التهاب الغدة الدرقية Thyroiditis

0

التهاب الغدة الدرقية Thyroiditis مصطلح يشير إلى وجود الإنتان الدرقي، وهو لذلك يشكل مجموعة كبيرة من الحالات الالتهابية: الأسباب المناعية الذاتية أو الأسباب المناعية الذاتية الجزئية والحالات والإنتانات الفيروسية أو بعد الفيروسية بما يشمل تلك التي تكون بأصل جرثومي أو فطري، والشكل التصلبي المزمن من التهاب الدرق والمسمى التهاب درق ريدل (أو سلعة ريدل)، والأسباب المتنوعة بأنماط مختلفة بما في ذلك الأسباب العقيدية والمحدثة بالإشعاع (مثل الساركوئيد) وكذلك المرض الدرقي المتعلق بالليثيوم.

ليست فقط أسباب التهاب الدرق هي التي تتغير بشدة إنما تتغير أيضاً تظاهراتها السريرية، وقد تكون متوزعة وصعبة التصنيف بشكل بسيط .

مواضيع متعلقة
1 من 7

فالتهاب الدرق المناعي الذاتي مثلاً قد يتظاهر بقصور الدرق لكن المرضى يبقون غالباً أسوياء الدرق لفترات طويلة بعد بدء المرض.

ومن الناحية الأخرى إذا أصبحت المريضة سوية الدرق المصابة بداء هاشيموتو حاملاً، فإن الفترة بعد الولادة تترافق غالباً مع الشكل الحاد من القصور الدرقي الناجم عن التفاقم العابر لالتهاب الدرق والذي يليه غالباً فترة من قصور الدرق.

أسباب قصور الدرق
التهاب الدرق المناعي الذاتي

التهاب الدرق الصامت أو غير المؤلم أو بعد الولادي

التهاب الدرق تحت الحاد (غير المكبوت)

التهاب الدرق الإنتاني الحاد

التهاب درق ريدل

التهاب الدرق التالي للإشعاع (المعالجة بالليزر الخارجي أو 131I)

 

وعند المريضات غير الحوامل تتظاهر متلازمة مشابهة تسمى التهاب الدرق الصامت أو غير المؤلم بشكل أولي على شكل انسمام درقي ببدء مفاجئ بدون ألم متوضع، وغالباً بدون دليل على المرض المناعي الذاتي، هذه الحالة قد تكون فيروسية في الأصل عند بعض المرضى.

وعلى أية حال فإن غالبية التظاهرات التقليدية لالتهاب الدرق الفيروسي تكون على شكل التهاب درق تحت حاد غير مكبوت، وهو ما يُعرف أيضاً باسم التهاب درق كيرفان والتهاب درق تدرني كاذب والتهاب درق هاجر أو زاحف، وعلى خلاف التهاب الدرق المناعي الذاتي النموذجي تتميز هذه الحالة بصلابة درقية شديدة مع ألم يتوجه إلى البلعوم الأنفي والأذنين، ويجب تمييزه عن التهاب الدرق المكبوت الحاد الذي يسببه الإنتان الجرثومي أو الفطري.

تقدم الحالات الإنتانية للدرق مأزقاً، لأن على الطبيب التقرير بين مناقشة هذه الحالات كمجموعة يشكل الإنتان قاسماً مشتركاً فيها أو تصنيفها تبعاً لتأثيراتها السريرية الأساسية ولا سيما الانسمام الدرقي أو عوز الهرمون الدرقي، وقد اخترنا الطريقة الأخيرة وناقشناها سابقاً في التهاب الدرق المناعي الذاتي وهو السبب الأساسي لقصور الدرق .

وعلى أية حال فإن مرضى التهاب الدرق المناعي الذاتي الحاد يتطور لديهم انسمام درقي (كما في التهاب الدرق غير المؤلم أو الصامت بعد الولادي)، ويجب تمييز هؤلاء المرضى عن مرضى داء غريفز.

بالإضافة إلى ذلك يعاني بعض مرضى التهاب الدرق الفيروسي من انسمام درقي كتظاهر أساسي مع درجات مختلفة من عدم الارتياح الرقبي تتراوح من عدم وجود شيء إلى التهاب الدرق (الحبيبي) غير المكبوت تحت الحاد الممتلئ.


أصناف التهاب الغدة الدرقية

يُصنف التهاب الغدة الدرقية إلى حاد وتحت حاد ومزمن.

التهاب الدرق الحاد:

عدوى جرثومية خاصة:

المكورات العنقودية، المكورات العقدية، الإمعائيات.

عدوى فطرية:

الرشاشيات Aspergillus، المبيضات Candida، الفطور الكروانية Coccidioides، النوسجات Histoplasma، المتكيسة الرئوية Pneumocystis.

التهاب الدرق الشعاعي:

بعد المعالجة باليود المشع 131.

الأميودارون:

قد يسبب أيضاً التهاب تحت حاد أومزمن.

التهاب الدرق تحت الحاد:

  • التهاب الدرق الفيروسي أو الحبيبومي.
  • التهاب الدرق الصامت متضمناً: التهاب الدرق بعد الولادة.
  • عدوى بالميكوباكتيريا Mycobacterial infection.

التهاب الدرق المزمن:

التهاب الدرق المناعي الذاتي:

التهاب الدرق البؤري، التهاب الدرق لهاشيموتو والتهاب الدرق الضموري.

التهاب الدرق لريدل.

التهاب الدرق الطفيلي:

داء المشوكات echinococcosis، داء الاسطوانيات الشعرية cysticercosi، -strongyloidiasis.

التهاب الدرق الرضي:

بعد الجس.

إن التهاب الدرق يؤدي في النهاية إلى قصور درق، إلا أن التظاهر البدئي يكون غالباً بشكل فرط نشاط درق ناجم عن التحرر الفعال لل T4 وT3.

ويمكن التمييز بين فرط النشاط الدرقي الناجم عن التهابات الدرق والتي تحدث في الطور الحاد من الالتهاب عن الأسباب الأخرى المؤدية لفرط نشاط الدرق، وذلك عبر كبت قنص اليود الفعّال شعاعياً وذلك بسبب نقص إنتاج الهرمون من قبل الخلايا المتأذية.


اﻟﺘﻬﺎب اﻟدرق الحاد

  • اﻟﺘﻬﺎب اﻟدرق اﻟﺤﺎد اﻟﺘﻘﯿﺤﻲ أو التهاب الدرق الإنتاني الحاد ACUTE INFECTIOUS THYROIDITIS

ﯿُﻌﺘﺒر اﻟﺘﻬﺎب اﻟدرق اﻟﺤﺎد اﻟﺘﻘﯿﺤﻲ suppurative اﺨﺘﻼط ﻨﺎدر ﻟﺘﺠرﺜم اﻟدم، أو ﺒﺴﺒب ﻋدوى ﻗﯿﺤﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﻨق ﻋﻨد اﻷطﻔﺎل واﻟﯿﺎﻓﻌﯿن.

  • وعلى الرغم من أنّ الغدة الدرقية مقاومة بشكل ملحوظ للإنتان، فإنّ الشذوذات الخلقية في الجيب الكمثري أو الكبت المناعي عند المضيف قد يؤديان إلى تطور مرض إنتاني في الغدة الدرقية.
  • ويمكن أن تشمل الأسباب أ