أعراض الحمل بعد سن الأربعين : تعرفي عليها

يختلف جسم المرأة في تعامله مع الحمل من عمر لآخر، وسنستعرض اليوم أعراض الحمل بعد سن الأربعين.

الحمل بعد سن الأربعين

كما نعلم أنه يتجلى دور العمر واضحًا في خصوبة المرأة، فمن المعروف أن فترة الخصوبة تكون في ذروتها في سن بين 20- 30 سنة، وتبلغ نسبة الحمل في هذا العمر إذا تم الجماع في فترة الإباضة 35-40 %، تبدأ بعدها الخصوبة بالانخفاض حتى سن  45 سنة، إذ تبلغ نسبة الحمل عندها 1 % في الشهر.

وصحيح أن العمر يلعب دورًا هامًا في نسبة الحمل، لكنه واحد من عوامل كثيرة تساهم أيضًا في الحمل. فيساهم التدخين ، إذا كانت السيدة مدخنة بشدة يزيد من صعوبة الحمل حتى إذا كانت السيدة مدخنة وكذلك الكحول قد يؤخر من فرص حدوث الحمل. وبالمقابل تلعب الرياضة والنظام الغذائي الصحي الغني بالعناصر المفيدة دورا في زيادة نسبة الخصوبة عند السيدة.

سنتحدث في هذا المقال عن أعراض الحمل بعد سن الأربعين وما هي طبيعته، وما المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها السيدة نتيجة حملها في هذا السن، كما سوف نستعرض المخاطر التي يمكن أن تحصل لدى الجنين في هذا الحمل، كما ذكرنا يعتبر الحمل بعد سن الأربعين من الأمور الشائعة وليست بقليلة الحدوث، ولكن لا بد للسيدة أن تبدي اهتماما أكبر بصحتها و صحة جنينها عند حدوث الحمل في هذا السن.

أعراض الحمل بعد سن الأربعين

  • التقلبات المزاجية: كما يحدث تغيرات جسدية في الحمل، فإنه يصاحبه أيضًا تغيرات نفسية تؤثر على المزاج والسلوك، تتناوب المشاعر التي تصيب السيدة بين سعادة بقدوم المولود، مع ميل تارة أخرى إلى الاكتئاب و القلق و الوحدة والحزن، والميل إلى العزلة .
  • التغيرات الهضمية: تتضمن بداية الشعور بالغثيان وغالبًا يكون صباحيًا باكرًا ، قد يرافقه إعياء أحيانًا، كما يمكن ان يحدث غثيان عند شم روائح معينة، أو تذوق أطعمة محددة، وهو ما يطلق عليه الوحام، أي الميل إلى أطعمة معينة دون أخرى، كما نلاحظ حدوث انتفاخ في البطن مع خروج غازات أحيانا، مرافقة لحدوث إمساك لدى السيدة في أحيان أخرى .
  • آلام في المعدة ناجمة عن زيادة حموضة المعدة، كما قد تندفع حموضة المعدة إلى المريء مسببة حرقة تسمى حرقة الفؤاد، تزيد عند تناول الاطعمة الدسمة أو الحلويات أو عند الاستلقاء بعد الوجبات مباشرة.
  • الخفقان: شعور بالزيادة في معدل ضربات القلب ، ويزيد معدل الخفقان كلما زاد تعب المرأة، وكلما كان حملها أصعب، كما يرافق هذه التغيرات القلبية حدوث تغيرات في ضغط الدم فقد يزيد الضغط بالجهد و التعب و في أحيان أخرى يحدث هبوط في ضغط الدم و خاصة عند قلة سرب المياه، وعند تغيير الوضعية بشكل فجائي تلاحظ هبوط في ضغط الدم .
  • احتقان الثديين: وزيادة حجمهما نتيجة التغيرات الهرمونية وزيادة مستويات الأستروجين و البروجسترون، والشعور بألم واخز فيهما، كما يصبحان حساسين جدًا للمس، وفي الشهور الأخيرة يمتلئان بالحليب، ويمكن ملاحظة نزول اللبأ من الثديين.
  • التغيرات التي تصيب الجهاز البولي: زيادة عدد مرات التبول، إضافة إلى التهابات قد تصيبه، كما يمكن أن يرافقها حكة ناجمة عن فطور تكثر في فترة الحمل.
  • آلام شديدة في الراس، تعب و إرهاق، تغيرات في النوم، فقد تميل إلى النوم المفرط أو تعاني من أرق في بعض الأحيان.
  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم، لكن قسم من السيدات في سن الأربعين قد يختلط هذا الأمر لديهن مع الهبات الساخنة التي يمكن أن تبدأ بعد هذا السن.
  • التغيرات في الوزن: خلال الشهور الأولى من الحمل قد تعاني من فقدان في الوزن نتيجة الوحام الذي يحصل لديها، وعلى العكس من ذلك في الشهور الأخيرة يحصل لديها زيادة في الوزن ناتجة عن زيادة حجم محصول الحمل و كذلك نتيجة الوذمة و التورم الذي يحصل في جسمها.

ما هي مخاطر الحمل بعد سن الأربعين ؟

  • زيادة معدلات الإجهاض: التي يمكن أن تحدث لعدم قدرة السيدة على حمل الجنين في هذا العمر، إذ تبلغ نسبة السيدات اللواتي قد يتعرضن للإجهاض حوالي 25 % في عمر الأربعين، كما قد يولدون يعانون من تشوهات خلقية بنسبة أكبر من الحمول في الأعمار الأخرى، كالتشوهات في الجهاز التنفسي مثل عدم اكتمال رئة الجنين، ومشاكل في السمع ومشاكل عينية عديدة .
  • زيادة معدلات الأطفال الذين يعانون من مشاكل خلقية عديدة كمتلازمة داون.
  • زيادة خطر حدوث التسمم الحملي، وزيادة احتمالية موت الجنين في بعض الأحيان.
  • الإصابة بسكر الحمل، تزداد احتمالية الإصابة بسكر الحمل بعد عمر الأربعين عما إذا كان الحمل حاصلًا في سن العشرينات، ويتبع هذا الأمر مشاكل عديدة تؤثر في صحة الأم والجنين.
  • احتمالية أكبر للحمل خارج الرحم، و عندها سوف تشكو من آلام بطنية شديدة مع نزيف مهبلي غير طبيعي، ويجب عليها التوجه فورًا إلى الطبيب المختص و طلب الاستشارة اللازمة.
  • ارتفاع شديد في ضغط الدم : وهذا بدوره يقود إلى مشاكل عديدة تؤثر على الأم والجنين و خصوصًا إذا لم يتم ضبط الضغط بشكل جيد .

تلك هي أبرز الأعراض والمخاطر التي تواجه الحمل بعد سن الأربعين، عمومًا إذا كنت ممن اخترن التأخر في الحمل لهذا العمر عليك معالجة أي مشكلة صحية سابقة تمرين بها من ضغط أو سكري أو مشاكل في الجهاز التناسلي من التهابات و غيرها، كما عليك اتباع نظام صحي كامل من زيادة في العناصر المفيدة كالرياضة و الأغذية الغنية بالفيتامينات .