سيلان الأنف من أعراض الحمل

42

تعد فترة الحمل من الفترات الخاصة جدا في حياة كل سيدة ، لما تمر فيه من أعراض و شكاوى واستفسارات “هل سيلان الأنف من أعراض الحمل؟  وغيرها من الأعراض والشكاوي والتي تعد أمور طبيعية ، لما تحمله الشهور التسعة من الحمل من تغيرات هرمونية وخصوصا هرموني الأستروجين والبروجسترون يلعبان دورا كبيرا في تقلب الأعراض في جسمها.

هل سيلان الأنف من أعراض الحمل ؟

سوف نأتي اليوم على الحديث عن سيلان الأنف من أعراض الحمل وعن هذه الأعراض و سوف نخص بالحديث الأعراض التنفسية كسيلان الأنف واحتقانه و الذي يعد عرضا بارزا لدى الحامل في الثلثين الثاني والأخير من الحمل، ما هي أهم أسبابه و كيفية التعامل عند حدوث احتقان مزعج في الأنف .

مواضيع متعلقة
1 من 17

أسباب سيلان الأنف واحتقانه في الحمل

تعد التغيرات الهرمونية التي تصيب الحامل السبب الرئيسي خلف التهاب الأنف الحملي واحتقانه . إذ أن المستويات المرتفعة من هرموني الأستروجين والبروجسترون تؤدي إلى رخاوة في الأوعية الدموية وزيادة في الدم المتدفق إلى الأغشية المخاطية في الأنف و يتظاهر على صورة احتقان في الأنف وشعور انسداد فيه كما في بعض الأحيان قد تنزف هذه الأوعية المتوسعة على صورة قطرات خفيفة من الدم ، و أحيانا يمتد الاحتقان و التهاب الأنف على صورة نزلة صدرية ، و التهاب يصيب القصبات التنفسية ، و يتظاهر حينها على شكل سعال و ارتفاع في درجة حرارة الجسم و تعب ووهن عام ، وفتور في كامل الجسم ،وعندها يجب تلقي العلاج المناسب غير الضار بحملها وجنينها بعد استشارة طبيبها النسائية .

بشكل عام معظم سيلانات الأنف التي تحدث في الثلث الأول من الحمل تكون ناجمة عن سبب تحسسي أو التهابي ولا علاقة للهرمونات الحملية في حدوثها ، فالجنين في بداية الحمل لا يزال صغيرا لا يتطلب كميات كبيرة من الدم و بالتالي لا توسع كبير في الأوعية الدموية في بداية الحمل ، لذا فإن نسبة الاحتقان في بداية الحمل ضئيلة جدا .

كما يلعب جفاف جسم السيدة الحامل دورا في زيادة الاحتقان  الأنفي و سيلان سائل مخاطي لديها ، وهناك أقاويل لا تقوم على أساس علمي مثبت ، ولم توضع براهين دالة على صحتها وهي أن احتقان الأنف خلال الحمل دليل على أن الجنين الذي سوف تضعه السيدة ذكرا .

و هي أشياء متوارثة من جداتنا الذين يغلبهم الشوق لمعرفة جنس المولود إلى ملاحظة وتسجيل كل ما تمر به الحامل . وربما تصيب معظم تخميناتهم ،ويبقى التصوير الشعاعي بالإيكو وحده المؤكد لجنس المولود ، ويمكن القيام به خلال الشهر الرابع لبيان جنس المولود الذي تحمله السيدة في أحشائها .

سيلان الأنف من أعراض الحمل

كيف يمكن الوقاية وعلاج انسداد الأنف ونزلات البرد ؟

تعد الوقاية خير من قنطار علاج ، و يكون بالإكثار من الفيتامينات الموجودة في الخضار والفواكه ، و كذلك العصائر المغذية للحامل ، و أفضل علاج أنفي خلال الحمل لانسداد الأنف استعمال قطرات أنفية ملحية و هو علاج آمن وصحي ، وكما ذكرنا دور الجفاف في إحداث انسداد الأنف وسيلانه  لذلك يتوجب عليك الحفاظ على تناول كمية كافية من المياه لتعويض كل ما يمكن ان يخسره جسمك من سوائل ، ويفضل الإكثار من شرب السوائل الدافئة من بابونج وزهورات مغلية لتخفف من احتقان الأنف و البلعوم ، ويمكن القيام باستنشاق بخار المياه الدافئة لتحسين التنفس وتسريعه ،و في حالات نزلات البرد وارتفاع درجة حرارة الجسم يمكن وضع كمادات المياه الدافئة في مناطق الجسم المختلفة على العنق و تحت الإبطين و الفخذين ، كما يمكن استعمال المسكنات الآمنة كالباراسيتامول بشكل آمن في فترة الحمل عند ارتفاع حرارة الجسم أو وجود آلام في جسمها .

كما يجب الحصول على قسط كاف من الراحة والنوم ،وكذلك القيام بالتمارين الرياضية المعتدلة، من شأن كل هذه الامور أن تحسن من مناعة الجسم وتزيد حيويته ونشاطه ، وتجعله أكثر مقاومة للإنتانات ونزلات البرد .بهذا نكون تحدثنا بشكل كاف عن احتقان الانف والأعراض التنفسية التي يمكن أن تصيب السيدة خلال فترة حملها .

وجميعها أمور غريبة قد تشعرين أن لا علاقة لها بالحمل ،هناك أمور غريبة أخرى قد تصيبك خلال فترة الحمل ، بعضها ملموسة يمكنك أن تلاحظين حدوثها و أعراض أخرى غير مألوفة تعدينها بعيدة عن الحمل أو قد يصعب عليك تفسير حدوثها . سوف نجعلك على اطلاع عليها في هذا المقال لمعرفتها إن أصبت بها ، ولتعرفي كيف يمكنك تجنبها و التعامل معها .

تبدأ الأعراض منذ لحظة تلقيح البويضة على صورة آلام ماغصة وتشنجات في أسفل الظهر فإذا لاحظت هذه الآلام اعلمي أنه قد تم الإلقاح و أن البيضة الملقحة الآن تتحرك باتجاه الرحم لتنغرس فيه ، يتظاهر انغراس البيضة الملقحة في الرحم على صورة تشنجات في أسفل البطن والظهر ، مع نقطات خفيفة من الدم قد لا تلاحظينها ( تمشيح دموي خفيف ) و لا يلبث أن يتوقف فورا لذا لا داعي للقلق إلا إذا استمر النزيف الدموي بكمية كبيرة ولساعات عديدة عنها يجب التوجه فورا إلى طبيب النسائية و طلب استشارته .

و أيضا قد تشعر الحامل بخفقان في قلبها وحدوث زيادة في معدل ضرباته ،و أيضا يعد من الامور الغريبة لكنه طبيعي جدا ، وهو ناتج عن زيادة الدم المتدفق في جسمها لتلبية حاجات الجنين الغذائية،ولا داعي للقلق إلا إذا تطور لمضاعفات أخرى كارتفاع في ضغط الجسم، و غياب عن الوعي ، ويعد التدخين والتوتر من اهم أسباب زيادة خفقان القلب عند الحامل ، و توفير نمط حياة صحي للحامل من طعام صحي ، و تجنب التدخين والكحول والحرص على الراحة والنوم الكافي من أهم ما يخفف من ضغطها وتوترها ، كما يخفف من خفقان قلبها .

وهكذا نكون ناقشنا معظم الأعراض الغريبة الحدوث في الحمل ، وكما ذكرنا تبقى الوقاية خير علاج لها وأفضل وسيلة لتجنب مضاعفاتها .

للمزيد اضغط هنا

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز