أعراض الحمل في الشهر الثاني

26

تعتبر فترة الحمل من أمتع التجارب التي تمر بها السيدة بسبب بشرى قدوم مولود جديد،وما يطرء من أعراض خلاله لذا اليوم سنتحدث عن أعراض الحمل في الشهر الثاني.

ما هي أعراض الحمل في الشهر الثاني ؟

يحدث الحمل عندما يتم الإلقاح بين نطفة الذكر وبويضة الأنثى ، عندها نحصل على البيضة الملقحة ، تنغرس في الرحم ويطرأ عليها مجموعة من الانقسامات حتى تصل إلى مرحلة الجنين في الشهر الثاني من الحمل، وعندها يزداد ارتفاع مستويات هرمونات الأستروجين والبروجسترون ، وتزداد شدة أعراض الحمل وقد تظهر أعراض شديدة ، وقلة من السيدات تكون أعراضهم خفيفة لدرجة لا يمكن ملاحظتها . ويجب التنويه إلى أن الشهر الثاني في الحمل من أهم الشهور بالنسبة للجنين . مع بداية هذا الشهر ندخل في مرحلة تكوين الأعضاء، ويتم اكتماله في نهابته .

مواضيع متعلقة
1 من 17

ومع بداية الشهر الثاني يكون رأس الجنين اكبر من جسمه بشكل واضح ، تكون بشرة الجنين شفافة ، وتظهر نقطتان سوداوتان مكان العينين ، وبرعمان ناتئان مكان اليدين . ويغيب ذيل الجنين ، كما يمكن الاستماع إلى نبضه بوضوح ، ففي الشهر الثاني يتكون قلبه ودماغه ويكون الكبد في هذه المرحلة هو المسؤول عن تكوين خلايا الدم الحمر ، كما يبدأ تكوين العضلات والأعصاب في هذا الشهر . ويكون طول الجنين مع بداية الشهر الثاني 1.25 سم ومع نهايته يبلغ طوله 2.5 سم .

ويجب تنبيه المرأة إلى ضرورة العناية بصحتها لأن هذه المرحلة هامة وحساسة و أي خطر يؤثر على صحة الجنين، كما يجب تجنب أي أدوية غير هامة .

ومع نهاية هذا الشهر تكون الأعضاء التناسلية قد تكونت لكن لا يمكن تحديد جنس الجنين قبل نهاية الشهر الثالث من الحمل .

كما ذكرنا تزداد أعراض الحمل شدة في هذا الشهر وتصبح أكثر وضوحا من المرحلة السابقة .

 

أهم الأعراض الحمل في الشهر الثاني التي تصيب الحامل بوضوح :

  • الشعور بانتفاخ وحس ثقل في البطن للأسفل .
  • كما تزداد آلام الظهر إذا لم تتبع المريضة تعليمات الراحة المطلوبة ، ويمكن أن تحدث تقلصات في الرحم في حال عدم الالتزام بالاسترخاء والراحة أو في حال إجهادها نفسها .
  • مع زيادة هرمونات الحمل تزداد شدة الغثيان والقيئ الحملي وخصوصا في الصباح الباكر أو بعد أطعمة معينة ، كما تزداد حرقة المعدة شدة بسبب زيادة مستوى هرمون البروجسترون الذي يؤدي لرخاوة في المعصرة المريئية المعدية .
  • تكون المرأة في هذا الشهر متقلبة المزاج بشدة كما يزداد انفعالها وغضبها بسرعة .
  • زيادة عدد مرات التبول و الإصابة بالإنتانات البولية في بعض الأحيان .
  • تغير الوزن : فقد يزداد أو ينقص حسب حالة المرأة ، فإذا كانت شهيتها مفتوحة يحدث لديها زيادة في الوزن ، وبعض السيدات يكون فقدان الشهية لديهن من أعراض الوحام ، وقد تستمر طيلة فترة فترة الشهور الأولى مما يودي بها إلى فقدان في الوزن ، تتم استعادتها مع بداية الثلث الثاني من الحمل حيث تخف أعراض الوحام كثيرا لديها .
  • ألم متكرر في الرأس : نتيجة تغير الهرمونات الحاصل ، وزيادة تدفق الدم للرأس .
  • استمرار انتفاخ الثديين وزيادة حجمهما .
  • النعاس والميل للنوم وقد يحدث أرق ليلي في بعض الأحيان .

أعراض الحمل في الشهر الثاني

ما أهم النصائح التي يمكن تقديمها للمرأة الحامل للحفاظ على صحتها وصحة جنينها ؟

يمتد الشهر الثاني من الحمل من الأسبوع الخامس وحتى الأسبوع الثامن ، وهي أسابيع يتكون فيها الأعضاء وتثبيت محصول الحمل بشكل أكبر في رحم الأم، ولذا يجب تقديم أهم النصائح التي تبقيها وتبقي جنينها في صحة جيدة .

  • من الضروري أن تحافظ المرأة الحامل على أغذية مناسبة متوازنة تحتوي على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن والكلس وحمض الفوليك، كما يفضل تناول ما تحتاجه على شكل أقراص متممة غذائية تحتوي حديد وحمض الفوليك والفيتامينات المركبة.
  • تجنب أو على الأقل التخفيف من المشروبات الغازية وتناول كميات كافية من المياه والعصائر الطبيعية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة .
  • تجنب التوتر النفسي والشدة النفسية لأثرها السيئ على الحامل ومحصول الحمل ، فهي تحرض حدوث تقلصات قد تؤدي للإجهاض في النهاية .
  • الحرص على عدم الإرهاق الجسدي ، أو حمل الأشياء الثقيلة والقيام بالتمارين الرياضية التي تناسب صحة الحامل والحرص على المشي يوميا لمدة نصف ساعة والمواظبة على ذلك خصوصا في الأشهر الأخيرة تسهيلا لعملية الولادة الطبيعية .
  • تجنب التدخين والكحول لأنهما يؤثران على صحة الحامل والجنين ويزيدان خطر الإجهاض والتشوهات الجنينية
  • الحرص على البقاء على اتصال مع طبيب النسائية و أخذ التعليمات المناسبة للحامل منه ، وخصوصا في حالات الأمراض المرافقة للحمل كالضغط والسكري الحملي لتنظيم أخذ الأدوية وضبط المرض وسير الحمل بشكل صحيح وسليم .

د . رؤى معد النجار

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز