طرق للتخلص من مشاكل المستقيم بدون جراحة

انتفاخ في فتحة الشرح بدون الم 1140x641 1

طرق للتخلص من مشاكل المستقيم بدون جراحة

لسوء الحظ ، يمكن أن تؤثر مشاكل المستقيم على أي شخص في أي وقت وهذا يعني أن الكثير من الناس  طلاب الجامعات وموظفي المكاتب والرياضيين والجميع تقريبًا يمكنهم تجربة ذلك. ولكن هناك شيء يمكنك القيام به في المنزل من شأنه أن يساعدك على تخفيف الأعراض وقد يساعدك في التخلص من المشكلة تمامًا

  • الراحة في الفراش

إن وضعية الرقود هي الأنسب لمن يعانون من البواسير لأنه بهذه الطريقة يمكن التخلص من الأحاسيس المؤلمة في منطقة الحوض والشرج. بالإضافة إلى ذلك ، يوصى باستخدام التحاميل الطبية التي تقضي على عملية الالتهاب أثناء الليل.

أنسب وضع للنوم هو الاستلقاء على جانبك ومن الأفضل التبديل بين الاستلقاء على الجانب الأيسر والأيمن حتى لا يتجمد الدم. لا ينصح بالنوم على ظهرك لأن هذا الوضع يسهل على الدم أن يتدفق إلى التوسعات الوريدية لأوعية المستقيم ، وبالتالي يزيد الضغط على هذه المنطقة.

  • الصبار

الألوفيرا علاج ممتاز يسمح بمعالجة المشكلة في المراحل الأولى من التطور ويمكن أن يساعد في القضاء على أي إزعاج في مرحلة لاحقة و من أعظم مزايا هذا النبات أنه مضاد للحساسية ، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في إزالة العملية الالتهابية وتعزيز الشفاء السريع للأنسجة.

عندما يؤخذ عن طريق الفم ، يمكن أن يكون للصبار تأثير ملين و البراز اللين يعني أن الغشاء المخاطي للمستقيم لن يصاب.

يمكنك أيضًا تطبيق الصبار على شكل مستحضرات ترطيب ، مغلي ، كمادات ، وتحاميل. يمكن أن تكون هذه الطرق وسيلة فعالة لإزالة الألم والتورم ويمكن أن توقف النزيف. ضغط البواسير بلألوفيرا فعال للغاية. يجب تطبيقه لمدة 30 دقيقة على الأقل.

وصفة ضغط البواسير بلألوفيرا:

  1. استخدم ضمادة أو شاش خاص.

يجب وضع الضمادة بعناية على المنطقة المصابة وتغطيتها بالسيلوفان.

  • استخدام الثوم

نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات ، يستخدم الثوم لعلاج البواسير لأنه يقضي تمامًا على العدوى في الأوردة ويزيل أي التهاب لاحق حيث يساعد الثوم على تقليل “النتوءات” الباسورية ولا يسبب أي إزعاج.

وصفة معجون الثوم:

  1. اخلطي ملعقة صغيرة من العسل و 20 غرامًا من الثوم المفروم و 50 مل من الحليب.
  2. اغلي الخليط مع التقليب المستمر. يجب بعد ذلك طحن الكتلة السميكة بعناية والسماح لها بالنقع لمدة 3 ساعات.
  3. ضعي المرهم على سدادة قطنية واستخدميها قبل النوم. يمكنك أيضًا تشحيم عقدة البواسير الملتهبة.
  4. يمكن استخدام المرهم حتى الشفاء.
  • ارتداء ملابس قطنية فضفاضة.

إذا كنت تعانين من البواسير ، فعليك اختيار الملابس المصنوعة من القطن. تعمل الملابس الداخلية القطنية على تعزيز دوران الهواء بشكل جيد مما يهدئ البشرة الحساسة و من المهم تغيير ملابسك الداخلية كل يوم كما ينصح أيضًا بارتداء ملابس غير ضيقة حتى يكون لبشرتك مساحة للتنفس.

  • تناول المزيد من الألياف.

يجب أن تعمل الأمعاء بسلاسة ويمكن تحقيق هذا التأثير من خلال اتباع نظام غذائي ثابت من الخضروات الغنية بالألياف كخبز القمح الكامل و الفواكه و الخوخ و دقيق الشوفان و الحنطة السوداء و الشعير كما تساعد الألياف في إزالة السموم ، و تخفيف مستوى الكوليسترول في الدم ، وتعزز زيادة كتل حجم البراز ، وتقوية التمعج المعوي.

  • أضف كستناء الحصان إلى وجبتك.

يساعد استخدام كستناء الحصان في علاج البواسير في التغلب على الالتهابات و يقلل الأعراض حتى في المرحلة الحادة. كما تساعد خصائص النبات على تقوية جدران الأوعية الموجودة في المستقيم و تقليل التهاب الأغشية المخاطية. تشتمل تركيبة جميع أجزاء النبات على عدد كبير من العناصر الدقيقة و الكالسيوم و الحديد و الكروم و اليود و الفضة.

يمكنك إضافة كستناء الحصان إلى وجباتك أو وضعه على بشرتك.

لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من: حساسية تجاه أي من المكونات , أو إذا كان لديك أورام خبيثة من أي نوع ؛ كما لا ينصح به للنساء الحوامل و الأطفال و الأمهات المرضعات.

تحتوي كستناء الحصان على مادة الإسكولين التي قد تكون سامة إذا تم تناولها في شكلها الخام. من فضلك ، افحص الكبسولات للتأكد من عدم وجود الإسكولين.

فيما يلي بعض الوصفات اليدوية:

وصفة عصير زهور كستناء الحصان:

1ملعقة صغيرة عصير طازج مخفف في 200 مل من الماء.

اشرب كوبًا واحدًا من عصير زهور كستناء الحصان المخفف 3 مرات يوميًا لمدة 10-15 دقيقة قبل وجبات الطعام. من خلال تناول هذا العلاج ، لن تتخلص من البواسير فحسب ، بل ستعمل أيضًا على تطبيع الجهاز الهضمي.

وصفة مرهم من زهور كستناء الحصان:

اطحن 10 جرام من أزهار كستناء الحصان المجففة واخلطها مع 100 مل من الزيت النباتي.

من الأفضل استخدام زيت الزيتون لأنه يحتوي على مواد علاجية أكثر من الزيوت الأخرى, يترك المزيج لينقع في وعاء زجاجي مع غطاء لمدة أسبوع في مكان بارد ومظلم.

استخدم المرهم لتليين البواسير الخارجية 3-5 مرات في اليوم. ستشعر بتأثير الشفاء للمرهم من أزهار الكستناء بعد 2-3 أيام من العلاج. سيختفي الألم والتورم في نتوءات البواسير بسرعة.

  • السباحة والمشي والركض.

نمط الحياة المستقرة هو عامل مثبت في تطور البواسير و يعتقد العديد من مرضى البواسير خطأً أن هذا المرض يعني أنهم لا يستطيعون الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية وهذا هو مفهوم خاطئ شائع.

في الواقع ، خلال فترة الهدوء ، ليس من الممكن فقط ، ولكن من الضروري بالفعل أن تكون نشيطًا وممارسة الرياضة. الشيء الرئيسي الذي يجب أخذه في الاعتبار هو أنه من الضروري اختيار النوع المناسب من النشاط , إذا لم يصف طبيبك الراحة في الفراش بصرامة ، فلن يضر المشي لمسافة قصيرة أو بعض التمارين الخفيفة. إذا طُلب منك التعافي بالبقاء في السرير ، فاسأل طبيبك عما إذا كان هناك بعض التمارين التي يمكنك القيام بها أثناء الاستلقاء.

أنواع الأنشطة التي يوصى بها لمن يعانون من البواسير هي المشي والركض والسباحة والتزلج  . وهي أنشطة تحسن حركة الدم وتقوي جهاز القلب والأوعية الدموية وفي نفس الوقت لا تجهد عضلات البطن والحوض.

  • الامتناع عن الاجهاد والقراءة في المرحاض.

على الرغم من أنه قد يبدو غير ضار ، إلا أن الجلوس على المرحاض لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إما إلى ظهور البواسير الموجودة بالفعل أو تفاقمها.

إذا ضغطت أثناء الجلوس على المرحاض ، يرتفع الضغط في تجويف البطن وستنتفخ الأوردة في المستقيم. يمكن أن يؤدي تكرار هذه العملية ، خاصة إذا كانت طويلة ، إلى تجلط الدم (انسداد الوريد) أو تطور البواسير.

  • عمل كمادات باردة.

نظرًا لأن الثلج له تأثير مخدر ومرقئ ، يمكن أن يكون البرودة طريقة ممتازة لعلاج آلام البواسير. درجات الحرارة الباردة تجعل الأوعية الدموية (بما في ذلك الأوردة في المستقيم) تصبح أكثر ضيقًا ، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم وتقليل النزيف أو اختفائه تمامًا.

ضع ضمادة أو منديلًا مطويًا في الماء البارد وقم بتثبيته على العقد الباسورية لبضع دقائق. سيكون هذا كافيًا لتهدئة الالتهاب وتسكين الألم.

  • اشرب المزيد من الماء.

عدم شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم هو أحد أسباب ركود الدم وموت الخلايا ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالبواسير , حيث يؤدي نقص الماء إلى تضخم الدم مما يؤدي إلى تدهور حركة الدم عبر الجهاز الشعري للمستقيم , هذا يسبب ظهور أو تفاقم البواسير. لذلك من المهم أن تشرب كثيرًا وأن تحمل دائمًا زجاجة ماء.

  • خذ حمامات دافئة مع الملح.

الملح فعال عندما يتعلق الأمر بإزالة الألم ويمكن أن يساعد في التخلص من الالتهاب و من أكثر الطرق فعالية لعلاج البواسير الاستحمام بالملح:

  1. ذوبي 500 جم من الملح في 2-3 لتر من الماء المغلي.
  2. تأكد من تبريد الماء حتى لا يحرق جلد منطقة الشرج.
  3. يجب سكب محلول الملح في حوض عريض مريح للجلوس فيه حتى يتم غمر فتحة الشرج في الماء. يمكنك الجلوس حتى يبرد الماء.

من الأفضل القيام بذلك قبل الذهاب للنوم. يوصى بتكرار هذا الإجراء لمدة 3 إلى 5 أيام. يمكن أن يساعد حمام الملح في القضاء على الألم وتعزيز ارتشاف البواسير. إذا لزم الأمر ، يمكن تكرار الإجراء طالما كان ذلك ضروريًا.