الخثار الوريدي في الحمل : تعرفي على أسباب وأنواع جلطة الساق عند الحامل

ماهي الصمة الخثارية THROMBOEMBOLISM

يعتبر الخثار الوريدي العميق (الجلطة الدموية) من الأمور غيرالشائعة خلال فترة الحمل، ولا يشيع بشكل عام عند السيدات، ولكن نسبته عند الحوامل أعلى منها عند غير الحوامل، فخلال فترة الحمل يزداد الدفق الدموي إلى أنحاء الجسم كذلك تزيد نسبة البروتينات المساهمة في تجلط الدم ،وتقل نسبة البروتينات التي تعيق تشكل الجلطات .

ما هي أسباب جلطة الساق عند الحامل ومالعوامل التي تؤهب لحدوث الصمات الخثارية ؟

إن العامل الوسيط عند السيدات هو الإصابة البطانية المتكررة من الولادة الرضية أو القيصرية. 

وفي الفترة التالية للولادة، يزداد الخطر خمسة أضعاف.

إن الركود الوعائي هو العامل الأكثرأهمية في إنقاص تدفق الدم إلى الحوض والأطراف السفلية، ويكون زيادة ميل الحامل للتخثر بسبب زيادة العوامل الثاني والسابع والثامن والتاسع والعاشر. 
يرتفع الخطر أيضاً أكثر إذا كان المريض مصابًا بعوز بروتين التخثر:  أنتي بروثرومبين III، والبروتين C والبروتين S ومولد البلاسمين، كما يلعب العامل الوراثي دورا كبيرا في تشكيل الجلطات الدموية، كذلك قلة الحركة والبقاء في الفراش تؤهب لحدوث ركودة دموية وزيادة تشكيل الجلطات .

أنواع جلطة الساق عند الحامل

قد تحدث حالة تسمى التهاب الوريد الخثاري السطحي في الساق عند الحامل وهي حالة تقلد جلطة الساق عند الحامل .

النوع الأخر يسمى الخثار الوريدي العميق .

التهاب الوريد الخثاري السطحي Superficial Thrombophlebitis

يصيب الخثار الوريدي السطحي الأوردة السطحية في الساقين غالبا، وقد يصيب الأوردة السطحية في المنطقة الإربية والذراعين، لا يهيئ التهاب الوريد الخثاري السطحي للصمة الخثارية ولكنه قد يحاكي مرضًا أكثر شدة.

كما الخثارالوريدي العميق فإن قلة الحركة و البقاء في الفراش تؤهب لحدوث خثار وريدي عميق في أوردة الطرفين السفليين، ويزيد العامل الوراثي خطر تشكل الخثرات، كذلك تناول بعض الأنواع من حبوب منع الحمل الفموية ووجود دوالي في الطرفين السفليين تزيد احتمالية حدوث خثار في الوريد ،

  • اعراض التهاب الوريد الخثاري السطحي عند الحامل

تشمل الأعراض الشعور بالحرارة و الدفء و  ألم موضعيا وحساسية، وتشمل الاعراض حمامى وإيلاماً وانتفاخاً و تورم ، و يجب الحذر إذا شعرت بضيق في التنفس، وسعال ونفث دموي أو ألم صدري، عندها يمكننا التوجه إلى انتقال الصمة إلى الرئتين وحدوث صمة رئوية، ويكون التشخيص بعد استثناء DVT.

  • علاج التهاب الوريد الخثاري السطحي عند الحامل

: تكون المعالجة محافظة: الراحة في السرير والحرارة الموضعية وNSAIDs ، في حالات أخرى تستعمل مضادات التخثر للوقاية من زيادة حجم الجلطات و حدوث الانصمام الرئوي .

الخثار الوريدي العميق Deep Venous Thrombosis (DVT)

يعتبر الخثار الوريدي العميق (الجلطة الدموية) في فترة الحمل من الامور غيرالشائعة في الحمل، لا يهيئ الخثار الوريدي العميق لمرض الصمة الخثارية، ويكون موضع الخثرة نموذجياً في النصف السفلي من الجسم (غبالباُ في الساق عند الحامل)، وتحدث نصف الحالات في الأوردة الحوضية والنصف الآخر في الطرفين السفليين، وهناك العديد من العوامل التي تزيد احتمالية إصابة الحامل بالخثار الوريدي العميق كالبقاء في المشفى وعدم الحركة لفترات طويلة، واستخدام أدوية حاوية على عناصر معينة كالأستروجين و الإريثروبيوتين، كذلك عند السيدات في فترة الحمل وما بعد الولادة، والتدخين، وزيادة الوزن .

  • اعراض الخثار الوريدي العميق عند الحامل

قد تشمل الاعراض ألماً وعدم ارتياح و احمرار و ازرقاق و سخونة وزيادة حساسية الجلد ولكن قد لا توجد شكاوى، وقد تشمل العلامات ألماً في الربلة وانثناء ظهرانياً للقدم (علامة هومان)، و لعل أخطر الأعراض تحرك  الجلطة من مكانها و انتقالها إلى الرئتين مسببة انسداد رئوي يمكن أن يودي بحياة المريض،  ورغم أن النتائج هذه ليست ذات نوعية أو حساسية عالية إلا أن التشخيص يعتمد على الدوبلر المزدوج، وأكثر الاختبارات المستخدمة في تشخيص خثار الأوردة العميقة من خلال تحليل الدم و إجراء اختبار d-dimer .

  • علاج الخثار الوريدي العميق عند الحامل

إن المعالجة بالتمييع الكامل بالهيبارين الوريدي لزيادة PTT من 1.5 إلى 2.5 عن القيمةالمرجعية. يستخدم الهيبارين تحت الجلدي حالما تتحقق القيمة العلاجية. لا يستخدم الوارفارين قبل الولادة بسبب المخاطر من التشوه للجنين. يجب إجراء اختبار أهبة التخثر أيضاً، وينبغي ارتداء الجوارب الضاغطة لمدة لا تقل عن سنة من تاريخ تشخيص الإصابة بخثار الأوردة العميقة .

 

 

انتقل إلى أعلى