معامل الروماتويد : تحليل RF

عادةً ما يستخدم هذا الإختبار لتشخيص حالات الروماتويد المفصلى و حالات مرض شوجرين لتمييزهما عن غيرهما من الأمراض المتشابهة لاسيما عندما لا يعانى المريض من الأعراض الكلاسيكية للمرض كما يحدث فى بدايته أو عندما تتداخل هذه الأمراض مع أمراض أمراض النسيج الضام الأخرى فى نفس المريض كما يحدث من تداخل تلك الأمراض مع مرض ظاهرة رينود و مرض التصلب العام و الذئبة الحمراء و إلتهاب الغدة الدرقية المناعى.
و فى مرضى الروماتويد المفصلى عادةً ما يصاحب وجود معامل الروماتويد بالدم بتركيز مرتفع حدوث تآكل شديد بالمفاصل مع إصابة المريض بمضاعفات المرض التى تحدث خارج المفاصل و لكن هذا الإختبار لا يمكن إستخدامه لمتابعة نشاط أى من الأمراض التى يستخدم فى تشخيصها مع الوقت.
و قد يطلب هذا الإختبار مع إختبار الأجسام المضادة المعروفة ب ( Anticitrulinated peptides antibodies) لتوكيد وجود الروماتويد المفصلى لاسيما عند سلبية معامل الروماتويد عند التحليل و مع إختبارالأجسام المضادة ل رو و لا (Anti-Ro & anti-La) لتوكيد وجود مرض شوجرين.
متى يطلب تحليل معامل الروماتويد؟
عادةً ما يطلب معامل الروماتويد فى حالة توقع إصابة المريض بالروماتويد المفصلى (عندما يعانى المريض من ألم و تورم و دفء بالمفاصل مع تيبس صباحى و ظهور عقيدات تحت الجلد بالإضافة إلى تورم المفصل و تآكل غضروف المفصل و العظم المحيط به) و يمكن تكرار هذا الإختبار عندما يتبين سلبيته فى أول مرة. كما قد يطلب أداء هذا الإختبار فى حالة توقع إصابة المريض بمرض شوجرين (جفاف شديد بالفم و العينين مع ألم بالمفاصل و العضلات).
ماذا يعنى هذا الإختبار؟
لابد ألا يعتمد الطبيب فى تشخيصه للمرض على معامل الروماتويد فقط فلابد من الربط بين نتيجة المعمل و التاريخ المرضى و الأعراض الإكلينيكية بمعنى أن وجود الأعراض الإكلينيكية لمرض الروماتويد المفصلى مع إيجابية معامل الروماتويد يعنى أن هذا المريض يعانى فى الغالب من االروماتويد المفصلى و ينطبق نفس الكلام على مرض شوجرين حيث أن إيجابية تحليل الروماتويد فى مريض يعانى من الأعراض الإكلينيكية لمرض شوجرين يعنى أن هذا المريض فى الغالب يعانى من مرض شوجرين.
و لا يعنى سلبية معامل الروماتويد فى مريض يعانى من الأعراض الإكلينيكية لأى المرضين أنه لا يعانى من أيهما و كذلك فإن هذا التحليل قد يكون إيجابياً فى الشخص الطبيعى لاسيما مع تقدم العمر و كذلك فى بعض الأمراض الأخرى التى لا يستخدم فيها للتشخيص أو المتابعة كما فى حالات العدوى الفيروسية للكبد بفيروس سى و إلتهاب البطانة الداخلية للقلب و الدر ن و الزهرى و العدوى الفيروسية الأخرى و الأورام الخبيثة و الذئبة الحمراء و مرض الساركويد و عادةً ما يوجد معامل الروماتويد فى هذه الحالات بتركيز منخفض.