الكلاميديا والحمل : كيف تؤثر اصابتك بالكلاميديا على حملك ؟

الكلاميديا و الحمل
تُعرف الإنتانات بالكلاميديا و الإنتانات الغير نوعية في الجهاز التناسلي أنها الحالات التي تصف أخماج الجهاز التناسلي غير النوعية عند النساء و التهاب الاحليل السيلاني عند الرجال،وهي جميعها أمراض جنسية شائعة تنقل عن طريق الجنس و غالبا ما تحدث الإصابة ب CHLAMEDIA TRACHOMATIC سلبية الغرام و التي ليس لها عدد من السلالات .

تشخيص الإصابة بالكلاميديا:

تشكل الأمراض الجنسية أعلى درجات الخطورة عند إصابتها للمرأة الحامل ، لذا على الحامل القيام بكافة الفحوصات للتأكد من سلامتها و تعافيها من أي مرض منها .
لا تعزل هذه الجراثيم بالطرق العادية بل تحتاج إلى زراعة ضمن خلايا مناسبة و أن للفحوصات المصلية فعالية قليلة بينما التألق المناعي و اختبارات معايرة الانزيمات تعطي فكرة عن المستضد النوعي عند الذكور .

أعراض الإصابة بالكلاميديا :

تحدث الإصابة بالكلاميديا عددا من الأمراض تختلف وفقا لجنس الشخص المصاب بها .
فتسبب الاصابة بها عند الرجال: التهاب الإحليل غير السيلاني و الذي يؤدي إلى التهاب في البربخ ، و عسرة في التبول ، و مفرزات عكرة من رأس القضيب ، إلا أن بعض المرضى المصابين لا تظهر لديهم مفرزات احليلية
أما في الاناث فقد توجد الكلاميديا في عنق الرحم محدثة التهاب عنق الرحم المزمن و غالبا يكون بدون أعراض و هذا المرض ينتشر إلى الأعلى حتى البوقين محدثا التهاب بوقين مزمن مع أعراض أخرى مصاحبة و قد يؤدي إلى العقم .

الأعراض تصاحب الإصابة بالكلاميديا عند النساء والحوامل

  • وهن عام و حمى شديدة الشدة .
  • ألم كبير في أسفل البطن و الحوض .
  • إفرازات مهبلية غزيرة ، و أحيانا تكون الإفرازات دموية على شكل دفق دموي في غير أوقات الدورة الشهرية .
  • عسرة جماع ( ألم شديد عند ممارسة العلاقة الجنسية) .
  • عسرة تبول و حرقة أثناء التبول .
    قد لا تقتصر الإصابة بالكلاميديا على المنطقة التناسلية ، فيمكن أن تصل للعينين و تحدث التهاب الملحمة بالكلاميديا ، يمكن أن تسبب التهاب في البلعوم أيضا .
    أما عن الكلاميديا عند الحوامل فيمكن أن تسبب العديد من المضاعفات في الحمل كالولادة المبكرة ( قبل الأسبوع 37 ) ، الإجهاض ، انخفاض الوزن عند الولادة.

أما عند الوليد فقد تصاب المولودات الاناث بالكلاميديا أثناء الولادة نتيجة انتقال العدوى من عنق الرحم المصاب و هذا بالإضافة إلى إمكانية إصابة الوليد بذات الرئة بالكلاميديا و أن بعض سلالات الكلاميديا قد تحدث الورم اللمفي الحبيبي الزهري ، كما يمكن أن تسبب التهاب ملتحمة عند الولدان .
هذه الأخماج تستجيب للمعالجة بالتتراسكلين و الارترومايسين حيث يعطى التتراسكلين فمويا بجرعة 500مغ/6 ساعات لمدة أسبوعين و هي معالجة كافية للأخماج التناسلية و تعطى نفس المعالجة في حالات التهاب الاحليل غير السيلاني عند الذكور حتى اللاعرضية منها في حين تعطى للحوامل سيترات الارتيروميسين 500مغ/12 ساعة لمدة أسبوعين و كباقي الأمراض الجنسية المنتقلة بالجنس فإنه يجري الاختبارات المصلية للزهري

تأثير الكلاميديا على الجنين

يترافق حمل الكلاميديا في عنق الرحم مع احتمالية عالية للولادة المبكرة – الخداج – انبثاق الاغشية الباكر يمكن أن يلتقط الوليد العدوى أثناء الولادة ويتطور لديه :

  • التهاب ملتحمة
  • ذات رئة
  • التهاب أذن وسطى

وينصح بفحص النساء ذوات الخطورة العالية في الثلث الاول من الحمل.

الحوامل المعرضين للإصابة بالكلاميديا

هذا وتتضمن الفئات ذات الخطورة العالية :

  • المراهقين
  • العرق الاسود
  • المستوى الاجتماعي المتدني
  • الأشخاص ذوي الشركاء الجنسيين المتعددين
  • المصابين بأمراض منتقلة بالجنس وهذه الفئة تكون نسبة الحملة لديهم عالية وتصل نحو 30 %

تشخيص الكلاميديا عند الحامل

الزرع على خلايا Mc Coy معالجة بالسيكلو هيكساميد يعتبر التشخيص الرئيسي ذو الحساسية العالية ولكن هذه التقنية مكلفة وبطيئة ومحدودة التطبيق .
اختبار كشف الاضداد السريعة مثل Chlamydiozyme اوMicrotrak يمكن أن تُجرى بشكل جماعي عدا كونها موثوقة وغير مكلفة وسريعة

علاج الكلاميديا عند الحامل

الارتيرومايسين هو العلاج المفضل اثناء الحمل الشركاء الجنسيين يجب ان يقتفي اثرهم ويعالجون.
يطبق عند الولدان معالجة عينية بالارتيرومايسين بشكل تجريبي و كما يعتبر الارتيرومايسين الدواء المفضل في حال تطور ذات الرئة او التهاب اذن وسطى عند الوليد.

انتقل إلى أعلى