ستيفيا كبديل للسكر

ما مدى صحة ستيفيا كبديل للسكر؟

ستيفيا هي شجيرة صغيرة كثيفة موطنها باراغواي والبرازيل وهي جزء من عائلة عباد الشمس. تم استخدامه في شكل مسحوق لعدة قرون كمُحلي ، وحتى كمساعد في الجهاز الهضمي. هناك 150 نوعًا من ستيفيا ، جميعها موطنها أمريكا الشمالية والجنوبية.

تعطينا ستيفيا محلول سكر خالٍ من السعرات الحرارية من بديل طبيعي للسكر والمحليات الصناعية.

ستيفيا أحلى بحوالي 30 مرة من السكر ، مما يعني أنه على الرغم من أنه لا يرفع مستويات السكر  و على الرغم من أن الدراسات تربطه بالعديد من الفوائد الصحية على سبيل المثال ، تقليل الترسبات ومنع التسوس وحتى موازنة مستويات السكر في الدم فإن استبدال السكر بالمحليات الطبيعية الخالية من السعرات الحرارية أو منخفضة السعرات الحرارية قد لا يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن في الحياة الحقيقية.

ستيفيا هو أحد خيارات التحلية الصحية , ولكن لا يزال من الأفضل استخدامه في الاعتدال , تشير بعض الأدلة إلى أن أي نوع من المُحليات ، حتى الستيفيا ، التي لا تحفز الأنسولين ، قد لا تزال تزيد من الرغبة الشديدة في تناول السكر. إن تذوق شيء حلو (حتى لو كان خاليًا من السعرات الحرارية) يرسل رسالة إلى عقلك وجهازك الهضمي لتوقع مكافأة من السعرات الحرارية مكافئة للسكر الذي تناولته , لذلك عندما لا تظهر هذه السعرات الحرارية ، يمكن أن يبدأ جسمك في اشتهاء السكر أو الكربوهيدرات.

ضع في اعتبارك أيضًا أنه ليست كل منتجات ستيفيا متشابهة فبعضها معالج بدرجة عالية ويحتوي على مواد مضافة (بما في ذلك السكر والمحليات الصناعية وكحوليات السكر ، مثل Truvia). لذلك ابحث عن علامة تجارية تحتوي على إضافات عضوية وغير مضافة.

ماذا يشبه طعم الستيفيا؟

إذا كنت تحاول تناول ستيفيا لأول مرة (على سبيل المثال ، في الشاي أو القهوة في الصباح) ، فابدأ بكمية صغيرة. نظرًا لأنه أكثر تركيزًا من السكر فمن الممكن  أن تكون الحلاوة ساحقة. وكن حذرًا ، فليس كل شخص ستعجبه نكهة ستيفيا فيمكن أن يكون لها مذاق مر.

استبدال الستيفيا في الوصفات

ستيفيا مستقرة الحرارة و يمكن استخدامها بنجاح في المخبوزات , يمكنك الجمع بين ستيفيا والمحليات الصحية الأخرى لتقليل الكمية الإجمالية المطلوبة و نظرًا لأن ستيفيا لا تحتوي على سكر ، فلا يمكن استخدامها في خبز الخميرة لأن الخميرة تحتاج إلى السكر ليتم تنشيطها.

فيما يلي دليل سريع للتحويل:

1 ملعقة صغيرة سائل ستيفيا شفاف = 1 كوب سكر

1 ملعقة كبيرة سائلة من الأوراق الكاملة الداكنة المركزة = 1 كوب سكر

2 ملعقة صغيرة سائلة من الأوراق الكاملة الداكنة المركزة = 1 كوب سكر بني

فيما يلي 6 محليات طبيعية أخرى يجب وضعها في الاعتبار:

  • العسل الخام , يحتوي العسل على فيتامينات E و C المضادة للأكسدة بالإضافة إلى المعادن ، ولكنه يرفع نسبة السكر في الدم.
  • مُحلي فاكهة الراهب , على الرغم من أنه يحتوي على نكهة حلوة جدًا ، إلا أنه لا يرفع مستويات السكر في الدم و قد تم استخدام هذا المُحلي الصديق لمرضى السكري حول العالم لعدة قرون. وهي أيضًا واحدة من أغلى أنواع المحليات البديلة.
  • شراب القيقب , اقرأ الملصقات دائمًا (تجنب النكهات الاصطناعية المضافة وشراب الذرة عالي الفركتوز). يحتوي شراب القيقب على سكريات ويرفع مستويات السكر في الدم.
  • رحيق الأغاف , يحتوي الصبار على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل قليلاً مقارنة بالسكر.
  • إكسيليتول , مشتق من أشجار البتولا ، هذا المُحلي شائع في اللثة وألواح البروتين ومعجون الأسنان و نظرًا لأنه سكر كحولي ، فقد يتسبب الإكسيليتول في الانتفاخ أو الإسهال أو الغازات لبعض الأشخاص إذا استهلك بكميات كبيرة , و يحتوي على نصف السعرات الحرارية الموجودة في معظم المحليات ، لكنه لا يزال يرفع مستويات السكر في الدم.
  • سكر نخيل جوز الهند , مصنوع من عصارة نخيل جوز الهند ، ويحتوي على نصف سكر الفركتوز من السكر الأبيض وهو منخفض على مؤشر نسبة السكر في الدم و يشبه السكر البني وله نكهة تشبه الكراميل.

ستيفيا هو مُحلي طبيعي يُستخرج من نبات ستيفيا ريبوديانا و هو أحلى بمرات عديدة من السكر دون المشاكل الصحية التي يمكن أن يسببها استهلاك السكر. جرب أحد بدائل ستيفيا أدناه إذا لم تتمكن من العثور على ستيفيا في السوبر ماركت المحلي ، تفضل عدم استخدامه أو ليس لديك الوقت للذهاب للتسوق.

و نظرًا لأن الوظيفة الرئيسية لستيفيا هي كبديل للسكر ، فإن أفضل بديل لها غالبًا هو السكر الأبيض , ما يجعله الأفضل و هو حقيقة أن السكر يوفر حلاوة بدون المذاق المر الذي يمكن أن يجعلها ستيفيا غير سارة لبعض الناس. كما أن العثور على السكر أسهل بكثير وأقل تكلفة من ستيفيا.

سيكون من الأسهل العثور على الوصفات التي تستخدم السكر نظرًا لأن له تاريخ طويل في الاستخدام و الآثار السلبية للسكر على الصحة. كغذاء عالي السعرات الحرارية ، لن يساعدك على إنقاص الوزن ويمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

لأن الستيفيا أحلى بكثير من السكر ، يجب عليك استخدام المزيد من السكر أكثر مما تستخدمه و ستحتاج إلى كوب من السكر مقابل كل نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الستيفيا أو كل ملعقة صغيرة من سائل الستيفيا.

الخيار الثاني اللائق: رحيق الأغاف

يأتي رحيق الأغاف من نبات الأغاف ، وهو نفس النبات المستخدم في صنع التكيلا. مثل ستيفيا ، يعتبر رحيق الأغاف بديلاً للسكر وغالبًا ما يتم تسويقه كخيار صحي من الاثنين. في حين أن رحيق الأغاف أقل حلاوة من ستيفيا ، إلا أنه لا يزال أحلى من السكر. تعني هذه الحلاوة أنه يمكن أن يكون بديلاً فعالاً للسكر مثل الستيفيا. و على عكس الستيفيا ، فهو غني بالسعرات الحرارية ، مما يعني أنه قد لا يكون الخيار المناسب لك إذا كنت تريد محليًا منخفض السعرات الحرارية ؛ ومع ذلك ، يتم امتصاصه في الدم بشكل أبطأ من السكر ولا يسبب نفس النوع من ارتفاع السكر في الدم.

و من المهم ملاحظة أنه نظرًا لأن الستيفيا خالي من السكر ، فإنها لا تسبب ارتفاعًا في سكر الدم.

  • الإريثريتول هو كحول سكري يوفر نفس الطعم الحلو للسكر , و مثل الستيفيا ، فإنه يوفر آثاره التحلية دون أي سعرات حرارية إضافية , يمكنك الحصول عليها في شكل حبيبات تشبه في مظهرها مسحوق ستيفيا. لا يسبب الإريثريتول تسوس الأسنان لأن البكتيريا الموجودة في فمك لن تستخدمها كغذاء ، بالطريقة التي تستخدم بها السكر.

يسبب الاريثريتول آثارًا جانبية لبعض الناس , يمكن أن تشمل الآثار السلبية مشاكل في الجهاز الهضمي , و يمكن أن يساعد استهلاك الإريثريتول باعتدال في التخفيف من هذه المشكلات. و من غير المحتمل أن يسبب مشاكل إذا كنت تستهلكه بكميات أقل من 50 جرامًا.

بدائل أخرى

السكرالوز هو سكر معدل  وهو مُحلي صناعي يختلف عن المحليات الصناعية الأخرى من حيث أنه مصنوع من السكر. مثل الستيفيا ، فهو متعدد الاستخدامات ويمكنك استخدامه في أي تطبيق يتطلب ستيفيا.

إنها تشبه ستيفيا بطريقة مهمة أخرى: لا تحتوي على سعرات حرارية و على الرغم من كونه مشابهًا كيميائيًا للسكر ، إلا أن السكرالوز يمكن أن يمر عبر القناة الهضمية دون أن يتحول إلى طاقة أو دهون.

الجانب السلبي للسكرالوز هو النكهة ,  مثل الستيفيا ، يتم استخدامه كبديل للسكر ولكنه يفشل في محاكاة حلاوة السكر العادي بشكل مثالي.

انتقل إلى أعلى