النزف العفوي داخل بطينات الدماغ Intraventricular hemorrhage 

2

 النزف العفوي داخل بطينات الدماغ بالإنجليزية Intraventricular hemorrhage هو نزف نادرا ما يشاهد بشكل معزول (قد يشاهد معزو” في تمزق أم دم الشريان المخيخي الخلفي السفلي في مكان تفرعة عن الشريان الفقاري في البطين الرابع).

 غالبا ما يكون ممتدة من النزف داخل الدماغ أو من النزف تحت العنكبوتي .

المظاهر السريرية للنزف داخل البطينات الدماغية

 أعراض مشابهة للنزف داخل الدماغ أو النزف تحت العنكبوتي ولكن عندما يمتد النزف الدموي إلى داخل البطينات يحدث ارتفاع مفاجئ في الضغط داخل القحف مما يؤدي إلى فقدان وعي مفاجئ.

أعراض وعلامات ارتفاع الضغط داخل القحف ( قد يحدث الاستسقاء الدماغي بسبب إعاقة جريان ال  CSF وقد يحدث الانفتاق الدماغي بسبب ارتفاع الضغط داخل القحف الشديد وتبلغ نسبة الوفيات في الحالات الشديدة 60-75%).

 أعراض التخريش السحائي بشكل عام : الأعراض في هذه الحالة هي أعراض اICP أكثر من كونها أعراضا بؤرية .

 علاج النزوف داخل البطينات الدماغية

المعالجة المحافظة: غالبا وخاصة عندما يكون حجم النزف قليلا ويكون وضع المريض مستقرة حيث يتم ارتشاف النزف خلال عدة أسابيع وغالبا ما يحدث الشفاء التام (يساعد امتزاج الدم بال CSF على سرعة ارتشاف الدم من داخل المادة الدماغية حيث يحدث الارتشاف خلال عدة أسابيع، كما أن هذا الامتزاج مع ال CSF يقي الدم من التجلط ويحافظ على تميعه).

 التداخل الجراحي: إذا سبب النزف داخل البطينات استسقاء انسدادية وأخذت حالة المريض بالتدهور ويمكن أن نجري هنا تفجير خارجي للبطينات وغالبا ما يكون هذا التفجير مؤقت لمدة 7-10 أيام (تستخدم المفجر الخارجي وليس الصارفة في المرحلة الحادة لأنها ستسد في حال استخدامها نظرا لوجود الدم في السائل الذي يتم تصريفه) من أجل تخفيف الضغط الشديد داخل القحف وإنقاذ حياة المريض.

 أما في الحالات المزمنة من الاستسقاء الدماغي” فغالبا يحتاج المريض إلى تركيب صارفة بطينية بريتوانية.

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز