الأجسام المضادة للنواة : تحليل ANA

حتى يمكننا فهم ما هى الأجسام المضادة للنواة لابد أن نتعرف أولا على بعض الحقائق.
üالنواة هى الجزء الداخلى من اى خلية وهى تحتوى على ال DNA  أو الأحماض النووىة (الوحدة الأساسية الحاملة للجينات).
üيحتوى الجسم على العديد من الأجسام المضادة التى تهاجم أى ميكروب أو فيروس يهاجم الجسم، والأجسام المضادة للنواة إحدى هذه الأجسام المضادة ولكنها عادة ما تكون غير موجودة بالدم فى الشخص الطبيعى وهى لديها القدرة على الأرتباط بأجزاء معينة داخل نواة الخلية وتوجد مضادات النواة عادة فى الأفراد الذين يقوم جهازهم المناعى بمهاجمة اعضاء الجسم فيحدث به الإتهاب.
üويتم عمل اختبار الأجسام المضادة للنواة بأخذ عينة من الدم.

الحالات المصاحبة بوجود الأجسام المضادة للنواة بالدم

عادةً ما يكون الأختبار ايجابى فى الحالات الأتية:
·         يوجد هذا الأختبار ايجابى بنسبة 5% فى الأفراد الطبيعين الذين لايعانون من أىة امراض.ومن الضرورى أن يتفهم المريض هذه الحقيقة لأن الكثير من الناس يعتقدون ان لديهم مرض مناعى بمجرد ظهور نتيجة هذا التحليل ايجابىة وهذا خطأ شائع.
·         العديد من أمراض جهاز المناعة مثل :
الذئبة الحمراءSystemic Lupus erythematosus ، متلازمة شوجرن Sjogren syndrome ، الروماتويد المفصلى Rheumatoid Arthritis ، التهاب العضلات المناعى (Inflammatory myopathies) ، تصلب الجلدSystemic Sclerosis ، التهابات الغدة الدرقية المناعية (هيشموتو) Hashimoto’s thyroiditis ، البهاق Vitiligo ، التهابات الكلى المناعية، مرض أديسون Addison’s disease ، الأنيميا الخبيثة pernicious anemia و إلتهاب القولون التقرحى (Ulcerative colitis).
·         أمراض أخرى ليست مناعية مثل: الامراض المصاحبة بالإلتهاب المزمن ، الأورام السرطانية، ارتفاع ضغط الشريان الرئوى، تليف الرئة.
·         الأفراد الذين لديهم تاريخ عائلى ايجابى لأحد الأمراض المناعية.
·         بعض الأدوية: تعاطى بعض الأنواع من الأدوية يؤدى إلى تكوين مضادات النواة مثل : بروكاناميد (Procanamide) ، هيدرالازين(Hydralazine). ولكن ليس بالضرورة أن تتكون هذه الأجسام المضادة فى جميع الأفراد الذين يتناولون هذه الأدويةو ليس من الضرورى أن تصاحب هذه الاجسام المضادة باعراض اى من الامراض المناعية.

متى يكون تحليل ANA إيجابى:

حينما تكون نتيجة الأختبار 1/80 او اكثر مع الأخذفى الأعتبار أن هذا الرقم لا يعتبر ايجابى فى كبار السن. ويكون مصاحب للنتيجة الأيجابية ما يسمى بالنمط (pattern) وهو لايُشخص مرض بعينه ولكنه قد يساعد الطبيب المعالج فى الوصول الى التشخيص الصحيح.