التهاب المفاصل الصديدي ( التهاب المفاصل البكتيري )

التهاب المفاصل الصديدي (التهاب المفاصل البكتيري) بالإنجليزية bacterial arthritis  هو التهاب جرثومي يصيب المفصل إما بسبب عدوى مباشرة للمفصل عن طريق جرح قريب من المفصل أو عن طريق غير مباشر بحيث تنتقل العدوى في الدم (وهو السبب الاشهر والأكثر شيوعا) لتصيب المفصل .

فمثلا شخص أصيب بالتهاب رئوي من الممكن لهذه البكتريا أن تنتقل في الدم وتصيب مفصل من المفاصل وتسبب التهاب صديدي به .

أماكن حدوث التهاب المفاصل الصديدي

يؤثر التهاب المفاصل الصديدي على مفصل واحد في اغلب الحالات ومن الممكن أن يصيب أكثر من مفصل .
في اغلب الحالات التهاب المفصل الصديدي يؤثر على المفاصل الكبيرة مثل مفصل الكتف , مفصل الوراك أو مفصل الركبة , وتكون عادة الأعراض شديدة جدا , ولابد أن يكون العلاج سريعا وبشكل مكثف حيث أن التأخر في العلاج من الممكن أن يتلف المفصل ويسبب المرض مضاعفات خطيرة .

معدل الأنتشار

يصيب التهاب المفاصل البكتيري الرّجال والنّساء على حد سواء و يصيب الناس في جميع الأعمار.

ونسبة حدوثه تتراوح من 2 الي 10 حالات لكل 100000شخص سنويا.

 

اسباب التهاب المفاصل البكتيري

  • المرضي الاكثر عرضة:

مرضى داء السكري (Diabetes mellitus)
مرضى أنيميا الدم المنجلية (Sickle cell Anemia)
مرضى الفشل الكلوي (Renal failure)
مرضى الإيدز AIDS
مرضى السرطان
مدمنو الكحوليات والمخدرات .
مرضى الأمراض الروماتزم بشكل عام لأنه يسهل علي الجراثيم إصابة المفصل الذي أُتلف بسبب المرض الروماتزمي  .
استخدام بعض الأدوية التي من الممكن أن تضعف مقاومة الجسم للعدوى مثل تناول مركبات الكورتيزون لفترات طويلة وبكميات كبيرة , استخدام الأدوية الكيماوية  والمثبطة للمناعة التي تستخدم في الحالات السرطانية والتي تجعل من السهل على الجراثيم مهاجمة المفصل وإصابته بالمرض .
المرضي اللذين لديهم مفصل صناعي : فالمفصل الصناعي عرضة للتلوث بعد العملية.

 

اعراض التهاب المفاصل البكتيري


إن التهاب المفاصل يكون بسبب التهاب جرثومي يمكن أن تكون هذه الجراثيم : بكتيريا  أو فطريات.
الأعراض هي ألم و تورم واحمرار في مفصل واحد فقط عادة تبدأ بشكل مفاجئ  و يكون مصاحبة لها حمى ( ارتفاع في درجة الحرارة ).
تختلف أعراض التهاب المفصل الصديدي طبقًا لنوع الجرثومة التي تسببت بهذا المرض .
♦ التهاب المفاصل الصديدى الناتج عن عدوى فطرية: في اغلب الحالات يصيب المرض مفصل واحد و يحدث عادةً ببطء شديد على مدى عدة أسابيع إلى عدة أشهر قد يشعر المريض بحمى بسيطة أو قد لا يشعر بها على الإطلاق, وعادة يصيب المرض المرضى الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي أو مرضى السرطان أو المرضى الذين يستخدمون علاجات معينة مثل العلاجات الكيمائية لمرض السرطان .
♦ تسبب الجراثيم البكتيرية معظم حالات التهاب المفصل الصديدي وأكثر أنواع البكتيريا التي تسبب الإصابة بالمرض هي : جرثومة السيلان (Gonococcus) ،جرثومة ستاف (Staphylococcus) ،جرثومة ستربت  (Streptococcus)  ، جرثومة هيموفيلس   ( Hemophilus)  ،جرثومة السل.(Tuberculosis)
إن التهاب المفصل الصديدي غير معدي و لا ينتقل من شخص إلى آخر .

 

تشخيص التهاب المفاصل الصديدي


الوصول إلى التشخيص الصحيح مهم جدا ولابد أن يكون بشكل سريع لأن تأخير التشخيص والعلاج قد يسبب في تلف المفصل. يصل الطبيب إلى التشخيص عن طريق التاريخ المرضى للمريض ( الأعراض التي يشكو منها) ومن الفحص السريري للمريض حيث يجد الطبيب عادة مفصل واحد ملتهب ولكن من المهم أيضا أن نعرف أن المرض يمكن أن يصيب أكثر من مفصل, لذلك قد  يحتاج الطبيب إلى أخذ عينة من السائل الزلالي من المفصل وتحليله  للكشف عن وجود البكتريا وإرسال عينة لعمل مزرعة و لفحص السائل اللزج تحت المجهر للتأكد من خلوه من الكريستالات التي قد تسبب نفس الأعراض . قد يحتاج الطبيب إلى بعض الأشعة مثل أشعة أكس و الاختبارات الأخرى مثل مزرعة للدم. أما في الحالات المزمنة, قد يلجئ الطبيب أحيانا إلي أخذ عينة صغيرة من الأنسجة المحيطة بالمفصل ليتم فحصها .

 

علاج التهاب المفاصل البكتيري


التهاب المفصل الصديدي عادةً ليس من الأمراض المزمنة و في معظم الوقت يمكن أن يعالج إذا تم التعامل معه بشكل فوري و بشكل مناسب .
قد يحتاج مريض التهاب المفصل الصديدي يحتاج إلى أن يمكث فى المستشفى للعلاج .
♦ سحب الصديد وتنظيف المفصل تماما:
يقوم الطبيب بإدخال إبرة مباشرةً في المفصل المصاب ويسحب السائل الملتهب (هذا الإجراء عادةً غير مؤلم ) بتم سحب هذا السائل على فترات عديدة وفي الحالات الشديدة يحتاج المريض إلي التدخل الجراحي لكي يقوم الجراح بتنظيف المفصل المصاب عن طريق المنظار داخل المفصل.
♦ المضادات الحيوية بالوريد:
المضاد الحيوي الذي يعتمد اختياره على نوع الجرثومة المسببة للمرض . في بعض الحالات قد يكون من الضروري أن يستمر المريض على تناول هذه المضادات الحيوية على مدى عدة أشهر حتى يتم القضاء على الجراثيم تماما.
من المهمّ جدا أن يتناول المريض علاجاته بانتظام وكل الكمية التي أعطيت له من قبل طبيبه حتى مع إحساس المريض أن الأعراض قد تلاشت , حتى لا تصبح البكتيريا أقوى وتحدث مقاومة من البكتريا للمضادات الحيوية. مرض التهاب المفصل الصديدي بسبب الفطريات هو الأكثر مقاومة للعلاج وقد تستغرق مدة العلاج إلى شهور عديدة .
عادةً لا تعطى علاجات لمرض التهاب المفاصل الذي يكون نتيجة الالتهابات الفيروسية حيث يشفى المرض عادةً من نفسه في معظم الأحيان و يمكن أن تساعد على سرعة الشفاء وذلك بالحصول على قسط كبير من الراحة وشرب كثير من السوائل وأخذ المسكنات عند وجود الألم .في بعض حالات المرض يمكن أن يكون الالتهاب مزمن مثل حالات التهاب المفصل بسبب بكتريا السل ( الد رن ) أو في حالة التهاب المفصل نتيجة التهاب بسبب الفطريات التي قد يحتاج المريض للعلاج لعدة أشهر لكي يقضى على المرض تماما.
♦ المسكنات:
•• البنادول حيث يعتبر من الأدوية المسكنة , القليلة اعراضة الجانبية , كما أنه اثبت فاعليته في القضاء على الألم من البسيط إلى متوسط الشدة.
•• مضادات الألتهابات:  هذه مجموعة من العلاجات والتي تساعد في تقليل الألم والتورم و التصلب , تقلل هذه الأدوية الألم و تخفف الألتهاب , توجد أنواع متعددة من هذه العلاجات مع ملاحظه أن الاستجابة للعلاج تختلف من شخص لآخر , فعدم استجابتك لنوع واحد من هذه العلاجات لا يعني بالضرورة عدم الاستجابة للنوع الآخر وأخذ كثير من هذه الأدوية  قد يزيد من احتمال حدوث الآثار الجانبية, خصوصا على المعدة مثل القرحة و النزيف لذلك يفضل في بعض الحالات إذا كان المرض تحت السيطرة عمل التمارين الرياضية البسيطة والعلاج الطبيعي التي تساعد على تقوية المفاصل والعضلات.
♦ التمارين Mobilization
يساعد برنامج التّمارين لتحسين مدى حركة المفاصل التي سوف تساعد أيضا علي منع حدوث تشوه بالمفصل و فقد القدرة علي تحريكه .
يساعد استعمال كمادات الثلج ( وضع الثلج ) على المفصل الملتهب على تقليل الألم و الورم من المفصل وذلك بتخدير الألم بالمنطقة المؤلمة و بتقليص الأوعية الدّمويّة حول المفصل الملتهب.
♦ العلاج الجراحي:
عندما يكون الالتهاب شديد في حالات التهاب المفصل الصديدي قد يحتاج إلى التدخل الجراحي حيث يقوم الجراح بإزالة الأنسجة الميتة والمتعفنة حتى يساعد على الشفاء ويساعد العلاجات لتؤدي عملها . قد يحتاج إلى التدخل الجراحي بعد الشفاء من المرض لإزالة الإصابة من المفصل أو لتغير المفصل عند تلفه وذلك بعد شفاء المريض تماما من مرضه.