ليفودوبا: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

 

معلومات عن ليفودوبا

استخدام دواء ليفودوبا علاج مرض باركنسون
تصنيف علاجات داء باركنسون
اسماء تجارية سينميت (ليفودوبا + كاربيدوبا)
طريقة الاعطاء طريق الفم
تراكيز 25/250ملغ

ما هو ليفودوبا (Levodopa)؟

ليفودوبا هو دواء يتحول في الجسم الى الدوبامين، أحد النواقل العصبية التي يحصل لها استنزاف عند مرضى الباركنسون.

ما هو استخدام ليفودوبا؟

يستخدم ليفودوبا بمفرده أو بالاشتراك مع carbidopa لعلاج مرض باركنسون ، والذي يشار إليه أحيانًا باسم الشلل الرعاشي. يحتاج بعض المرضى إلى توليفة من الأدوية ، بينما يستفيد آخرون من ليفودوبا وحده. من خلال تحسين التحكم في العضلات ، يسمح ليفودوبا بمزيد من الحركات الطبيعية للجسم.

يتوفر ليفودوبا بمفرده أو بالاشتراك مع وصفة طبيبك فقط.

معلومات مهمة

عند اتخاذ قرار باستخدام دواء ، يجب موازنة مخاطر تناول الدواء مقابل الفوائد التي يحققها. هذا قرار ستتخذه أنت وطبيبك. بالنسبة لليفودوبا ، ينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية : أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير عادي أو حساسية تجاه ليفودوبا أو أي أدوية أخرى. أخبر أيضًا أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية ، مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات. بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية ، اقرأ الملصق أو مكونات العبوة بعناية.

استخدام ليفودوبا  عند الاطفال : أجريت الدراسات على ليفودوبا عند المرضى البالغين فقط ، ولا توجد معلومات محددة تقارن استخدام ليفودوبا أو كاربيدوبا على الأطفال مع استخدامها في الفئات العمرية الأخرى.

الشيخوخة : كبار السن حساسون بشكل خاص لتأثيرات ليفودوبا. هذا قد يزيد من فرصة حدوث آثار جانبية أثناء العلاج.

الرضاعة الطبيعية : تشير الدراسات إلى أن هذا الدواء قد يغير إنتاج الحليب أو تركيبته. إذا لم يتم وصف بديل لهذا الدواء ، يجب عليك مراقبة الرضيع بحثًا عن الآثار الجانبية وكمية كافية من الحليب.

ما هي طريقة الاستخدام السليمة و جرعات ل ليفودوبا؟

نظرًا لأن البروتين قد يتداخل مع استجابة الجسم لليفودوبا ، يجب تجنب الأنظمة الغذائية عالية البروتين. يجب أن يكون تناول الكميات الطبيعية من البروتين على فترات متساوية طوال اليوم ، أو حسب توجيهات الطبيب. للمرضى الذين يتناولون ليفودوبا بنفسه:

تم العثور على البيريدوكسين (فيتامين ب 6) للحد من آثار ليفودوبا عندما يؤخذ ليفودوبا بمفرده. هذا لا يحدث مع مزيج من carbidopa و levodopa. إذا كنت تتناول ليفودوبا بمفرده ، فلا تتناول منتجات فيتامين تحتوي على فيتامين ب 6 أثناء العلاج ، ما لم يصفك طبيبك.

كما توجد كميات كبيرة من البيريدوكسين في بعض الأطعمة مثل الموز وصفار البيض والفول واللحوم والفول السوداني وحبوب الحبوب الكاملة. استشر طبيبك حول كمية هذه الأطعمة التي قد تتناولها في نظامك الغذائي أثناء تناولك ليفودوبا. اطلب أيضًا من أخصائي الرعاية الصحية المساعدة عند اختيار منتجات الفيتامينات.

في البداية ، يمكن تناول ليفودوبا مع وجبة أو وجبة خفيفة ، بحيث يتم تقليل أي آثار مثل اضطراب المعدة. في وقت لاحق ، عندما يعتاد جسمك على الدواء ، يجب تناوله على معدة فارغة حتى يعمل بشكل أفضل. تأكد من التحدث مع طبيبك حول أفضل وقت لك لتناول ليفودوبا.

خذ ليفودوبا فقط حسب التوجيهات. لا تأخذ أكثر أو أقل منه ، ولا تتناوله أكثر مما طلب طبيبك.

للمرضى الذين يتناولون أقراص كاربيدوبا وليفودوبا ممتدة المفعول:

ابتلع القرص بالكامل دون سحقه أو مضغه ، ما لم يخبرك طبيبك بعدم القيام بذلك. إذا أخبرك طبيبك بذلك ، يمكنك كسر القرص إلى نصفين.

يجب على بعض الأشخاص تناول ليفودوبا لعدة أسابيع أو أشهر قبل الحصول على الفائدة الكاملة. لا تتوقف عن تناوله حتى لو كنت لا تعتقد أنه يعمل. بدلا من ذلك ، استشر طبيبك.

معلومات جرعات ليفودوبا

تختلف جرعة ليفودوبا باختلاف المرضى. اتبع أوامر طبيبك أو الإرشادات الموجودة على الملصق. تتضمن المعلومات التالية فقط متوسط ​​جرعات ليفودوبا. إذا كانت جرعتك مختلفة ، فلا تغيرها إلا إذا طلب منك طبيبك القيام بذلك.

تعتمد كمية الدواء التي تتناولها على قوة الدواء. أيضًا ، يعتمد عدد الجرعات التي تتناولها يوميًا ، والوقت المسموح به بين الجرعات ، وطول الوقت الذي تتناول فيه الدواء على المشكلة الطبية التي تستخدم الدواء من أجلها.

– لمرض باركنسون:

للجرعة الدوائية عن طريق الفم (أقراص):

البالغون والمراهقون: في البداية ، 250 ملليجرام (مجم) مرتين إلى أربع مرات في اليوم. طبيبك قد تزيد الجرعة إذا لزم الأمر. ومع ذلك ، فإن الجرعة لا تزيد عادة عن 8000 مجم (8 جرامات) في اليوم.

الأطفال حتى سن 12 عامًا: يجب أن يحدد طبيبك الاستخدام والجرعة.

– لتركيبة ليفودوبا وكاربيدوبا

لمرض باركنسون:

للجرعة الدوائية على شكل أقراص عن طريق الفم:

الكبار: في البداية ، قرص واحد ثلاث أو أربع مرات في اليوم. قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعتك ، اعتمادًا على كيفية استجابتك لهذا الدواء المركب.

الأطفال والمراهقون – يجب أن يحدد طبيبك الاستخدام والجرعة.

للحصول على جرعة قرص ممتد المفعول عن طريق الفم:

الكبار: في البداية ، قرص واحد مرتين في اليوم. ومع ذلك ، قد تحتاج إلى تناول أكثر من ذلك. سيقرر طبيبك الجرعة المناسبة لك ، اعتمادًا على حالتك والأدوية الأخرى التي قد تتناولها لمرض باركنسون.

الأطفال والمراهقون – يجب أن يحدد طبيبك الاستخدام والجرعة.

ماذا تفعل اذا نسيت جرعة ليفودوبا؟

إذا نسيت جرعة من ليفودوبا ، فتناولها في أقرب وقت ممكن. ومع ذلك ، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدول الجرعات المعتاد. لا تضاعف الجرعات.

الحفظ و التخزين

احفظ الدواء في عبوة مغلقة في درجة حرارة الغرفة ، بعيدًا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. يحفظ من التجمد.

ابقي الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.

لا تحتفظ بالأدوية القديمة أو الأدوية التي لم تعد هناك حاجة إليها.

ما هي تحذيرات استخدام ليفودوبا؟

قبل إجراء أي نوع من الجراحة (بما في ذلك جراحة الأسنان) أو العلاج الطارئ ، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان المسؤول أنك تتناول عقار ليفودوبا.

لمرضى السكري: قد يسبب ليفودوبا نتائج اختبار سكر البول أو الكيتونات خاطئة. استشر طبيبك قبل الاعتماد على الاختبارات المنزلية باستخدام طريقة الشريط الورقي أو الأقراص.

قد يتسبب ليفودوبا في إصابة بعض الأشخاص بالدوار أو الارتباك أو عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها. تأكد من أنك تعرف كيف تتفاعل مع ليفودوبا قبل القيادة أو استخدام الآلات أو القيام بأي شيء آخر قد يكون خطيرًا إذا لم تكن متيقظًا أو غير قادر على الرؤية جيدًا.

قد يحدث الدوخة أو الدوار أو الإغماء ، خاصةً عند النهوض من وضعية الاستلقاء أو الجلوس. الوقوف ببطء يمكن أن يساعد. إذا استمرت المشكلة أو ساءت ، استشر طبيبك.

للمرضى الذين يتناولون ليفودوبا فقط:

تم العثور على البيريدوكسين (فيتامين ب 6) للحد من آثار ليفودوبا عندما يؤخذ ليفودوبا بمفرده. هذا لا يحدث مع مزيج من carbidopa و levodopa. إذا كنت تتناول ليفودوبا بمفرده ، فلا تتناول منتجات فيتامين تحتوي على فيتامين ب 6 أثناء العلاج ، ما لم يصفك طبيبك.

كما توجد كميات كبيرة من البيريدوكسين في بعض الأطعمة مثل الموز وصفار البيض والفول واللحوم والفول السوداني وحبوب الحبوب الكاملة. استشر طبيبك حول كمية هذه الأطعمة التي قد تتناولها في نظامك الغذائي أثناء تناول الطعامنج ليفودوبا. اطلب أيضًا من أخصائي الرعاية الصحية المساعدة عند اختيار منتجات الفيتامينات.

عندما تتحسن حالتك وتصبح حركات جسمك أسهل ، احرص على عدم المبالغة في الأنشطة البدنية. قد تحدث الإصابات الناتجة عن السقوط. يجب زيادة الأنشطة البدنية تدريجيًا للسماح لجسمك بالتكيف مع التوازن المتغير والدورة الدموية والتنسيق. هذا مهم بشكل خاص في كبار السن.

ما هي الآثار الجانبية لليفودوبا؟

بالإضافة للآثار المطلوبة ، قد يسبب الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من عدم حدوث كل هذه الآثار الجانبية ، فقد تحتاج إلى عناية طبية في حالة حدوثها.

استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

الأثار الجانبية الاكثر شيوعاً:

التفكير غير الطبيعي: الإمساك بمعتقدات خاطئة لا يمكن تغييرها بالواقع

إثارة

القلق

صرير الأسنان

الخرقاء أو عدم الثبات

الالتباس

– صعوبة في البلع

دوخة

سقي الفم المفرط

شعور زائف بالرفاهية

شعور بالاغماء

الشعور العام بعدم الراحة أو المرض

الهلوسة (رؤية أو سماع أو الشعور بأشياء غير موجودة)

رعاش اليد ، وزيادة

الغثيان أو القيء

خدر

حركات الجسم غير العادية وغير المنضبط ، بما في ذلك الوجه واللسان والذراعين واليدين والرأس والجزء العلوي من الجسم

التعب أو الضعف غير العادي

الأثار الجانبية الأقل شيوعًا

رؤية مشوشة

التبول الصعب

صعوبة في فتح الفم

اتساع حدقة العين (الكبيرة)

الدوخة أو الدوار عند النهوض من وضعية الاستلقاء أو الجلوس

رؤية مزدوجة

ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة أو متقطعة

الهبات الساخنة

زيادة الرمش أو تشنج الجفون

فقدان السيطرة على المثانة

الاكتئاب النفسي

تغيرات مزاجية أو عقلية أخرى

الطفح الجلدي

زيادة أو خسارة الوزن غير العادية

الأثار الجانبية النادرة:

آلام الظهر أو الساق

براز دموي أو أسود قطراني

قشعريرة

التشنجات (النوبات)

حمى

ضغط دم مرتفع

عدم القدرة على تحريك العيون

فقدان الشهية

ألم أو ألم أو تورم في القدم أو الساق

جلد شاحب

انتصاب القضيب المطول ، المؤلم ، غير المناسب

إلتهاب الحلق

آلام في المعدة

تورم في الوجه

تورم في القدمين أو أسفل الساقين

القيء من الدم أو المواد التي تشبه القهوة

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج حيث يتكيف جسمك مع الدواء. أيضًا ، قد يكون اختصاصي الرعاية الصحية قادرًا على إخبارك بطرق لمنع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية. تحقق مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا استمرت أي من الآثار الجانبية التالية أو كانت مزعجة أو إذا كان لديك أي أسئلة عنها:

الأثار الجانبية الأكثر شيوعاً:

وجع بطن

جفاف الفم

فقدان الشهية

كوابيس

تمرير الغاز

الأثار الجانبية الأقل شيوعًا:

إمساك

إسهال

احمرار الجلد

صداع الراس

الفواق

زيادة التعرق

أرتعاش العضلات

مشكلة في النوم

قد يتسبب ليفودوبا أحيانًا في أن يصبح لون البول واللعاب والعرق أغمق من المعتاد. قد يكون البول محمرًا في البداية ، ثم يتحول إلى اللون الأسود تقريبًا بعد تعرضه للهواء. تنتج بعض منتجات تنظيف الحمام تأثيرًا مشابهًا عند ملامستها للبول المحتوي على ليفودوبا. هذا أمر متوقع أثناء العلاج مع ليفودوبا. أيضا ، قد يسبب ليفودوبا طعمًا مرًا ، أو إحساسًا حارقًا في اللسان.

قد تحدث آثار جانبية أخرى غير مدرجة عند بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى ، فاستشر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك.

ما هي التداخلات الدوائية مع عقار ليفودوبا؟

التفاعلات مع الأدوية : على الرغم من أنه لا ينبغي استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق ، في حالات أخرى يمكن استخدام دوائين مختلفين معًا حتى في حالة حدوث تفاعل. في هذه الحالات ، قد يرغب طبيبك في تغيير الجرعة ، أو قد يلزم اتخاذ احتياطات أخرى. عندما تتناول ليفودوبا ، من المهم بشكل خاص أن يعرف أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك ما إذا كنت تتناول أيًا من الأدوية المذكورة أدناه. تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة وليست بالضرورة شاملة.

أميسولبرايد

بروموبرايد

كلورجيلين

فورازوليدون

إبرونيازيد

إيزوكاربوكسازيد

لينزوليد

أزرق الميثيلين

موكلوبميد

نيالاميد

بارجيلين

فينيلزين

بروكاربازين

سولبيريد

تولوكساتون

ترانيلسيبرومين

لا يُنصح عادةً باستخدام ليفودوبا مع أي من الأدوية التالية ، ولكن قد يكون مطلوبًا في بعض الحالات. إذا تم وصف كلا الدواءين معًا ، فقد يغير طبيبك الجرعة أو عدد المرات التي تستخدم فيها أحد الأدوية أو كليهما.

بوبروبيون

هالوبيريدول

أيزونيازيد

ماسيموريلين

ميتوكلوبراميد

سابروبترين

قد يؤدي استخدام ليفودوبا مع أي من الأدوية التالية إلى زيادة خطر حدوث آثار جانبية معينة ، ولكن استخدام كلا العقارين قد يكون أفضل علاج لك. إذا تم وصف كلا الدواءين معًا ، فقد يغير طبيبك الجرعة أو عدد المرات التي تستخدم فيها أحد الأدوية أو كليهما.

فوسفينيتوين

إندينافير

حديد

كافا

فينيل ألانين

الفينيتوين

سبيرامايسين

تيروزين

التفاعلات مع الطعام / التبغ / الكحول

لا ينبغي استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو بالقرب منه أو تناول أنواع معينة من الطعام منذ حدوث التفاعلات. قد يؤدي استخدام الكحول أو التبغ مع بعض الأدوية أيضًا إلى حدوث تفاعلات. تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة وليست بالضرورة شاملة.

قد يؤدي استخدام ليفودوبا مع أي مما يلي إلى زيادة خطر حدوث آثار جانبية معينة ولكن قد يكون لا مفر منه في بعض الحالات. إذا تم استخدامها معًا ، فقد يغير طبيبك الجرعة أو عدد مرات استخدام ليفودوبا ، أو يعطيك تعليمات خاصة حول استخدام الطعام أو الكحول أو التبغ.

غذاء عالي البروتين

مشاكل طبية أخرى : قد يؤثر وجود مشاكل طبية أخرى على استخدام ليفودوبا. تأكد من إخبار طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى ، وخاصة:

داء السكري (سكري السكر) – قد تتغير كمية الأنسولين أو الأدوية المضادة لمرض السكر التي تحتاج إلى تناولها

انتفاخ الرئة ، والربو ، والتهاب الشعب الهوائية ، أو غيرها من أمراض الرئة المزمنة

الجلوكوما

أمراض القلب أو الأوعية الدموية

مشاكل الهرمونات

الميلانوما (نوع من سرطان الجلد) (أو تاريخ الإصابة به)

المرض العقلي – قد يجعل ليفودوبا الحالة أسوأ

مرض الكلى

أمراض الكبد – قد تحدث مستويات أعلى من ليفودوبا في الدم ، مما يزيد من فرصة الآثار الجانبية

اضطرابات النوبات ، مثل الصرع (تاريخ الإصابة) – قد يزداد خطر حدوث النوبات

قرحة المعدة (تاريخ الإصابة) – قد تحدث القرحة مرة أخرى

مزيد من المعلومات

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

للمزيد اقرأ عن.. ليفودوبا

انتقل إلى أعلى