هل ينتقل مرض السل بالتقبيل ؟

يعد مرض السل من أحد الأمراض الشائعة بكثرة، ونظرًا لشيوعه فكثيرًا ما يتسائل الأشخاص حوله، ومن ضمن الأسئلة :هل ينتقل مرض السل بالتقبيل ؟ وسنجيب في هذا المقال على العديدمن الأسئلة التي تهم المصابين بمرض السل أو الذين يعرفون أشخاصًا مصابين به.

هل ينتقل مرض السل بالتقبيل ؟

يجب في البداية أن نعرف أن المسؤول عن الاصابة بمرض السل هي كائنات دقيقة تسمى المتفطرات السلية والتي تصيب الرئتين بشكل رئيسي، وتنتقل عبر الرذاذ المتطاير في الهواء نتيجة السعال أو العطاس والبصاق .

وبالتالي التقبيل والتعرض للعاب المريض يعرضنا للإصابة بمرض السل بنسبة 70% -80% من الحالات . وهذا يعتمد على عدد القطيرات المعدية التي تخرج من المريض، وحدة التعرض لها، ومدى فعاليتها.

لذلك من الأفضل وضع المريض المصاب بالسل بمعزل عن الاخرين حتى تمام العلاج .

وبعد أسبوعين من العلاج الفعال للسل أغلب المرض يصبحون غير قادرين على نقل العدوى للاخرين، إلا إذا تطور لديهم سل مقاوم للعديد من الأدوية نتيجة عدم الالتزام بالعلاج الفعال للسل أو الطريقة العلاجية غير الصحيحة المقدمة للمريض من قبل الرعاية الصحية .

بعد فترة أسبوعين من العلاج يدخل معظم المرضى في مرحلة السل الكامن (الإصابة غير المعدية ) ونسبة عودتهم للسل الفعال (النشط المعدي ) لا تتجاوز ال 10 % .

كيف يتشكل الورم الحبيبي عند التعرض للسل ؟

بكتريا المتفطرة السلية بطيئة الانقسام، وعند دخول جرثومة السل إلى الجسم تهاجم البلاعم والخلايا اللمفاوية، ويقوم الجسم بردة فعل التهابية على هذه الجرثومة عبر تجمع الخلايا البلعمية وتشكيل ورم حبيبي granuloma .

إذ تتكون هذه الأورام عند فشل الجهاز المناعي بالتخلص من الأجسام الغريبة التي دخلت الجسم، فيقوم الجهاز المناعي بعزلها عما حولها لمنع انتشارها إلى باقي أعضاء الجسم ، وهذا ما يحدث في مرض السل والعديد من الأمراض الأخرى كالساركوئيد .

غالبا ما تتشكل هذه الأورام الحبيبية في الرئتي ، لكن ممكن أن تتشكل أيضًا في أي مكان من الجسم .

يتم الكشف عن هذه الأورام الحبيبية بأخذ مسحة والتلوين بأصباغ خاصة وإجراء الفحوص الخاصة .

وتميل معظم الأورام الحبيبية في السل إلى التنخر .

ما هو تأثير السل على الأشخاص القريبين من المريض ؟

في أفراد العائلة التي يوجد فيها مريض مصاب بالسل يرجى من أفراد العائلة جميعها أن تأتي إلى المراكز الطبية وتجري الفحوص اللازمة للكشف عما إذا كان أحدهم تلقى العدوى.

كما يجب على الأشخاص المخالطين للمريض وعلى اتصال معه أن يقوموا بكافة الفحوصات وإرسال الأطفال في أقرب وقت إلى المستشفى لإجراء الفحص اللازم للسل، والمصابين منهم يبدأ علاجهم فورًا .

والأطفال الذين تظهر لديهم علامات عدوى لم تتطور بعد لسل يمكن تقديم جرعة منخفضة من الدوا المضاد للسل لمنع تطورها لسل نشط .

كيف يمكن تحصين الأطفال من الإصابة بالسل ؟

  • يجب إعطاء تطعيم بلقاح bcg للأطفال حديثي الولادة والتطعيم بعمر أكبر في حال لم يتلقوه في مرحلة باكرة من العمر .

مع الانتباه لأن لقاح السل يترك ندبة ومن خلالها يمكننا أن نعرف إذا كان الطفل تبقى اللقاح المطلوب .

  • يجب الانتباه إلى أن الجهاز المناعي لدى الطفل ضعيف وخصوصًا تحت سن السادسة من العمر ومن الممكن بسهولة أن يصابوا بالسل .

ما هو السل المعند على الأدوية ؟

بإمكان العصية المسبب للسل أن تطور مقاومة للأدوية المتعددة نتيجة الاستخدام الخاطئ للأدوية المضادة للسل، والطريقة الخاطئة في أخذ الأدوية المضادة للسل، والسل المقاوم للأدوية المتعدة لا يستجيب للإيزونيازيد والريفامبيسين وهما أكثر الأدوية نجاحًا ضد السل. وتزداد أعداد المرضى الذين يشكون من سل مقاوم للأدوية المتعددة بسبب سوء تدبير المرضى واستخدام أدوية غير مناسبة ( كأدوية محفوظة بطريقة سيئة ، استعمال نوع واحد من مضادات السل ، وترك العلاج قبل إتمامه ) . ويصبح الجسم لا يستجيب للعلاج ، ويمكن للذين دخلوا في هذا النوع من المرض أن يشفوا باتباع نظام صارم من العلاج ضد المرض .

ويستغرق علاج السل المقاوم للأدوية المتعددة وقتًا أطول ونلجأ في علاجه لأدوية الخط الثاني (مثل الأميكاسين ، كابرومايسين ، كليندامايسين) و أيضا إذا لم يعالج بشكل صحيح سوف يتطور سل مقاوم لأدوية الخط الثاني .

يرجى من مرضى السل ومقدمي الرعاية الصحية لهم الالتزام بكافة التدابير بشكل جيد حتى لا يتطور لديهم سل مقاوم للأدوية المتعددة .

ويجب لفت الانتباه إلى أن أعداد المصابين بالسل المقاوم للأدوية المتعددة وقلة الخدمات المتوفرة لعلاجهم تشكل مشكلة حقيقية .