الركود الصفراوي عند الحامل

الركود الصفراوي عند الحامل بالإنجليزية intrahepatic cholestasis of pregnancy هي حالة طبية تحدث خلال الحمل وتتميز بحكة مزعجة، وقد تؤدي إلي وفاة الأم والجنين.

تتعرض المرأة خلال فترة حملها للعديد من التغيرات وذلك يعود الى التغيرات الهرمونية خالل فترة الحمل،ومن  الأعراض الشائعة التي تعاني منها الحامل هي الحكة التي تحدث السباب عديدة نذكر منها :تمدد الجلد في البطن والثديين  ،الحكة الناجمة من الطفح الشروي الحاك الحملي،الحكة الناجمة من التحسس على االقمشة وااللبسة والعطورات،الحكة  الناجمة من تراكم الحموض الصفراوية في المصل التي تتراكم بسبب مرض الركودة الصفراوية الحملية داخل الكبد.

وسنتناول في هذا المقال الحديث عن الركودة الصفراوية الحملية داخل الكبد ،اسبابها،تشخيصها،مخاطرها على  الجنين،عالجها.  

أعراض الركود الصفراوي عند الحامل

الركودة الصفراوية الحملية أو ( الركود الصفراوي عند الحامل ) هي حالة مرضية تنتج من تراكم الأحماض الصفراوية في الدم مما يحدث العديد من الأعراض المزعجة مثل :

ما هي أسباب الركود الصفراوي عند الحامل ؟

  • التغيرات الهرمونية

ان التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل من ارتفاع هرمونات الاستروجين وخاصة االستراديول 17D-B غلوكورونيد(وارتفاع هرمون البروجسترون وخاصة كبريتيد البروجسترون هي السبب االساسي في حدوث الركودة  الصفراوية لما لهذه الهرمونات من اثر في الحد من امتصاص هذه الحموض الصفراوية وحدوث ركودة داخل الطرق  الصفراوية الكبدية وما يؤكد تأثير هذه الهرمونات في الركودة هو :حدوث الركودة خالل الثلث االخير الحملي حيث تصل  الهرمونات ألعلى مستوياتها خالل الفترة الحملية االخيرة،زيادة نسبة حدوثها في الحمل المتعدد )بتوائم( الذي ترتفع نسبة  حدوث الهرمونات فيه مقارنة بالحمل الوحيد،واختفاء الركودة بعد الوالدة بسبب توقف افراز المشيمة لهرموناتها.  

  • العوامل الوراثية

لوحظ وجود الركودة الصفراوية داخل الكبد لدى عدد من العائالت وفي اما كن جغرافية متنوعة ،وفي  لدى اصابةحال اصابة الحامل خالل حملها به ستتزايد فرص اصابتها به في الحمول المستقبلية بنسبة 4570، %أيضاً االم او االخت به ستتزايد فرص االصابة به،كما تم العثور على طفرات جينية في االنزيمات المسؤولة عن افراز  الحاالت،ايضاً 

 هناك طفرات قي البروتينات المسؤولة عن نقل االمالح الصفراوية الفوسفوتيديلكولين في 15 %من 

الكبدية لدى بعض مريضات الركودة الصفراوية داخل الكبد،واجريت دراسات على ان غلوكورونيد االستراديول  والسويات العالية من البروجسترون له دور في تثبيط مضخة تصدير االمالح الصفراوية وتثبيط نقل الفوسفوليبيد.  

  • العوامل البيئية

قد تلعب دوراً في احداث الركودة الصفراوية حيث لوحظ ان معدل حدوث المرض في الشتاء اعلى منه في الصيف. 

  • نقص السلينيوم

النساء اللواتي لديهن نقص في عنصر السيلينيوم حدثت لديهن الركودة الصفراوية بنسبة اعلى على  الرغم من ان وؤه في افراز الصفراء غير معروف. 

تشخيص الركودة الصفراوية الحملية

يتم تشخصي الركود الصفراوي عند الحامل استناداً الى الأعراض السريرية وخصوصا الحكة الجلدية المعممة والتي تتركز في باطن القدمين وراحة اليدين،اليرقان ،قلة الشهية،الغثيان والتعب .

 بالإضاقة الى اجراء اختبارات انزيمات الكبد التي يتم فيها قياس الأحماض الصفراوية في المصل و تكون غالباً مرتفعة .

ويجب الحذر لدى وضع التشخيص كي نفرق بين مختلف الحالات التي قد تؤدي الى ارتفاع  االأنزيمات الكبدية مثل التهابات الكبد الفيروسية والتهاب الكبد التشحمي الحاد ومتلازمة هيلب. 

مخاطر الركودة الصفرواية على الجنين

يحمل الركود الصفراوي عند الحامل العديد من المخاطر على صحة الجنين نذكر منها :

  •   ولادة جنين ميت
  • خطر استنشاق العقيي
  • النزف الذي يحدث بسبب نقص فيتامين K .

علاج الركود الصفراوي عند الحامل 

لايوجد علاج للركود الصفراوي الحملي داخل الكبد ،ولكن نستخدم للتخفيف من الحكة أدوية مثل (الكولسترامين) الذي يرتبط مع  الحماض الصفراوية (،ونعطي فيتامين k لتجنب خطر النزف لدى الوالدة ،وقد تكون الوالدة المبكرة قبل نهاية االسبوع  السابع والثلاثين افضل للجنين ،وتزول الركودة الصفراوية بشكل تام بعد الوالدة

 

تم استخدام الكولسترامين سابقاُ و كانت النتائج مختلفة بحسب الجرعة المعطاة 12 غ.

أما اليوم تتراوح من 8-16 غ تؤخذ على دفعات مع الوجبات مع اعاضة الفيتامينات الذوابة بالدسم A,D,E,K و قد استعمل الفينوباربينال لتنشيط الخمائر في الكبد و كانت النتائج قليلة النجاح إنهاء المل هو العلاج الوحيد الفعال حيث تزول الحكة خلال ساعات أو أيام من الوضع.

مضاعفات الركود الصفراوي الحملي

على الرغم من سلامة هذه الآفة و عدم احداثها لعقابيل والدية فان نتائج الحمل غير مرضية إذا يزداد الخداج و الاملاص حاليا و خاصة أثناء المخاض يجب اختبار زمن Pt فإذا كان مزدادا اعطي الفيتامين k بالطريق خارج الهضمي لتقليل خطر النزف بعد الوضع.

انتقل إلى أعلى