أعراض الحمل في الشهر العاشر

36

كل شهر من أشهر الحمل يحمل أعراضًا جديدة منها ما هو مفرح ومنها ما هو متعب ، وسنتحدث في هذا المقال عن أعراض الحمل في الشهر العاشر  وما يحمل من أعراض للأم والجنين وكيفية الحفاظ على صحتها وصحة محصول الحمل .

ما هي أعراض الحمل في الشهر العاشر ؟

يتم قياس مدة الحمل عادة من تاريخ آخر دورة شهرية ويستمر حوالي 40-42 أسبوعا ، أي تتم ولادة الجنين في الشهر التاسع ، لكن هناك حالات يتأخر فيها المخاض ليحدث ،ويكون المخاض متأخرا عندما يتم توليد الجنين بعد الأسبوع 42 الحملي ، وتحدث الولادة المتأخرة لدى فئة معينة من السيدات، وأشيع من يولدون بشكل متأخر هم الخروسات (الولودات لأول مرة ) ، تقدم عمر الأم أكثر من 30 عام أيضا عامل مؤخر للولادة ،السيدات اللواتي يعانين من بدانة وسمنة يولدون أيضا بوقت متأخر أكثر من غيرهم ، كما أن الولادة المتأخرة قد تورث من الأم إلى البنت ، أي إذا كانت جدة الجنين قد تعرضت لولادة بشكل متأخر فإن أم الجنين قد تلد أيضا بشكل متأخر ( للعامل الوراثي دور ) ، وأحيانا تكون الولادة غير متأخرة عن موعدها الصحيح لكن هناك خطأ في الحساب أدى إلى تأخر الولادة عن الموعد المقدر ، وأيضا السيدات اللواتي عانين من أمراض في الحمل كالسكري الحملي والضغط ، والأمهات لأجنة يحملن تشوهات عصبية يلدن بوقت متأخر عن غيرهن من السيدات اللواتي لا يعانين شيئا .

مواضيع متعلقة
1 من 17

إليك أهم ما ستشعرين به من أعراض في حال تأخر الولادة لما بعد الشهر التاسع (أعراض الشهر العاشر من الحمل ) :

  • استمرار التقلصات أسفل البطن والظهر ، ويجب الانتباه جيدا إلى انتظامها وشدتها ، لأن في هذا الوقت قد يحدث مخاض حقيقي في أي لحظة ، لذا تجب المراقبة جيدا عند الشعور بتقلصات مخاض والتوجه إلى المشفى فورا عند الحاجة .
  • استمرار البطن بالانتفاخ ، وضغط الجنين بقوة إلى أسفل البطن مما يحرض الشعور بالسلس البولي أو الرغبة المتكررة بالتبول .
  • يخف ضغط الجنين عن منطقة الرئتين مما يؤدي لقلة الشعور بضيق في التنفس ، ويصبح التنفس أسهل من السابق ،وتشعر بالارتياح أكثر عند أخذ النفس .
  • زيادة بروز الأوعية الوريدية في الساقين والفخذين ( زيادة تطور دوالي الساقين والفخذين وبروزها بشكل واضح ).
  • خروج السدادة المخاطية مع قليل من الدم وهي علامة لقرب المخاض ويجب الذهاب إلى أقرب مشفى عند ظهورها .
  • التعب والأرق حيث يقل النوم نتيجة زيادة حجم الجنين وتسببه بتعب و إرهاق للحامل .
  • الشعور بالجوع بشكل كبير نتيجة استمرار نمو الجنين لتلبية متطلباته وعند الشعور بالجوع لا تترددي في تناول الطعام لتلبية احتياجاتك واحتياجات جنينك .
  • ظهور علامات تمدد الجلد بشكل أوضح من السابق ، وخاصة في منطقة البطن والفخذين وكذلك قد تظهر خطوط حمراء أ وردية اللون كعلامة لتمدد الجلد في الثديين نتيجة ازدياد حجمهما بشكل كبير وامتلائهما بالحليب .

أعراض الحمل في الشهر العاشر

ما هي مخاطر استمرار الحمل بعد الشهر التاسع ؟

  • قلة كمية السائل الأمينوسي بعد الأسبوع 40 من الحمل تبدأكمية السائل الأمينوسي بالنقصان ، مما يسبب قلة في كمية الأوكسجين الواصلة إلى الجنين وكذلك قلة في المغذيات الواصلة إليه .
  • انخفاض نسبة سكر الدم لدى الجنين .
  • تلوث السائل الأمينوسي ببراز الجنين ، وفي حال استنشاقه إلى الرئتين يسبب حدوث التهابات رئوية قد تؤدي لحالة خطيرة أحيانا وقبول مشفوي .
  • من التغيرات الشكلية التي تطرأ عليه أن يصبح شعره طويلا وتنمو أظافره بشكل واضح ، وتزيد كمية الشحم المتوضعة تحت جلده ،ويصل وزنه إلى حوالي 3.5 – 4 كغ ، أي قد يعاني من عرطبة جنينية ، يبلغ طوله حوالي 50 -52 سم ، وتصبح التغيرات الشكلية عنده غير متناسبة مع عظام الحوض مما يستدعي توليده بعملية قيصرية لأن الولادة الطبيعية في هذه الحالة قد تشكل خطرا على الجنين واحتمال أكبر أن يعاني من عسر ولادة .

ما هي أهم النصائح التي يمكن تقديمها لتسريع عملية الولادة في حال تأخرها ؟

مع زيادة فترة الحمل يزيد قلق السيدة حول أمر توليدها ، ويزداد توترها وتبدأ التساؤل كيف يمكن تسريع عملية الولادة ، وكيف يمكن أن تقوم بذلك في المنزل ، سنساعدك الآن بتقديم تعليمات تسهل عملية الولادة كثيرا ، أهمها :

  • الإكثار من المأكولات والمشروبات التي تحرض تقلصات الرحم مثل النعناع والبقدونس المغلي ويمكن شرب القرفة المغلية والزنجبيل الحار ، والإكثار من المأكولات الحارة .
  • ممارسة المشي بشكل منتظم مع زيادة ساعات المشي قدر الإمكان لما لهذا الأمر من تحريض وتسهيل لعملية الولادة ، وتخفف التوتر الحاصل نتيجة تأخر الولادة وتهدئ من الأعصاب .
  • الإكثار من العلاقة الجنسية مع الشريك في الشهر الأخير من الحمل ، فمن شأن العلاقة الجنسية أن تحرض توسيع عنق الرحم ، كما أن السائل المنوي المقذوف في الرحم يحرض حدوث الطلق ويزيد تشنجات الرحم .
  • استخدام إبر محرضة للطلق ، وهو آخر ما يمكننا استعماله ويمكن الاتجاه إلى الولادة القيصرية فهي أفضل من بقاء الجنين في رحم الأم لما بعد الشهر التاسع لتجنب المخاطر التي تم ذكرها .

وهكذا نكون قد أوجزنا أهم أعراض الحمل في الشهر العاشر وكيف يجب على السيدة التعامل معها والمتابعة مع طبيبها الخاص لتطمئن على صحتها وصحة جنينها.

د. رؤى معد النجار

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز