أمراض الأطفال

شفة الأرنب أو ( الشفة الأرنبية )

شفة الأرنب أو الشفة الأرنبية و الحنك المشقوق بالإنجليزية Cleft Lip عبارة عن انفصال في الشفة العلوية يظهر كفتحات أو فجوات على السطح الخارجي للشفة ذاتها يمتد غالبا هذا الانفصال ليصل الى اللثة العلوية أو الأنف شاملا معه عظام الفك العلوي.

شيوع شفة الأرنب

تحدث بنسبة 1/1000 من الولادات ,تصيب الذكور أكثر من الاناث ,المجتمعات الشرقية أكثر من الغربية والبيض بشكل أكبر .

تحدث الاصابة في الجهة اليسرى من الشفة بشكل أكثر شيوعا وتترافق عادة مع شق في شراع الحنك.

يجب البحث عن تشوهات أخرى مرافقة (تشوهات الأنف لدى نصف المصابين)

التصنيف السريري

لدينا العديد من الأشكال وذلك حسب امتداد الإصابة :

حسب درجة الإصابة في القوس الأمامية البدئية:

  • شق وحيد الجانب غير كامل للقوس الأولية (الشفة) بسيط.
  • شق وحيد الجانب كامل للقوس الأولية (الشفة) بسيط.
  • شق مزدوج كامل للقوس الأمامية.

حسب القوس الثانوية (قبة اكنك وهي تتألف من قسم رخو قسم عظمي:

  • شق غير قابل للقوس الثانوية يشمل القسم الرخو الخلفي أو العظمي الأمامي.
  • شق كامل للقوس الثانوية يشمل القسمين (الأمامي والخلفي).

حسب شمول الشوق للقوس البرئية والثانوية:

شق وحيد الجانب كامل يشمل القوس الأمامية والثانوية.

شق ثنائي الجانب كامل يشمل القوس الأمامية والثانوية.

شق وحيد الجانب غير كامل للقوس البدئية مع شق غير كامل للقوس الثانوية.

الدراسة السريرية:

كل شفة أرنب يجب أن ترسل إلى جراح أخصائي منذ الأيام الأولى للولادة لتحديد درجة الإصابة وترتيب برنامج معالجة.حيث نجري:

دراسة سريرية وراثية.

دراسة التشوه بالذات مع التفتيش عن تشوهات أخرى مرافقة وإعلام الأهل جيدا عن مستقبل الطفل ومراحل العلاج الذي يبدأ منذ الأيام الأولى ويستمر حتى السن (12) تقريبا سن بروز الأسنان الضواحك.

من يصاب بتشوه شفة الأرنب و الحنك المشقوق ؟

شفة الأرنب مع أو بدون الحنك المشقوق تصيب طفلاُ من أصل 700 سنوياً وهي التشوه الولادي الرابع الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة , يظهر الانشقاق بشكل أكبر عند الأطفال من أصول آسيوية , لاتينية و عند سكان أمريكا  الأصليين .

يصاب الذكور ضعف الإناث  بالشفة المشقوقة مع او بدون الحنك المشقوق , لكن إصابة الإناث بالحنك المشقوق دون الشفة المشقوقة تعادل ضعف إصابة الذكور .

متى يتم اكتشاف الشفة الأرنبية

شفة الأرنب تطلق على الشق الولادي الحاصل في الشفة والقوس السنخية وقبل الحنك، ويمكن أن نصفنه حسب التشكل الجنيني إلى شكلين:

القوس البدئية التي تشمل الشفة والقوس السنخية (أو السنية ) وفتحة الأنف، والتي تتشكل بين الأسبوعين الرابع والسابع من الحياة الجنينية.

 القوس الثانوية والتي تقع خلف القوس السنخية، وتشمل سقف وشراع الحنك، وتتشكل بين الأسبوعين السابع والثاني عشر بواسطة التحام البرعمين الفكيين والبرعم الجبهي والوترة الأنفية. 

إذا يحدث التشوه بين الشهر الأول والثالث لذلك يفضل عدم إعطاء أدوية للحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى للحمل .

أسباب حدوث شفة الأرنب

الشفة الأرنبية من التشوهات الفموية و الوجهية التي تظهر باكرا خلال الحمل عند تطور الجنين داخل الرحم , يحدث الانشقاق عندما لا تتوفر كمية كافية من النسج في منطقة الفم أو الشفة والنسيج المتوفر لا يلتحم مع بعضه بشكل مناسب .

يلعب العامل الوراثي دورا هاما في إحداثها، فحامل شفة الأرنب سيعطي لأبنائه احتمال 50% للإصابة بهذا التشوه ولكن يضيف البعض عوامل أخرى لإحداثها ( مثل تناول أدوية أثناء الحمل – بعض الأمراض التي تصيب الحامل خاصة الفيروسية تتطلب معالجة جراحية مبكرة من أجل تأمين تغذية الطفل ومناعته ولتجنب الاستنشاق والأختلاطات التنفسية عنده بسبب غياب سقف الحنك.

 

 

تشخيص شفة الأرنب و الحنك المشقوق 

لأن الانشقاق يسبب تغيرات فيزيائية واضحة جداً فإن التشوهان سهلا التشخيص , يمكن للإيكو قبل الولادة اكتشاف التشوه في بعض الأحيان و في حال عدم اكتشافه قبل الولادة فإن الفحص الفيزيائي للأنف و الفم بعد الولادة كاف للتشخيص

المشاكل التي ترافق الحنك المشقوق و الشفة الأرنبية

يترافق التشوهان مع عدد من المشاكل أهمها :

  • مشاكل تناول الطعام :

مع وجود شق أو فتحة في سقف الفم فإن الطعام و السوائل قد نمر من الفم إلى الأنف , تساعد زجاجات الحليب المعدة بشكل خاص على مرور السوائل باتجاه المعدة نحو الأسفل مباشرة , كما قد يحتاج الأطفال لوضع حنك صناعي يساعد على التغذية الجيدة و يمنع مرور الطعام للأنف ريثما يتم اجراء الجراحة  .

  • عدوى الأذن/ فقدان السمع :

الأطفال المصابون بالحنك المشقوق عرضة أكثر للإصابة بأخماج الأذن لأنهم معرضون بشكل أكبر لتجمع السوائل في الأذن الوسطى , أخماج الأذن غير المعالجة قد تسبب فقدان السمع و لمنع ذلك يحتاج الأطفال عادة لأنابيب خاصة توضع عبر غشاء الطبل لتساعد على نزخ السوائل من الأذن الوسطى مع متابعة مراقبة السمع سنوياً .

  • مشكل النطق و الكلام : 

لأطفال المصابون بشفة الأرنب أو انشقاق الحنك قد يعانون من صعوبات كلامية , حيث يكون الصوت لديهم أنفياً صعب الفهم , لا يعاني جميع الأطفال المصابون من هذه المشاكل و بعضها يتم علاجه بشكل كامل عبر الجراحة , البعض الآخر يحتاج إلى معالج كلامي ليساعد على حل هذه الصعوبات .

  • مشاكل سنية :

يتعرض الأطفال المصابون بالانشقاق لالتهاب الجيوب بشكل أكبر من المعدل الطبيعي و لديهم غالباً سمن مشوه , مفقود أو إضافي مما يتطلب معالجة فموية و سنية , الأطفال المصابون بالحنك المشقوق غالباً ما يعانون من عيب في الحافة السنخية ( اللثة العليا العظمية الحاوية على الأسنان ) و العيب في الحافة السنخية يمكن أن :

1- يغير مكان , يميل أو يدير الاسنان الدائمة

2- يمنع ظهور الأسنان الدائمة

3- يمنع تشكل الحافة السنخية بشكل طبيعي …..يمكن إصلاح هذه المشاكل عادة بالجراحة الفموية .

 

علاج شفة الأرنب

حالياُ يتم علاج شفة الأرنب بطريقة ميلارد و التي تتم على مرحلتين :

المرحلة الأولى  : اعادة بناء القسم العلوي من العضلة المدورة الشفوية

المرحلة الثانية : تقديم القسم الوحشي للشفة من الجانب المشقوق

قد أبدت هذه الطريقة نتائج جيدة من حيث تصحيح عرض فوهة الأنف وتسطح جناح الأنف .

وتمر عملية شفة الأرنب بعدة مراحل في فترة العلاج وتتضمن مرحلة المعالجة التقويمية ثم مرحلة المعالجة الجراحية بعمر 6-3 أشهر حيث يتم توصيل طرفي عضلة الشفة وتعديل فتحة الأنف هذا التعديل سوف يؤثر على نمو اللثة لتنمو بالشكل السليم في حالة الشفة أحادية الجانب والى تعديل مقدمة الفك العلوي في حالة الشفة ثنائية الجانب .

 

العمر المناسب لعملية الشفة الأرنبية

إذا فالعمر المناسب لعملية الشفة الأرنبية حاليا من الأسبوع الأول 6 أشهر كحد أقصى | بسبب تقدم التكنيك الجراحي (أما سابقا فكان يفضل إجراء الجراحة بين 3- 6 أشهر).

 

الوقاية من شفة الأرنب

أهم سبل الوقاية للتقليل من حدوث هذا التشوه تثقيف الآباء و الأمهات بواجباتهم تجاه الحمل وأهمية متابعة الطبيب والعناية بالتغذية وتناول الأم لحمض الفوليك قبل الحمل وخلال الأشهر الثلاثة الأولى مع أهمية الابتعاد عن زواج الأقارب ورفع مستوى الوعي تجاه هذه العيوب ومسبباتها واجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة للتأكد من صحة و سلامة الجنين.

السابق
إيبوبروفين Ibuprofen ( الإستخدامات , الجرعات , و التأثيرات الجانبية )
التالي
علاج تشققات الجلد بعد الولادة و علاج تشقق الجلد بعد السمنة

اترك تعليقاً