الحمى المالطية أو (داء البروسيلات ) Brucellosis

0

الحمى المالطية أو داء البروسيلا  بالانجليزية  Brucellosis    هو مرض منتشر في 100 بلد تقريبا، مع أكثر من نصف مليون إصابة حديثة سنويا في العالم،

وتعتبر منطقتنا (سوريا ) والعراق والجزيرة العربية من المناطق الموبوءة.

مواضيع متعلقة
1 من 8

مرض قديم جدا معروف من أيام أبقراط، ويعود اكتشاف الجرثومة إلى العالم دافيد بروس عام 1885، بينما يعود اكتشاف الاختبار المصلي والتشخيص إلى العالم Wright عام 1897.

 يعرف المرض بتسميات عديدة منها الحمى المالطية Malta fever (وهو أشبعها) ، حمى البحر الأبيض المتوسط Mediterranean fever، الحمي المتموجة Undulant fever

البروسيلا جرثومة تؤدي إلى خمج غير محدد ينتشر بسرعة، يصعب تشخيصه وليس له لقاح. كل هذه الصفات جعلته مرشحة للاستخدام في الأسلحة البيولوجية حيث يصنف، من الفئة B

  يعتبر داء البروسيلا من الأمراض الحيوانية الإنسانية المشتركة، وأكثر المصابين به هم المحتكين مع الحيوانات (الجزارين، الزراعيين، الأطباء البيطريين، عمال المخابر) والمسافرين إلى المناطق الموبوءة، وكذلك فإن الخمج حيواني المصدر (لا يوجد انتقال للعدوى من شخص إلى آخر ولا يوجد انتقال بالجنس(E) حيث تشاهد الجراثيم في مختلف المنتجات الحيوانية اللحوم والحليب، وإن طريق الانتقال الأهم هو تناول الجبن الماعزي أو الحليب غير المبستر أو اللحوم غير المطبوخة (الكبة النية).

الخواص الجرثومية للبروسلا

تعتبر البروسيلا شبه عصية Bacteroid (أو عصيات مكورة) هوائية مجيرة أو لا هوائية مخيرة عندما تكون داخل الخلية، سلبية الغرام طولها 1.5-0.5ميكرون، غير متحركة ولا تشكل أبواغ، لا تملك ذيفان خارجي ولكن نظرا لكونها -G فهي تملك LPS.

هناك 6 أنواع معروفة عالمية، تتمايز فيما بينها بالأكسجة أو الحساسية لبالعات الجراثيم وهي:

  •  البروسيلا الماعزية melitensis .8: وتقسم إلى 3 أنواع حيوية (وهي الأشد).
  •     البروسيلا البقرية B : abortus: وتقسم إلى 4 أنواع حيوية.
  • البروسيلا الخنزيرية B . suis : وتقسم إلى 4 أنواع حيوية.
  • لبروسيلا الكلبية canis B والمستودع هذا الكلب.
  • البروسيلا الغنمية B . ovis : والمستودع هنا الأغنام
  • البروسيلا الجرذية B neotomas والمستودع هنا الجرذ

من ناحية الفوعة أقواها هي الماعزية (1-10 جراثيم كافية لإحداث الخمج) ثم الخنزيرية ( حوالي 10 آلاف عصية) ومن ثم البقرية (100 ألف عصية).

تعتبر البروسيلا جراثیم داخل خلوية مخيرة Facultative Intracellular Parasite حيث تستقر الجراثيم في خلايا الجهاز الشبكي البطاني وتصديب، أيضا خلايا الغدد الثديية وهذا ما يجعل علاجها صعية ونسبة الناس عالية.

هي جرثومة مقاومة للحرارة ، تستطيع العيش في التراب لعشرة أسابيع، وفي المرق المغذي Liquid Maure لمدة عامين، وين جبن الماعز أو برازها لثلاثة أشهر حتى نے درجة حرارة 4 – 8° م ، وفي ماء الحنفية لشهرين، ولا تموت إلا بدرجة حرارة 60° ولمدة أكثر من 10 دقائق (فيجب الانتباه لذلك عند بسترة الحليب).

البروسيلا الماعزيةالماعز-الاغنامالماشية الظبي++++
البروسيلا البقريةقطعان الابقار – جواميس الماء ابن آوىالخيل+++
البروسيلا الخنزريةالخنازير – الذئاب\الثعالبالماشية\حيوان الرنة++
البروسيلا الكلبيةالكلابقليلة
البروسيلا الغنميةالأغنام

 

_لايوجد
البروسيلا الجرذيةDesert wood ratqلايوجد

 

أعراض الحمى المالطية

بعد أن تدخل العصيات إلى الجسم فإنها تبلعم من الكريات البيض (البالعات) وتنتقل ضمنها إلى العقد اللمفاوية والجهاز الشبكي البطاني (نقي العظم والطحال ……..) بالإضافة للكبد والمرارة وتثير فيها الاستجابة المناعية.

يعتبر الخمج من الأمراض ذات التنوع السريري الكبير Clinical Polymorphism تختلف الأعراض السريرية وتتنوع حسب أنواع البروسيلا ومنطقة الإصابة و Investigator Bias، وعموما تعد البروسيلا الماعزية أشد إمراضية من البقرية ، حيث تترافق الأخيرة مع حالات تحت سريرية.

داء البروسيلات الماعزية يقسم إلى 3 أشكال: حاد، تحت حاد، مزمن، بينما البقرية تسبب عددا من الحالات المزمنة، والصلبية تصيب غالب عمال المخابر ومربى الكلاب (فقط حالات فردية).

0%

(400)41

38

22

23

(530)21

9

8

(400)6

(530)3

Signs

Hepatosplenomegaly

Hepatomegaly

Splenomegaly

Osteoarticular

Relative bradycardia

Adenopathy

Neuro/CNS****

Orchitislepididymitis

Cutaneous

 

0%

98

85

79

53

(400)19

(400)