الأدوية

ميثادون: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو ميثادون (Methadone)؟

الميثادون هو دواء أفيوني المفعول. تسمى المادة الأفيونية أحيانًا بالمادة مخدرة.

ما هو استخدام ميثادون؟

يقلل الميثادون من أعراض الانسحاب لدى الأشخاص المدمنين على الهيروين أو غيره من العقاقير المخدرة دون التسبب في “ارتفاع” المرتبط بإدمان المخدرات.

يستخدم الميثادون كمسكن للآلام وكجزء من برامج إزالة السموم من إدمان المخدرات وصيانتها. إنه متوفر فقط من صيدلية معتمدة.

ما هي الاسماء التجارية ل ميثادون؟

الأسماء التجارية: Dolophine ، Methadose ، Methadose خالي من السكر ، Diskets

معلومات مهمة

يجب ألا تستخدم الميثادون إذا كنت تعاني من الربو الشديد أو مشاكل التنفس أو انسداد في المعدة أو الأمعاء.

يمكن أن يؤدي سوء استخدام الميثادون إلى الإدمان أو الجرعة الزائدة أو الوفاة ، خاصة عند الطفل أو أي شخص آخر يستخدم الدواء بدون وصفة طبية. احتفظ بالدواء في مكان لا يستطيع الآخرون الوصول إليه.

قد يؤدي تناول الأدوية الأفيونية أثناء الحمل إلى ظهور أعراض انسحاب مهددة للحياة عند الوليد.

يمكن أن تحدث آثار جانبية قاتلة إذا كنت تستخدم الأدوية الأفيونية مع الكحول ، أو مع أدوية أخرى تسبب النعاس أو تبطئ تنفسك.

قد يسبب الميثادون اضطراب ضربات القلب الذي يهدد الحياة. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من صداع مصحوب بألم في الصدر ودوخة شديدة وسرعة ضربات القلب أو خفقانها. قد تحتاج إلى فحص وظيفة قلبك أثناء العلاج.

ما هي تحذيرات استخدام ميثادون؟

يجب ألا تستخدم الميثادون إذا كنت تعاني من الحساسية ، أو إذا كان لديك:

الربو الشديد أو مشاكل التنفس.

انسداد في معدتك أو أمعائك.

للتأكد من أن هذا الدواء آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

مشاكل القلب ، متلازمة فترة QT الطويلة (فيك أو في أحد أفراد الأسرة)

مشاكل في التنفس ، توقف التنفس أثناء النوم.

إصابة في الرأس أو ورم في المخ أو نوبات

إدمان المخدرات أو الكحول ، أو المرض العقلي

أمراض الكبد أو الكلى.

مشاكل التبول أو

مشاكل في المرارة أو البنكرياس أو الغدة الدرقية.

ميثادون و الحمل

إذا كنت تستخدم الأدوية الأفيونية مثل ميثادون أثناء الحمل ، فقد يصبح طفلك معتمداً على الدواء. يمكن أن يسبب هذا أعراض انسحاب مهددة للحياة لدى الطفل بعد ولادته. قد يحتاج الأطفال الذين يولدون معتمدين على المواد الأفيونية إلى علاج طبي لعدة أسابيع.

ميثادون و الارضاع

لا ترضعي طفلك رضاعة طبيعية اثناء استخدام ميثادون, يمكن أن ينتقل الميثادون إلى حليب الثدي ويسبب النعاس أو مشاكل التنفس أو الموت عند الرضيع.

ما هي طريقة استخدام و جرعة ميثادون؟

اتبع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية. لا تستخدم الميثادون بكميات أكبر ، أو لفترة أطول من الموصوفة. أخبر طبيبك إذا شعرت بالحاجة المتزايدة لتناول المزيد من الميثادون.

لا تشارك أبدًا الأدوية الأفيونية مع شخص آخر ، خاصةً شخص لديه تاريخ من تعاطي المخدرات أو الإدمان. يمكن أن يتسبب سوء الاستخدام في الإدمان أو الجرعة الزائدة أو الوفاة. احتفظ بالدواء في مكان لا يستطيع الآخرون الوصول إليه. بيع أو التخلي عن الأدوية الأفيونية مخالف للقانون.

يؤخذ الميثادون عن طريق الفم. يتم حقن الميثادون في العضل أو تحت الجلد ، أو يتم تسريبه في الوريد. قد يعلمك مقدم الرعاية الصحية كيفية استخدام الحقن بنفسك بشكل صحيح.

قس الدواء السائل بعناية. استخدم حقنة الجرعات المتوفرة ، أو استخدم جهاز قياس جرعة الدواء (وليس ملعقة المطبخ).

قم بإذابة القرص القابل للتشتت في الماء أو عصير البرتقال أو غيره من المشروبات غير الكحولية بنكهة الحمضيات.

لا تستخدم أبدًا أقراص الميثادون أو السوائل لعمل خليط لحقن الدواء في الوريد. وقد أدت هذه الممارسة إلى الوفاة بسبب سوء استخدام الأدوية الموصوفة.

عند استخدام الميثادون كجزء من برنامج علاجي لإدمان المخدرات أو إزالة السموم ، قد يوصي طبيبك بإعطاء جرعتك لك من قبل أحد أفراد الأسرة أو مقدم رعاية آخر.

يجب ألا تتوقف عن استخدام هذا الدواء فجأة. اتبع تعليمات طبيبك حول تقليل الجرعة.

الحفظ و التخزين

يخزن ميثادون في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة والضوء. تتبع الدواء الخاص بك. الميثادون هو مخدر يسيء الاستخدام ويجب أن تدرك ما إذا كان أي شخص يستخدمه بشكل غير صحيح.

لا تحتفظ ببقايا الأدوية الأفيونية. جرعة واحدة فقط يمكن أن تسبب الوفاة لشخص يستخدم هذا الدواء عن طريق الخطأ أو بشكل غير صحيح. اسأل الصيدلي عن مكان تحديد برنامج التخلص من تعاطي المخدرات. إذا لم يكن هناك برنامج استرجاع ، اغسل الدواء غير المستخدم في المرحاض.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة ميثادون ؟

إذا كنت تتناول الميثادون للألم: تناول الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكر ، ثم تناول الجرعة التالية بعد 8 إلى 12 ساعة.

إذا كنت تتناول الميثادون لإدمان المخدرات: خذ الجرعة الفائتة في اليوم التالي في الوقت المعتاد. إذا فاتتك جرعاتك لمدة تزيد عن 3 أيام متتالية ، فاتصل بطبيبك للحصول على التعليمات. قد تحتاج إلى إعادة التشغيل بجرعة أقل.

لا تأخذ جرعتين في وقت واحد.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من ميثادون ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف. يمكن لجرعة زائدة أن تكون قاتلة ، خاصة عند الطفل أو أي شخص يستخدم الميثادون بدون وصفة طبية.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة من ميثادون :

بطء معدل ضربات القلب ، والنعاس الشديد ، وضعف العضلات ، والبرودة والجلد الرطب ، والتلاميذ ، والتنفس البطيء للغاية ، أو الغيبوبة.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام الميثادون؟

لا تشرب الكحول. يمكن أن تحدث آثار جانبية خطيرة أو الموت.

تجنب القيادة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف سيؤثر هذا الدواء عليك. يمكن أن يسبب الدوخة أو النعاس الشديد السقوط أو الحوادث أو الإصابات الشديدة.

قد يتفاعل الجريب فروت مع الميثادون ويؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها. تجنب استخدام منتجات الجريب فروت.

ما هي الآثار الجانبية للميثادون؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي للميثادون: صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق

يمكن للأدوية الأفيونية أن تبطئ أو توقف تنفسك ، وقد يحدث الموت. يجب على الشخص الذي يعتني بك أن يلتمس العناية الطبية الطارئة إذا كان تنفسك بطيئًا مع فترات توقف طويلة أو شفاه بلون أزرق أو إذا كان من الصعب عليك الاستيقاظ.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

التنفس الضعيف أو الضحل ، التنفس الذي يتوقف أثناء النوم

إمساك شديد

شعور خفيف بالدوران

ضربات قلب سريعة أو متقطعة ، ترفرف في صدرك ، ضيق في التنفس ؛ أو

غثيان ، قيء ، فقدان الشهية للطعام ، دوار ، تفاقم التعب أو الضعف.

اطلب العناية الطبية فورًا إذا كنت تعاني من أعراض متلازمة السيروتونين ، مثل: الهياج ، والهلوسة ، والحمى ، والتعرق ، والرعشة ، وسرعة دقات القلب ، وتيبس العضلات ، والارتعاش ، وفقدان التنسيق ، والغثيان ، والقيء ، أو الإسهال.

قد تكون الآثار الجانبية الخطيرة أكثر احتمالا عند كبار السن والذين يعانون من سوء التغذية أو الوهن.

قد يؤثر الاستخدام طويل الأمد للأدوية الأفيونية على الخصوبة (القدرة على إنجاب الأطفال) لدى الرجال أو النساء. من غير المعروف ما إذا كانت تأثيرات المواد الأفيونية على الخصوبة دائمة.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للميثادون:

الدوخة والنعاس.

الغثيان والقيء.

زيادة التعرق

ألم أو احمرار أو انتفاخ في مكان حقن الدواء.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى.يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع الميثادون؟

قد تكون لديك مشاكل في التنفس أو أعراض انسحاب إذا بدأت أو توقفت عن تناول بعض الأدوية الأخرى. أخبر طبيبك إذا كنت تستخدم أيضًا مضادًا حيويًا أو دواء مضادًا للفطريات أو دواء للقلب أو ضغط الدم أو دواء نوبات الصرع أو دواء لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية أو التهاب الكبد سي.

يمكن أن تتفاعل الأدوية الأفيونية مع العديد من الأدوية الأخرى وتسبب آثارًا جانبية خطيرة أو تؤدي إلى الوفاة. تأكد من أن طبيبك يعرف ما إذا كنت تستخدم أيضًا:

الأدوية المخدرة الأخرى – مسكنات الألم الأفيونية أو أدوية السعال الموصوفة ؛

مهدئ مثل الفاليوم – ديازيبام ، ألبرازولام ، لورازيبام ، أتيفان ، كلونوبين ، ريستوريل ، ترانكسين ، فيرسيد ، زاناكس ، وغيرها ؛

الأدوية التي تجعلك تشعر بالنعاس أو تبطئ تنفسك – حبة نوم ، أو مرخية للعضلات ، أو مهدئ ، أو مضاد للاكتئاب ، أو دواء مضاد للذهان

الأدوية التي تؤثر على مستويات السيروتونين في جسمك – منبه أو دواء للاكتئاب أو مرض باركنسون أو الصداع النصفي أو الالتهابات الخطيرة أو الوقاية من الغثيان والقيء.

هذه القائمة ليست كاملة. قد تتفاعل أدوية أخرى مع الميثادون ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم سرد جميع التفاعلات الممكنة هنا.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذه الأدوية وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم الميثادون فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
مورفين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
بابافيرين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع