مونودوكس (monodoks) و yesadox : الإستخدام , الأثار الجانبية ونصائح الحمل والإرضاع

646

 

معلومات عن مونودوكس

استخدام دواء علاج حب الشباب
تصنيف مضادات حيوية
اسماء تجارية Acticlate ، Adox Pak 2/100 ، Adoxa ، doxylek ، yesadox  Adoxa Pak 1/100 ، Adoxa Pak 1/150 ،
طريقة الاعطاء أقراص وكبسولات
تراكيز monodoks 100 mg

ما هو مونودوكس؟

مواضيع متعلقة
1 من 149

مونودوكس هو الاسم التجاري لدواء دوكسيسيكلين (Doxycycline) في تركيا .

يتواجد مونودوكس أيضاً بأسماء تجارية أخرى مثل :

yesadox في السودان

doxy denk100

vibramycin  أو فيبراميسين

bidox

 

لماذا يستخدم monodoks 100 ؟

يتم استخدام مونودوكس لعلاج البثور (حب الشباب).

يتم استخدام مونودوكس لعلاج أو منع الالتهابات البكتيرية.

يتم استخدام مونودوكس للوقاية من الملاريا.

يستخدم مونودوكس لعلاج تورم الأنسجة حول الأسنان (التهاب دواعم السن). يتم استخدامه مع التحجيم وكشط الجذر.

قد يتم إعطاؤه لك لأسباب أخرى. تحدث مع الطبيب.

صورة دواء مونودوكس
صورة دواء مونودوكس

معلومات مهمة

أخبر طبيبك قبل تناول مونودوكس:

إذا كان لديك حساسية من مونودوكس (أقراص وكبسولات دوكسيسيكلين). أي جزء من مونودوكس (أقراص وكبسولات دوكسيسيكلين) ؛ أو أي عقاقير أو أطعمة أو مواد أخرى. أخبر طبيبك عن الحساسية والعلامات التي لديك.

إذا كنت تتناول أيًا من هذه الأدوية: أسيتريتين ، أو إيزوتريتينوين ، أو بنسلين.

هذه ليست قائمة بجميع الأدوية أو المشاكل الصحية التي تتفاعل مع مونودوكس (أقراص وكبسولات دوكسيسيكلين).

أخبر طبيبك والصيدلي عن جميع الأدوية (الوصفات الطبية أو بدون وصفة طبية ، المنتجات الطبيعية ، الفيتامينات) والمشاكل الصحية. يجب عليك التحقق للتأكد من أنه من الآمن لك تناول monodoks  (أقراص وكبسولات دوكسيسيكلين) مع جميع الأدوية والمشاكل الصحية الخاصة بك. لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي دواء دون استشارة طبيبك.

ما هي تحذيرات استخدام مونودوكس؟

أخبر جميع مقدمي الرعاية الصحية بأنك تتناول مونودوكس (أقراص وكبسولات دوكسيسيكلين). وهذا يشمل الأطباء والممرضات والصيادلة وأطباء الأسنان.

قم بفحص عمل دمك إذا كنت تستخدم مونودوكس (أقراص وكبسولات دوكسيسيكلين) لفترة طويلة. تحدث مع طبيبك.

قد يؤثر هذا الدواء على بعض الاختبارات المعملية. أخبر جميع مقدمي الرعاية الصحية والعاملين في المختبر بأنك تتناول مونودوكس (أقراص وكبسولات دوكسيسيكلين).

لا تستخدم أكثر مما قيل لك. قد تحدث عدوى ثانية.

قد يجعل هذا الدواء حروق الشمس بسهولة أكبر. استخدم الرعاية إذا كنت ستتعرض للشمس. أخبر طبيبك إذا حرقت الشمس بسهولة أثناء تناول هذا الدواء.

قد يحدث تفاعل جلدي سيء للغاية (متلازمة ستيفنز جونسون / انحلال البشرة النخري السمي). يمكن أن يسبب مشاكل صحية سيئة للغاية قد لا تزول ، وأحيانًا الموت. احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك علامات مثل الجلد الأحمر أو المتورم أو المتقرح أو المتقشر (مع أو بدون حمى) ؛ عيون حمراء أو متهيجة أو تقرحات في فمك أو حلقك أو أنفك أو عينيك.

حدث رد فعل شديد وأحيانًا مميت. في معظم الأوقات ، يكون رد الفعل هذا له علامات مثل الحمى أو الطفح الجلدي أو تورم الغدد مع مشاكل في أعضاء الجسم مثل الكبد أو الكلى أو الدم أو القلب أو العضلات والمفاصل أو الرئتين. إذا كانت لديك أسئلة ، تحدث مع الطبيب.

قد لا تعمل حبوب منع الحمل وغيرها من وسائل منع الحمل القائمة على الهرمونات بشكل جيد لمنع الحمل. استخدم نوعًا آخر من وسائل تحديد النسل مثل الواقي الذكري عند تناول المونودوكس (أقراص وكبسولات دوكسيسيكلين).

قد يتسبب هذا الدواء في تغيير لون الأسنان إلى الأصفر الرمادي والبني عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات. إذا حدث هذا التغيير في لون الأسنان ، فلن يختفي. تحدث مع الطبيب.

في معظم الأحيان ، لا يستخدم المونودوكس (أقراص وكبسولات الدوكسيسيكلين) عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات. ومع ذلك ، قد تكون هناك أوقات قد يحتاج فيها هؤلاء الأطفال إلى تناول المونودوكس (أقراص وكبسولات دوكسيسيكلين). تحدث مع الطبيب.

كما حدث تغير في لون الأسنان عند البالغين. عاد هذا إلى طبيعته بعد توقف مونودوكس (أقراص وكبسولات الدوكسيسيكلين) وتنظيف الأسنان في عيادة طبيب الأسنان. تحدث مع الطبيب.

مونودوكس و الحمل

قد يسبب هذا الدواء ضررًا للجنين إذا تناولته الأم أثناء الحمل. إذا كنت حاملاً أو حملت أثناء تناول مونودوكس (أقراص وكبسولات دوكسيسيكلين) ، فاتصل بطبيبك على الفور.

مونودوكس و الارضاع

أخبري طبيبك إذا كنت مرضعة. سوف تحتاج إلى التحدث عن أي مخاطر على طفلك.

ما هي طريقة استخدام و جرعة مونودوكس؟

استخدم مونودوكس (أقراص وكبسولات دوكسيسيكلين) حسب طلب الطبيب.

اقرأ جميع المعلومات المعطاة لك واتبع جميع التعليمات بدقة.

استمر في تناول المونودوكس (أقراص وكبسولات دوكسيسيكلين) كما أخبرك طبيبك أو أي مقدم رعاية صحية آخر ، حتى لو كنت تشعر جيدًا.

قد يلزم تناول بعض الأدوية مع الطعام أو على معدة فارغة. بالنسبة لبعض الأدوية لا يهم. تحقق مع الصيدلي الخاص بك حول كيفية تناول مونودوكس (أقراص وكبسولات دوكسيسيكلين).

من الأفضل تجنب تناول المونودوكس (أقراص وكبسولات الدوكسيسيكلين) في نفس الوقت مع الحليب أو منتجات الألبان أو المنتجات الأخرى المحتوية على الكالسيوم. هذا الدواء قد لا يعمل كذلك. إذا كانت لديك أسئلة ، تحدث مع الطبيب أو الصيدلي.

اشرب الكثير من السوائل الخالية من الكافيين ما لم يخبرك طبيبك بشرب كمية أقل من السوائل.

لا تتناول البزموت (بيبتو بيسمول) ، الكالسيوم ، الحديد ، المغنيسيوم ، الزنك ، الفيتامينات المتعددة مع المعادن ، كوليستيبول ، كوليستيرامين ، ديدانوزين ، أو مضادات الحموضة خلال ساعتين من تناول مونودوكس .

خذ مونودوكس مع كوب كامل من الماء.

لا تستلقي لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول المونودوكس (أقراص وكبسولات دوكسيسيكلين).

الحفظ و التخزين

يحفظ مونودوكس فى درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء. تخزينها في مكان جاف. لا تخزن في الحمام.

لا تأخذ مونودوكس (أقراص وكبسولات الدوكسيسيكلين) إذا كانت قديمة.

لا تأخذ مونودوكس (أقراص وكبسولات دوكسيسيكلين) إذا لم يتم تخزينها كما قيل لك.

احتفظ بجميع الأدوية في مكان آمن. احفظ جميع الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

تخلص من الأدوية غير المستخدمة أو منتهية الصلاحية. لا تغسل المرحاض أو تصب في البالوعة إلا إذا طلب منك ذلك. استشر الصيدلي إذا كانت لديك أسئلة حول أفضل طريقة للتخلص من الأدوية. قد تكون هناك برامج لاستعادة الأدوية في منطقتك.

استخدم معلومات المستهلك

إذا لم تتحسن أعراضك أو مشاكلك الصحية أو إذا ساءت ، فاتصل بطبيبك.

لا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ولا تتناول أدوية أي شخص آخر.

قد تحتوي بعض الأدوية على نشرة معلومات أخرى للمريض. تحقق مع الصيدلي الخاص بك. إذا كان لديك أي أسئلة حول مونودوكس (أقراص وكبسولات دوكسيسيكلين) ، يرجى التحدث مع طبيبك أو الممرضة أو الصيدلي أو أي مقدم رعاية صحية آخر.

إذا كنت تعتقد أن هناك جرعة زائدة ، فاتصل بمركز مكافحة السموم أو احصل على رعاية طبية على الفور. كن مستعدًا لإخبار أو إظهار ما تم أخذه وكميته ومتى حدث.

ماذا تفعل إذا فاتتك جرعة مونودوكس ؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تفكر في ذلك.

إذا اقترب موعد جرعتك التالية ، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى وقتك الطبيعي.

لا تأخذ جرعتين في نفس الوقت أو جرعات إضافية.

ماذا يحدث اذا تناولت جرعة زائدة من مونودوكس؟

في حالة الاشتباه في الجرعة الزائدة:

إذا كنت تعتقد أن هناك جرعة زائدة ، فاتصل بمركز مكافحة السموم أو احصل على رعاية طبية على الفور. كن مستعدًا لإخبار أو إظهار ما تم أخذه وكميته ومتى حدث.

ما هي الآثار الجانبية ل مونودوكس ؟

تحذير / تنبيه: على الرغم من أنه قد يكون نادرًا ، فقد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية سيئة للغاية وأحيانًا مميتة عند تناول الدواء. أخبر طبيبك أو احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي من العلامات أو الأعراض التالية التي قد تكون مرتبطة بأثر جانبي سيء للغاية:

  • علامات رد فعل تحسسي ، مثل الطفح الجلدي. قشعريرة؛ حكة؛ جلد أحمر أو منتفخ أو متقرح أو مقشر مع أو بدون حمى ؛ أزيز. ضيق في الصدر أو الحلق. صعوبة في التنفس أو البلع أو التحدث ؛ بحة غير عادية أو انتفاخ الفم أو الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق.
  • علامات لمشاكل في الكبد مثل البول الداكن ، والشعور بالتعب ، وعدم الجوع ، واضطراب المعدة أو آلام المعدة ، والبراز فاتح اللون ، والتقيؤ ، أو الجلد أو العينين الصفراء.
  • علامات على وجود مشكلة في البنكرياس (التهاب البنكرياس) مثل آلام شديدة في المعدة ، أو ألم شديد في الظهر ، أو اضطراب شديد في المعدة أو التقيؤ.
  • ألم أو ضغط في الصدر أو تسارع في ضربات القلب.
  • عدم القدرة على التبول أو تغيير كمية البول التي يتم تمريرها.
  • حمى أو قشعريرة أو التهاب الحلق. أي كدمات أو نزيف غير مبرر ؛ أو الشعور بالتعب الشديد أو الضعف.
  • تهيج الحلق.
  • – صعوبة في البلع.
  • آلام العضلات أو المفاصل.
  • تنفس سريع.
  • تدفق مائى – صرف.
  • دوار شديد أو إغماء.
  • تغير في لون البشرة.
  • تورم الغدة.
  • حكة أو إفرازات في المهبل.
  • الإسهال شائع مع المضادات الحيوية. في حالات نادرة ، قد يحدث شكل حاد يسمى الإسهال المصاحب لفرق C (CDAD). في بعض الأحيان ، أدى ذلك إلى مشكلة مميتة في الأمعاء (التهاب القولون). قد يحدث CDAD خلال أو بعد بضعة أشهر من تناول المضادات الحيوية. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من آلام في المعدة أو تقلصات أو براز رخو أو مائي أو دموي. استشر طبيبك قبل علاج الإسهال.
  • حدث ارتفاع في الضغط في الدماغ مع مونودوكس (أقراص وكبسولات الدوكسيسيكلين). في معظم الأحيان ، سيعود هذا إلى طبيعته بعد إيقاف مونودوكس (أقراص وكبسولات الدوكسيسيكلين). في بعض الأحيان ، قد يحدث فقدان البصر وقد لا يختفي حتى بعد إيقاف مونودوكس (أقراص وكبسولات الدوكسيسيكلين). اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من صداع أو مشاكل في الرؤية مثل عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة أو فقدان البصر.
  • بعض الآثار الجانبية الأخرى لمونودوكس:
  • قد تسبب جميع الأدوية آثارًا جانبية. ومع ذلك ، فالكثير من الناس ليس لديهم آثار جانبية أو لديهم آثار جانبية طفيفة فقط. اتصل بطبيبك أو احصل على مساعدة طبية إذا كان أي من هذه الآثار الجانبية أو أي آثار جانبية أخرى تزعجك أو لا تختفي:
  • الشعور بالشبع
  • اضطراب المعدة أو التقيؤ.
  • إسهال.

هذه ليست جميع الآثار الجانبية التي قد تحدث عند استخدام yesadox أو monodoks .

إذا كانت لديك أسئلة حول الآثار الجانبية ل monodoks ، فاتصل بطبيبك.

أو قم باستدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية ل monodoks .

مزيد من المعلومات

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

 

للمزيد اقرأ عن مونودوكس

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز