أمراض المفاصل والعظام

مفصل شاركو ( مفصل شاركوت ) : أسباب , أعراض , تشخيص وعلاج

مفصل شاركو أو مفصل شاركوت هو إعتلال المفاصل الناتج عن إعتلال الأعصاب (إعتلال المفاصل لتشاركوت)  بالإنجليزية (Neuropathic Arthropathy (Charcot Arthropathy و يحدث هذا النوع من إعتلال المفاصل فى حالة وجود إعتلال بإحساس المفصل مما يعرضه لرضوض متكررة فتتسبب فى حدوث كسور و خلع بالمفصل المصاب مع تكوين زوائد عظمية دون شعور المريض بأى ألم أو بألم بسيط لا يتناسب و مقدار التدمير الحادث بالمفصل.

أسباب مفصل شاركو 

يعتبر مرض السكرى (Diabetes Mellitus)  و إعتلال الأعصاب المصاحب لمرض السكر (Diabetic Neuropathy)  أهم أسباب هذا النوع من إعتلال المفاصل و الذى غالبا ما يؤثر على مفاصل القدم و لكنه من الممكن أن يؤثر على غير ذلك من المفاصل.

و لكن مفصل شاركو  قد يحدث أيضا فى غير ذلك من الأمراض العصبية التى قد تؤثر على الأعصاب الطرفية أو الجذور العصبية أو المخ أو الحبل الشوكى.

أعراض مفصل شاركوت


يعتمد نوع و مكان المفصل المصاب على مكان إعتلال الأعصاب فمثلا فى حالات مرض السكر عادة ما يؤثر الم

مفصل شاركو ( مفصل شاركوت )
مفصل شاركو ( مفصل شاركوت )

رض على مفاصل القدم و لاسيما على جانب واحد من الجسم و عادة ما يحدث هذا المرض فى المرضى الأكبر من الثلاثين عاما و بعد فترة طويلة من المرض عادة ما تتعدى العشرة سنوات و قد يسبق حدوث المرض التعرض لرضوض ميكانيكي

ة أو إجراء عملية جراحية بالمكان المصاب.

و قد تبدأ أعراض مفصل شاركو  بشكل حاد يشبه حدوث إلتهاب بكتيرى بالعظم و قد تبدأ الأعراض بشكل بسيط و تزداد مع الوقت.
و تشمل الأعراض حدوث تورم و إحمرار و دفء بالمفصل المصاب مع وجود ألم قليل أو منعدم و إمكانية تحسس الطبيب للزوائد العظمية البارزة من المفصل و مع تطور المرض يصبح المفصل شديد التورم و مشوه مع حدوث تقييد شديد بحركة المفصل. و قد تتسبب الزوائد العظمية فى حدوث تقرحات بالجلد بسبب الضغط و الإحتكاك.

 

تشخيص مفصل شاركوت 


تساعد الأشعة السينية (أشعة إكس

 

X-ray/ ) و ربما المسح الذرى(Bone Scan)  و الرنين المغناطيسى(MRI)  على تأكيد التشخيص و كذلك قد يساعد تحليل السائل الزلالى للمفصل المصاب على إستثناء وجود إلتهاب شديد بالمفصل أو ترسيب كريستالات الأملاح داخل المفصل و الذى قد يزيد من تدمير المفصل.

علاج مفصل مفصل شاركو 

يعتمد العلاج على مدى تطور المرض.

و لكن العلاج الأساسى هو منع حدوث هذا المرض من البداية.
فى المراحل المبكرة من المرض: يهدف العلاج إلى إتاحة الفرصة لإلتئام العظام و الذى قد يستغرق عدة شهور و يشمل العلاج تثبيت المفصل فى جبيرة و منع التحميل على المفصل المصاب بإستخدام العكاكيز على سبيل المثال.
فى المراحل المتقدمة من المرض: يهدف العلاج إلى تثبيت المفصل جراحيا (Arthrodesis)  أو زيادة الزوائد العظمية التى قد تحد من حركة المفصل جراحيا أو إستبدال المفصل بآخر صناعى (Joint Replacement).

 

المصادر 

Charcot Arthropathy

السابق
دواء الأزاثيوبرين (الإميوران Imuran)
التالي
كسر الاجهاد (الكسر الاجهادي) : أسباب , أعراض , تشخيص وعلاج