أعراض الحمل للبكريات : تعرفي على اهم أعراض الحمل عند البكر

32

تشكل الأمومة جزءًا مهمًا من حياة العديد من السيدات وفرحة لهن وبخاصة إذا كان الحمل لأول مرة وكثيرا ما يصدف أن تكون السيدة حاملا ولا تعرف ذلك. فما هي أعراض الحمل عند البكر؟

أعراض الحمل عند البكر

تتميز فترة الحمل بخصوصيتها ، فهي فترة تحدث فيها أعراض لم تحدث من قبل ، التغيرات التي تتعرض لها الحامل يمكن أن تكون قد حدثت للمرة الأولى في حياتها ، تصيب التغيرات الحملية كامل جسد السيدة الحامل ، مؤدية لتغيرات كثيرة فيها ، من هذه التغيرات ما هو نفسي يغير من ذهنها وطريقة تفكيرها ، ويجعل مزاجها سيئ ، ومنها ما هو جسدي يرهق من جسمها ويزيد من تعبها ، ويزيد عليها ثقل حملها ، سوف نتحدث الآن عن التغيرات التي تصيب الخروس ( الحامل للمرة الأولى ) ، إذ أثبتت دراسات حديثة وجود تغيرات أحيانا في أعراض الحمل بين المرة الأولى والمرات التالية التي يحدث فيها الحمل ، ربما هذالا التغير يعود لتأقلم السيدة الحامل مع الحمل في الحمول التالية التي يحدث فيها الحمل ، مما يخفف من حدة شعورها بالأعراض ، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن أن تتكرر الأعراض بشدة أكبر من الحمل الأول ، أما مقالنا هذا عن الأعراض التي تصيب البكر أي السيدة الحامل في حملها الأول ، وكيف يمكنها التعامل مع الأعراض التي تصيبها ، للتخفيف من حدة حدوثها ، وتجنب كل ما يسبب تعب و إرهاق لديها .

مواضيع متعلقة
1 من 17

أهم الأعراض التي تصيب البكر :

  • التمشيح الدموي : عبارة عن نزيف مهبلي خفيف ، يحدث لها عند تعشيش البيضة الملقحة في الرحم ، وتلاحظ الحامل حدوث ألم خفيف لحظة التعشيش ، ولا داعي للقلق من هذا النزيف ، لأنه عابر ، يتضمن فقط قطرات خفيفة من الدم لا يلبث أن تتوقف فورا .
  • التقلصات الحملية : لا تظهر على صورة تشنج في أسفل الظهر ، و أسفل البطن . تستجيب للراحة ، وتحرض بالتعب والجهد ، كما أن القلق واتلتوتر أي الحالة النفسية السيئة تزيد من شدة هذه التقلصات ، وتواتر حدوثها ، ولا داعي للقلق لأنها تزول خلال الثلث الأول من الجمل .
  • التغيرات الهضمية : تعتبر عرض شائع لدى الحوامل ، إذ ان حوالي ثلث الحوامل تعانين من تغيرات في الخروج من إمساك وإسهال بشكل متساوي تقريبا . كما تصاب بحرقة المعدة الناتجة عن ارتداد حموض المعدة إلى المريء بسبب التغيرات الهرمونية المؤدية إلى رخاوة المعصرة المريئية المعدية .والشعور بالحرقة وضيق في النفس والتوتر أيضا .
  • التغيرات البولية: تتعرض لمشاكل بولية ، تتضمن حرقة في البول ، وعسرة تبول ، أو زيادة عدد مرات التبول ، ويعود ذلك إلى ضغط الرحم المزداد في الحجم على المثانة مسببا هذه الأعراض ، وقد تعاني في الأشهر الأخيرة من استسقاء بولي ، ولا قلق حول هذه الأعراض جميعا يزول بعد الولادة مباشرة .
  • التقلبات المزاجية : يعود سبب التغيرات المزاجية إلى التغير في الهرمونات الحملية وزيادتها مسببة تغير في التفكير وتقلب في المزاج بين سعادة وحزن ولحظات من التفكير السلبي والانزعاج لأسباب تافهة لا تستدعي القلق .
  • تمدد الأوعية الدموية في الساقين والفخذين ، نتيجة زيادة دفق الدم إليها مسببة التغيرات الهرمونية ، وكذلك ثقل الجنين وضغطه على هذه الأوعية ، وتتظاهر بشكل أوردة واضحة مع ألم فيها يزيد على الجهد والمشي والوقوف والجلوس لساعات طويلة .
  • ظهور علامات تمدد وتشقق في الجلد بصورة خطوط حمر واضحة في البطن والفخذين ناجمة عن زيادة حجم البطن وانتفاخه بسرعة ، ويحرض الجفاف من ظهور علامات تمدد الجلد .

أعراض الحمل عند البكر

كيف يمكن التخفيف من الأعراض التي تصيب الحامل البكر وما هي النصائح المقدمة لها ؟

  • الدعم النفسي : للحد من التقلبات المزاجية لديها ، ومساعدتها على تخطي حملها بصحة جيدة لها ولجنينها ، والترفيه عن نفسها والقيام بالأنشطة التي توفر لها السعادة والرضا ، وتخفف من التفكحير بالحمل والولادة ، وربما التحضير لاستقبال المولود يخفف كثيرا من توترها ويبدله براحة وسرور .
  • يمكن التعامل مع حرقة المعدة بزيادة عدد الوجبات المتناولة لأن الجوع يحرض الشعور بحرقة المعدة ،مع الحرص على تقليل الكمية المتناولة في الوجبة الواحدة .
  • يمكن التخفيف من الغثيان والاستفراغ بتناول قطعة من الرغيف المحمر صباحا ، ويعالج الإسهال بتجنب المسهلات من خضار وفواكه ، ويوقف الإمساك بتجنب ما يحرض الإمساك وتناول المسهلات من خضار وفواكه .
  • لبس الألبسة المريحة القطنية : حتى لا تضغط على الساقين والقدمين ، مضاعفة الدوالي الموجودة فيها والحرص على الراحة قدر الإمكان مع تجنب الجهد وتخفيف ساعات الوقوف او المشي والتعب .
  • تجنب الكحول والتدخين والحصول على وجبات غنية بالعناصر المفيدة .

د. رؤى معد النجار

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز