تشنج المري esophagus spasm ( أعراض ، أسباب ، تشخيص و علاج )

0 127

تشنج المري بالانجليزية esophagus spasm

التشريح المرضي والفيزيولوجيا المرضية لتشنج المري

مواضيع متعلقة
1 من 10

تقترح دراسات التشريح المرضي آفة عصبية ، حيث أن المري في هذا النوع من الإضطرابات يكون حساسة للتنبيه الكولينيرجي بشكل واضح ، كما أثبت أن أمراض الجهاز العصبي المركزي قد تلعب دورا في الخلل المشاهد بقياس الضغوط أي أن لها علاقة بالإمراضية لهذه الإضطرابات .

التظاهرات السريرية  لتشنج المري

على الرغم من إمكانية مشاهدة هذه المجموعة من الإضطرابات في كل الفئات العمرية ، تقع النسبة الأكبر من الإصابات في سن ال 40 سنة.

يشتكي 80 ٪ إلى 90 ٪ من المرضى من الألم الصدري ، وبشكل عام فإن الألم يكون متوضعة خلف القص ، ومن الممكن أن يشع مباشرة إلى الظهر وغالبة أشد من الألم الراجع إلى الظهر المشاهد في أمراض القلب الإكليلية (وقد لا يمكن التفريق بينهما) .

قد تستمر نوبات الألم من عدة دقائق إلى عدة ساعات ، وغالبا لا تتأثر عملية البلع داخل نوبات الألم .

يشتكي 30% إلى 60 % من مرضى الأمراض التشنجية من عسر بلع متقطع تختلف شدته خلال النهار عند المريض نفسه من عسر بلع لطيف إلى عسر بلع بالغ الشدة ، ولكن وبشكل عام لا يكون عسر البلع مترقي أو بالشدة الكافية لأن يسبب نقص في الوزن .

ممكن أن يترافق عسر البلع بقلس للمواد الطعامية السائلة أو الصلبة ويكون أقل شيوعا من مرضی اللاارتخائية .

تعتبر حرقة الفؤاد (اللذع) أحد الأعراض وتشاهد في ۲۰٪ من الحالات ،  تشاهد أعراض هضمية نوعية لاضطرابات الأمعاء الوظيفية بمعدل انتشار عال ، كما يشيع مشاهدة أعراض ذات منشأ نفسي خصوصا لدى مرضى القلق والإكتئاب ومرضى الجسدنة .

تشخيص  تشنج المري

يمكن للألم أن يشابه ألم الأمراض القلبية الإكليلية بشكل كاف وغالبا يتطلب الأمر إجراء تقييم للجهاز القلبية الوعائي .

كم من الممكن لدراسة المري بالباريوم مع التنظير المتألق أن تكشف الاضطراب بالتناغم مع وجود الأعراض ، ويمكن لها في بعض الأحيان أن تكشف اضطراب النقل المريئي الحاصل بشكل مباشر.

الموجودات الشعاعية لها تسميات توصفها ومن هذه التسميات: نازعة الغطاء الفليني corkscrew esophagus ، وفي هذه الحالة نجد إرتفاع نسبة مشاهدة الفتق الحجابي الإنزلاقي، ورتوج فوق الحجاب الحاجز epiphrenic diverticula.

غالبا ما تشاهد تقلصات مريئية لادفعية تثلم عمود الباريوم في الصورة الشعاعية تكون موجودة في الأجزاء العضلية الملساء س المري ، وقد وصف هذا الشكل المرضى الشعاعي باسم ” او ” مري مسبحة الخرز” أو “التواء” المري .

تنظير المري يكون طبيعي وأحيانا تشاهد التقلصات المتزامنة أثناء التنظير، وتبقى أهميته لنفي الأسباب الأخرى العسر البلع كالتهابات المري والتضيقات .

في الحالة الطبيعية يمكن أن تشاهد الحركات التموجية للمري أثناء التنظير بشكل مشابه للصورة في اليمين ..

فكيف نميز إذا بينها وبين حالة تقبض المري المنتشرة لكن هناك معايير لوضع تشخيص الحالة المرضية ، ففي الحالة الطبيعية توجد هذه التقلصات المتزامنة لكن نسبتها قليلة وتحدث بعد البلع ، ولتشخيص تقبض مري منتشر يجب أن تشكل هذه الحركات الشاذة ۳۰٪ أو أكثر من الحركات التموجية التالية للبلع ، كما يجب أن لا يقل قياس توترها عن 30 ملم ز .

بدراسة المري الحركية تقتصر الإيجابيات المشاهدة في مقياس الضغوط على الجزء العضلي الأملس من المري وتشمل : تمعجمات متزامنة لا دفعية بعد غالبية أو العديد من عمليات البلع ( على الأقل ۱۰ ٪ من عمليات البلع ، اضطراب في صفات التمعجبات الطبيعية في المري ( ازدياد السعة أو المدة أو التواتر وتكون ذي قمم متعددة ، ويمكن أن يشاهد فرط توتر المعصرة السفلية أوارتخاء ضعيفا غير طبيعي لها.

الشكل إلى اليسار يمثل مخطط طبيعي لمقياس ضغوط الجزء القاصي من المري Manometry showing normal distal esophageal peristalsis ، أما الشكل إلى اليمين فيمثل موجودات تقليدية لتشنج مري منتشر

اصطلاحات :

تشنج المري المنتشر diffuse esophageal spasm تشخيص يوضع عند وجود تقلصات متزامنة ذات سعة طبيعية على الأقل ۳۰ ملم ز) بعد ۳۰٪ أو أكثر من حوادث البلع.

دراسة حركية المري الجوال ambulatory motility monitoring يستخدم أحيانا لتوضيح العلاقة بين الألم الصدري وشذوذات حركية المري

أطلق مصطلح “مري كسارة البندق” على تحت المجموعة المتميزة فقط بزيادة ملحوظة في سعة تقلص التموجات المريئية ( وسطي ۲۲۰ ملم ز و المدة أكثر من 6 ثواني)، وهنا يتم استخدام جهاز راصد للحركة المريئية بشكل أساسي لتقييم الألم الصدري ولكنه لا يستكشف العلاقة بين الاضطرابات الحركية والألم الصدري إلا عند عدد قليل من المرضى . .

معالجة تشنج المري

بإستثناء حالات نادرة هذه الإضطرابات غير مترقية ولا تسبب الوفاة والمعالجة توجه نحو تخفيف الأعراض .

المعالجات المدعمة بالتجارب السريرية supported by clinical trials :

  • حاصرات قنوات الكالسيوم (Calcium channel blockers diltiazem
  • مضادات الاكتئاب imipramine ، trazodone : Antidepressants (بجرعات أقل من تلك المستخدمة عند معالجة الاكتئاب).

حالات فردية أيجابية ositive aneental results:

  • النيترات isosorbide dinitrate، nitroglycerine : Nitrates المضادات الكولينيرجية (Anticholinergic drugs Dicyclonine
  •  التوسيع الاسطواني (بقطر ۱۷ الی ۲۰ ) Bougie dilatation (موسعات مختلفة وليس بالبالون) .
  • حقن الذيفان البوتولوني Botolulinum toxin injection
  • مثبطات الفوسفوداي استراز (Phosophodliesterase Inhibitors ( sildenafil

 المعالجات التي تحمل دعما سريريا مع احتمالية كبيرة للتأثيرات الجانبية الضارة Minimal Clinical support and greater potential for adverse effects

  • التوسيع بالبالون Pneumatic Dilatation.
  • الخزع الجراحي الطولي للألياف الملساء للمري Esophagornyotomy
قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز