الأدوية

ديازيبام أو فاليوم: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو ديازيبام (Diazepam)؟

ديازيبام هو دواء من زمرة بنزوديازيبين (ben-zoe-dye-AZE-eh-peens). يعتقد أن الديازيبام يعمل عن طريق تعزيز نشاط بعض الناقلات العصبية في الدماغ.

ماهو استخدام ديازيبام؟

يستخدم ديازيبام لعلاج اضطرابات القلق أو أعراض انسحاب الكحول أو تقلصات العضلات.

يستخدم ديازيبام (اسم العلامة التجارية : Valium- فاليوم) في بعض الأحيان مع أدوية أخرى لعلاج النوبات.

ما هي الاسماء التجارية لديازيبام؟

اسم العلامة التجارية : Valium- فاليوم

معلومات مهمة

يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من ديازيبام (اسم العلامة التجارية : Valium- فاليوم) أو أدوية مماثلة (Klonopin ، Xanax ، وغيرها) ، أو إذا كان لديك وهن عضلي وبيل ، أو مرض الكبد الحاد ، أو الجلوكوما الضيق الزاوية ، أو مشكلة شديدة في التنفس ، أو توقف التنفس أثناء النوم.

يمكن أن يؤدي إساءة استخدام هذا الدواء إلى الإدمان و الجرعة الزائدة منه الى الوفاة ، خاصة عند الطفل أو أي شخص آخر يستخدم الدواء بدون وصفة طبية.

يمكن أن تحدث آثار جانبية قاتلة إذا كنت تستخدم هذا الدواء مع الأدوية الأفيونية أو الكحول أو الأدوية الأخرى التي تسبب النعاس أو تبطئ تنفسك.

لا تعطي هذا الدواء لطفل يقل عمره عن 6 أشهر.

ماهي تحذيرات استخدام ديازيبام؟

يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من الديازيبام أو أدوية مماثلة (كلونوبين ، زاناكس ، وغيرها) ، أو إذا كان لديك:

الوهن العضلي الوبيل (اضطراب ضعف العضلات)

مرض الكبد الحاد

مشكلة تنفس شديد

توقف التنفس أثناء النوم

إدمان الكحول ، أو الإدمان على المخدرات المشابهة للديازيبام.

للتأكد من أن هذا الدواء آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

الزرق

الربو ، انتفاخ الرئة ، التهاب الشعب الهوائية ، اضطراب الانسداد الرئوي المزمن ، أو مشاكل التنفس الأخرى

أمراض الكلى أو الكبد

الصرع أو اضطراب النوبات الأخرى

إدمان المخدرات أو الكحول

المرض العقلي أو الاكتئاب أو الأفكار أو السلوك الانتحاري.

ديازيبام و الحمل :

عند علاج النوبات ، لا تبدأ أو تتوقف عن تناول ديازيبام أثناء الحمل دون نصيحة طبيبك. قد يسبب ديازيبام (اسم العلامة التجارية : Valium- فاليوم) ضررًا للطفل الذي لم يولد بعد ، ومن المعلوم أن النوبة أثناء الحمل يمكن أن تضر الأم والطفل. أخبر طبيبك على الفور إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول هذا الدواء للنوبات.

عند علاج القلق أو انسحاب الكحول أو تشنجات العضلات: إذا كنتي تتناولين هذا الدواء أثناء الحمل ، فقد يصبح طفلك معتمدًا على الدواء. يمكن أن يسبب هذا أعراض الانسحاب التي تهدد حياة الطفل بعد ولادته. قد يحتاج الأطفال المولودون الذين يعتمدون على الأدوية التي شكلت اعتياد إلى علاج طبي لعدة أسابيع. أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل.

ديازيبام و الارضاع :

يمكن أن ينتقل ديازيبام (اسم العلامة التجارية : Valium- فاليوم) إلى حليب الثدي وقد يضر بالطفل الرضيع. يجب عليك عدم الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء.

لم يتم اعتماد الديازيبام للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 6 أشهر. لا تعطي هذا الدواء لطفل دون نصيحة الطبيب.

ماهي طريقة استخدام و جرعة الديازيبام؟

اتبع جميع التوجيهات على الملصق الخاص بك. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك. لا تأخذ هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

قد يسبب ديازيبام الاعتياد . و من الجدير بالذكر بأن سوء استخدام الأدوية ممكن ان تسبب الإدمان و الجرعة الزائدة تؤدي للوفاة. بيع هذا الدواء أو التخلي عنه مخالف للقانون.

قم بقياس الدواء السائل ( الشراب) باستخدام حقنة الجرعات المقدمة ، أو باستخدام ملعقة قياس الجرعة أو كوب الدواء. لا تستخدم ملعقة مطبخ. إذا لم يكن لديك جهاز لقياس الجرعة ، فاطلب من الصيدلي واحدًا.

يجب استخدام ديازيبام (اسم العلامة التجارية : Valium- فاليوم) لفترة قصيرة فقط. لا تأخذ هذا الدواء لأكثر من 4 أشهر دون نصيحة طبيبك.

لا تتوقف عن استخدام هذا الدواء فجأة ، أو قد يكون لديك زيادة في النوبات أو أعراض انسحاب . اسأل طبيبك عن كيفية التوقف عن استخدام هذا الدواء بأمان.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تشعر أن هذا الدواء لا يعمل بشكل طبيعي كالمعتاد ، أو إذا كنت تعتقد أنك بحاجة إلى استخدام ديازيبام أكثر من المعتاد.

أثناء استخدام هذا الدواء ، قد تحتاج إلى اختبارات دم متكررة في عيادة طبيبك.

الحفظ و التخزين :

يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة والضوء. انتبه للدواء الخاص بك.و من الجدير بالذكر بأن الديازيبام من الادوية المخدرة ويجب أن تكون على دراية إذا كان أي شخص يستخدم دوائك بشكل غير صحيح أو بدون وصفة طبية.

لا تبقي الديازيبام المتبقي في منزلك . فجرعة واحدة فقط يمكن أن تسبب الوفاة في شخص يستخدم هذا الدواء عن طريق الخطأ أو بشكل غير صحيح. اسأل الصيدلي الخاص بك عن مكان برنامج التخلص من الأدوية المخدرة . و إذا لم يكن هناك برنامج استعادة ، فقم برمي الدواء غير المستخدم في المرحاض و تخلص منه.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة ديازيبام؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. و تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة المقررة التالية. لا تأخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من ديازيبام؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف. جرعة زائدة من ديازيبام (اسم العلامة التجارية : Valium- فاليوم) يمكن أن تكون قاتلة.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة النعاس الشديد أو فقدان التوازن أو التنسيق أو ضعف العضلات أو الإغماء.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول ديازيبام؟

لا تشرب الكحول. يمكن أن تحدث آثار جانبية خطيرة.

تجنب القيادة أو النشاط الخطر حتى تعرف كيف سيؤثر عليك هذا الدواء. يمكن أن يسبب الدوخة أو النعاس، السقوط أو الحوادث أو الإصابات الشديدة.

قد يتفاعل الجريب فروت مع الديازيبام ويؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها. تجنب استخدام منتجات الجريب فروت.

ماهي الآثار الجانبية للديازيبام؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي تجاه ديازيبام (اسم العلامة التجارية : Valium- فاليوم): صعوبة في التنفس، تورم في الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق.

يمكن أن يسبب الديازيبام بطئ أو توقف التنفس ، وقد يحدث الموت. يجب على الشخص الذي يعتني بك طلب رعاية طبية طارئة إذا كان لديك تنفس بطيء مع فترات توقف طويلة أو شفاه زرقاء اللون أو إذا كان من الصعب عليك الاستيقاظ.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

تنفس ضعيف أو ضحل

النعاس الشديد

مزاج مكتئب ، أفكار انتحار أو إيذاء نفسك

الارتباك والهلوسة

القلق ونوبات الهلع وصعوبة النوم

فرط النشاط والإثارة والعدوان والعداء

السلوك غير المعتاد للمخاطرة

نوبات جديدة أو متفاقمة.

قد تستمر الآثار المهدئة للديازيبام لفترة أطول عند كبار السن. السقوط العرضي شائع في المرضى المسنين الذين يتناولون البنزوديازيبينات. توخ الحذر لتجنب السقوط أو الإصابة العرضية أثناء تناولك هذا الدواء.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للديازيبام:

النعاس

الشعور بالتعب

ضعف العضلات

فقدان التنسيق.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعي الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع ديازيبام؟

يمكن أن يسبب تناول ديازيبام (اسم العلامة التجارية : Valium- فاليوم) مع أدوية أخرى تسبب النعاس أو بطء تنفسك آثارًا جانبية خطيرة أو الموت. اسأل طبيبك قبل تناول مثل هذه الأدوية :حبوب منومة أو أدوية مسكنات الألم الأفيونية أو أدوية السعال الموصوفة أو مرخيات العضلات أو أدوية القلق أو الاكتئاب أو النوبات.

قد تتفاعل أدوية أخرى مع ديازيبام (اسم العلامة التجارية : Valium- فاليوم) ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تستمر أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، ولا تستخدم الديازيبام إلا حسب ارشادات الطبيب.

 

السابق
الصرع :أسباب – أعراض – تشخيص و علاج
التالي
فيجاباترين أو سابريل: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع