الأمراض الوعائية

التهاب الأوعية الدموية التحسسي

التهاب الأوعية الدموية التحسسي بالانجليزية Allergic Vasculitis أو التهاب الأوعية الكاسر للكريات البيض أو التهاب الأوعية الجلدي صغيرة الحجم، وهو التهاب أوعية جلدي معزول کاسر للكريات البيض بدون التهاب أوعية جهازي أو التهاب كبب وكلية. وعلى الرغم من أن الأسباب مختلفة ومتنوعة، فإنه توجد تظاهرات تشريحية مرضية محدودة لالتهاب الأوعية حيث يتظاهر التهاب الأوعية الناخر كمناطق قطعية من رشاحة عبر الجدار بالعدلات مع تمزق بنية الوعاء مع النخر الفيبرينوئيدي وهذا ما يدعى التهاب الأوعية الكاسر للكريات البيض.

وهذا يمكن أن يحدث بوجود أو غياب الالتهاب الحبيبومي، كما أنه من الشائع مشاهدة التورم البطاني والبقايا الحبيبية تكسر الكريات البيض) و خروج الكريات الحمر من الأوعية الدموية.

يصيب التهاب الأوعية الدموية التحسسي  الجنسين بالتساوي وفي مختلف الأعمار.

أعراض التهاب الأوعية الدموية التحسسي

تكون الآفات الجلدية عديدة الأشكال، ولكن أهم الآفات هي حطاطات حمامية لا تزول بالضغط تدعى الفرفرية المحسوسة. كما يمكن أن نشاهد حطاطات و شری اوذمة وعائية، وبثرات، وحويصلات، وقرحات، ونخرا، وتزرقا شبكية. وفي بعض الأحيان نشاهد وذمة تحت جلدية تحت منطقة الآفات الأدمية.

يظهر الطفح الوعائي غالبا على الطرفين السفليين أو على الظهر والإليتين، ويمكن أن تحدث الآفات في أي مكان، ولكنها غير شائعة على الوجه والراحتين والأخمصين والأغشية المخاطية.

تظهر الآف ات بشكل فجائي نوبي ويمكن أن تعاود خلال أسابيع إلى سنوات.

تستمر الفرفرية المحسوسة من 1-4 أسابيع و تشفی مع الوقت مع فرط تصبغ ع ابر و/أو ندبات ضمورية. تشمل أعراض الآفات على الحكة وحس الحرق وبشكل أقل على الألم. يمكن أن تترافق الآفات بالحمى والدعث والآلام المفصلية أو الآلام العضلية بغض النظر عن المرض المستبطن المرافق.

أكثر ما تحدث الإصابات الجهازية للأوعية الدموية الصغيرة في الغشاء الزليلي والأنبوب المرئي المعوي والعضلات الإرادية والأعصاب المحيطية والكليتين.

أسباب التهاب الأوعية الدموية التحسسي

تعود سببيات المرض إلى الحالات التالية:

  • تكون أساسية في 45 -55% من الحالات
  • تعود الأسباب إلى الأخماج في ( ۱۰-۲۰%)، وأكثرها شيوعا العقديات الحالة للدم مجموعة أو العنقوديات المذهبة وفيروس التهاب الكبد ب وغيرها.
  • الأمراض الالتهابية المناعية في (۱۰-۲۰%) وأهمها أمراض النسيج الضام ومرض بهجت وأمراض المعي الالتهابية والتهاب المفاصل الرثواني
  • الأدوية في (10-15%) وأهمها البنسيلينات والسلفوناميدات والكينولونات و الهیدانتوئين ومانعات الحمل الفموية والفيتوتيازين مات والتيازيدات وغيرها،
  • الخباثات في أقل من 5% وأهمها الاضطرابات اللمفاوية التكاثرية ونظائر البروتينات الدموية.

علاج التهاب الأوعية الدموية التحسسي

الراحة التامة في الفراش، كما يجب القضاء على البؤر الخمجية في حال وجودها.

يمكن إعطاء الستيروئيدات بالطريق العام، وقد يكون الدابسون مفيدة في بعض الحالات وكذلك الكولشيسين.

السابق
الكريب عند الأطفال , الأنفلونزا عند الأطفال ( كل مايجب أن تعرفه )
التالي
فرفرية هينوخ شونلاين عند الأطفال (ملف كامل)