أمراض المفاصل والعظام

مرفق التنس و مرفق الغولف : أسباب , أعراض , تشخيص وعلاج

ما هو مرفق التنس و مرفق الغولف ؟

المصطلح الطبي مرفق التنس ( Tennis elbow) هو التهاب اللقيمة الجانبية (Lateral epicondyle) أو اللقيمة الوحشية لأنه يؤثر على الجزء الخارجي من عظم المرفق حيث مكان أدراج الأوتار.

أما مرفق الغولف (Golfer’s elbow) فهو إلتهاب اللقيمة الإنسية  (Medial epicondyle)  وهو يؤثر على الجزء الداخلى من عظم المرفق.

لمحة عن مفصل الكوع: 

يتكون مفصل الكوع من التقاء ثلاثة عظام هي أسفل عظمة العضد  (humerus) والجزء العلوي من عظمتي الساعد اللتين تعرفان باسم عظمة الزند  (Ulna) وعظمة الكعبرة (radius) وحول هذه العظام تكون الأنسجة التي تكون الكيس المفصلي (Capsule) وبعد ذلك توجد الأربطة الجانبية والأمامية والأوتار والعضلات التي تربط هذه الأجزاء ببعضها البعض و اللقيمة الجانبية (lateral epicondyle) توجد فى الجزء الخارجى أسفل عظمة العضد وهى مكان أدراج اوتار العضلات الباسطة أما اللقيمة الإنسية (medial epicondyle) فهى فى الجزء الداخلى أسفل عظمة العضد وهى مكان ادراج أوتار العضلات القابضة .

 

ماهي أسباب مرفق التنس ومرفق الغولف ؟

الإجهاد المتكرر والإصابة المفاجئة مما يجعل هذا المرض أكثر انتشارا فى لاعبى التنس و الغولف وقد يظهر فى انواع  أخرى من الرياضة يتم فيها استخدام شديد أو متكرر لمفصل الكوع أو العضلات المحيطة به
وقد يحدث المرض فى بعض الحرف الأخرى مثل الرسامين ، والسباكين ، والنجارين و كذلك فى حال ممارسة أى أنشطة عمل أو ترفيه تتطلب استخدام متكرر للمفصل. أما غولف الكوع فقد يحدث أيضاً فى لاعبى البيسبول ومتسلقي الصخور.
السن: تزداد نسبة حدوث تنس الكوع مع كبر السن.
قد يصاحب المرض بعض الأمراض الروماتيزمية مثل الروماتيزم التيبسي.

ما هي أعراضه؟

آلام فى مفصل الكوع متضمنة الجزء أعلى المفصل والجزء اسفله ويزداد هذا الألم مع الحركة خاصة المصافحة او لف مقابض الأبواب.
صعوبة تمديد الساعد فى بعض الأحيان.

كيف يتم التشخيص؟

يعتمد التشخيص فى الأساس على التاريخ المرضى ووصف الألم  والفحص الأكلينيكى.
نادرا ما يحتاج الطبيب الى الأشعة السينية .

علاج مرفق التنس ومرفق الغولف

عادة ما تستجيب هذه الحالات إلى العلاج الطبيعى وإلى العلاج الدوائى:
♦ الراحة: وهو أهم جزء فى العلاج . توقف عن فعل أي شيء يزعج ذراعك. يمكن وضع الثلج على الكوع المصاب ، كذلك يمكنك ارتداء جبيرة أو رباط حول الساعد والكوع للمساعدة في تقييد الحركة وتخفيف حدة التوتر، لا ترتدي أي رباط أو جبيرة باستمرار حيث يجب خلعها في وقت الليل ، تعديل الأنشطة التي قد تسبب في المشكلة مثل فى حالة الأصابة فى لاعبى التنس يُفضل فحص المعدات، فيُفضل استخدام مضارب اكثر مرونة ، كذلك يمكن تغير المضرب الضخم الى آخر أصغر حجماً وبالتالى يمنع تكرار الأعراض مرة أخرى.
♦ العلاج الطبيعي: تمارين بسيطة يمكن عملها فى المنزل وهى:
• • تمارين الليونة:
فى حالة تنس الكوع مد المعصم والذراع للأمام واجعل الأصابع متجهة لأسفل  وتمتد لمدة 20-30 ثانية ، وتكرر من 5-10 مرات، على الأقل مرتين في اليوم.
فى حالة غولف الكوع: مد الذراع المصابة وهى مفرودة وتضعها فى مواجهة حائط أو جسم صلب  ثم تضغط على الساعد فى مواجهة الجسم الصلب لمدة 30 ثانية ويكرر عدة مرات يوميا.
• • تمارين التقوية :تبدأ بعد فترة من تمارين الليونة. يسند الكوع على منضدة لجعل الذراع معلقة مُحملة بأوزان تزداد تدريجيا (مع مراعاة إيقاف هذه التمارين فى حالة حدوث ألم شديد وفي هذه الحالة تعاد محاولة هذه التمارين مرة أخرى بعد 3 أيام ) وتكرر هذه التمارين مرتان أو ثلاثة يوميا .
♦ العلاج الدوائي:
• • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للإلتهابات (Non-steroidal anti-inflammatory drugs): تعمل على تخفيف الألم والتورم ، غالبا ما يُنصح بالكريمات المضادة للالتهابات بدلا من الأقراص المضادة للالتهابات. وذلك لأن الكريمات توفر طريقة فعالة لتخفيف الألم وتخفيف الالتهاب دون التسبب في آثار جانبية مثل الغثيان والاسهال.
• • حقن الكورتيزون: حقن الستيرويد مثل الكورتيزون يعتبر فعال جدا لتقليل الالتهابات فى الحالات المستعصية التى لم تستجب للعلاج الطبيعى والعلاج الدوائى ولكن لا يمكن استخدامها على المدى الطويل بسبب الآثار الجانبية الضارة.
♦ العلاج الجراحي: إذا كان لديك أعراض لا تستجيب بعد 6 أشهر إلى 12 شهرا من العلاج الغير الجراحي، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية  ولكن الاحتياج الى هذا النوع من العلاج  نادر (أقل من 3 في المئة من المرضى). معظم الإجراءات الجراحية لتنس الكوع تنطوي على إزالة العضلات المريضة والسليمة reattaching مع إعادة وصل  العضلات مرة أخرى إلى العظام.

الوقاية من تنس الكوع:

خفض كمية وقت اللعب إذا حدثت أصابة بالفعل، حاول أن لا تفعل نفس النشاط لفترات طويلة من الزمن ، أخذ استراحات بصورة منتظمة .
تقوية عضلات الساعد ، الذراع ، و الكتف وأعلى الظهر.

السابق
الألم العصبي العنقي العضدي : أسباب , أعراض , تشخيص وعلاج
التالي
ألم الظهر عند الاطفال ( ألم الظهر عند المراهقين)