الأمراض العصبية

الشقيقة ( أعراض ، أسباب ، تشخيص و علاج )

الشقيقة  بالانكليزية  migraine     بدأت اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ تستقطب اﻻﻫﺘﻤﺎم اﻟذي تستحقه بعد أن أظﻬرت دراسات وبائية ﻛم ﻫﻲ شائعة و جاء اﻻﻫﺘﻤﺎم اﻟﻤﺘزايد ، بالنسبة ﻟﻠﺸﻘﯿﻘﺔ بشكل خاص من خلال اﻻﻛﺘﺸﺎﻓﺎت اﻟﺠديدة ﻓﻲ اﻟوراثيات، واﻟﺘﺼوير اﻟطﺒﻲ اﻟدﻤﺎﻏﻲ وﻋﻠم اﻷحياء اﻟﺠزيئي حيث اﻫﺘمّ اﻟﺒﺎحثون بأسباب اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ ﻟتطوير ﻋﻼجات أﻛﺜر ﻓﻌﺎﻟﯿﺔ ﻟﻠوقاية منها أو إيقاف نوباتها.

 

تتميز اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ بألم نابض تتراوح شدته ، حيث يكون اﻷﻟم خفيفا ﻋﻨد بعض اﻷشخاص و شديدا و ﻏﯿر محتمل ﻋﻨد آخرين.

ﻻ يستطيع بعض اﻟﻤرضى أن يمارسوا نشاطاتهم اﻟﯿومية اﻟﻤﻌﺘﺎدة أو اﻟﻌﻤل أو اﻟﻨﻬوض من اﻟﺴّرير.

تترافق اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ مع أﻋراض جيبية  sinus symptoms و معظم اﻷشخاص اﻟذين يعانون من أﻟم رأس جيبي ﻫم بالحقيقة يعانون من  أﻋراض ﻟﻤرض اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ.

يكون اﻷﻟم ﻓﻲ معظم اﻟﺤﺎﻻت أحادي اﻟﺠانب و ينتشر ﻓﻲ بعض اﻟﺤﺎﻻت إﻟﻰ كامل اﻟرأس و يترافق مع أﻋراض أخرى ﻛرﻫﺎب اﻟﻀوءphotophobia  و رﻫﺎب اﻟﺼوت phonophobia و اﻻضطرابات اﻟﻬﻀﻤﯿﺔ(ﻛﺎﻹسهال و اﻹﻗﯿﺎء) و تتفاوت  ﻫذﻩ اﻷﻋراض بين مريض و آخر.

تسمى اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ بألم اﻟرأس اﻟﻤرضي sick headache و ذﻟك ﻷنها تترافق مع أﻋراض أخرى ﻏﯿر أﻟم اﻟرأس ﻛﺎﻷﻋراض اﻟﻬﻀﻤﯿﺔ مثلا

يبحث مرضى اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ أثناء اﻟﻨوبة عن ﻏرﻓﺔٍ مظلمة و ﻫﺎدئة ، و ذﻟك ﻷنّ أي نشاط يزيد من حالة أﻟم اﻟرأس سوءاً.

يمكن ان تكون اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ حادةً أو مزمنة حسب مدى اﻟﻨوبات و تواتر حدوثها:

تعد اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ حادة أو نوبية إذا كانت مدة نوبات اﻷﻟم أقل من 15 يوم ﻓﻲ اﻟﺸﻬر.

تعد اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ مزمنة chronic migraine إذا كانت مدة النوبات 15 يوم أو أﻛﺜر.

يعاني 60 مليون شخص ﻓﻲ اﻟوﻻيات اﻟﻤﺘﺤدة الأميركية من اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ و ﻫﻲ تصيب اﻟﻨﺴﺎء أﻛﺜر من اﻟرجال حيث أنها تصيب اﻟﺴّﯿّدات بنسبة 17.1% بينما تصيب الرجال بنسبة %5.6


اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ اﻟﺤﺎدّة و اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ اﻟﻤﺰﻣﻨﺔ

تعرف اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ اﻟمزمنة بأنها ظﻬور أﻋراض اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ ﻟـ 15 يوم ﻋﻠﻰ اﻷقل ﻓﻲ اﻟﺸﻬر و ﻟﻤدّة أﻛﺜر من 4 ساﻋﺎت ﻓﻲ اﻟﯿوم و استمرار ذﻟك ﻷﻛﺜر من ثلاثة أشهر،بينما تعرّف اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ اﻟﻨوبية أو اﻟﺤﺎدّة بأنها اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ اﻟﺘﻲ تظهر أﻋراﻀﻬﺎ ﻟﻤدة أقل من 15 يوم ﻓﻲ اﻟﺸّﻬر.

تعرف اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ اﻟﻤزمنة باسم أﻟم اﻟرأس اﻟﻤﺨﺘﻠط mixed headache ﻷنّ اﻟﻤريض يعاني خلالها من  أﻋراض اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ واﻟﺼداع اﻟﺘوتري أيضا ، ﻏﺎﻟﺒﺎً ما تظهر ﻫذﻩ اﻟﺤﺎﻟﺔ ﻋﻨد اﻟﻤرضى اﻟذين يستخدمون أدوية اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ اﻟﺤﺎدّة اﻟﻨوﻋﯿﺔ بشكل مفرط.

تتميز أﻋراض اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ بأنها آﻻم يتم تحفيزها بعوامل ﻛﺜﯿرة محفزة بما ﻓﯿﻬﺎ اﻟﺘوتر و بعض أنواع اﻟطّﻌﺎم و اﻟﺘدخين و تغيير اﻟطﻘس واﻟﺠوع و التعب أيضا.

تصنف آﻻم اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ ﻋﻠﻰ أنها آﻻم مزمنة  مجهولة اﻟسبب chronic idiopathic headache و تدوم ﻓﺘرة اﻟﻨوبة بين  4 إﻟﻰ 72 ساﻋﺔ ، ذﻛر 70-72 % من  اﻟﻤرضى وجود ﻗﺼﺔ ﻋﺎئلية ﻷﻗﺎرب من اﻟدّرجة اﻷوﻟﻰ. يمتلك مرضى اﻟﺸّﻘﯿﻘﺔ أيدي و أقدام أﻛﺜر برودة من اﻷشخاص ﻏﯿر اﻟﻤﺼﺎبين بها ، ﻛﻤﺎ يظهر لديهم دوار اﻟﺤرﻛﺔ motion sickness  بشكل أﻛﺜر شيوﻋﺎً ، تشتمل اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ ﻋﻠﻰ أﻋراض أخرى تتراوح بين اﻟدوار و اﻟﱠرنح و ﻓﻘدان اﻟﺒﺼر اﻟﻤؤقت و اﻟﻤﺸﺎﻛل اﻟﺤﺴّﯿّﺔ و ضعف اﻟﻌﻀﻼت و اﻟﻔﻘدان اﻟﺠزئي ﻓﻲ اﻟوﻋﻲ و لكن ﻻ يعاني مريض اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ ﻓﻲ معظم اﻟﺤﺎﻻت من اﻷﻋراض مجتمعة و إنما يعاني من بعضها ﻓﻘط.


ﻣﺮاﺣﻞ ﻧﻮﺑﺔ اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ

تمر نوبةالشقيقة بثلاثة مراحل:

اﻟﺒﺎدرة prodrome أو ما  قبل نوبة أﻟم اﻟرأس و ﻫﻲ اﻟﻔﺘرة اﻟﺘﻲ تسبق اﻟﻨوبة و تمهد ﻟﻬﺎ و ثم نوبة اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ اﻟﺘﻲ يبلغ ﻓﯿﻬﺎ اﻷﻟم ذروته ثم اﻟﻤرحلة اﻟﻼحقة ﻟﻠﺸﻘﯿﻘﺔ postdrome و ﻫﻲ ﻓﺘرة اﻟـ 24 ﺴﺎﻋﺔ اﻟﺘﻲ تلي اﻟﻨوبة .

مرحلة اﻟﺒﺎدرة prodrome :

تشمل ﻫذﻩ اﻟﻤرحلة تغيرات ﻓﻲ اﻟﻤزاج و نقص ﻓﻲ اﻟﺸﻬﯿﺔ و ﻏﺜﯿﺎن أومزيج من ذﻟك.

تسبق نوبة اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ ﻋﻨد 25%  من اﻟﻤرضى مرحلة اﻟﻬﺎﻟﺔ أو اﻷورا aura و ﻫﻲ تشير إﻟﻰ تغيرات ﻋﺼﺒﯿﺔٍ مؤقتة تؤثر ﻋﻠﻰ اﻹحساس واﻟﺘوازن و اﻟﺘوافق اﻟﻌﺼﺒﻲ و اﻟﻘدرة اﻟﺒﺼرية و ﻗدرة التكلم، تدوم من  دﻗﺎئق إﻟﻰ ساعة و ﻗد تستمر تلك اﻷﻋراض إﻟﻰ ما بعد بدء اﻟﻨوبة .

استخدمت ﻛﻠﻤﺔ aura منذ 2000 ﻋﺎم ﻟوصف اﻻضطرابات و اﻟﻬﻠوسات اﻟﺤﺴﯿﺔ اﻟﺘﻲ تسبق نوبات اﻟﺼرع ولكنها بدأت تستخدم لوصف اﻟﻤرحلة اﻟﺘﻲ تسبق نوبة الشقيقة منذ حوالي 1000 سنة.

تشتمل مرحلة اﻷورا ﻋﻠﻰ أﻋراض بصرية و خدر و نمل و تغيرات ﻓﻲ اﻟﺤديث و تغيرات متزامنة و مؤقتة ﻓﻲ جذع اﻟدّماغ ، و ﻗد يعاني اﻟﻤريض من أﻋراﻀﻬﺎ دون أن تبدأ ﻟدﯿﻪ نوبة ﻻحقة.

 نوبة اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ :

تستمر نوبة اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ من 4 ﺴﺎﻋﺎت إﻟﻰ ﻋدّة أيام و ﻏﺎﻟﺒﺎً مايزول الألم بعد ذﻟك.

يكون اﻷﻟم أحادي اﻟﺠﺎنب و من الممكن أن يحدث أﻟم ثنائي اﻟﺠﺎنب و يوصف بأنه أﻟم نابض و يترافق مع ﻏﺜﯿﺎن و أﻋراض رﻫﺎب ضوء و رﻫﺎب صوت ﻛﻤﺎ يعاني اﻟﻤرضى من صعوبة ﻓﻲ اﻟﺘرﻛﯿز خلال النوبة.

من الممكن يؤدي أن أﻟم اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ إﻟﻰ ﻋدم ﻗدرة اﻟﻤريض ﻋﻠﻰ اﻟﻘﯿﺎم بالأعمال اﻟروتينية اﻟﯿومية ويميل اﻟﻤريض ﻟﻠﺠﻠوس ﻓﻲ ﻏرﻓﺔٍ مظلمة خلال اﻟﻨوبة و تختلف شدة اﻷﻟم بين مريض و آخر.

مرحلة ما بعد اﻟﻨوبة postdrome :

يشعر المريض ﻋﺎدةً بعد اﻟﻨوبة بالنعاس والاكتئاب مع ذلك يشعر بعض المرضى بالمرح والفرح المفاجئ، في معظم الحالات تكون قدرة المريض على التركيز منخفضة ويشعر بالوهن والضعف أيضًا.


أﻋراض اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ

يكون اﻷﻟم أحادي اﻟﺠانب ﻟدى 50%   من المرضى و لكن يعاني باقي اﻟﻤرضى من أﻟم منتشر  إﻟﻰ أنحاء اﻟرأس و يكون ذﻟك اﻷﻟم وجهيا facial  أو ﻗﺤﻔﯿﺎً ،يعاني ﻏﺎﻟﺒﯿﺔ اﻟﻤرضى من نوبات (5 – 1)  خلال اﻟﺸﻬر ﻛﻤﺎ يمكن أن تحصل نوبة واحدة خلال شهر أو أﻛﺜر و يكون اﻟﺘﺸﺨﯿص ﻫﻨﺎ شقيقة نوبية ، أما إذا ﻋﺎنى من أﻛﺜر من 10 نوبات ﻓﻲ اﻟﺸﻬر ﻓتكون شقيقة مزمنة .

يختلف تواتر نوبات الشقيقة حسب فصول السنة ﻓﻐﺎﻟﺒﺎً ما يصف مرضى اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ ﻓﺼﻼً معيناً يزداد ﻓﯿﻪ اﻷﻟم بشكل ملحوظ.

 

يكون اﻷﻟم ﻋﺎدةً ﻓﻲ أشد حالاته خلال دﻗﺎئق من بدء اﻟﻨوبة ، و يعاني معظم اﻟﻤرضى خلال اﻟﻨوبة من ﻏﺜﯿﺎن خفيف أو إﻗﯿﺎء و يمكن أن يعاني من إسهال أيضا خفيف إﻟﻰ متوسط ، مما يجعل استخدام اﻟﺘﺤﺎميل اﻟﺸرجية مستحيلا rectal suppositories .

يكون الألم عادة في أشد حالاته خلال دقائق من بدء النوبة، يعاني معظم مرضى الشقيقة من حساسية شديدة للضوء البراق أو رهاب الضوء photophobia أو رهاب الأصوات phonophobia أو رهاب الروائح أيضًا.

يكون اﻟﻤريض خلال اﻟﻨوبة شاحبًا pallor و يشعر بالبرودة ويمكن أن يختبر حالة من اﻟﺘوﻫﺞ flushing أي شعور بزيادة ﻓﻲ اﻟﺤرارة و احمرار اﻟوجه.

يمكن أن يختبر اﻟﻤريض أﻋراض أخرى ﻛﺎﻹدماع أو سيلان اﻷنف (أﻋراض جيبية)و يشعر اﻟﻤريض بتبدﻻت ﻋﺎبرة ﻓﻲ اﻟﻤزاج قبل أو خلال أو بعد اﻟﻨوبة (القلق و التعب و اﻻﻛﺘﺌﺎب) ، و يعود اﻟﻤريض ﻟﻠﺤﺎﻟﺔ اﻟطﺒﯿﻌﯿﺔ بعد اﻟﻨوبة ﻛﻤﺎ يمكن أن يشعر بحالة من الشبق euphoria  و اﻟﺸﻌور باﻟﻔرح و اﻻبتهاج أﯿﻀﺎً.

يزداد وزن اﻟﻤريض نتيجة ﻟﺘراﻛم اﻟﺴوائل قبل بدء اﻟﻨوبة و لكن اﻟزيادة تكون ﻋﺎبرة و ﻻ تتجاوز 3 Kg ﻛﻤﺎ يمكن أن يمر بحالة من تعدد اﻟﺒﯿﻼت.

ﻋﻨدما يحضر اﻟﻤريض إﻟﻰ اﻟﻤﺸﻔﻰ مع ﻗﺼﺔ سريرية ﻟﻨوبات شقيقة و أﻟم رأس متكرر و ﻏﯿر متغير يكون تصوير اﻟرأس ﻫﻨﺎ ﻏﯿر ضروري و يجرى اﻟﺘﺼوير ﻓﻘط ﻟﻠﺘﺄﻛد من ﻋدم وجود سبب مرضي آخر ﻟﻸﻟم المتكرر.

أﻫم اﻷﻋراض اﻟﻌﺼﺒﯿﺔ :

يعاني 20 %من اﻟﻤرضى تغيرات ﻋﺼﺒﯿﺔ بصرية خلال اﻟﻨوبة و تدوم بين 20 إﻟﻰ 15 دﻗﯿﻘﺔ و تليها آﻻم ﻓﻲ اﻟرّأس ﻛﻤﺎ يمكن أن يعاني اﻟﻤريض خلال ﻓﺘرة اﻟـ aura من اﻟﻬﻠوسات hallucinations و يرى خطوط أو نقط أو نجوم أو بقع ملونة.

يرى اﻟﻤريض اﻟﺼور ﻛوميضshimmer أو بريق sparkle أو اﻫﺘزازات flicker و تسمى ﻫذﻩ اﻷحداث باسم ترائي اﻟومضات photopsia.

ﻏﺎﻟﺒﺎً ما يعاني اﻟﻤرضى من حاﻟﺔ ﻓﻘد بصر جزئي و ﻋﺎبر و توصف ﻫذﻩ اﻟﺤﺎﻟﺔ بعدم ﻗدرة اﻟﻤريض ﻋﻠﻰ تمييز اﻷﻟوان و يمكن أن تترافق مع ﻓﻘدان رؤية محيطية أيضا و نادرا ما يفقد اﻟﻤريض اﻟرؤية بشكل كامل خلال دﻗﺎئق معينة من اﻟﻨوبة.

اﻷﻋراض اﻟﻌﺼﺒﯿﺔ اﻷخرى :

يعاني مرضى اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ ﻋﺎدةً من اﻟﺨدر والنمل و يتوضع اﻟﺨدر و النمل ﻓﻲ يد واحدةٍ أو ﻓﻲ اﻟﺴّﺎﻋد و لكنه أحيانا ينتشر إﻟﻰ اﻟوجه أو اﻟﺴّﺎﻋدين و اﻟﻘدمين و يستمر ذﻟك ﻟﻤدة دﻗﺎئق قبل بداية  اﻟﻨوبة و ﻗد تمتد ﻟﺴﺎﻋﺎتٍ أﯿﻀﺎً.

تزداد اﻻضطرابات اﻟﺤﺴﯿﺔ خلال 15 إﻟﻰ 25  و ﻫذا ما يميز أﻋراض نوبة اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ عن اﻷﻋراض اﻟﺤﺴﯿﺔ sensory disturbance ﻟﻨوبة اﻟﺼرع اﻟﺘﻲ تكون سريعة.

يمكن أن تترافق اﻷﻋراض اﻟﺤﺴﯿﺔ مع ضعف و مشاكل ﻓﻲ اﻟﺘﺤدث و يمكن أن يحدث دوار vertigo خلال نوبة اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ و تختلف اﻟﺸدّة من مريض لآخر، ﻛﻤﺎ يمكن أن يعاني اﻟﻤريض من حاﻟﺔ من اﻟرنح ataxia و ﻟﻛﻨّﻬﺎ ﻏﯿر شائعة.


تشخيص الشقيقة

تتم متابعة تاريخ اﻟﻌﺎئلة اﻟﻤرضي ﻟﺘﺄكيد تشخيص مرض اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ.

من أﻫم اﻻختبارات اﻟﺘﻲ يتم إجراؤﻫﺎ (MRI( Magnetic resonance imaging أو اﻟﺘﺼوير اﻟطﺒﻘﻲ اﻟﻤﺤوري CT-scan) Computerized Tomography) ﻟﺘﺄﻛﯿد ﻋدم وجود كتل ورمية دماﻏﯿﺔ ﻛﻤﺎ يُجرى أيضا (IOP( intraocular pressure اختبار اﻟﻀﻐط داخل العين

يستخدم اﻟﺒزل اﻟﻘطﻨﻲ و اﻟﺘﺼوير اﻟطﺒﻘﻲ اﻟﻤﺤوري اﻟﺠﯿﺒﻲ و تصوير اﻟرنين اﻟﻤﻐﻨطﯿﺴﻲ ﻟﻸوﻋﯿﺔ اﻟدموية اختبارات اﻟدّم ﻟﻠﺘﻤﯿﯿز بين اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ و اﻟﺤﺎﻻت اﻷخرى.

من أﻫم اﻟﺤﺎﻻت اﻟﻤرضية اﻟﺘﻲ يتم نفيها من خلال اﻻختبارات اﻟﺴﺎبقة :

  •  أمراض اﻟﺠﯿوب اﻷنفية.
  • اﻟﺘﻬﺎب اﻟﺴﺤﺎيا.
  •  أورام اﻟدّماغ.
  •  اﻟﺘﻬﺎب اﻟﺸرايين.
  • اﻟﻨزوف داخل اﻟﻘﺤﻔﯿﺔ.
  • ارتفاع اﻟﻀﻐط داخل القحف.
  • اﻟزّرق.
  •  اﻟورم مثلث القواتم.
  • اﻟذّبحةأو اﻟﻨّوبات اﻹﻗﻔﺎرية.
  •  تسلخ اﻟﺸريان اﻟﺴﺒﺎتي.

تقترح بعض اﻷﻋراض وجود إصابات مغايرة ﻟﻠﺸﻘﯿﻘﺔ و من أﻫم تلك اﻷﻋراض :

  • بدء اﻷﻟم بعد ﻋﻤر اﻟـ 50 ﻋﺎﻤﺎً.
  •  اﻟﺼداع اﻟذي إﻟﻰ ذروة اﻷﻟم خلال ثوان من بدئه.
  • اﻟﺼداع اﻟذي يزداد من حيث اﻟﺸدة أو اﻟﺘواتر خلال أسابيع من بدئه.
  •  تغير اﻟﻘدرة اﻟﻌﻘﻠﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﻤر ﻟدى اﻟﻤريض.
  •  وجود ﻗﺼﺔ مرضية ﻹصابة ﻓﻲ اﻟﺴرطﺎن (نقائل سرطانية دماﻏﯿﺔ) أو وجود اضطرابات ﻛﺎبتة ﻟﻠﻤﻨﺎﻋﺔ مثل اﻹيدز مثلا.
  •  ﻋﺠز التنسيق اﻟﻌﺼﺒﻲ اﻟداﺌم.
  • وذمة حليمة العصب اﻟﺒﺼري.
  • تغير واضح ﻓﻲ نموذج أﻟم اﻟرأس بين نوبة و أخرى.

ليس ﻫﻨﺎﻟك ضرورة ﻹجراء اﻻختبارات اﻟﻔﯿزيائية عند اﻟﻤرضى اﻟذين يعانون من أﻟم شقيقة دون وجود أحد تلك اﻷﻋراض ، و لكن إذا ظﻬر أحدﻫﺎ يجب اﻟﻘﯿﺎم بفحص إضاﻓﯿﺔ ﻛﺎﻟﺘﺼوير اﻟدﻤﺎﻏﻲ و البذل اﻟﻘطﻨﻲ.


اﻟﻔﯿﺰﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺎ اﻟﻤﺮﺿﯿﺔ ﻟﻠﺸﻘﯿﻘﺔ Physiological Pathology

أﻟم اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ ناتج عن توسع اﻷوﻋﯿﺔ اﻟدموية ﻓﻲ اﻟدماغ. وﻛﺎن من اﻟﻤﻌﺘﻘد أن ذﻟك يسبب تنشيطا ﻟﻠﺨﻼيا ﻋﺼﺒﯿﺔ ؛ بل إن اﻟﺒﻌض اﻋﺘﻘد بأن  أﻟم اﻟرأس يسبقه تضاؤل ﻓﻲ جريان اﻟدم ينشأ عن تقلص ﻫذﻩ اﻷوﻋﯿﺔ.

مع ذﻟك، ﻟم يؤيد اﻟﺘﺼوير اﻟطﺒﻲ اﻟدﻤﺎﻏﻲ ﻫذﻩ الفرضية: عند مرضى ﻛﺜﯿرين، حيث ﻻ يكون اﻷﻟم مسبوﻗﺎً بتضاؤل بل بازدياد ﻓﻲ جريان اﻟدم.

ﻻ تزال اﻟﻔﯿزيولوجيا اﻟﻤرضية ﻏﯿر مفهومة بشكل ﻛﺎمل ، يحدث خلال اﻟﻨوبة تفعيل ﻏﯿر طﺒﯿﻌﻲ ﻟﻨظﺎم مثلث اﻟﻘواتم trigeminovascular system ، يؤدي ذﻟك إﻟﻰ زيادة ﻓﻲ إرسال إشارات ﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻼت اﻷﻟم ضمن اﻟﺠﻬﺎز اﻟﻌﺼﺒﻲ اﻟﻤرﻛزي CNS و يؤدي ﻟزيادة ﻓﻲ تحرر الببتيدات اﻟﻔﻌّﺎﻟﺔ ﻓﻲ اﻷوﻋﯿﺔ من نهاية اﻷﻋﺼﺎب إﻟﻰ اﻷوﻋﯿﺔ اﻟﻤﺤﯿطﯿﺔ ، يؤدي ذﻟك بدوره إﻟﻰ توسع اﻷوﻋﯿﺔ اﻟدموية و باﻟﺘﺎﻟﻲ أﻟم نابض ﻓﻲ اﻟرأس.

تنتج أﻋراض اﻷورا aura عن موجة نزع استقطاب تعرف اﻻﻛﺘﺌﺎب اﻟﻤﻨﺘﺸر اﻟﻘﺸري  cortical spreading depression ، يؤدي انتشار تلك اﻟﻤوجة ضمن ﻗﺸر اﻟدماغ إﻟﻰ إسكات ﻋﺼﺒﻲ و إنقاص ﻓﻲ استتباب اﻟﺸوارد وخروج زيادة ﻓﻲ اﻟﺤﻤوض اﻷمينية اﻻستثارية excitatory.

إنّ اﻻﻛﺘﺌﺎب اﻟﻤﻨﺘﺸر اﻟﻘﺸري ﻫو حادث ﻛﻬربائية ظﻬرت ﻟدى حيوانات اﻟﺘﺠربة و ﻫﻲ ﻋﻤﻠﯿﺔ نزع استقطاب تنتشر خلال ﻗﺸر اﻟدّماغ بسرﻋﺔ 3 إﻟﻰ 6 mm ﻓﻲ اﻟﺜﺎنية و تؤدي إﻟﻰ ظﻬور اﻷﻋراض.

يتحرر خلاﻟﻬﺎ اﻟﺒوتاسيوم و أوﻛﺴﯿد اﻟﻨﺘريك و اﻷدينوزين مما يؤدي إﻟﻰ اﻻلتهاب و توسع اﻷوﻋﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻘﺸرة اﻟدّﻤﺎﻏﯿﺔ و أوﻋﯿﺔ اﻟﺴّﺤﺎيا.

يرسل نظام مثلث اﻟﻘواتم نبضات مُحفزة إﻟﻰ عقدة مثلث اﻟﻘواتم و اﻟﻨواة اﻟذﱠنبية لمثلث اﻟﻘواتم و اﻟﻨواة اﻟﻠﻌﺎبية اﻷمامية و اﻷﻟﯿﺎف اﻟﺼّﺎدرة نظيرة اﻟودية و يؤدي اﻟﺸﻼل اﻟﻌﺼﺒﻲ اﻟﻛﯿﻤﯿﺎئي إﻟﻰ توسع اﻷوﻋﯿﺔ اﻟﺠﺎﻓﯿﺔ و يلعب الببتيد اﻟﻤرتبط بجين اﻟﻛﺎﻟﺴﯿﺘونين دوراً ﻫﺎما ﻓﻲ تلك اﻟﻌﻤﻠﯿﺔ CGRP ، تؤدي تلك اﻟﻌﻤﻠﯿﺔ ﻓﻲ المجمل إﻟﻰ تحفيز اﻟﺠﻬﺎز اﻟﻌﺼﺒﻲ ﻓﻲ مستويات مختلفة ﻓﻲ اﻟرأس و اﻟوجه.

بمعنى آخر إنّ اﻻﻛﺘﺌﺎب اﻟﻘﺸري اﻟﻤﻨﺘﺸر ﻫو موجة من اﻟﻨﺸﺎط اﻟﻌﺼﺒﻲ اﻟذي ينتشر خلال مساحة ﻛﺒﯿرة من اﻟﻘﺸرة اﻟدّماﻏﯿﺔ وخاصة ﻓﻲ اﻟﻤﻨطﻘﺔ اﻟﺒﺼرية و يتبع ذﻟك اﻟﻨﺸﺎط اﻻستثاري موجة مطوﻟﺔً و منتشرة من التثبيط اﻟﻌﺼﺒﻲ(خلال مرحلة التثبيط ﻻ يمكن تحفيز اﻷﻋﺼﺎب اﻟدﻤﺎﻏﯿﺔ).

يتم التحكم بنشاط اﻟﻌﺼﺒونات من خلال التدفق اﻟﻤﺘزامن من اﻟﺼوديوم و اﻟﺒوتاسيوم و الكاﻟﺴﯿوم ﻋﺒر أﻏﺸﯿﺔ اﻟﺨﻼيا اﻟﻌﺼﺒﯿﺔ.

تبقي تلك اﻟﻘﻨوات اﻟﺨﻼيا اﻟﻌﺼﺒﯿﺔ بحاﻟﺔ من اﻟرّاحة و ذﻟك من خلال اﻟﻤﺤﺎﻓظﺔ ﻋﻠﻰ مستويات اﻟﺒوتاسيوم مرتفعة و مستويات اﻟﺼوديوم و الكالسيوم منخفضة ضمنها.

يتم بعد ذﻟك دخول دﻓﻘﺔ من شوارد اﻟﺼوديوم و الكاﻟﺴﯿوم إﻟﻰ اﻟﺨﻠﯿﺔ اﻟﻌﺼﺒﯿﺔ مما يؤدي إﻟﻰ نزع استقطابها وحصولها ﻋﻠﻰ شحنة  موجبة مقارنة مع اﻟوسط خارج اﻟﺨﻠوي.

يحدث بعد ذﻟك زيادة ﻓﻲ استقطاب اﻟﺨﻠﯿﺔ عن طريق زيادة اﻟﺸﺤﻨﺔ اﻟﺴﺎﻟﺒﺔ داخل اﻟﺨﻠﯿﺔ باﻟﻤﻘﺎرنة مع اﻟوسط اﻟﺨﺎرجي و تغلق ﻗﻨوات اﻟﺼوديوم و اﻟﻛﺎﻟﺴﯿوم و تعود اﻟﺨﻠﯿﺔ ﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟراحة.

يمكن أن تبقى اﻟﺨﻠﯿﺔ مثبطة أو ﻓﻲ حاﻟﺔ زيادة اﻻستقطاب ﻟﻔﺘرة طويلة بعد أن يتم تحفيزﻫﺎ بشكل ﻗوي.

يفسر طور زيادة اﻻستثارية الذي يتبع مرحلة التثبيط اﻟﻌﺼﺒﻲ اﻻﻛﺘﺌﺎب اﻟﻘﺸري اﻟﻤﻨﺘﺸر و تفسر اﻟﺘﻐﯿرات ﻓﻲ تدفق اﻟدّم قبل حدوث نوبة اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ ، حيث تحتاج اﻟﺨﻠﯿﺔ اﻟﻌﺼﺒﯿﺔ مفرطﺔ اﻟﻨﺸﺎط إﻟﻰ ﻛﻤﯿﺎت أﻛﺒر من الطاﻗﺔ و باﻟﺘﺎﻟﻲ ﻛﻤﯿﺎت أﻛﺒر من اﻟدّم اﻟوارد و هذا ما تمت ملاحظته من خلال تصوير رأس مرضى اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ ﻓﻲ مرحلة اﻟﻬﺎﻟﺔ أو اﻷورا aura.

تسافر تلك اﻟﻤوجات الكهربائية خلال اﻟﻘﺸرة اﻟﻤﺨﯿﺔ و ﻫﻲ مسؤوﻟﺔ عن اﻻضطرابات اﻟﺒﺼرية واﻟﺤﺴﯿﺔ و اﻟﺤرﻛﯿﺔ و إنّ تتاﻟﻲ تلك اﻟظواﻫر يسمى باﻟﻌﺎﺼﻔﺔ storm.

تتزامن اﻟﺒﻘﻊ اﻟدّاﻛﻨﺔ اﻟﺘﻲ يراﻫﺎ اﻟﻤريض بعد اﻟﻬﻠوسات البراﻗﺔ و اﻻضطرابات اﻟﺒﺼرية اﻷخرى مع التثبيط اﻟذي يحدث ﻓﻲ اﻟﺨﻼيا اﻟﻌﺼﺒﯿﺔ ﻓﻲ مناطق اﻟﻘﺸرة اﻟﻤﺨﯿﺔ اﻟﺒﺼرية (المتحكمة بحاسة اﻟﺒﺼر).

تعتبر اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ اضطراب متعدد اﻟﺠﯿﻨﺎت مثل السكري و اﻟﺴّرطﺎن و ارتفاع اﻟﻀﻐط اﻟﺸرياني ، و ﻻ تحدث هذه اﻟﺤﺎﻟﺔ نتيجة لطفرة جنينية وحيدة.

توصف اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ بأنها أﻟم اﻟرأس اﻟوﻋﺎئي vascular headache و ﻋﻠﻰ اﻟرﻏم من أنّ توسع اﻷوﻋﯿﺔ يزيد من تدفق اﻟدّم داخل اﻟدّماغ مما يؤدي إﻟﻰ زيادة ﻓﻲ أﻟم اﻟرأس إﻻ أنّ اﻷﻟم ﻻ يرتبط مباشرة مع  توسع اﻷوﻋﯿﺔ حيث أنه يبدأ قبل توسع اﻷوﻋﯿﺔ و باﻟﺘﺎﻟﻲ يعد توسع أوﻋﯿﺔ اﻟدﻤﺎغ سببا ﻟﺘﻔﺎﻗم أﻟم اﻟرأس أﻛﺜر من أنه سبب مباشر ﻟﺤدوث اﻷﻟم.

أظﻬرت دراسة حديثة أن خطر اﻹصابة باﻟﺸﻘﯿﻘﺔ يزيد 4 – 19 % عند اﻷشخاص اﻟذين ﻟديهم أﻗﺎرب من اﻟدرجة اﻷوﻟﻰ مصابين بها.

وجد اﻟﻌﺎﻟم Cernuda-Morollon أنّ مستويات CGRP تكون أﻋﻠﻰ ﻋﻨد مرضى اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ اﻟﻤزمنة بـ 2.5 ﻤرة باﻟﻤﻘﺎرنة مع اﻷشخاص ﻏﯿر اﻟﻤﺼﺎبين باﻟﺸﻘﯿﻘﺔ و يزيد بـ1.8 مرة ﻋﻨد اﻷشخاص اﻟﻤﺼﺎبين باﻟﺸﻘﯿﻘﺔ اﻟﻨوبية أو مرضى اﻟﺼداع اﻟﻌﻨﻘودي.

تختلف مدة و ﺘواﻫو اضطراب بشكل ﻛﺒﯿر بين اﻟﻤرضى حيث يعاني المرضى وﺴطﯿﺎً من نوبة أو نوبتين تستمر ﻟﯿوم كامل ﻓﻲ اﻟﺸﻬر و ﻟﻛن 10%   يعانون من نوبات أﺴﺒوﻋﯿﺔ و 20 % يعانون من نوبات يومين إﻟﻰ ثلاث ﻓﻲ الأسبوع و  14% يعانون من اﻟﻨوبات ﻷﻛﺜر من 15 يوم ﻓﻲ اﻟﺸﻬر.

يرتبط ﻋﺎدةً اﻟﻤرضى بين نوبة اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ و أحداث أخرى مثل نقص اﻹماﻫﺔ و تناول الكحول و اﻟدورة اﻟﺸﻬرية و اﻹجهاد اﻟﻌﺎطﻔﻲ وتغير اﻟطﻘس و اﻟﺤﺴﺎسية و اضطرابات اﻟﻨوم و اﻟﺠوع و ﻏﯿرﻫﺎ.

تحدث اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ ﻓﻲ ﻛل اﻷﻋﻤﺎر و ﻟدى اﻟذﻛور و اﻹناث إﻟﻰ أنّ اﻟﻨﺴﺎء بين ﻋﻤر 15 – 55 يعانون من ثلثي حاﻻت اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ.


التشخيص التفريقي للشقيقة

بالنسبة ﻟﻤرض اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ يجب اﻟﺘﻤﯿﯿز بينها و بين اﻟﺼداع اﻟﻌﻨﻘودي  Clusterheadache و اﻟﺼداع اﻟﺘوتري Tension headache ،حيث يمكن اﻟﺘﻔريق بين أنواع اﻟﺼداع من حيث نمط اﻷﻟم و مدته وشدته و ﻏﯿرﻫﺎ.

ينتج اﻟﺼداع اﻟﺘوتري عن تقلص ﻋﻀﻠﻲ حول القحف ناتج عن اﻟﺸدة ، يؤدي إﻟﻰ اﻷﻟم .

اﻟﺼداع اﻟﻌﻨﻘودي ﻫو  اﻀطراب ﻋﺼﺒﻲ يتم تمييزه من خلال حدوث صداع ﻗوي ومتكرر ﻋﻠﻰ جانب واحد من اﻟرّأس، ونمطيًا حول العين.

ويتم التفريق بينهم بحسب سير كل مرض من ناحية :

التواتر والزمن :

  • اﻟﺼّداع اﻟﻤﺘوافق مع اﻟدورة اﻟﺸﻬرية أو أوﻗﺎت أخرى مثل ﻋطﻠﺔ نهاية اﻷسبوع يشير إﻟﻰ اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ.
  • اﻟﺼّداع اﻟذي يحدث ﻓﻲ نفس اﻟوقت نهاراً أو ﻟﯿﻼً يشير إﻟﻰ اﻟﺼداع اﻟﻌﻨﻘودي.
  • الصداع اﻟذي يحدث ﻓﻲ أﻏﻠﺒﯿﺔ اﻟﯿوم و ﻋﻠﻰ نفس اﻟوتيرة يشير إﻟﻰ اﻟﺼداع اﻟﺘوتري.

شدة اﻷﻟم :

  • اﻟﺼداع اﻟﺘوتري أﻟم خفيف إلى متوسط ﻋﺼﺎبي.
  • اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ أﻟم متوسط إﻟﻰ خفيف نابض و يترافق مع ظﻬور أﻋراض مراﻓﻘﺔ أخرى. اﻟﺼداع اﻟﻌﻨﻘودي أﻟم ثاقب مضجر و ذبول ﻓﻲ العينين.
  • مكان اﻷﻟم :
  • اﻟﺼداع اﻟﻌﻨﻘودي اﻷﻟم جبهي وحيد اﻟﺠﺎنب ﻓﻲ منطقة اﻟﺼدغ أو العين.
  • اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ أﻟم وحيد اﻟﺠﺎنب ﻓﻲ 70%من اﻟﺤﺎﻻت يمكن أن ينتقل من جهة إﻟﻰ أخرى من ﻫﺠﻤﺔ ﻷخرى.
  • الصداع اﻟﺘوتري ثنائي اﻟﺠﺎنب ﻏﺎﻟﺒﺎً جبهي أو ﻓﻲ مؤخرة اﻟرأس و يوصف بعصابة مشدودة.

 ﻋوامل محفزة :

  • اﻷﻟم اﻟذي يحفز بأنواع محددة من اﻟطﻌﺎم أو بعد اﻟراحة أو اﻟﺸدة يدلﱡ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ.
  • اﻻنحناء للأسفل يزيد من أﻟم اﻟﺼداع اﻟﻌﻨﻘودي.

 زمن استمرار اﻟﻬﺠﻤﺔ :

  • تستمر ﻫﺠﻤﺔ اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ من بضع ساﻋﺎت إﻟﻰ3  أيام.
  • تستمر ﻫﺠﻤﺔ اﻟﺼداع اﻟﺘوتري من بضع ساﻋﺎت إﻟﻰ ﻋدة أيام أسبوع أو أﻛﺜر. تستمر ﻫﺠﻤﺔ اﻟﺼداع اﻟﻌﻨﻘودي 2-3 ساﻋﺎت.
المرض زمن و مدة الهجمةالأعراضتوضع الألمشدة الألم (0-10)عوامل محفزة للألمالعمر والجنس
الصداع التوتريعدة أيامتسوء الأعراض تدريجيا خلال اﻟﯿوم و اﻷﻟم

ﻏﯿر نابض

ثنائي الجانب2-5الشدة أو العمل في المنزلكل الأعمار واللجنسين
الشقيقة24 ساعةتسوء الأعراض خلال الدورة لشهرية عطل

نهاية اﻷسبوع

واﻷﻟم نابض

يراﻓﻘﻪ ﻏﺜﯿﺎن و

رﻫﺎب ضوئي

وصوتي

وحيد الجانب4-7الطعام عند 10% من الحالات مع وجود قصة عائليةالنساء أكثر من الرجال وهي نادرة عند الأطفال
الصداع العنقودي تأتي اﻷﻋراض ﻓﻲ نفس اﻟوقت

من ﻛل يوم و

اﻷﻟم حاد

ومضجر

وحيد اﻟﺠﺎنب حول العينأكثر من 7الكحوليصيب الرجال أكثر

 

الوقاية من الشقيقة

تعد اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ اضطراب مزمن ﻏﯿر ﻗﺎبل ﻟﻠﺸﻔﺎء و لكن من الممكن أن يتم التحكم بها و تقليل أو منع حدوث نوبات ، تشتمل خطوات ﻋﻼج ﻫذا اﻻضطراب ﻋﻠﻰ :

  • تجنب محفزات اﻟﻨوبة.
  •  تجنب اﻟﺸدة اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ stress و ذﻟك عن طريق ﻤﻤﺎرسة اﻟرّياضة بشكل منتظم واﻟﺤﺼول ﻋﻠﻰ وجبات و نوم منتظم والبعد عن اﻟﻌوامل اﻟﺒﯿﺌﯿﺔ اﻟﻤﺤﻔزة ﻛﺎﻟرّوائح مثلا.

يستخدم مضادات اﻻﻟﺘﻬﺎب ﻏﯿر اﻟﺴﺘﯿروئيدية NSAIDs أو اﻟﺒﺎرسيتامول للعلاج ﻟﻠﻨوبات اﻟﻤزمنة يحتم استخدام أدوية اﻟﺘريبان  أو دي ﻫﯿدرو إيروغوتامين مع اﻷدوية الحاصرة ﻟﻠدوبامين dopamine  antagonist أو مضادات اﻹﻗﯿﺎء.

يمكن أن تحدث نوبات اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ بلا مقدمات ﻛﻤﺎ يمكن أن يتم تحفيزﻫﺎ بواسطة ﻋدد من اﻟﻌوامل منها :

  • ﻋوامل ﻓﯿزيوﻟوجية  ﻛﺎﻟﺘّوتر و اﻟﺸّدة اﻟﻨّﻔﺴﯿﺔ
  •  اﻟﺘّﻐﯿرات اﻟﻬرمونية عند السيدات.
  • أنواع محددة من اﻟﻐذاء.
  • أدوية معينة.
  • ﻋوامل بيئية.
  • أﻓﻌﺎل ﻓﯿزيائية معينة.

ﻋﺎدةً تتحسن حاﻟﺔ اﻟﻤرضى ﻋﻨد تنظيم جدول حياتهم و مواﻋﯿد اﻟﻨوم و اﻻستيقاظ و تناول ثلاث وجبات أو أﻛﺜر ﻓﻲ اﻟﯿوم.


أسباب الشقيقة

 اﻟﺸّدّة اﻟﻨّﻔﺴﯿّﺔ :

يؤدي اﻟﺘّوتر ﻟﺘﺤﻔﯿز نوبة اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ و ذﻟك خلال اﻟﺘّوتر أو بعدﻩ و ليس باﻟﻀرورة أن يكون التوتر اﻟﺸّديد ﻫو اﻟﻤﺤﻔز اﻟرئيسي ﻟﻨوبة اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ و إنما اﻟﺘّوتر اﻟﯿومي ﻫو اﻟﻤﺴؤول ﻏﺎﻟﺒﺎً و خاصة ﻋﻨد اﻟﻤرضى اﻟذين يعانون من اضطرابات ﻓﻲ النوم .

تعد اﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ ﻫﺎمة و مفيدةً ﻓﻲ ﻛﺜﯿر من أنواع أﻟم اﻟرأس اﻟﻤرتبط مع أﻨواع اﻟﺸدّة اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ و يتم التحكم أيضا بالتوتر عن طريق ممارسة أنواع من اﻟرياضة ﻛﺎﻟﯿوﻏﺎ مثلا و اﻟﺘﻲ تقلل ﻋﺎدةً من تواتر اﻟﻨوبات ﻋﻨد ممارستها أسبوﻋﯿﺎً مع ممارسة تمارين تنفس 10 دقائق في اليوم .

اﻟﻤﺄﻛوﻻت اﻟﻤُﺤﻔّزة ﻟﻠﻨوبات :

يربط 30% من مرضى اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ بين أنواعٍ معينة من اﻷﻏذية و حدوث اﻟﻨّوبات و يعتبر اﻟدواء أﯿﻀﺎً محفزاً ﻟﻠﻨوبة ﻓﻲ حال بدأت اﻟﻨوبة خلال 24 ساﻋﺔ من تناوﻟﻪ و بشكل مستمر.

تختلف اﻷﻏذية اﻟﻤﺤﻔزة من شخص ﻵخر و ﻓﯿﻤﺎ يلي أﻫم اﻷﻏذية اﻟﻤﺤﻔزة ﻟﻨوبة اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ :

  • اﻟﻛﺤول : تحفز اﻟﻤﺸروبات اﻟﻛﺤوﻟﯿّﺔ بأنواﻋﻬﺎ نوبات اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ و أﻫم اﻟﻤﺸروبات اﻟﻤﺤﻔزة ﻫﻲ اﻟﺒﯿرة و اﻟﻨّﺒﯿذ اﻷحمر ﻓﯿﻤﺎ أوضحت اﻟدّراسات أنّ ﻗدرة اﻟﻨﺒﯿذ اﻷبيض ﻋﻠﻰ تحفيز اﻟﻨوبة أقل بكثير من اﻟﻨﺒﯿذ اﻷحمر.
  • اﻟﺠﺒﻨﺔ : تحفز اﻟﺠﺒﻨﺔ بأنواﻋﻬﺎ حدوث نوبة اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ ﻋﻨد ﻛﺜﯿر من اﻟﻤرضى و لكن الأسوأ ﻫﻲ اﻟﺠﺒﻨﺔ اﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ processed chesse حيث أنها اﻷﻛﺜر تحفيزاً ﻟﻨوبات أﻟم اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ (جبنة الكريمة و اﻟﺠﺒﻨﺔ اﻷمريكية).
  •  اﻟﺸوﻛوﻻ.
  •  اﻟﻠﺤوم : و خاصة أنواع اﻟﻠﺤوم اﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ و اﻟﻤﻤﻠﺤﺔ ، أو اﻟﻤﺠﻤدة و اﻟﺤﺎوية ﻋﻠﻰ ﻛﻤﯿﺎت من اﻟﻤواد اﻟﺤﺎﻓظﺔ (ﻟﺤم اﻟﺨﻨزير اﻟﻤﻤﻠﺢ   bacon ,ﻟﺤم اﻟﺨﻨزير اﻟﻤدخن  ham , اﻟﻨﻘﺎنق , اﻟﺴّﺠق , اﻟﻤﺎرينا ,  اﻟﻠّﺤوم اﻟﻤﺠﻤدة و اﻟﻤﻌﻠﺒﺔ).
  • الحمضيات
  • زبدة الفستق
  • الكافين

يساﻋد اﻟﻛﺎﻓﯿﯿن ﻋﻠﻰ تحسين حاﻟﺔ آﻻم اﻟرأس و لكن اﻻستخدام اﻟﻤﻔرط يؤدي إﻟﻰ زيادة حاﻟﺔ آﻻم اﻟرأس سوءاً ، يجب أن يقلل اﻟﻤرضى من اﻟﻛﺎﻓﯿﯿن و تختلف اﻟﻨﺴﺒﺔ اﻟﻌظﻤﻰ اﻟﻤﺴﻤوحة من شخص إﻟﻰ آخر و يعتمد ذﻟك ﻋﻠﻰ نموذج نومه و ﻋوامل آخر.

ﺘﺘراوح اﻟﻛﻤﯿﺔ اﻟﻌظﻤﻰ اﻟﻤﺴﻤوحة من اﻟﻛﺎفيين بشكل ﻋﺎم بين 150– 250 mg.

من أﻫم مصادر الكافيين اﻟﻘﻬوة و اﻟﺸّﺎي و اﻟشوﻛوﻻ و اﻟﻨﺴﻛﺎﻓﯿﻪ و اﻟﻤﺸروبات اﻟﻐﺎزية ﻛﻤﺎ تحتوي الكثير من اﻷدوية المسكنة ﻋﻠﻰ ﻛﻤﯿﺎتٍ إﻀﺎﻓﯿﺔٍ من اﻟﻛﺎفيين أﯿﻀﺎً.

 اﻟﻤوسعات اﻟوﻋﺎﺌﯿﺔ vasodilators :

ﻫﻲ أدوية تستخدم ﻟﺨﻔض ضغط اﻟدّم و تقليل أﻟم اﻟﺼدر مثل اﻟﻨّﺘروﻏﻠﯿﺴﯿرين و يمكن أن تؤدي إﻟﻰ زيادة أﻟم الرأس .

ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻻ يوصف أﻟم اﻟرأس اﻟﻤﺼﺎحب ﻟﺘﻠك اﻷدوية ﻋﻠﻰ أنه شقيقة و إنما ﻫو ﻓﻘط أﻟم رأس مرافق ﻟﺒداية استخدام دواء جديد.

 اﻟﻤﺤﻔّزات اﻟﻔﯿزيائية :

يحفز اﻟﻀﻐط اﻟﻔﯿزيائي ﻋﻠﻰ اﻟرّأس حدوث نوبة شقيقة مثل رﻛوب اﻟطّﺎئرة أو اﻟﺴﺒﺎحة ﻟﻤدة تتراوح بين ساﻋﺔ و ساعتين .


اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ ﻋﻨد اﻟﺴﯿدات

تصاب اﻟﺴﯿدات باﻟﺸﻘﯿﻘﺔ أﻛﺜر من اﻟرجال بثلاث أضعاف ، حيث يتوافق وقت نوبات اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ مع اﻟﺘﻐﯿرات اﻟﻬرمونية ﻟدﯿﻬﺎ مثل الحمل و اﻹياس و اﻟدورة اﻟﺸﻬرية.

اﻟدورة اﻟﺸﻬرﯿﺔ :

تعاني اﻟﺴﯿدات من نوبات اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ شهريا عند أوﻗﺎت محددة من تغيرات اﻟدورة اﻟﺸﻬرية اﻟﻬرمونية ﻓﻘد تحدث نوبة اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ قبل اﻟدورة أو أثناءﻫﺎ أو ﻓﻲ منتصفها أو خلال اﻹباضة و تسمى ﻋﻨدﻫﺎ باسم شقيقة الطمث menstrual migraines.

الشقيقة و اﻟﺤﻤل Pregnancy

تعاني اﻟﺴﯿدات من اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ أثناء ﻓﺘرة الحمل و ﻏﺎﻟﺒﺎً ما تشفى خلال اﻟﺜﻠﺜﯿن اﻟﺜﺎني و اﻟﺜﺎلث.

يبدأ بعض أنواع اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ عند الحمل أو تسوء أثناء الحمل ، و ذﻟك بسبب اﻟﺘﻐﯿرات اﻟﻬرمونية الكبيرة اﻟﻤﺘراﻓﻘﺔ مع اﻟﺤﻤل حيث يرتفع اﻷستروجين خلال الثلث اﻷول من اﻟﺤﻤل ﻷﻛﺜر من 100 ضعف مستوياته ﻋﻨد اﻟﺴﯿدة ﻏﯿر اﻟﺤﺎمل.

تستقر مستويات اﻷستروجين ﻋﻨد اﻟﺴﯿدات اﻟﺤوامل ﻓﻲ الثلثين اﻟﺜﺎني و اﻟﺜﺎلث من الحمل و ﻟذﻟك يتراجع أﻟم اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ أو يختفي خلاﻟﻬﻤﺎ.

الشقيقة وسن اليأس

تنقص مستويات الاستروجين اﻟطﺒﯿﻌﯿﺔ بعد سن اﻹياس و ﻏﺎﻟﺒﺎً مع ينقص معها تواتر و شدة نوبات اﻟﺸﻘﯿﻘﺔ بعد ﻫذا السن(ﻋﻨد اﻟﻨﺴﺎء اﻟﻤﺼﺎبات سابقا باﻟﺸﻘﯿﻘﺔ).

تحدث نوبات شقيقة أسوأ أﻟﻤﺎً بعد سن اﻹياس في بعض الأحيان و بشكل خاص ﻋﻨد اﻟﺴﯿدات ﻏﯿر اﻟﻤﺼﺎبات باﻟﺸﻘﯿﻘﺔ سابقا.

السابق
الاضطراب ثنائي القطب (Bipolar Disorder): أعراض , أسباب, تشخيص و علاج
التالي
ميلفالان : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع