ذات العظم والنقي الحادة Acute Osteomyelitis

0

ذات العظم والنقي أو إنتان العظم والنقي الحاد بالانكليزية Acute Osteomyelitis أو كما يعرفه البعض أيضا بالتهاب العظم الاسفنجي والتقي بالجراثيم غير التوعية وتشكل الخراج والقيح فيه ثم امتداده عبر أقنية هافرس وفولكمان إلى العظم القشري.

إن إجهاض الإنتان في طوره الحاد أساسي جدأ، إذ أن إنذار الإنتان تحت الحاد والمزمن أسوأ بكثير من الإنتان الحاد، ويحدث هذا التطور عند فشل العلاج في الطور الحاد أو تأخره. 

مواضيع متعلقة
1 من 25

إن إنتان العظم والنقي عند الأطفال مخيف بسبب عدم تصلب خطوط النمو مما يعني إمكانية انتقال الإنتان عبر هذه الخطوط نحو المشاش وحدوث إنتان المفصل القيحي، ما عند الكبار فلا يمكن للإنسان تجاوز المنطقة المتصلية،

لذا لا يمكن أن ينتقل الإنسان للمفصل إلا عبر الدم.

قد يصيب الفقرات ولوح الكتف.

كل كسر كفتوح هو مريض ذات عظم ونقي حاد حتى يتم شفاؤه، وذلك لأن الكسر المفتوح يؤمن كل العوامل المرهبة لحدوث الإنتان.

 

 العوامل الممرضة لذات العظم والنقي

 هناك عوامل نوعية وعوامل غير نوعية: 

في (80%) من الحالات تسببها والمكورات العنقودية الذهبية بنوعيها (الحالة وغير الحالة لل -lactariage) .

في (20%) من الحالات تسيبها: المستدمية النزلية، العصيات الكولونية، المكورات السبحية، عصيات القيح الزرق.

المسيلية الرئيسي للإصابة عند الأطفال دون الأربع سنوات هو المستدمية النزلية .

عند إصابة شخص بالغ يجراثيم غير معتادة على التعايش في الجسم مثل عصيات القيح الأزرق، E. Coli) فيجب الشك بمرض منهك للمناعة (مثل السكري، ورم خبيث) أو العلاج بمثبطات المناعة أو استخدام عشوائي سابق الصادات، ويمكن أن يحدث إنتان العظم والنقي بأي جرثومة عند هؤلاء المرضى، والإنذار سيء.

الآلية المرضية لإنتان العظم و النقي الحاد

يعتبر إنتان العظم والنقي غير النوعي مرض الأطفال (لكنه يصيب الكبار أيضا) لأنه يصيب العظم في طور النمو بسبب بنيته المميزة التي تؤهب لحدوث الانتان، حيث يبدأ غالبا في منطقة الكردوس في العظام الطويلة،

لأنها تشكل بنية تشريحية ملائمة لنمو الجراثيم لأنها تسينية الركودة الدموية، حيث يمكن إجمال العوامل المؤهبة للإنتان في الكردوس والمعززة للركودة في و إن عظم الأطفال حديث التشكل ذو تروية دموية غزيرة.

لا يحوي العظم أشباه الجيوسية الدموية وشرايين انتهائية. : تفسير الأوعية الدموية بشكل ملتف (على شكل عرى أو منحنى جيبي) معاكس للجاذبية الأرضية.

ضعف أو انعدام عملية بلعمة الجراثيم في منطقة الكردوس (بسيدي نقص خلايا الجهاز الشبكي البطاني) مما يسرع في حدوث الانتان.

تلعب الرضوض دورا مهما {Nex] إذ أن الرض يؤدي إلى حدوث نزف وتحدد حركة مما يعزز الركودة الحموية.

عند وجود بؤرة إنتانية في الجسم (التهاب لورات قيحي- خراج تحت الأسنان – إنتان أذن وسطی) تنتقل الجراثيم عبر الدم فتسبب حالة تجرثم في الدم Bacteremia وبوجود بعض العوامل المساعدة كالرض على الكردوس تستقر الجراثيم في مناطق النزف الدموي وتحدث عملية التهابية وينتشكل القيح ومفرزات العملية الالتهابية.

إن عدم التشخيص المبكر أو المعالجة الباكرة يؤدي إلى انتشار الإنتان إلى إحدى الاتجاهات التالية:

  • جسم العظم عند الكردوس.
  • المشاشة (الإنتان لا يستطيع الانتقال من الكردوس إلى المشاشة عند الأشخاص البالغين وذلك بسبب تعظم الطبق المشاشي، ولكن عند الأطفال دون ال 6 أشهر من العمر يستطيع الإنتان العبور إلى المشاشة بسبب وجود أوعية دموية تعبر الكردوس إلى المشاشة) مما يؤدي لحدوث إنتان مفصل قيحي.
  • العظم القشري وصولا إلى تحت السمحاق الخارجي، وهذا يؤدي لتقبي السمحاق الذي يظهر على الصورةالشعاعية، مع العلم أن هذا الاتجاه هو الأكثر شيوعا.

يمر القيع المتشكل شبر أقنية فولكمان وأقنية هافرس، ويتزايد حجم الكتلة القيحية وتؤدي للضغط على السمحاق الباطن وبالتالي تقل التروية الدموية ويحدث التموت العظمي غير الوعائي في الحجب العظمية.

هذه الحجية العظمية المتنخرة ينجم عنها قطع متمونة تدعى الشظايا العظمية Sequestra وهذا يزيد الإصابة سوءا،

حيث تعتبر المنطقة المتموتة ملائمة للنمو الجرثومي.

في المراحل المتأخرة للإنتان يحدث انثقاب في السمحاق، و يتسرب القيح بين العضلات والصفاقات العضلية ويصل إلى تحت الجلد، وقد يخرج تلقائيا إلى سطح الجلد مشكلا النواسير، ويستغرق حدوث ذلك مدة شهر على الأقل.

قد ينحسر الإنتان تماما إما لتزايد المقاومة الموضعية للإنتان، أو نتيجة المعالجة المبكرة، وتنتهي الحالة بالشقاء،

أما في حال المعالجة الناقصة كعدم إعطاء الصادات لفترة كافية فيدخل المريض في حالة إنتان عظم ونقي بشكله تحت الحاد والذي يتظاهر على شكل خراج يسمي (خراج برودي)،

أما في حال عدم المعالجة أو العلاج المتأخر فيدخل المريض في حالة إنتان عظم ونقي مزمن.

قد يعبر القيح