الأدوية

فيجاباترين أو سابريل: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو فيجاباترين (Vigabatrin)؟

فيجاباترين هو دواء مضاد للصرع ، ويسمى أيضًا مضاد الاختلاج.

ما هو استخدام فيجاباترين؟

يستخدم فيجاباترين مع أدوية أخرى لعلاج النوبات الجزئية المعقدة لدى البالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 10 سنوات. يستخدم مسحوق فيجاباترين للمحلول الفموي لعلاج التشنجات الطفولية عند الرضع والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهر واحد وسنتين.

يمكن أن يسبب فيجاباترين آثارًا جانبية خطيرة ويجب استخدامه فقط من قبل الأشخاص الذين لم يتمكنوا من السيطرة على نوباتهم مع العديد من الأدوية الأخرى.

يمكن أيضًا استخدام فيجاباترين (اسم العلامة التجارية: Sabril – سابريل)لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية لعقار فيجاباترين؟

اسم العلامة التجارية: Sabril – سابريل

Vigadrone

معلومات مهمة

يمكن أن يؤدي تناول فيجاباترين (اسم العلامة التجارية: Sabril – سابريل) إلى فقدان دائم للرؤية ، حتى بعد التوقف عن استخدام فيجاباترين. أخبر طبيبك على الفور عن أي تغييرات في رؤيتك. يجب إجراء فحوصات عين متكررة قبل وأثناء وبعد تناول هذا الدواء بوقت قصير.

عانى بعض الأطفال الذين عولجوا باستخدام فيجاباترين من تغيرات غير طبيعية في الدماغ شوهدت في التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). أخبر أي طبيب يعالج طفلك أن الطفل يأخذ فيجاباترين.

بعض الناس لديهم أفكار حول الانتحار أثناء تناول أدوية الصرع. ابق متيقظًا للتغييرات في مزاجك أو أعراضك. أبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة أو تفاقمت.

ما هي تحذيرات استخدام فيجاباترين؟

يعاني بعض الأشخاص الذين يتناولون فيجاباترين من مشاكل في الرؤية في غضون أسابيع إلى سنوات بعد بدء العلاج. قد يكون فقدان البصر الناجم عن فيجاباترين دائمًا ، وقد تلاحظ أعراضًا خفيفة فقط في البداية. تحدث إلى طبيبك حول هذا الاحتمال.

يتوفر فيجاباترين فقط من صيدلية معتمدة بموجب برنامج خاص. يجب أن تكون مسجلاً في البرنامج وتوافق على إجراء اختبارات الرؤية قبل وأثناء وبعد فترة وجيزة من أخذ فيجاباترين. تأكد من فهمك لمخاطر وفوائد تناول هذا الدواء.

يجب عدم استخدام فيجاباترين (اسم العلامة التجارية: Sabril – سابريل) إذا كان لديك حساسية من ذلك.

أخبر طبيبك إذا كنت (أو الطفل الذي يتناول هذا الدواء) قد عانيت من قبل:

مشاكل في الرؤية

مرض كلوي

فقر الدم (خلايا الدم الحمراء منخفضة)

الاكتئاب أو اضطراب المزاج أو المرض العقلي أو الأفكار أو الأفعال الانتحارية.

بعض الناس لديهم أفكار حول الانتحار أثناء تناول فيجاباترين. سيحتاج طبيبك إلى التحقق من تقدمك في زيارات منتظمة. يجب أن تكون عائلتك أو غيرهم من مقدمي الرعاية في حالة تأهب للتغيرات في حالتك المزاجية أو الأعراض.

لا تعط هذا الدواء لطفل بدون استشارة طبية.

فيجاباترين و الحمل

لا تبدأ أو تتوقف عن تناول أدوية الصرع أثناء الحمل بدون نصيحة طبيبك. قد تؤدي النوبة أثناء الحمل إلى الإضرار بالأم والطفل. أخبري طبيبك فوراً إذا أصبحت حاملاً.

إذا كنت حاملاً ، فقد يتم إدراج اسمك في سجل الحمل لتتبع آثار فيجاباترين على الطفل.

فيجاباترين و الارضاع

يجب أن لا ترضعي طفلك رضاعة طبيعية أثناء استخدام فيجاباترين.

ما هي طريقة استخدام و جرعة فيجاباترين؟

اتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك. استخدم الدواء تمامًا حسب التوجيهات.

يمكنك تناول فيجاباترين مع أو بدون طعام.

يجب خلط مسحوق فيجاباترين بالماء فقط ، ويمكن إعطاؤه للطفل مع وجبة الطعام. اقرأ واتبع بعناية أي تعليمات للاستخدام مقدمة مع دوائك. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا لم تفهم هذه التعليمات.

يمكن لأي شخص يتناول فيجاباترين أن يصاب بمشاكل في الرؤية يمكن أن تزداد سوءًا ، حتى بعد التوقف عن استخدام فيجاباترين. كلما زاد تناولك فيجاباترين ، زادت احتمالية إصابتك بمشاكل حادة في الرؤية.

ستحتاج إلى فحص دقيق للعين قبل البدء في تناول فيجاباترين ثم كل 3 أشهر أثناء العلاج ، حتى لو بدت رؤيتك طبيعية. قد لا تمنع فحوصات العين تمامًا تلف البصر ، لكنها ستساعد طبيبك على تحديد ما إذا كان سيغير خطة العلاج الخاصة بك. ابق متيقظًا لأي تغييرات في رؤيتك وأبلغ طبيبك على الفور.

إذا توقفت عن تناول فيجاباترين ، يجب أن تخضع لفحص عين آخر بعد حوالي 3 إلى 6 أشهر من آخر جرعة.

قد يكون اختبار الرؤية أكثر صعوبة عند الرضيع أو الطفل الصغير. ومع ذلك ، قد لا يزال طبيبك يصف فيجاباترين للطفل إذا كانت فائدة منع النوبات تفوق أي خطر. أخبر الطبيب على الفور إذا كنت تعتقد أن رؤية طفلك قد تتغير.

اتصل بطبيبك إذا لم تتحسن نوباتك الجزئية المعقدة بعد 3 أشهر من العلاج ، أو إذا لم تتحسن التشنجات الطفولية لطفلك بعد 2 إلى 4 أسابيع من العلاج.

لا تتوقف عن استخدام فيجاباترين فجأة ، حتى لو شعرت بخير. قد يؤدي التوقف فجأة إلى زيادة النوبات. اتبع تعليمات طبيبك حول تقليل الجرعة.

الحفظ و التخزين

يخزن فيجاباترين (اسم العلامة التجارية: Sabril – سابريل) في الحاوية الأصلية في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة فيجاباترين ؟

خذ الدواء بأسرع ما يمكن ، لكن تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك التالية. لا تأخذ جرعتين في وقت واحد.

اتصل بطبيبك للحصول على تعليمات إذا كان طفلك يأخذ فيجاباترين ويفتقد للجرعة ، أو يأخذ جزءًا فقط من جرعة ، أو يبصق أو يتقيأ بعد تناول الدواء.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من فيجاباترين؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة من فيجاباترين:

النعاس الشديد أو الدوخة أو الارتباك أو صعوبة الكلام أو الشعور بالهياج أو الانفعال أو الأفكار أو السلوك غير المعتاد أو زيادة النوبات أو بطء معدل ضربات القلب أو التنفس الضعيف أو الضحل أو الإغماء.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول فيجاباترين ؟

تجنب القيادة أو النشاط الخطير حتى تعرف كيف سيؤثر فيجاباترين عليك. يمكن أن تتأثر ردود أفعالك.

ما هي الأثار الجانبية لعقار فيجاباترين؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك علامات رد فعل تحسسي (خلايا ، صعوبة في التنفس ، تورم في وجهك أو حلقك) أو رد فعل جلدي شديد (حمى ، التهاب الحلق ، حرقان في العين ، ألم جلدي ، طفح جلدي أحمر أو أرجواني مع ظهور تقرحات و تقشير).

يمكن أن يؤدي تناول فيجاباترين إلى فقدان البصر بشكل دائم. أخبر طبيبك على الفور عن أي تغييرات في رؤيتك. إذا كان الطفل يأخذ فيجاباترين: أخبر الطبيب على الفور إذا ظهرت على الطفل علامات تغير في الرؤية ، مثل الاصطدام بالأشياء أو الشعور بالدهشة أو المفاجأة بسهولة.

أبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة أو متفاقمة ، مثل: تغيرات المزاج أو السلوك ، القلق ، نوبات الهلع ، مشاكل النوم ، أو إذا كنت تشعر بالاندفاع ، أو الانفعال ، أو الهياج ، أو العدائية ، أو العدوانية ، أو القلق ، أو فرط النشاط (عقليًا أو جسديًا) ، أو الاكتئاب ، أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

زيادة النوبات أو تفاقمها

أي تغيير في رؤيتك ، مهما كان خفيفًا

حركات العين غير العادية أو اللاإرادية.

النعاس الشديد أو الانزعاج أو مشاكل التغذية (عند الطفل الذي يتناول فيجاباترين)

خدر أو وخز أو ألم حارق في يديك أو قدميك

زيادة الوزن مع أو بدون تورم.

علامات التهاب الأذن – حمى ، ألم في الأذن أو الشعور بالامتلاء ، صعوبة في السمع ، نزيف من الأذن ، انزعاج عند الطفل

انخفاض خلايا الدم الحمراء (فقر الدم) – جلد شاحب ، تعب غير عادي ، شعور بالدوخة أو ضيق في التنفس ، برودة اليدين والقدمين.

عانى بعض الأطفال الذين عولجوا باستخدام فيجاباترين من تغيرات غير طبيعية في الدماغ شوهدت في التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). من غير المعروف ما إذا كانت هذه التغييرات ناتجة عن فيجاباترين (اسم العلامة التجارية: Sabril – سابريل) أم أنها ضارة. أخبر أي طبيب يعالج طفلك أن الطفل يأخذ فيجاباترين.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

عدم وضوح الرؤية أو مشاكل العين الأخرى ؛

النعاس والدوخة والشعور بالتعب.

مشاكل في المشي أو التنسيق

الهزات أو الاهتزاز.

سلوك عدواني

الارتباك ومشاكل في التفكير أو الذاكرة.

زيادة الوزن

الم المفاصل

أعراض البرد مثل انسداد الأنف والعطس والتهاب الحلق.

(عند الأطفال) الهياج والتهاب الأذن والسعال ومشاكل التنفس.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى.يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088

ما هي التداخلات الدوائية مع فيجاباترين؟

قد تتفاعل أدوية أخرى مع فيجاباترين (اسم العلامة التجارية: Sabril – سابريل) ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

 

السابق
ديازيبام أو فاليوم: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
زونيساميد أو زونيجران: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع