الحمل والولادة

الأمراض التي تشبه أعراض الحمل

تتشابه أعراض العديد من الأمراض مع أعراض الحمل مما يجعل السيدة تجد صعوبة في التمييز بين أعراض الحمل والأمراض التي تشبه أعراض الحمل سوف نبحث في هذا المقال عن أبرز الأمراض التي تشكو منها وقد تتقاطع مع أعراض الحمل في نقاط عديدة . كما سوف نذكر كيفية التفريق بينها من خلال توضيح العديد من النقاط

ما هي الأمراض التي تشبه أعراض الحمل

تستمر مدة الحمل عند السيدات حوالي تسعة أشهر قد تطول أو تقصر قليلا ، وتعد من الفترات الخاصة التي لا تشبه الحياة العادية فهي تحمل جنينا في أحشائها ، وتنتظر قدومه بشوق كبير ، تراها تراقب جسمها وما يصيبه من تغيرات نفسية وجسدية خلال فترة الحمل ، إلا أنها قد تخطئ بين أعراض أمراض تصيبها وبين أعراض الحمل فهناك العديد من الأمراض التي تشبه بأعراضها ما يصيب الحامل خلال فترة حملها .

من أبرز الأمراض التي تشبه أعراض الحمل :

ومع وجود العديد من النقاط المشتركة التي تتقاطع فيها هذه الأمراض مع الحمل  إلا أن هناك العديد من الأعراض التي تختلف مع أعراض الحمل ايضا.

فمثلا يشترك الحمل مع الدورة الشهرية بأعراض عديدة أولها الآلام الماغصة الموجودة في اسفل الظهر والبطن ، كذلك تتشاركان بوجود صداع ( ألم في الراس) ،الاضطرابات المزاجية ( اكتئاب ) توجد لدى الاثنتين ، الاضطرابات الهضمية كآلام المعدة ، تغيرات في الشهية للطعام ، وآلام معممة في الجسم ، كما تشترك الدورة مع الحمل بحدوث آفات جلدية كحب الشباب ، وذمات معممة في الجسم تحدث لدى السيدات الحوامل ، كذلك تحدث لدى السيدات في وقت الدورة الشهرية

الأمراض التي تشبه أعراض الحمل

ألم الثديين

أيضا مميز لكل من الدورة الشهرية والحمل ، أيضا نزيف مهبلي ، و الآن سوف نتحدث عن إمكانية التفريق بينهما قدر الإمكان ، فالدم ( النزيف المهبلي ) الذي يرافق الحمل يحدث لحظة التعشيش ، وهو عبارة عن تمشيح دموي خفيف يحدث عند انغراس البيضة الملقحة في الرحم قطرات خفيفة لا تلبث أن تتوقف ، أما النزيف المهبلي ( دم الطمث 9 المرافق للدورة الشهرية فغالبا يستمر حوالي 5- 7 أيام) .

أما ألم الثدي فيكون أكثر شدة قبل الدورة الشهرية وهو يتحسن بمجرد نزول الدورة الشهرية ، أما ألم الثدي المرافق للحمل فهو يستمر طيلة فترة الحمل مع غيابه خلال فترة وعودته من جديد في الثلث الثالث .
الم المغص و آلام أسفل الظهر تتميز باستمرارها لمدة يومين أو ثلاثة قبل الدورة وتحسنها فور نزول دم الدورة خلال يوم من نزولها أما الآلام المرافقة للحمل فهي تستمر على نفس الوتيرة لمدة أسابيع أو أشهر من لحظة انغراس البيضة الملقحة . كما يمكن تمييز بعض الاضطرابات الهضمية التي تحدث في الحمل عن الاضطرابات التي تصيبها خلال الدورة الشهرية ، فالغثيان والاستفراغ الذي يحدث عند الحوامل غالبا يحدث في الصباح الباكر  أما الغثيان المرافق للدورة الشهرية فهو يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم كما قد يرافقه قيئ .

كذلك سوف نأتي على ذكر أهم النقاط التي تفرق بين مرض الكولون العصبي و الأعراض المشابهة التي تحدث في الحمل ، إذ أن أهم ما يميز تشنج الكولون هو التقلصات الشديدة التي تحدث في البطن والآلام الماغصة التي تنتج فرط الحركية المعوية ، مع التركيز على أن هذه الآلام تحدث بعد مأكولات معينة كالبقوليات من عدس وحمص وفول ، أو بعد الإكثار من المشروبات الغازية ، كذلك يزيد التدخين والكحول من خطر حدوثها ، والتعرض للبرد يعرضنا لنوب أكثر من تشنج الكولون ، وكذلك القلق والتوتر والخوف يزذيد من نسبة حدوثها ،

ويلاحظ قلة في هذه الآلام المرافقة لتشنج الكولون عند تجنب المحرضات ، لذا يفضل تجنب كل محرض سبق ذكره إضافة إلى المقالي بأنواعها كافة ، وكذلك البصل والثوم ، والزهرة والملفوف ، أما الآلام المرافقة للدورة الشهرية فيمكن أن تحدث في أي وقت من لحظة التلقيح حتى نهاية الحمل ، دون تأثرها بالمأكولات التي تحرض هيوجية الكولون ، قد يزيد مع القلق وكذلك البرد والإرهاق الشديد ،أيضا آلام المعدة تحدث في كلا الحالتين تشنج الكولون و فترة الحمل ، كذلك الغثيان يتميزب حدوثه صباحا عند الاستيقاظ ، أما في حالة الكولون العصبي فهو يحدث يتحرض بعد المحرضات التي تم ذكرها في الأسطر أعلاه من طعام معين أو قلق أو برد .

كما قد تحدث الأعراض السابقة لدى السيدة بدون وجود حمل أو كولون عصبي وحتى خارج أوقات الدورة الشهرية .
فالآلام المفصلية قد تحدث في الجسم بعد التعب ، وكذلك تشنجات أسفل البطن والظهر قد تحدث بعد التعرض للبرد والخوف والإرهاق .

الأمراض التي تشبه أعراض الحمل
الأمراض التي تشبه أعراض الحمل

 

أعراض الحمل

و أهمها احتقان الثديين قد نراها أيضا في حالة التهاب الثدي . والتفريق بينهما بسيط في أغلب الأحيان ، كلاهما يترافق بتورم واحتقان مع ألم واخز في الثديين ويصبحان حساسان جدا للمس ، ويتحرض الألم بأي ضغط أو لمس خفيف لهما . إلا أن التهاب الثدي يترافق بارتفاع درجة الحرارة وسخونة في الجسم مع فتور وتعب شديد ، اما الاحتقان المرافق للحمل فإنه يترافق مع انقطاع الدورة الشهرية وهو من أبرز و أبكر العلامات التي تظهر في الحمل ، كذلك تزداد وجود حبيبات حول الحلمة كما تزداد الحقلة المحيطة بالحلمة اغمقاق في اللون ومع تقدم الحمل يفرز اللبأ من الثديين حتى قبل الولادة .

قدمنا إليك أبرز العلامات والأعراض التي تتشابه مع فترة حملك ، عليك الآن أن تجمعي النقاط التي سجلتها لصالح حملك ،

مع ذكر إلى أنه قد يحدث الحمل دون ظهور هذه الأعراض لدى قلة من السيدات ، كما قد تتأخر هذه الأعراض في الظهور على الحامل ، لذلك عدم ظهورها على جسدك لاينفي وجود حمل لديك ، ويبقى اختبار الحمل المنزلي أو التحليل المخبري الدموي هو الأفضل لكشف وجود الحمل أو نفي وجوده .

 

السابق
كبسولات سولبادين :الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
ما هو الفرق بين ألم الظهر في الدورة والحمل