تغذية مرضى الغسيل الكلوي

Dialysis arm 01

يحتاج المرضى بشكل عام ومرضى الغسيل الكلوي بشكل خاص إلى نظام غذائي يساعدهم في تحسين صحتهم، لذلك سنتعرف اليوم على تغذية مرضى الغسيل الكلوي

الغسيل الكلوي:

يتم اللجوء إلى عملية الغسيل الكلوي Dialysis في الحالات التالية:

  1. إذا لم تنفع كل الوسائل السابقة.
  2. حدوث فقدان للوعي أو نوبات تشنج بسبب القصور.
  3. ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم (6.5 ملي في 100 مليلتر من الدم)
  4. ارتفاع تركيز اليوريا في الدم (200 مليغرام لكل 100 مليلتر من الدم)
  5. زيادة درجة حموضة الدم (PH) لدرجة الخطورة.

تغذية مرضى الغسيل الكلوي

تغذية مرضى الغسيل الكلوي

يجب تعديل النظام الغذائي بحيث يكون غذاءً متوازناً لتجنب سوء التغذية وأيضاً تجنب زيادة بعض العناصر الضارة مثل البوتاسيوم والفوسفور ونظرا لعلاج هؤلاء المرضى بأجهزة الكلى الصناعية والتخلص من السموم بالجسم فإنه يمكن زيادة كمية البروتينات إلى  1 – 1,3 غ لكل كغ من وزن الجسم المثالي وتعدل أيضاً قائمة الطعام من حيث كمية الأملاح والسوائل طبقا لحالة كل مريض .

  • الصوديوم:

بالنسبة للصوديوم يوجد في ملح الطعام وبعض الأطعمة, معظم الاطعمة المعلبة والمجمدة والمصنعة تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم ,زيادة كمية الصوديوم تشعر المريض بالعطش وعند تناول كمية كبيرة من السوائل يعمل القلب أكثر لضخ السوائل خلال الأوعية, وبمرور الوقت قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع التوتر الشرياني وقصور احتقاني في القلب. يجب على هؤلاء المرضى تناول الأطعمة الطازجة الفقيرة في الصوديوم وعدم استخدام ملح الطعام أو بديله حيث يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم.

  • البوتاسيوم:

البوتاسيوم يوجد في معظم الأطعمة الحيوانية أو النباتية وهو يؤثر على انتظام دقات القلب عادة يرتفع مستوى البوتاسيوم في الفترة بين الغسيل والاخر لذلك فإن تناول كمية كبيرة من البوتاسيوم يشكل خطراً على القلب وقد يسبب الوفاة.

  • الفوسفور:

إذا زادت كمية الفوسفور بالدم يعمل على سحب الكالسيوم من العظام وفقد الكالسيوم من العظام يضعفها وتصبح قابلة للكسر وكما تؤدي زيادة الفوسفور في الدم أيضاً إلى الحساسية الجلدية , ومن الأطعمة الغنية بالفوسفور الحليب, الجبن, البقول الجافة, الكولا, المكسرات, يجب الإقلال من هذه الأطعمة في الفترات ما بين جلسات الغسيل.

وبالنسبة للسعرات يمكن للمرضى زيادة السعرات الحرارية الواردة عن طريق الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت الزغفران وزيت الذرة ويمكن إضافتها للخبز والأرز والمعكرونة وأثناء الطهو ويمكن أيضاً استعمال السكريات والعسل والمربى والحلوى حيث إنها تعطي سعرات فقط وليس لها فضلات من عملية الهضم مع مراعاة عدم وجود إصابة بالسكري.

يحدث نقص في الأملاح والفيتامينات لهؤلاء المرضى نتيجة لتحديد العديد من الأطعمة لذلك يجب استشارة الطبيب في أخذ معيضات دوائية ملائمة من هذه العناصر مثل Nephrocaps لأنها قد تكون ضارة للمريض.

  • السوائل:

يجب مراقبة كمية السوائل المتناولة بدقة بما فيها جميع المشروبات والعصائر والماء الداخل في تركيب الخضروات والفواكه وأنواع الحساء المختلفة. كمية السوائل في الجسم تزيد بين جلسات الغسيل مما يسبب وجود وذمة وزيادة في الوزن, زيادة السوائل تؤثر على ضغط الدم وتزيد من جهد القلب. ومن الطرق المستخدمة لتقليل كمية السوائل المتناولة , الشرب من أكواب وفناجين صغيرة , يمكن أيضاً تغيد العصائر في أوعية الثلج على هيئة مكعبات صغيرة وتناولها من وقت لآخر.

وظيفة اختصاصي التغذية بالنسبة لمرضى الغسيل الكلوي:

  • معرفة عدد مرات الغسيل والفترات المحددة.
  • متطلبات المريض.
  • كمية البروتين المطلوبة في النظام الغذائي أو القيام بوضع خطة غذائية مناسبة للمريض مع معرفة الوزن الذي حدده الطبيب لسهولة حساب خريطة السوائل.
  • المتابعة وتشمل الوزن ومراجعة نتائج التحاليل والتأكد من اتباع النظام الغذائي المطلوب.
  • أن يبقي المريض على نظام غذائي متوازن كي يحميه من أي مضاعفات قد تحدث بسبب سوء التغذية أو خلل في نتائج التحليل.
  • حساب كمية وافية من البروتينات لتعويض التجديد والإصلاح الذي يحدث في خلايا الجسم.
  • محاولة ايجاد حل وسط لحساب السوائل والأملاح حتى يتقبلها المريض.

أما بالنسبة لمرضى الغسيل البريتواني فإنهم يحصلون على كميبة كبيرة من السعرات الحرارية عن طريق الجلوكوز الموجود في محلول الغسيل البريتواني ولهذا يجب الاقلال من السكريات في طعامهم كما أن هؤلاء المرضى يفقدون كميات من البروتينات والأحماض الامينية عن طريق الغشاء البريتواني  ولهذا فإن طعامهم لا بد أن يحتوي على 1,2 – 1,5 غ بروتين لكل كغ من وزن الجسم المثالي .