المتكيسة العضلية ( اسباب , أعراض , تشخيص وعلاج )

0

المتكيسة العضلية بالإنجليزية Sarcocystis  هو طفيلياكتشف من الفار بوساطة العالم Miescher عام 1843، لكن دورة حياتها بقيت غامضة حتى 1972  لتكتشف أنها معتمدة على العلاقة بين الفريسة والمفترس prey-predator relationship ضمن دورة الحياة، وحديثاً بالمجترات واللواحم Carnivores and Omnivores

تنتمي المتكيسة العضلية إلى  المعقدات القمية Apicomplexa، وهناك حوالي 130 نوعاً حالياً والبعض يعتبرها من نوع واحد، ولا واحدة منها يمكن أن تسمى المتكيسة العضلية اللندمانية وهو الاسم القديم بالنسبة للأنواع التي تصيب الإنسان والتي اكتشفها العالم  Lindemannl عام 1968، تصيب المتكيسة العضلية مجموعة كبيرة من الحيوانات كالزواحف والطيور والثديات، وأكثر من مئة إصابة عضلية سجلت في العالم وخصوصاً في المناطق المدارية وتحت المدارية في آسية وأفريقية والولايات المتحدة الأمريكية. تتراوح أعمار تلك الإصابات من 26 يوم حتى 75عام. ومعظم الإصابات الإنسانية العضلية  تنتمي إلى ثلاثة أنواع S. Hominis. Bovihominis S. وS. Suihominis.

الثوي النهائي: اللواحم Carnivores كالكلاب والقطط، أحياناً الإنسان .

الثوي المتوسط: غالباً من المجترات  Omnivores كالأعنام والأبقار والخنازير والدواجن وأحياناًالإنسان عند إصابته ببعض الأنواع.

الصفات الشكلية للالمتكيسة العضلية

الكيسة البيضية بيضوية الشكل تتضمن اثنين من الكيسات البوغية بدون حاجز يفصل بينهما، تبلغ أقطارها 9-14 ×13-20 ميكرون، وتبدو أكبرها نوع S. suihominis، تحوي كل كيسة بوغية أربعة حيوا نات بوغية مع بقايا جسم حبيبي.

الكيسات النسيجية متطاولة مغزلية أو اسطوانية، ويمكن أن تصل أبعادها أحياناً إلى  5سم وتكون مرئية للعين المجردة، مقسمة إلى أجزاء يبلغ قطر أبعادها بمعدل 1- 2ملم، وتصل  في بعض الحالات إلى 1سم، تحوي أجسام موزية الشكل (الأتاريف البطيئة)، وهي ذات غلاف ناعم في بعضها،  ومغطَى بخيوط (ألياف) متنوعة الطول والعرض والتي تنتشر نحو عضلة الثوي في نوع آخر.

يبلغ طول الأتاريف البطيئة 5- 12 ميكرون، لها نهاية حادة.

يعتمد الاختلاف بين كيسات المتكيسة العضلية والكيسات الخاصة بالمقوسات القندية بشكل رئيس على الاختلاف في حجم وشكل جدار الكيسة.

وبالرغم من أنّ معظم كيسات المتكيسة العضلية أكبر من تلك الخاصة بالمقوسات العضلية فإنه يحدث بعض التشابه أحياناً، ولا يوجد خيوط ولا حواجز منتشرة في كيسات المقوسات، ولكنها توجد دائماً في المتكيسات العضلية.

 

دورة حياة المتكيسة العضلية

تتميز بدورتي حياة، واحدة لاجنسية ضمن الفرائس وأخرى جنسية ضمن المفترسات.

المراحل ضمن الفرائس Stages in the Intermediate (Prey) Host

بعد ابتلاع الأكياس البيضية المطروحة ضمن براز المفترسات من قبل الثوي المتوسط، والذي قد يكون كما أسلفنا من الأعنام والأبقار والخنازير والدواجن وأحياناًالإنسان، يتحرر من الكيسة تلك كيستين بوغيتين تتضمن كل منهما أربعة حيوانات بوغية وتهاجر عبر الأوعية الدموية وتخضع لمرحلتين من التكاثر اللاجنسي  الأولى تأخذ 15-16 يوماً من ابتلاع الكيسات البيضية يتنج منها مايسمى بالقسيمات Meronts. التي ينتج عنها في الدورة الثانية الأقاسيم Merozoites التي تدخل الخلايا الوجيدة النوى وتتكاثر ضمنها بعملية Endodyogeny، ليخرج أجيال جديدة من الأقاسيم ضمن الشرينات والوريدات والأوعية الشعرية لتذهب لنهاية المرحلة اللاجنسية وتتوضع في العضلات ولتتحول إلى خلايا رحمية  Metrocytes وتبدأ بتشكيل المتكيسة العضلية Sarcocyst، تبدأ  المتكيسة العضلية بجسيمات وحيدة الخلية تحوي كل واحدة Metrocyte والذي بدوره يتكاثر لاجنسيا ليعطي العديد من الخلايا الرحمية التي تتراكم لتزيد من حجم المتكيسة العضلية، تحتاج المتكيسات العضلية حوالي الشهرين للنضج ثم تتحول خلالها الخلايا الرحمية إلى خلايا صغيرة ذات شكل هلالي تدعى الأتاريف البطيئة، والتي تعتبر الطور المعدي للثوي النهائي.

 

المراحل ضمن المفترسات  Stages in the Definitive (Predator) Host

عندما يتناول الثوي النهائي وهنا الكلاب والقطط والإنسان لحوم الثوي المتوسط المتضمنة المتكيسات العضلية وبداخلها الأتاريف البطيئة تتحرر تلك الأتاريف لتذهب في مرحلة تكاثر جنسية وتشكل في أمعائها الخلابا العرسية المذكرة  Microgamonts والمؤنثة Macrogamonts التي تلتحم مع بعضها لتشكل البيضة الملقحة zygote التي تتطور إلى الكيسة البضية .Oocyst معظم الحيوانات النهائية لاتبدى أية أعراض أثناء تلك المرحلة.

طريقة العدوى ب المتكيسة العضلية

عبر تناول اللحوم النيئة من الأبقار والخنازير بشكل خاص.

الأعراض السريرية للمتكيسة العضلية

تظهر الأعراض عند الثوي المتوسط بعد حوالي 9- 40 يوماً من ابتلاع الأكياس البيضية المتضمنة للأكياس البوغية، وخلال هجرة الحيوانات البوغية المتحررة في أوعية المضيف نجد أعراض الوذمة والنزوف والتنخر يتطور في الأنسجة المصابة في العضلات الهيكلية (التهاب عضلات) والفلب (نزوف نقطية) والعقد اللمفاوية(ضخامة، وتنخر،ونزوف)، هذه الأعراض تظهر بالتزامن مع نضج الجيل الثاني من القسيمات.

عندما يلعب الإنسان دور ثوي متوسط فإن الأعراض تختلف عماّ نشاهده عندما يلعب دور ثوي متوسط، تبدأ الأعراض بعد 3- 6  ساعات من تناول اللحوم النيئة المصابة، وتشمل الغثيان والإقياء  والألم البطني والنفخة والإسهالات وارتفاع الحامضات.

تشخيص الإصابة ب المتكيسة العضلية

الإصابة المعوية تشخص بفحص عدة عينا ت من البراز بعد تناول اللحوم النيئة  ب11-18 يوماً، واجراء عمليات التطويف باستخدام محاليل كلوريد الصوديوم sodium chloride أو كلوريد سيزيوم cesium chloride أو سلفات الزنك zinc sulfate والبيركول Percoll أو هيباكوي فيكول Ficoll-Hypaque بالاضافة لاسيتات ايتر فورمالين formalin-ethyl acetate and، واجراءات التثفيل الأخرى

الإصابة العضلية تشخص بالخزعة النسيجية، وتلون عادة بصبغة الهيماتوكسيلين- ايوزين، وperiodic acid-Schiff (PAS).

استخدام اختبار سلسلة التفاعل البوليميرازي (PCR)، لتأكيد التشخيص.

علاج الإصابة ب المتكيسة العضلية

 يستخدم عدداً من الأدوية في العلاج  منها سلفاميثوكسازول مع ترايميثوبريم (Cotrimoxazole) أو ألبندازول Albendazole أو الميترونيدازول  Metronidazole .

استخدام الستيروئيدات لتخيف أعراض الخمج.

الوقاية من الإصابة ب المتكيسة العضلية

تتم بـ:

  • طبخ اللحوم بشكل جيد، أو تجميدها لدرجة حرارة -5 درجة مئوية لمدة عدة أيام.
  • عدم إطعام اللحوم المشكوك إصابتها لحيوانات الكلاب والقطط واللواحم القربية من الإنسان.