رجيم فصل المغذيات

1 11

غذاء صحي مع أطعمة مختلفة

بعض الناس يغيرون ما يأكلونه لإنقاص الوزن و يقوم آخرون بتعديل الكمية التي يستهلكونها للتقليل من حجمها , لكن أتباع الطعام الذي يجمع بين النظام الغذائي يغيرون طريقة تناولهم للحصول على نتائج على نطاق واسع. تسمح قواعد هذا النظام الغذائي بتركيبات غذائية معينة و تمنع البعض الآخر.

يقول الخبراء بأن الطعام الذي يجمع بين النظام الغذائي يمنع تناول الكربوهيدرات مع البروتين و يتطلب تناول الفاكهة بمفردها و يقترح العديد من خبراء الصحة تناول البروتين مع الكربوهيدرات لتثبيت نسبة السكر في الدم و توفير الشبع. هذا النظام الغذائي يعزز عدم الثقة في أجسامنا و طعامنا ، و يعقد تناول الطعام بشكل مفرط.”

هذا النظام الغذائي ليس بدعة جديدة لفقدان الوزن حيث يشتمل نظام الأيورفيدا القديم على بعض مبادئ الجمع بين الطعام ، كما يهدف النظام الغذائي الماكروبيوتيك ، الذي تم تطويره خلال عشرينيات القرن الماضي ، إلى توفير التوازن في الجسم من خلال النظام الغذائي , و من الجدير بالذكر بأنه لم يتم تصميم أي من هذين الخيارين خصيصًا لفقدان الوزن.

وصف الطبيب ويليام هوارد هاي نسخته من النظام الغذائي المركب في عشرينيات القرن الماضي. يقسم نظام Hay Diet الطعام إلى ثلاث مجموعات: حمضية و قلوية و محايدة , الأطعمة الحمضية (مثل اللحوم و المأكولات البحرية و غيرها من الأطعمة الغنية بالبروتين) و الأطعمة القلوية (الكربوهيدرات و الأطعمة النشوية) لم يتم خلطها أبدًا.

يعتقد الدكتور هاي أن نظامه الغذائي المركب سيسمح للمعدة بالحفاظ على التوازن الصحيح للحمضي و القلوي ، وبالتالي تحسين الصحة و خلق فقدان الوزن.

كيف يعمل رجيم فصل المغذيات؟

إذا كنت تأكل نظامًا غذائيًا قياسيًا في أمريكا الشمالية ، فعادة ما تقرن اللحوم و النشا في وقت الوجبة.

على سبيل المثال ، قد تتناول شطيرة ديك رومي على الغداء ، أو البيض و لحم الخنزير المقدد و الخبز المحمص على الإفطار.

في النظام الغذائي الذي يجمع بين النظام الغذائي ، لا تتناول البروتينات و الكربوهيدرات معًا.

يعتقد أتباع الطعام الذي يجمع بين النظام الغذائي أنه عند تناول الأطعمة الخاطئة معًا ، فإن الهضم يضعف. نتيجة لذلك ، يترك الطعام غير المهضوم في معدتك و يتعفن أو يتخمر. ويعتقدون أن هذه الحالة يمكن أن تؤدي إلى المرض أو زيادة الوزن و بدلاً من ذلك ، فإنهم يصممون تركيبات غذائية لفقدان الوزن و صحة أفضل.

ما الذي تريد أن تأكله؟

هناك أشكال مختلفة من الأنظمة الغذائية المركبة. بشكل عام ، ومع ذلك ، تظل القواعد متشابهة تمامًا. فيما يلي نظرة عامة على الإرشادات الخاصة بما يجب تناوله.

البروتين: لا تأكل البروتين أبدًا (بما في ذلك البيض و اللحوم و الجبن و المأكولات البحرية) مع الأطعمة النشوية مثل الخبز أو الأرز أو القرع أو الحبوب.

الحبوب والخضروات النشوية : تناول الخضار النشوية و الأطعمة الأخرى الغنية بالكربوهيدرات ، مثل الحبوب و الخبز ، مع الخضار المطبوخة غير النشوية مثل الخضر الورقية فقط (وليس البروتينات).

الفاكهة: تجنب الفاكهة الحلوة قدر الإمكان. اختر فاكهة حامضة أو قليلة السكر كبديل. تناول المكسرات و البذور و الفواكه المجففة مع الخضار النيئة فقط.

الكحول: يمكن تناول بعض المشروبات الكحولية في خطة مزيج الطعام. يعتبر النبيذ الأحمر و الأبيض الجاف ضمن فئة البروتين (لذا تناوله مع البروتينات الأخرى فقط). تعتبر البيرة من النشويات ، لذا اشربها فقط مع النشويات الأخرى أو الخضار المطبوخة.

السكر: تجنب السكر المكرر و المنتجات التي تحتوي على السكر المكرر. بشكل عام تجنب الأطعمة المصنعة لأنها تحتوي على السكريات و الدهون.

الأطعمة المحايدة: تعتبر بعض الأطعمة ، بما في ذلك الشوكولاته الداكنة و حليب اللوز و صفار البيض و القشدة و ماء جوز الهند و الليمون و الزبدة و الزيت ، “محايدة” ويمكن تناولها مع أي أطعمة.

الأطعمة المتوافقة

اللحوم والأسماك والدواجن والبيض

الحبوب والخضروات النشوية مثل القرع

الخضار غير النشوية

الفاكهة الحامضة أو قليلة السكر

كحول

الأطعمة غير المتوافقة

الفواكه الحلوة

السكر المكرر و المنتجات التي تشمله

الأطعمة المصنعة

التوقيت الموصى به

بالإضافة إلى الاحتفاظ بالبروتينات و النشويات منفصلة ، فإن الأطعمة التي تجمع بين قواعد النظام الغذائي تنص أيضًا على أنه إذا كنت تتناول الفاكهة الحلوة ، فيجب أن تفعل ذلك على معدة فارغة (بضع ساعات بعد الوجبة أو قبلها ب 20 دقيقة) اشرب الكثير من الماء  و لكن ليس في وقت الطعام.

التعديلات

قواعد هذا النظام الغذائي صارمة للغاية و من غير المرجح أن يدعم المؤمنون بها تعديلات على مبادئها الأساسية. و مع ذلك ، يمكن تعديله لاستيعاب بعض الاحتياجات الغذائية ، مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل الغلوتين. سيكون من الصعب اتباعك كنباتي ، لأن البروتينات النباتية ، مثل البقوليات و الكينوا ، تحتوي أيضًا على الكربوهيدرات.

إيجابيات وسلبيات

الايجابيات

يركز على الأطعمة الكاملة

قد يعزز فقدان الوزن

سلبيات

لا يوجد دليل علمي

العديد من الأطعمة “مختلطة”

محفوف بالمخاطر بالنسبة لبعض الناس

غير مستدام

جميع الأطعمة

من المرجح أن يؤدي اتباع هذا النظام الغذائي إلى استهلاك المزيد من الأطعمة الكاملة. أولاً ، يحظر أي أطعمة تحتوي على سكريات مضافة ، مما يلغي الكثير من الأطعمة المصنعة (مثل الصلصات وألواح الجرانولا والحبوب).

 

ثانيًا ، من الأسهل فصل أنواع الطعام المختلفة عن بعضها إذا تم تناولها بالقرب من حالتها الطبيعية. عادة ما تكون الأطعمة المصنعة عبارة عن مزيج من البروتينوالكربوهيدرات وأنواع مختلفة من الدهون.

فقدان الوزن

تتطلب هذه القواعد الصارمة أن تفكر مليًا في اختياراتك الغذائية. عندما تتخلص من السعرات الحرارية الفارغة و تخطط بعناية لكل وجبة أو وجبة خفيفة ، فمن المحتمل جدًا أنك ستقلل من السعرات الحرارية التي تتناولها و تفقد الوزن.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي اتباع هذه القواعد و فصل الأطعمة إلى تناول كميات أقل منها , إن تناول قطعة من الدجاج بدون أي صلصات أو أطباق جانبية هو أمر ممل ، لذلك ربما لن تأكل الكثير من هذا الدجاج.

إذا كنت قد حاولت اتباع نظام غذائي يجمع بين نظام غذائي و كان مفيدًا لك ، فهذا رائع لكن كن على علم أنه ربما ليس بسبب قواعد الجمع بين الطعام.

لا يوجد دليل علمي

تم إجراء تجربة سريرية عشوائية واحدة فقط و لم يتمكن الباحثون من العثور على أن الجمع بين الأطعمة كان له أي تأثير على فقدان الوزن أو تقليل الدهون في الجسم.

يقول أنصار هذا النظام الغذائي إنه ضروري لسببين رئيسيين. أولاً ، يعتقدون أن البروتينات و الكربوهيدرات يتم هضمها بمعدلات مختلفة ، لذلك يصعب على الجسم التعامل معها عند تناولها معًا.

ثانيًا ، يعتقد أتباع هذا النظام الغذائي أن الأطعمة المختلفة تتطلب مستويات مختلفة من الأس الهيدروجيني في الجهاز الهضمي ، لذلك إذا تم الجمع بين نوعين من الأطعمة تتطلب مستويات مختلفة ، فلا يمكن هضمهما معًا.

لا تستند أي من هذه المعتقدات في الواقع حيث يعمل الجهاز الهضمي الكامل للجسم (أي اللعاب في الفم ، و الأحماض في المعدة ، و الإنزيمات في الأمعاء الدقيقة ، و البكتيريا في الأمعاء الغليظة) معًا على هضم الطعام و جعله صالحًا للاستخدام لبقية الجسم, إنه قادر جدًا على القيام بعمله على أي نوع من الأطعمة في أي مجموعة.

لا يؤثر تناول الأطعمة القلوية أو الحمضية بشكل كبير على مستوى الأس الهيدروجيني في الجسم.

معظم الأطعمة أغذية مختلطة

لا يمكن تصنيف معظم الأطعمة على أنها مجرد حمضية أو قلوية. على سبيل المثال ، السبانخ مادة قلوية ، ولكنها تزود الجسم أيضًا بالبروتين (تعتبر معظم البروتينات حمضية). توفر الحبوب مثل الكينوا كلاً من الكربوهيدرات النشوية والبروتين. يكاد يكون من المستحيل تصنيف الأطعمة بدقة وفقًا لقواعد برنامج الأكل هذا.

يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر

إذا كنت تتبع هذا النظام الغذائي ولديك حالات صحية معينة ، يجب توخي الحذر. على سبيل المثال ، بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري ، ليس من الجيد عادة تناول الكربوهيدرات وحدها. يحتاجون إلى بعض البروتينات أو الدهون جنبًا إلى جنب مع الكربوهيدرات لمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم.

غير مستدام

من الصعب جدًا اتباع مثل هذه الأنظمة الغذائية. لهذا السبب ، ليس من المحتمل أن تكون قادرًا على الالتزام بالطعام الذي يجمع بين النظام الغذائي على المدى الطويل. بمجرد أن تعود إلى عاداتك الغذائية القديمة ، فمن المحتمل أن تستعيد الوزن الذي فقدته وربما أكثر.

لذلك ، بينما يمكنك استخدام مزيج من الطعام لفقدان الوزن ، فمن غير المرجح أن تستمر النتائج.

 

كيف يقارن

هناك العديد من خطط الأكل الأخرى التي تعتبر المستويات الحمضية والقلوية في الطعام جزءًا من فلسفتهم. لكن خبراء التغذية يقولون إن هذا ليس ضروريًا.

 

مجموعات الأطعمة

تقترح إرشادات وزارة الزراعة الأمريكية MyPlate ملء طبقك بمزيج متوازن من البروتين والحبوب والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان .2 بينما لا تحدد هذه الإرشادات تضمين كل عنصر في كل وجبة ، إلا أنها تشير إلى أن هذا هدف جيد. لذا فإن هذا يتعارض مع الطعام الذي يجمع بين مبادئ النظام الغذائي.

 

سعرات حراريه

لا توجد أهداف للسعرات الحرارية في الغذاء الذي يجمع بين النظام الغذائي. الأمر كله يتعلق بما تأكله ومتى تأكله ، وليس الكمية. قد يعمل هذا على إنقاص الوزن لدى بعض الأشخاص ، لكن سيحتاج البعض الآخر إلى الحد من تناول السعرات الحرارية من أجل إنقاص الوزن.

 

توصي وزارة الزراعة الأمريكية بتقليل تناولك لما يقرب من 500 سعر حراري في اليوم لتعزيز فقدان الوزن. يمكن أن تساعدك هذه الآلة الحاسبة في تحديد هدف مناسب لك ، لأن الهدف سيختلف بناءً على عوامل مثل عمرك وجنسك ومستوى نشاطك.