مضادات الحمض النووي وفحوص مناعية أخرى: تحليل Anti-DNA

الأجسام المضادة للمستضدات النووية
(Antibodies to  nuclear antigens)
تتميز الامراض الروماتيزمية المناعية بوجود العديد من الاجسام المضادة كما أن هناك بعذ الدلائل التحليلية التى تساعد على تشخيص هذه الأمراض و متابعة نشاطها.
الأجسام المضادة الحمض النووي DNA (Anti-DNA)
هى نوع من انواع الأجسام المضادة للاحماض النووية (DNA) و هى توجد بنسبة 30% من مرضى الذئبة الحمراء و يعتبر من العلامات المميزة لهذا المرض. وينبغى أن يتفهم القارئ النقاط التالية:
*                        وجود هذه المضادات لا يشخص المرض فتشخيص مرض الذئبة الحمراء يحتاج إلى وجود اعراض اخرى متزامنة مع ايجابية الأختبار .
*                        عدم وجود الأجسام المضادة للحمض النووي DNA لاينفى وجود المرض حيث أن وجود بعض الأعراض مع الإختبارات الأخرى الأيجابية قد يحقق تشخيص المرض حتى فى حالة سلبية هذا الأختبار.
*                        وجود هذه المضادات بنسب عالية فى مرضى الذئبة الحمراء قد يشير إلى مرض شديد الأعراض (اصابة بالكلى على سبيل المثال) ويمكن أن يستخدم هذا الأختبار لمتابعة نشاط المرض و لكن لابد من تحديد مستواه بالدم بدقة فى هذه الحالة.
الأجسام المضادة لسميث Anti-sm))
سميث أو sm هو بروتين نووي يوجد بداخل نواة الخلايا، يوجد هذا الإختبار ايجابى فى معظم مرضى الذئبة الحمراء ، ونادراً ما يكون ايجابيا فى الأمراض الروماتيزمية الأخرى ونسبة تواجده فى الأفراد الطبيعين لاتتعدى 1%، وجود هذه الأجسام المضادة لايعنى شدة المرض من عدم شدته ولايمكن استخدام هذا الأختبار فى متابعة المرض.
الأجسام المضادة لل Anti-RNP )RNP )
توجه هذه الأجسام المضادة للبروتينات النووية الريبوزية و دائماً ما توجد هذه الأجسام المضادة متلازمة مع مضادات سميث فى مرضى الذئبة الحمراء وهى تظهر بنسبة 25% فى مرضى الذئبة الحمراء وبنسبة 1% فى الأفراد الطبيعية ، هذه الأجسام المضادة ليست خاصة بالذئبة الحمراء فقط ولكنها تظهر فى بعض الأمراض الروماتيزمية الأخرى مثل مرض تصلب الجلد (Systemic sclerosis) ، وقد تتغير معدل ايجابية هذا الأختبار ولكن هذا الإرتفاع أو الإنخفاض ليس مؤشر لنشاط المرض.
الأجسام المضادة لل Anti-U1RNP )U1RNP )
تعتبر هذه الأجسام المضادة أحد أنواع الأجسام المضادة للبروتينات النووية الريبوزية و تعد هذه الأجسام المضادة احد مميزات مرض النسيج الضام المختلط (Mixed connective tissue disease) و هو يساعد على التشخيص لكن لا يمكن إستخدامه فى متابعة نشاط المرض.
الأجسام المضادة للRO/SSA , La/SSB
هى مجموعة من المضادات التى تظهر فى الحالات الأتية :
· مرضى الذئبة الحمراء والمرضى الذين يظهر لديهم هذا الإختبار ايجابى يكون لديهم حساسية مفرطة للشمس.
· متلازمة شوجرن (Sjogren’s syndrome).
· وجود هذه المضادات فى سيدات الذئبة الحوامل يزيد من إحتمالية إصابة الجنين بذئبة حديثى الولادة (Neonatal lupus)  و أهم أخطار هذه الحالة حدوث إضطراب شديد دائم بنقل النبضات الكهربائية بالقلب و لكنها حالة نادرة الحدوث.
·  15% من الأفراد الأصحاء.
الأجسام المضادة لل Histones
هو نوع من انواع الأجسام المضادة و الذى يظهر فى مرضى الذئبة الحمراء الناتجة عن استخدام بعض الأدوية(Drug-induced lupus) .
الكومبلمنت فى الدم Complement
هى مجموعة من البروتينات التى ينتجها الكبد و يتم إستهلاكها فى حالة وجود إلتهاب بالجسم لاسيما إذا كان هذا الإلتهاب مصاحب بترسيب المركبات المناعية (Immune complex deposition disease). و يعتبر هذا التحليل احد العلامات الهامة لتشخيص نشاط المرض لاسيما فى مرض الذئبة الحمراء و بعض أنواع غلتهاب الاوعية الدموية. و قد يصاحب نقص إنتاج هذه البروتينات حدوث بعض الامراض المناعية.