الأدوية

سترات البوتاسيوم: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هي سترات البوتاسيوم (Potassium citrate)؟

البوتاسيوم معدن موجود في العديد من الأطعمة وهو ضروري للعديد من وظائف الجسم ، وخاصة ضربات القلب.

ما هو استخدام سترات البوتاسيوم؟

يستخدم سترات البوتاسيوم لعلاج حالة حصوات الكلى تسمى الحماض الأنبوبي الكلوي.

يمكن أيضًا استخدام سترات البوتاسيوم لأغراض أخرى غير تلك المذكورة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل سترات البوتاسيوم؟

الأسماء التجارية: Urocit-K

معلومات مهمة

يجب عدم استخدام سترات البوتاسيوم إذا كنت تعاني من فشل كلوي ، أو عدوى في المسالك البولية ، أو داء السكري غير المنضبط ، أو قرحة هضمية في معدتك ، أو مرض أديسون ، أو حروق شديدة أو إصابة الأنسجة الأخرى ، إذا كنت تعاني من الجفاف ، إذا كنت تتناول بعض مدرات البول (حبوب الماء) ) ، أو إذا كان لديك مستويات عالية من البوتاسيوم في دمك (فرط بوتاسيوم الدم).

يجب ألا تتناول أقراص سترات البوتاسيوم إذا كنت تعاني من مشاكل في المريء أو المعدة أو الأمعاء التي تجعل من الصعب عليك ابتلاع أو هضم الحبوب.

لا تقم بسحق أو مضغ أو كسر أو امتصاص قرص ممتد المفعول. ابتلع الحبة كاملة. قد يؤدي كسر أو سحق الحبة إلى إفراز الكثير من الدواء في وقت واحد. يمكن أن يؤدي امتصاص قرص البوتاسيوم إلى تهيج فمك أو حلقك. تجنب الاستلقاء لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول هذا الدواء. خذ سترات البوتاسيوم مع وجبة أو وجبة خفيفة قبل النوم ، أو في غضون 30 دقيقة بعد الوجبة.

للتأكد من أن هذا الدواء يساعد حالتك ، قد تحتاج الى اختبارات دم . يمكن أيضًا فحص معدل ضربات القلب باستخدام مخطط كهربية القلب أو مخطط كهربية القلب (يسمى أحيانًا EKG) لقياس النشاط الكهربائي للقلب. سيساعد هذا الاختبار طبيبك على تحديد مدة علاجك بالبوتاسيوم. لا تفوت أي المواعيد المحددة.

تشمل الآثار الجانبية الخطيرة لسيترات البوتاسيوم عدم انتظام ضربات القلب وضعف العضلات أو الشعور بالعرج وآلام شديدة في المعدة وخدر أو وخز في يديك أو قدميك أو فمك.

لا تتوقف عن تناول سترات البوتاسيوم دون التحدث مع طبيبك. إذا توقفت عن تناول البوتاسيوم فجأة ، فقد تصبح حالتك أسوأ.

ما هي تحذيرات استخدام سترات البوتاسيوم؟

يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من ذلك ، أو إذا كان لديك شروط معينة. تأكد من أن طبيبك يعرف ما إذا كان لديك:

ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم (فرط بوتاسيوم الدم).

فشل كلوي

التهاب المسالك البولية.

مرض السكري غير المعالج أو غير المنضبط

مرض أديسون (اضطراب الغدة الكظرية)

إصابة الأنسجة الكبيرة مثل الحروق الشديدة ؛

قرحة هضمية في معدتك.

إذا كنت تعاني من الجفاف الشديد.

إذا كنت تتناول مدر للبول “يحافظ على البوتاسيوم” (حبوب الماء) مثل أميلورايد (ميدامور ، مودوريتيك) ، سبيرونولاكتون (ألداكتون ، ألداكتازيد) ، تريامتيرين (ديرينيوم ، ديازيد ، ماكسزيد).

يجب ألا تتناول أقراص سترات البوتاسيوم إذا كنت تعاني من مشاكل في المريء أو المعدة أو الأمعاء التي تجعل من الصعب عليك ابتلاع أو هضم الحبوب.

قبل استخدام سترات البوتاسيوم ، أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من أي أدوية ، أو إذا كان لديك:

مرض كلوي

قصور القلب الاحتقاني أو تضخم القلب أو تاريخ الإصابة بنوبة قلبية

أمراض القلب الأخرى أو ارتفاع ضغط الدم.

داء السكري

انسداد في المعدة أو الأمعاء.

الإسهال المزمن (مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون).

إذا كان لديك أي من هذه الشروط ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو اختبارات خاصة لأخذ سترات البوتاسيوم بأمان.

سترات البوتاسيوم و الحمل

فئة الحمل من إدارة الغذاء والدواء (ج) قد يكون هذا الدواء ضارًا للجنين. أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل أثناء العلاج.

سترات البوتاسيوم و الارضاع

من غير المعروف ما إذا كان سترات البوتاسيوم ينتقل إلى حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر بالطفل الرضيع. لا تستخدمي سترات البوتاسيوم دون إخبار طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

ما هي طريقة استخدام و جرعة سترات البوتاسيوم؟

تناول سترات البوتاسيوم تمامًا كما وصفها طبيبك. لا تأخذه بكميات أكبر أو لفترة أطول من الموصى بها. اتبع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك.

لا تقم بسحق أو مضغ أو كسر أو مص قرص ممتد المفعول. ابتلع الحبة كاملة. قد يؤدي كسر أو سحق الحبة إلى إفراز الكثير من الدواء في وقت واحد. يمكن أن يؤدي امتصاص قرص البوتاسيوم إلى تهيج فمك أو حلقك. اتصل بطبيبك إذا شعرت أن الجهاز اللوحي عالق في حلقك عند ابتلاعه.

قس الدواء السائل بملعقة أو كوب خاص لقياس الجرعة ، وليس ملعقة مائدة عادية. إذا لم يكن لديك جهاز لقياس الجرعة ، فاسأل الصيدلي عن واحد.

يجب خلط البوتاسيوم السائل بما لا يقل عن 4 أونصات (نصف كوب) من الماء البارد أو عصير الفاكهة. اشرب الخليط ببطء ، لمدة 5 إلى 10 دقائق في الكل. للتأكد من حصولك على الجرعة بأكملها ، أضف القليل من الماء إلى نفس الكوب ، وحرك بلطف واشرب على الفور.

خذ سترات البوتاسيوم مع الوجبة أو وجبة خفيفة قبل النوم ، أو في غضون 30 دقيقة بعد الوجبة.

قد يشمل علاجك نظامًا غذائيًا خاصًا. من المهم جدا اتباع الخطة التي وضعها لك طبيبك أو مستشار التغذية. يجب أن تتعرف جيدًا على قائمة الأطعمة التي يجب أن تتناولها أو تتجنبها للمساعدة في التحكم في حالتك.

للتأكد من أن هذا الدواء يساعد حالتك ، قد يحتاج دمك إلى اختباره كثيرًا. يمكن أيضًا فحص معدل ضربات القلب باستخدام مخطط كهربية القلب أو مخطط كهربية القلب (يسمى أحيانًا EKG) لقياس النشاط الكهربائي للقلب. سيساعد هذا الاختبار طبيبك على تحديد مدة علاجك بالبوتاسيوم. لا تفوت أي المواعيد المحددة.

لا تتوقف عن تناول سترات البوتاسيوم دون التحدث مع طبيبك. إذا توقفت عن تناول البوتاسيوم فجأة ، فقد تصبح حالتك أسوأ. تخزين سترات البوتاسيوم في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة. احفظ الدواء في وعاء مغلق.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة سترات البوتاسيوم ؟

خذ الجرعة الفائتة حالما تتذكر. إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا ، انتظر حتى ذلك الحين لتناول الدواء وتخطي الجرعة الفائتة. لا تأخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة المنسية.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من سترات البوتاسيوم؟

اطلب العناية الطبية الطارئة إذا كنت تعتقد أنك استخدمت الكثير من هذا الدواء.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة الشعور بثقل في ذراعيك أو ساقيك ، أو ضعف العضلات ، أو الشعور بالعرج ، أو بطء أو عدم انتظام ضربات القلب ، أو ألم في الصدر ، أو الشعور وكأنك قد تفقد الوعي.

ما الذي يجب تجنبه اثناء تناول سترات البوتاسيوم؟

تجنب الاستلقاء لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول سترات البوتاسيوم.

تجنب تناول مكملات البوتاسيوم أو استخدام المنتجات الأخرى التي تحتوي على البوتاسيوم دون استشارة طبيبك أولاً. غالبًا ما تحتوي بدائل الملح أو المنتجات الغذائية قليلة الملح على البوتاسيوم. إذا كنت تأخذ بعض المنتجات معًا ، فقد تحصل عن طريق الخطأ على الكثير من البوتاسيوم. اقرأ ملصق أي دواء آخر تستخدمه لمعرفة ما إذا كان يحتوي على البوتاسيوم.

