التهاب الجلد الحفاضي Diaper Dermatitis

69

التهاب الجلد الحفاضي Diaper Dermatitis أو الاندفاع الحفاضي Diaper Rash هو التهاب جلد تخريشي أولي في منطقة الحفاض نتيجة التعرض المتواصل لظروف موضعية سيئة.

تسبب الاندفاع أو نتیجه العديد من العوامل، لكن الأهمية الكبرى في حدوثه تعود لبقاء المنطقة رطبة الفترات طويلة. يضاف إلى ذلك الدور المخرش للبول والبراز خاص ة م ع PH مرتفعة، والخمائر البرازية، والاحتكاك، والمخرشات الكيمياوية من صوابين ومنظفات و مطهرات والتي تستعمل في تنظيف الحفاض ذاته أو منطقة الحفاض، ووجود الإسهال، وزيادة الرطوبة والحرارة الجوية، ونقص العناية الصحية بالمنطقة، واستعمال الحفاضات الكتيمة. وقد يسبب الاستعمار الثانوي بالمبيضات أو بالجراثيم كالعنقوديات تغييرات ثانوية للصورة السريرية للداء.

يمكن للأهبة التأتبية و الصدافية والمثية أن تسهم في حدوث الداء، أو قد يكون الداء ذاته تظاهرة أولية لهذه الأمراض.

مواضيع متعلقة
1 من 7

يبدأ المرض عادة بين الأسبوع الثالث والثاني عشر، ونادرا قبل ذلك، وذروة حدوثه بين الشهر السابع والثاني عشر . مع ذلك فإن أكثر من نصف الأطفال تصاب بدرجة ما بمرحلة ما من حياتها.


المظاهر السريرية لـ التهاب الجلد الحفاضي

قد يأخذ المرض أشكالا سريرية مختلفة هي:

الشكل الحمامي: هو الأكثر شيوعا، تظهر حمامی لامعة على السطوح البارزة التي تكون بتماس أكد بر مع الحفاض كالإليتين، والمنطقة التناسلية، وأسفل البطن، ومنطقة العانة، وأعلى الفخذين. أما الأجزاء العميقة للثنيات المغبنية فتبقى سليمة بشكل عام.

وقد تنحصر الإصابة أحيانا لدى بعض المرضى على حواف الحفاض فقط.

الشكل التاكلي: يبدأ بحويصلات وحطاطات وتاكلات، وقد تحدث تقرحات. ويمكن أن تتراف في الإصابة بصعوبة في التبول، وأحيانا التهاب حشفة شديد قد يؤدي لاحتباس بولي حاد.

شکل حمامي وسفي في الحالات المزمنة حيث تغطى الحمامی بو سوف ناعمة .

مشاركة المبيضات التهاب جلد حفاضي بالمبيضات”: تعطي شكلا مميزا نوعا ما، يتظاهر باز دفاع حمامي يشتمل عمق الثنيات، وحدود هامشية واضحة غالبا ومرتفعة قليلا، تتوزع عليها وخارج حدود الحم مامی حطاطات و بثرات تدعى بالسواتل.

شکل صدافي أقل شيوعا حيث الحمامی محددة جيدا، وتأخذ مظهرا صدافي الشكل مع وسوف شبيهه بالميكان وغالبا ما توجد قصة عائلية للصداف، وربع الحالات سيتطور لديهم صداف حقيقي.

شکل عقیدي يعرف “بالحبيبوم الاليوي الطفلي”، تظهر عقيدات بنية حمراء أو أرجوانية تتوزع على المن اطق المرتفعة من منطقة الحفاض. يبدو أنها ناجمة عن المعالجة طويلة الأمد بال ستيروئيدات الموضعية، واستعمال الحفاضات والأغطية الكتيمة. تزول من تلقاء نفسها بعد التوقف عن العلاج بالستيروئيدات.

شكل منتشر خارج حدود منطقة الحفاض، فتظهر آفات أخرى على الجذع والثنيات ربما تكون کارتکاس ID اللمبيضات أو التهاب جلد مثية طفلي كما يراها البعض.


التشخيص التفريقي لـ التهاب الجلد الحفاضي

يدخل التهاب الجلد الحفاضي بتشخیص تفريقي مع العديد من الأمراض كداء المبيضات لدى الولدان، والسيفلس الولادي، ونقص الزنك، وداء الخلايا الناسجة بخلايا لانغرهانس، و الحلأ البسيط الأولى.


العلاج والتدبير لـ التهاب الجلد الحفاضي

وقائيا

بالحرص على بقاء المنطقة جافة وخالية من كل المخرشات . التبديل المتكرر للحفاضات، واستعمال النبوذة منها، وعدم استعمال الحفاضات الكتيمة. إضافة حمض الخل لشطف الحفاضات العادية بعد غسلها. غسل منطقة الحفاض بعد تبديل الحفاض، ويمكن استعمال المنظفات الزيتية أو الغسولات الخاصة، ثم تنشف المنطقة وتدهن بمراهم کارهه للماء كالفازلين أو كريمات ومعاجين الزنك. إجراء حمام يومي للطف ل تضاف إليه الزيوت كمواد منظفة، والحرص ما أمكن على التقليل من استعمال الصوابين.

علاجيا

بتطبيق الهيدروکورتیزون 1% بشكل كريم يتبع بمراهم الزنك أو الفازلين. أوهیدروکورتیزون بسواغ مرهمي يطبق مرتين يوميا بعد الحمام. ولدى مشاركة المبيضات يضاف م ضاد فطري كأح د مرکب ات الايميدازول، ومضاد حيوي لدى المشاركة الجرثومية.

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز