فيتايامي : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو فيتايامي (Vitayami)؟

أقراص فيتايامي هو دواء يحتوي على المواد الفعالة التالية:

فيتامين أ ، ب 1 ، ب 2 ، ب 3 ، ب 5 ، ب 6 ، ب 7 ، ب 12 ، سي ، د ، هـ ، حمض الفوليك ، الكالسيوم ، الكروم ، النحاس ، اليود ، الحديد ، المغنيسيوم ، المنغنيز ، الموليبدينوم ، السيلينيوم ، الزنك.

البيوتين: يساهم في الحفاظ على صحة الأظافر، الشعر والجلد و يقلل من تلف الأعصاب، خاصةً لدى مرضى السكري ومرضى غسيل الكلى.

فيتامين سي: يساهم في تحسين مناعة الجسم، والتقليل من حدوث العدوى خاصةً العدوى الفيروسية.

الكالسيوم:  يساعد على منع أو تقليل معدل فقدان العظام، و يساهم في الأداء الصحي للأعصاب والعضلات والقلب.

الكروم: عنصر غذائي يساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الطبيعي للجلوكوز، ووظيفة الأعصاب المحيطية، ويمنع تطور اختلال تحمل الجلوكوز، والترنح، والاعتلال العصبي المحيطي، وحالات الارتباك والتشويش.

فيتامين د : الذي يتحول داخل الجسد إلى المركب الفعال كالسيتريول، والذي يعمل على تحفيز امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء، و تحفيز طرح الكالسيوم من العظام و تحفيز إعادة امتصاص الفوسفات في انبيبيات الكلى.

فيتامين ب12: وهو إنزيم مساعد لمختلف وظائف التمثيل الغذائي، بما في ذلك التمثيل الغذائي للدهون و الكربوهيدرات و تخليق البروتين، وتستخدم في تكرار الخلايا وتكوين الدم، يستخدم لفقدان الذاكرة، ومرض الزهايمر، كما أنه يستخدم في أمراض القلب والشرايين وتلف الاعصاب.

فيتامين ب9: يساعد في انقسام الخلية و تكوينها و نموها خاصةً خلايا الدم الحمراء، و يساهم في تكوين و ترميم ال DNA و RNA بالإضافة إلى أنه يحسن من صحة و وظائف العقل و القلب.

فيتامين ب3:  يستخدم للتقليل من نسبة الكوليسترول في الدم وعلاج مشكلات أخرى كالشقيقة، الدوخة، الإسهال المصاحب لمرض الكوليرا، حب الشباب، فقدان الذاكرة واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

الحديد: معدن أساسي يساهم في تكوين مادة الهيموجلوبين المتواجدة في خلايا الدم الحمراء، ومادة الميوجلوبين المتواجدة في العضلات، يحتاجه الجسم لعملية نقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم، يستخدم لعلاج فقر الدم.

فيتامين ب5: فيتامين يساهم في التكوين و المحافظة على الإنزيم أ، يساهم في النمو الطبيعي للبشرة.

المغنيسيوم: معدن أساسي ومهم لبنية العظم، و يستخدم لأمراض القلب و الاوعية الدموية، اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة.

المنغنيز: والذي يستخدم لحالات التحسس، كتحسس الأنف و الجهاز التنفسي العلوي.

الموليبدنوم: عامل مساعد للإنزيمات المشاركة في تقويض الأحماض الأمينية للكبريت، البيورينات، البيريميدينات.

فيتامين ب6: يعمل في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات و الكربوهيدرات و الدهون.

فيتامين أ: يستخدم كمضاد للأكسدة ولعلاج مشاكل البشرة.

السيلينيوم:  يحمي مكونات الخلية من الأضرار التأكسدية، بسبب بيروكسيداز الناتجة من الأيض الخلوي، قد يقي من سرطان الرئة، البروستاتا، القولون والمستقيم.

فيتامين ب1: وهو فيتامين يعمل كإنزيم مساعد في عملية استقلاب الكربوهيدرات، يساهم في منع حدوث المضاعفات في العقل، القلب، العضلات، والجهاز الهضمي، قد يستخدم لمنع الإسهال المفرط ولمعالجة فقدان الشهية.

فيتامين هـ: وهو فيتامين مضاد للأكسدة له أهمية في صحة الجلد والحد من ظهور علامات التقدم في السن، بالإضافة للمحافظة على صحة القلب، الجهاز المناعي والعيون.

الزنك: معدن أساسي يساهم في تحفيز نشاط ما يقارب ال 100 إنزيم في الخلية، يستخدم لتعزيز الجهاز المناعي، علاج نزلات البرد والتهابات الأذن المتكررة، والوقاية من التهابات الجهاز التنفسي السفلي.

دواء فيتايامي يرتبط تقريبًا بجميع المعادن والفيتامينات المهمة لسد احتياجات جسم الإنسان بالكامل.

فيتايامي دواء يحتوي على فيتامينات ومعادن. يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في الوقاية و العلاج من العديد من الأمراض لدى الرجال و النساء.

تستخدم أقراص فيتايامي للوقاية و العلاج و تصحيح فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

ففي بعض الحالات ، لا يمتص جسم المريض الفيتامينات و المعادن مثل متلازمة سوء الامتصاص ، و مرض التهاب الأمعاء ، و الناسور ، و متلازمة الأمعاء القصيرة ، و مرض كرون. لعلاج هذه المشاكل ، ينصح بدواء فيتايامي من قبل الأطباء.

أحيانًا تساعد أقراص فيتايامي أيضًا في التعافي بشكل أسرع بعد الجراحة و يتم وصفها في الغالب.

ما هي اشكال جرعات فيتايامي؟

تركيز:  (50 مغ فيتامين سي، 15 مايكروغرام بيوتين، كالسيوم، 15 ميكروغرام كروم، 1000 مايكروغرام نحاس، 6 مايكروغرام ب12، 3.125 مايكروغرام فيتامين د3، 400 مايكروغرام فيتامين ب9، 75 مايكروغرام يود، 30 مغ حديد، 25 مغ مغنيسيوم، 2.5 مغ منغنيز، 15 مايكروغرام موليبيدينوم، 10 مغ فيتامين ب3، 5.06 مغ ب5، 2.0575 مغ ب6، 750 وحدة دولية ريتينول، 1.7 مغ فيتامين ب2، 15 مايكروغرام سيلينيوم، 1.337 مغ فيتامين ب1، 6.754 مغ فيتامين هـ، 15 مغ زنك/ قرص).

معلومات مهمة

اتبع جميع التعليمات الموجودة على ملصق الدواء الخاص بك وعبوته.

أخبر كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع حالاتك الطبية ، والحساسية ، وجميع الأدوية التي تستخدمها.

يتم إعطاء أقراص فيتايامي أيضًا للمرضى الذين يتناولون نظامًا غذائيًا مقيدًا أو خاصًا مثل مرضى الكلى أو الأشخاص الذين يخضعون لعلاج فقدان الوزن.

ما هي تحذيرات استخدام فيتايامي ؟

يمنع استخدام الدواء لجميع المرضى التى تعانى من فرط حساسية شديدة لإحدى مكونات هذا الدواء و للمواد الأخرى التى تدخل في تركيبه ,  و يجب تجنب إستعماله من قبل المرضى التى تخزن قدر كبير من الحديد بالجسم.

يجب التوقف عن تناول الدواء خلال الثلاثة أشهر الأولى من فترة الحمل.

يمنع الأشخاص التى تعانى من إضطرابات في الكلى والكبد وأمراض القلب عن تناول هذا الدواء.

فيتايامي و الحمل

يتم إعطاء أقراص فيتايامي للسيدات الحوامل خلال الثلث الثاني و الثالث من الحمل و أحيانًا أثناء الرضاعة أيضًا (أثناء الحمل لا تأخذي Vitayami بدون وصفة طبية).

حبوب دولكولاكس و الارضاع

من غير المعروف ما إذا كان فيتايامي يمر في حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر بالطفل الرضيع.

لا تستخدم هذا الدواء بدون نصيحة الطبيب إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

ما هي طريقة استخدام و جرعة فيتايامي ؟

الجرعة والتعاطي بخصوص أقراص فيتايامي:

الأطفال دون سن 14 عامًا:

لا ينصح باستخدام أقراص فيتايامي لهذه الفئة العمرية.

الكبار وكبار السن:

قرص واحد يومياً ويفضل تناوله بعد الأكل بساعة.

لا تتجاوز الجرعة القصوى من قرص واحد في اليوم.

يجب ابتلاع القرص كاملاً مع الماء.

الحفظ و التخزين

يحفظ فيتايامي بدرجة حرارة أقل من 25 مئوية، بعيداً عن الرطوبة وأشعة الشمس المباشرة.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة فيتايامي ؟

في حال نسيت جرعة فيتايامي ، استخدمها حالما تلاحظ. إذا كان قريبًا من وقت الجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة الفائتة واستأنف جدول الجرعات الخاص بك. لا تستخدم جرعة زائدة لتعويض الجرعة المنسية. إذا كنت تفوت الجرعات بانتظام ، ففكر في ضبط منبه أو مطالبة أحد أفراد العائلة بتذكيرك. يرجى استشارة طبيبك لمناقشة التغييرات في جدول الجرعات الخاص بك أو جدول جديد لتعويض الجرعات الفائتة ، إذا فاتتك جرعات كثيرة في الآونة الأخيرة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من فيتايامي ؟

لا تستخدم أكثر من الجرعة الموصوفة. تناول المزيد من الأدوية لن يحسن الأعراض ؛ بل قد تسبب تسممًا أو آثارًا جانبية خطيرة. إذا كنت تظن أنك أو أي شخص آخر قد تناول جرعة زائدة من فيتايامي ، يرجى الذهاب إلى قسم الطوارئ لأقرب مستشفى أو مركز رعاية. أحضر معك علبة دواء أو عبوة أو ملصق لمساعدة الأطباء في الحصول على المعلومات الضرورية.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول فيتايامي ؟

. يمنع استخدام الدواء دون استشارة الطبيب المختص في الحالات الآتية:

فرط الحساسية لأي من المكونات. و يستخدم بحذر في فترة الحمل و الارضاع

ما هي الآثار الجانبية لعقار فيتايامي ؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي: طفح ؛ صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اضطراب في المعدة

إسهال

إمساك

تغير في لون البراز أو البول

ما هي التداخلات الدوائية مع فيتايامي ؟

. -يتفاعل هذا الدواء مع بعض الأدوية مثل دواء فنيتوئين و ذلك لأن هذا الدواء يعمل على تقليل إمتصاص حمض الفوليك الذى يوجد بالدواء و قد يحدث تداخل دوائي بين الدواء والمضاد الحيوى تتراسيكلين.

هيدروكسيد الألمنيوم، الحديد، الأمفيتامين، السيملوسبورين، البورتيزوميب، النحاس، الديفروكسامين.

الإستروجين.

جليكوسيدات القلب.

الديفيريبرون، الدوليتوجرافير، الرالتيجرافير، الترايينتين، الدوبيوتامين.

أدوية الغذة الدرقية.

الشاي الأخضر.

مضادات التخثر.

مضادات الصفائح

هذه القائمة ليست كاملة. قد تتفاعل أدوية أخرى مع فيتايامي ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم سرد جميع التفاعلات الدوائية الممكنة هنا.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

انتقل إلى أعلى