أثناء تناول هذا الدواء ، تجنب التمارين الشاقة إذا لم تكن في حالة مناسبة لذلك.

ما هي الآثار الجانبية لسترات البوتاسيوم؟

احصل على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك أي من علامات الحساسية التالية: صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق. توقف عن استخدام سترات البوتاسيوم واتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة:

الارتباك والقلق والشعور

عدم انتظام ضربات القلب

العطش الشديد وزيادة التبول.

انزعاج في الساق

ضعف العضلات أو الشعور بالضعف.

خدر أو شعور بخفة في يديك أو قدميك ، أو حول فمك ؛

آلام شديدة في المعدة ، إسهال أو قيء مستمر ؛

براز أسود أو دموي أو تيري

سعال الدم أو القيء الذي يشبه القهوة.

قد تشمل الآثار الجانبية الأقل خطورة:

غثيان خفيف أو اضطراب في المعدة.

الإسهال الخفيف أو العرضي.

ظهور قرص سيترات البوتاسيوم في البراز.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى. أخبر طبيبك عن أي آثار جانبية غير عادية أو مزعجة. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع سترات البوتاسيوم؟

يمكن أن تتفاعل الأدوية التالية مع سترات البوتاسيوم. أخبر طبيبك إذا كنت تستخدم أيًا مما يلي:

إبليرينون (إنسبرا)

الديجوكسين (الديجيتال ، لانوكسين)

كانديسارتان (أتاكاند) ، لوسارتان (كوزار ، هيزار) ، فالسارتان (ديوفان) ، أو تلميسارتان (ميكارديس) ؛

جليكوبيرولات (روبينول) ؛

ميبنزولات (كانتيل) ؛

الكينيدين (Quinaglute ، Quinidex ، Quin-Release) ؛

الأتروبين (دوناتال ، وغيره) ، أو البنزتروبين (كوجنتين) ، أو ديمينهيدرينات (درامامين) ، أو ميثسكوبولامين (بامين) ، أو سكوبولامين (ترانسديرم سكوب) ؛

موسع قصبي مثل إبراتبليكوم (أتروفينت) أو تيوتروبيوم (سبيريفا) ؛

أدوية المثانة أو المسالك البولية مثل darifenacin (Enablex) أو flavoxate (Urispas) أو أوكسي بوتنين (Ditropan أو Oxytrol) أو tolterodine (Detrol) أو solifenacin (Vesicare) ؛

أدوية القولون العصبي مثل ديسيكلومين (بنتيل) ، هيوسيامين (أنازباز ، وسيستوسباز ، وليفين ، وغيرها) ، أو بروبانثيلين (برو بانثين) ؛

مثبط للإنزيم المحول للأنجيوتنسين مثل benazepril (Lotensin) و captopril (Capoten) و fosinopril (Monopril) و enalapril (Vasotec) و lisinopril (Prinivil و Zestril) و moexipril (Univasc) و Perindopril (Aceon) و quinupril ) ، أو تراندولابريل (مافيك) ؛ أو

أي نوع من مدرات البول (حبوب الماء) مثل بوميتانيد (بوميكس) ، كلوروثيازيد (ديوريل) ، كلورثاليدون (هيجروتون ، تاليتون) ، حمض إيثاكرينيك (إيدكرين) ، فوروسيميد (لازيكس) ، هيدروكلوروثيازيد (HCTZ ، هيدرو ديوريتيك ، هيزوراس ، لوبوريتك Zestoretic) أو indapamide (Lozol) أو metolazone (Mykrox أو Zarxolyn) أو torsemide (Demadex).

هذه القائمة ليست كاملة وقد تكون هناك أدوية أخرى يمكن أن تتفاعل مع سترات البوتاسيوم. أخبر طبيبك عن جميع الوصفات الطبية والأدوية والفيتامينات والمعادن والمنتجات العشبية والأدوية التي يصفها الأطباء الآخرون. لا تبدأ دواءً جديدًا دون إخبار طبيبك.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

دائما استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للتأكد من أن المعلومات ديسلعبت في هذه الصفحة ينطبق على ظروفك الشخصية.

 

السابق
تروسبيوم أو سانكتورا: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
كلوريد الصوديوم : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع