الأدوية

سيفتارولين :الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

 

معلومات عن سيفتارولين

 

استخدام دواء سيفتارولين

 

مضاد للالتهابات الناجمة عن البكتيريا
تصنيفمضاد حيوي
اسماء تجاريةTeflaro
طريقة الاعطاء حقناً
فئة الحملB
تراكيزحقنا : 600 ملغ

ما هو سيفتارولين (Ceftaroline)؟

سيفتارولين هو مضاد حيوي من السيفالوسبورين (SEF). وهو يعمل عن طريق القتال البكتيريا في الجسم.

ما هو استخدام سيفتارولين؟

يستخدم سيفتارولين لعلاج الالتهابات الجلدية أو الالتهاب الرئوي الذي تسببه البكتيريا.

يمكن أيضًا استخدام سيفتارولين لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

معلومات مهمة

يجب عدم استخدام سيفتارولين إذا كان لديك حساسية من سيفتارولين أو لمضادات حيوية مماثلة ، مثل سيفتين ، سيفزيل ، كيفليكس ، أومنيسيف ، وغيرها. أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من أي أدوية ، وخاصة البنسلين أو المضادات الحيوية الأخرى.

ما هي تحذيرات استخدام سيفتارولين؟

يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من سيفتارولين أو مضادات حيوية أخرى من السيفالوسبورين ، مثل:

سيفاكلور (رانيكلور)

سيفادروكسيل (دوريسيف)

سيفازولين (أنسف)

سيفدينير (أومنيسيف)

سيفديتورين (سبكتراسف)

سيفبودوكسيم (فانتين)

سيفبروزيل (سيفزيل)

سيفتيبوتين (سيداكس)

سيفوروكسيم (سيفتين)

سيفاليكسين (كيفلكس)

سيفرادين (فيلوسيف) ؛ و اخرين.

للتأكد من أن سيفتارولين آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك:

حساسية من أي أدوية (خاصة البنسلين)

أمراض الكلى (أو إذا كنت تستخدم غسيل الكلى)

تاريخ من مشاكل معوية ، مثل التهاب القولون.

سيفتارولين و الحمل

تحذيرات الحمل :

فشلت الدراسات التي أجريت على الحيوانات في الكشف عن دليل على إصابة الجنين. عدم وجود تشوهات أو آثار تنموية ضارة أخرى في نسل الفئران التي تعرضت لهذا الدواء بما يصل إلى 4 أضعاف الجرعة البشرية الموصى بها (MRHD) ؛ على الرغم من سمية الأم ، لم تظهر أي تشوهات جنينية ناتجة عن الأدوية في نسل الأرانب المعرضة لمستويات تساوي تقريبًا MRHD. لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري.

فئة الحمل B1 من AU TGA: الأدوية التي تم تناولها من قبل عدد محدود فقط من النساء الحوامل والنساء في سن الإنجاب ، دون زيادة في تواتر التشوه أو غيرها من الآثار الضارة المباشرة أو غير المباشرة التي لوحظت على الجنين البشري. لم تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات دليلًا على حدوث زيادة في تلف الجنين.

فئة الحمل التابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية غير محددة: قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتعديل قاعدة وضع العلامات على الحمل لمنتجات العقاقير التي تستلزم وصفة طبية لتطلب وضع ملصقات تتضمن ملخصًا للمخاطر ، ومناقشة البيانات التي تدعم هذا الملخص ، والمعلومات ذات الصلة لمساعدة مقدمي الرعاية الصحية على اتخاذ قرارات وصف الدواء وإرشاد النساء حول استخدام الأدوية أثناء الحمل. يتم التخلص التدريجي من فئات الحمل A و B و C و D و X.

يجب استخدام هذا الدواء أثناء الحمل فقط إذا كانت الفائدة تفوق المخاطر على الجنين ؛ كإجراء احترازي ، يفضل بعض الخبراء تجنب الاستخدام أثناء الحمل ما لم تكن هناك حاجة ماسة إليه.

فئة الحمل AU TGA: B1

فئة الحمل التابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية: غير محددة.

ملخص المخاطر: لا توجد بيانات متاحة عن استخدام هذا الدواء في النساء الحوامل للإبلاغ عن المخاطر المتعلقة بالمخدرات.

من غير المتوقع أن يؤذي سيفتارولين الجنين. أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل.

سيفتارولين و الارضاع

تحذيرات الرضاعة الطبيعية

لاكت ميد: يعتبر الاستخدام مقبولاً.

-وفقًا لبعض السلطات: يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة الماسة ؛ يجب وقف الرضاعة الطبيعية.

– حسب بعض الجهات: يجب اتخاذ قرار بوقف الرضاعة الطبيعية أو التوقف عن تناول الدواء مع مراعاة أهمية الدواء للأم وفائدة الرضاعة للطفل.

تفرز في لبن الأم: غير معروف

يُفرز في حليب الحيوان: البيانات غير متوفرة

من غير المعروف ما إذا كان سيفتارولين يمر في حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر بالطفل الرضيع. أخبر طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

ما هي طريقة استخدام و جرعة سيفتارولين؟

اتبع جميع التعليمات على ملصق الوصفة الخاص بك. لا تستخدم سيفتارولين بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

يتم حقن سيفتارولين في الوريد من خلال الوريد. قد يظهر لك كيفية استخدام IV في المنزل. لا تقم بحقن هذا الدواء بنفسك إذا كنت لا تفهم تمامًا كيفية إعطاء الحقن والتخلص بشكل صحيح من الإبر المستخدمة وأنابيب IV والأشياء الأخرى المستخدمة لحقن الدواء.

عادة ما يتم إعطاء سيفتارولين كل 8 إلى 12 ساعة لمدة 5 إلى 14 يومًا. اتبع تعليمات طبيبك. يجب إعطاء هذا الدواء ببطء ، ويمكن أن يستغرق التسريب الوريدي ساعة واحدة على الأقل حتى يكتمل.

سيفتارولين هو دواء مسحوق يجب مزجه مع سائل (مخفف) قبل استخدامه. إذا كنت تستخدم الحقن في المنزل ، فتأكد من فهمك لكيفية خلط الدواء وتخزينه بشكل صحيح.

قم بإعداد جرعتك فقط عندما تكون مستعدًا لإعطاء نفسك حقنة. يجب أن يبدو السفتارولين شفافًا أو أصفر اللون. لا تستخدم سيفتارولين إذا تغيرت الألوان أو تحتوي على جزيئات فيه. اتصل بالصيدلي للحصول على دواء جديد.

لا تخلط سيفتارولين في نفس الحقن مع مضادات حيوية أخرى.

استخدم هذا الدواء طوال المدة الزمنية المحددة. قد تتحسن الأعراض الخاصة بك قبل إزالة العدوى تمامًا. قد يؤدي تخطي الجرعات أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بمزيد من العدوى المقاومة للمضادات الحيوية. لن يعالج سيفتارولين عدوى فيروسية مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا.

استخدم إبرة ومحقنة يمكن التخلص منها مرة واحدة فقط. اتبع أي دولة أو قوانين محلية بشأن التخلص من الإبر والمحاقن المستعملة. استخدم حاوية التخلص من الأدوات الحادة المقاومة للثقب (اسأل الصيدلي عن مكان الحصول على واحدة وكيفية التخلص منها). احتفظ بهذه الحاوية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

الحفظ و التخزين

احفظ مسحوق سيفتارولين غير مخلوط في درجة حرارة الغرفة ، بعيدًا عن الرطوبة والحرارة.

بعد خلط سيفتارولين مع مادة مخففة ، يمكنك تخزين الخليط لمدة تصل إلى 6 ساعات في درجة حرارة الغرفة ، أو حتى 24 ساعة في الثلاجة. لا تقم بتجميده.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة سيفتارولين ؟

استخدام الجرعة الفائتة حالما تتذكرها . تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك المجدولة التالية. لا تستخدم دواء إضافي لتعويض الجرعة المنسية.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من سيفتارولين ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام سيفتارولين؟

يمكن أن تسبب أدوية المضادات الحيوية الإسهال الذي قد يكون علامة على وجود عدوى جديدة. إذا كنت تعاني من الإسهال المائي أو الدموي ، فتوقف عن استخدام سيفتارولين واتصل بطبيبك. لا تستخدم الأدوية المضادة للإسهال ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

ما هي الآثار الجانبية لسيفتارولين؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي: خلايا ؛ صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

آلام شديدة في المعدة ، إسهال مائي أو دموي ؛

ضعف مفاجئ أو ، حمى ، قشعريرة ، أعراض البرد أو الانفلونزا ، تقرحات الفم.

القليل من التبول أو عدمه

انخفاض البوتاسيوم – تشنجات الساق ، والإمساك ، وعدم انتظام ضربات القلب ، والرفرفة في صدرك ، وضعف العضلات أو الشعور بالعرج

اضطراب خلايا الدم – كدمات أو نزيف سهل ، جلد شاحب أو أصفر ، بول داكن اللون ، طفح جلدي أو شعور بالضيق ، وخز شديد أو تنميل ، ألم ، ضعف العضلات.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

غثيان

إسهال

طفح جلدي.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى. يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع سيفتارولين؟

قد تتفاعل أدوية أخرى مع سيفتارولين ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع الأدوية التي تستخدمها الآن وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

للمزيد اقرأ عن … سيفتارولين

السابق
أعراض الحمل في الشهر الرابع
التالي
أعراض الحمل في الشهر العاشر