متلازمة ولف باركنسون وايت أو WPW ( أعراض ، أسباب ، تشخيص و علاج )                         

0 6

متلازمة ولف-باركنسون-وايت بالانكليزية WPW ) Wolff-Parkinson-White syndrome ) هي عبارة عن آفة خلقية حيث يتواجد في القلب مسار كهربائي إضافي أو “شاذ”. وهذا المسار يمكن أن يؤدي إلى تسارع بنظم القلب ، يدعى “تسرع القلب”tachycardia. قد تساعد الأدوية في تخفيف الأعراض. ومع ذلك ، عادة ما يتم إجراء تداخل جراحي يسمى  الاستئصال عبر القثطرة وذلك لتخريب الممر الإضافي واستعادة نظم القلب الطبيعي.


أعراض متلازمة WPW

  • عادة ما تكون العلامة الأولى لمتلازمة WPW هي تسرع القلب.
  • قد تحدث أعراض متلازمة WPW عند الرضع أو البالغين. عند الرضع ، قد تشمل الأعراض ما يلي:
  • التعب الشديد أو الخمول
  • فقدان الشهية
  • ضيق في التنفس
  • نبضات سريعة وواضحة في الصدر

عند الأطفال الأكبر والمراهقين والبالغين ، قد تشمل الأعراض ما يلي:

  • خفقان القلب
  • تسرع القلب
  • دوخة
  • دوار
  • إغماء
  • ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس
  • قلق
  • هلع
  • الموت المفاجئ (نادرًا)
  • عند بعض الأشخاص لا تظهر الأعراض على الإطلاق أو ربما تظهر دوريا” فقط في حلقات قصيرة.

ما هو سبب متلازمة WPW؟

الأطباء غير متأكدين مما يسبب متلازمة WPW. إن هذا المسار الكهربائي الإضافي موجود في القلب عند الولادة ،فلذلك من المحتمل أن يكون سببه هو حدوث بعض التشوهات خلال مرحلة نمو الجنين. هناك نسبة ضئيلة من الأشخاص المصابين بمتلازمة WPW وجد  لديهم طفرة جينية يعتقد أنها مسؤولة عن هذا الاضطراب.

في القلب الطبيعي ، يبدأ نبض القلب من العقدة الجيبية في الجزء العلوي الأيمن من عضلة القلب.

ومن هنا تنطلق الدفعات الكهربائية التي ستبدأ بها كل نبضات القلب. بداية تنتقل تلك الدفعات إلى الأذينين ، أو غرف القلب العليا ،حيث تبدأ عملية الانقباض .

وهناك عقدة أخرى تسمى العقدة الأذينية البطينية ، أو AV node ترسل الدفعة إلى غرف القلب السفلى والتي تدعى البطينين حيث يحدث الانقباض البطيني ويتم ضخ الدم من قلبك.

الانقباض البطيني أقوى بكثير من الانقباض الأذيني.

إن تناسق هذه الأحداث ضروري جدا للحفاظ على نظم و ضربات قلب منتظمة و طبيعية .

في القلب المصاب بمتلازمة WPW ، قد يتداخل المسار الكهربائي الإضافي  مع نظم القلب الطبيعي , حيث سيشكل مسار مختصر  للدفعات الكهربائية .وبالنتيجة قد تؤدي هذه الدفعات لتنشيط ضربات القلب بشكل باكر أو في وقت غير مناسب

في حال تركت هذه المتلازمة دون علاج ، يمكن أن يؤثر عدم انتظام ضربات القلب(اضطراب النظم )  أو تسرع القلب على الضغط الدموي وقد تؤدي لفشل القلب وحتى الموت.


من هم الأشخاص ذوي الخطورة للإصابة ب wpw؟

قد يكون الأطفال المولودين لآباء مصابين بمتلازمة WPW أكثر عرضة لخطر الإصابة. وكذلك الأمر الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية أخرى في القلب يكونون أكثر عرضة للإصابة.


كيف يتم تشخيص متلازمة WPW؟

عادة ما يخبر الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ضربات القلب أو تسرعها أطبائهم. وكذلك الأمر أولئك الذين يعانون من ألم في الصدر نتيجة صعوبة التنفس. ومع ذلك ، إذا لم تكن لديك أعراض ، فقد تمر سنوات دون أن تلاحظ الإصابة .

إذا كان لديك تسرع بدقات القلب ، فمن المرجح أن يقوم الطبيب بإجراء اختبار جسدي وإجراء اختبارات لقياس معدل ضربات القلب مع مرور الوقت للتحقق من اضطرابات النظم وتشخيص متلازمة WPW. قد تتضمن اختبارات القلب هذه ما يلي:

تخطيط القلب الكهربائي (EKG):

يتضمن تخطيط القلب الكهربائي (EKG) تطبيق أقطاب كهربائية صغيرة على صدرك وذراعيك لتسجيل الإشارات الكهربائية التي تنتقل عبر قلبك. و بدراسة هذه الإشارات من قبل الطبيب يمكن ملاحظة أي علامات لمسار كهربائي غير طبيعي. يمكنك أيضًا إجراء هذا الاختبار في المنزل باستخدام جهاز محمول. يمكن أن يعطيك طبيبك إما جهاز EKG يسمى جهاز هولتر أو مسجل للأحداث و يتم ارتداؤه أثناء قيامك بأنشطتك اليومية. يمكن لهذه الأجهزة مراقبة و تسجيل معدل و نظم القلب على مدار اليوم .

اختبار كهربائية القلب:

خلال هذا الاختبار ، يقوم الطبيب بإدخال قثطرة رقيقة ومرنة مع أقطاب كهربائية على طرفها من خلال الأوعية الدموية ومن ثم إلى أجزاء مختلفة من قلبك ,وبالتالي يمكن فهم توزع الدفعات الكهربائية به .


كيف يتم علاج متلازمة WPW ؟

إذا تم تشخيصك بمتلازمة WPW ، فلديك عدة خيارات للعلاج ، وذلك فقًا لأعراضك. فإذا لم يكن لديك أي أعراض ،

قد يوصي طبيبك بالانتظار والالتزام بمواعيد المتابعة. أما في حال كنت تعاني من أعراض ، فقد يشمل العلاج ما يلي:

الاستئصال عبر القثطرة:

وهي الطريقة الأكثر شيوعًا للعلاج ، في هذا الإجراء يتم تخريب المسار الكهربائي الإضافي في قلبك. حيث يقوم طبيبك بإدخال قثطرة صغيرة في شريان في المنطقة المغبنية ، ومن ثم يسير بها نحو قلبك. وعندما يصل طرفها إلى قلبك ، يتم تسخين الأقطاب الكهربائية. سيؤدي هذا الإجراء إلى تخريب المنطقة التي تسبب ضربات القلب غير الطبيعية وذلك باستخدام طاقة التردد اللاسلكي.

الأدوية:

تتوفر أدوية مضادة لاضطراب النظم لعلاج ضربات القلب غير الطبيعية. وتشمل هذه الأدوية الأدينوزين  و الأميودارون.

قلب النظم الكهربائي :

في حال عدم التحسن على الأدوية ، قد يقترح طبيبك القيام بقلب نظم القلب ، والذي يتضمن تطبيق صدمة كهربائية على القلب. وبذلك  قد يتم استعادة النظم الطبيعي . سيقوم طبيبك بتخديرك حتى تسقط في النوم ثم يتم وضع المجاديف أو الرقع على صدرك لاستقبال الصدمة. عادةً ما يحفظ هذا الإجرء للأشخاص الذين لم تتحسن أعراضهم عن طريق العلاجات الأخرى.

الجراحة:

يمكن أيضًا استخدام جراحة القلب المفتوح لعلاج متلازمة WPW ولكن عادةً فقط إذا كانت هناك حاجة إلى جراحة لعلاج حالة قلب أخرى.

ناظم الخطا الصناعي :

إذا كنت لا تزال تعاني من مشاكل في نظم  قلبك بعد العلاج ، فقد يقوم طبيبك بزرع جهاز ناظم الخطا الصناعي لتنظيم ضربات قلبك.

تغيير نمط الحياة:

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حالات خفيفة من متلازمة WPW ، يمكن أن يساعد تعديل نمط الحياة على الحد من اضطرابات النظم غير الطبيعية. و يمكن أن يساعد تجنب مايلي في الحفاظ على نبض قلب طبيعي:

  • الكافئين
  • التبغ
  • الكحول
  • pseudoephedrine ، وهو مزيل احتقان أنفي

ما هو مصير الأشخاص الذين يعانون من متلازمة WPW على المدى البعيد ؟

إذا كنت تستخدم أدوية لعلاج متلازمة WPW ، فقد تواجه آثارًا جانبية غير مرغوب بها وقد لا ترغب في الاستمرار في تناول مثل هذه الأدوية على المدى الطويل. في هذه الحالات ، قد يوصى بعلاجات أخرى مثل الاستئصال عبر القثطرة.

ينجح الاستئصال عبر القثطرة في علاج متلازمة WPW في حوالي 80 -95%من الحالات. يعتمد النجاح على موقع المسارات الكهربائية الإضافية في قلبك و عددها.

و اذا لم يتم الشفاء بالاستئصال غبر القثطرة ، فلا يزال هناك خيارات علاجية أخرى ، مثل قلب نظم القلب أو جراحة القلب المفتوح. يتطلب من كل شخص مصاب بهذه المتلازمة المتابعة و المراقبة المستمرة للتأكد من أن قلبه يقوم بوظائفه بشكل طبيعي.

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز