الأدوية

ليراجلوتيد أو فيكتوزا أو ساكسندا: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو ليراجلوتيد (liraglutide)؟

تُستخدم ماركة Victoza – فيكتوزا من ليراجلوتيد بجانب النظام الغذائي وممارسة الرياضة لتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى البالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 10 سنوات والذين يعانون من داء السكري من النوع 2.

يستخدم Victoza – فيكتوزا أيضًا للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

Victoza ليس لعلاج مرض السكري من النوع 1.

تُستخدم العلامة التجارية Saxenda – ساكسندا من ليراجلوتيد liraglutide بجانب النظام الغذائي وممارسة الرياضة لمساعدة الأشخاص على إنقاص الوزن عندما يكون لديهم بعض الحالات الصحية. ساكسندا ليس لعلاج مرض السكري من النوع 1 أو النوع 2. ساكسندا ليس دواء لإنقاص الوزن أو مثبط للشهية.

يمكن أيضًا استخدام ليراجلوتيد لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل ليراجلوتيد؟

اسم العلامة التجارية: Saxenda – ساكسندا

Victoza – فيكتوزا

معلومات مهمة

لا تستخدم Saxenda و Victoza معًا.

يجب عدم استخدام ليراجلوتيد إذا كان لديك العديد من الأورام الصماء من النوع 2 (أورام في الغدد) ، أو تاريخ شخصي أو عائلي لسرطان الغدة الدرقية النخاعي.

في الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، تسبب الليراجلوتيد في أورام الغدة الدرقية أو سرطان الغدة الدرقية. من غير المعروف ما إذا كانت هذه التأثيرات ستحدث عند الأشخاص الذين يستخدمون جرعات منتظمة.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كانت لديك علامات ورم في الغدة الدرقية ، مثل تورم أو كتلة في رقبتك ، أو صعوبة في البلع ، أو صوت أجش ، أو ضيق في التنفس.

ما هي تحذيرات استخدام ليراجلوتيد؟

يجب ألا تستخدم ليراجلوتيد إذا كنت تعاني من الحساسية ، أو إذا كان لديك:

الورم الصماوي المتعدد من النوع 2 (أورام في الغدد) ؛

تاريخ شخصي أو عائلي لسرطان الغدة الدرقية النخاعي (نوع من سرطان الغدة الدرقية).

يجب عدم استخدام Saxenda – ساكسندا إذا كنت تستخدم أيضًا أدوية أخرى مثل liraglutide (albiglutide ، dulaglutide ، exenatide ، Byetta ، Bydureon ، Tanzeum ، Trulicity).

أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

مشاكل في المعدة تسبب بطء الهضم.

أمراض الكلى أو الكبد.

ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية (نوع من الدهون في الدم) ؛

مشاكل قلبية؛

مشاكل في البنكرياس أو المرارة.

(إذا كنت تستخدم Saxenda – ساكسندا) الاكتئاب أو الأفكار الانتحارية.

في الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، تسبب الليراجلوتيد في أورام الغدة الدرقية أو سرطان الغدة الدرقية. من غير المعروف ما إذا كانت هذه التأثيرات ستحدث عند الأشخاص الذين يستخدمون جرعات منتظمة. اسأل طبيبك عن مخاطرك.

ليراجلوتيد و الحمل

لا تستخدمي Saxenda – ساكسندا إذا كنت حاملاً. لا ينصح بفقدان الوزن أثناء الحمل ، حتى لو كنت تعانين من زيادة الوزن. توقفي عن استخدام Saxenda  – ساكسندا وأخبري طبيبك على الفور إذا أصبحت حاملاً.

اتبع تعليمات طبيبك حول استخدام Victoza – فيكتوزا  إذا كنت حاملاً أو أصبحت حاملاً. تعتبر السيطرة على مرض السكري أمرًا مهمًا للغاية أثناء الحمل ، وقد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى حدوث مضاعفات لكل من الأم والطفل.

ليراجلوتيد و الارضاع

قد لا يكون من الآمن الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام الليراجلوتيد. اسأل طبيبك عن أي خطر.

ما هي طريقة استخدام و جرعة  ليراجلوتيد؟

اتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك. استخدم الدواء تمامًا حسب التوجيهات.

لا تستخدم Saxenda و Victoza معًا.

يتم حقن ليراجلوتيد تحت الجلد في أي وقت من اليوم ، مع أو بدون وجبة. قد يعلمك مقدم الرعاية الصحية كيفية استخدام الدواء بنفسك بشكل صحيح. اقرأ واتبع بعناية أي تعليمات للاستخدام مقدمة مع دوائك. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كنت لا تفهم كل التعليمات.

قم بإعداد حقنة فقط عندما تكون مستعدًا لإعطائها. لا تستخدمه إذا تغير لون الدواء أو به جزيئات. اتصل بالصيدلي الخاص بك للحصول على دواء جديد.

اتصل بطبيبك إذا كنت مريضًا بالقيء أو الإسهال. يمكنك بسهولة أن تصاب بالجفاف أثناء استخدام ليراجلوتيد. هذا يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي.

قد يكون لديك انخفاض في نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) وتشعر بالجوع الشديد أو الدوار أو الانفعال أو الارتباك أو القلق أو الارتعاش. لعلاج نقص السكر في الدم بسرعة ، تناول أو اشرب مصدرًا سريع المفعول للسكر (عصير الفاكهة أو الحلوى الصلبة أو البسكويت أو الزبيب أو الصودا التي لا تحتوي على نظام غذائي).

قد يصف لك طبيبك مجموعة حقن الجلوكاجون في حالة الإصابة بنقص سكر الدم الشديد. تأكد من أن عائلتك أو أصدقائك المقربين يعرفون كيفية إعطائك هذا الحقن في حالة الطوارئ.

راقب أيضًا علامات ارتفاع السكر في الدم (ارتفاع السكر في الدم) مثل زيادة العطش أو التبول.

يمكن أن تتأثر مستويات السكر في الدم بالإجهاد أو المرض أو الجراحة أو ممارسة الرياضة أو تناول الكحول أو تخطي وجبات الطعام. اسأل طبيبك قبل تغيير جرعتك أو جدول الأدوية.

الحفظ و التخزين

تخزين أقلام الحقن غير المفتوحة: قم بتبريدها واستخدامها حتى تاريخ انتهاء الصلاحية.

التخزين بعد الاستخدام الأول: قم بتخزين القلم في الثلاجة أو في درجة حرارة الغرفة واستخدمه في غضون 30 يومًا.

لا تجمد ليراجلوتيد ، وتخلص من الدواء إذا تجمد.

استخدم الإبرة مرة واحدة فقط ثم ضعها في وعاء مقاوم للثقب “الأدوات الحادة”. اتبع قوانين الولاية أو القوانين المحلية حول كيفية التخلص من هذه الحاوية. احفظه بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة ليراجلوتيد ؟

تخطى الجرعة الفائتة واستخدم الجرعة التالية المجدولة بانتظام. لا تستخدم جرعتين في وقت واحد.

اتصل بطبيبك للحصول على تعليمات إذا فاتتك 3 جرعات أو أكثر من Saxenda – ساكسندا.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من ليراجلوتيد ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام الليراجلوتيد؟

لا تشارك أبدًا قلم حقن أو خرطوشة أو حقنة مع شخص آخر ، حتى إذا تم تغيير الإبرة. يمكن أن تسمح مشاركة هذه الأجهزة بالعدوى أو المرض بالانتقال من شخص إلى آخر.

ما هي الآثار الجانبية ل ليراجلوتيد؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي: خلايا ؛ ضربات قلب سريعة دوخة؛ صعوبة في التنفس أو البلع. تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

دقات في القلب.

تغييرات مفاجئة في المزاج أو السلوك ، أفكار انتحارية ؛

أعراض الجفاف – الشعور بالعطش الشديد أو السخونة ، عدم القدرة على التبول ، التعرق الشديد ، أو الجلد الحار والجاف ؛

انخفاض نسبة السكر في الدم – الصداع ، والجوع ، والتعرق ، والتهيج ، والدوخة ، وسرعة ضربات القلب ، والشعور بالقلق أو الاهتزاز ؛

مشاكل في المرارة أو البنكرياس – ألم مفاجئ وشديد في معدتك العلوية قد ينتشر إلى ظهرك ، غثيان ، قيء ، حمى ، يرقان (اصفرار بشرتك أو عينيك)

علامات ورم الغدة الدرقية – تورم أو كتلة في رقبتك ، صعوبة في البلع ، صوت أجش ، شعور بضيق في التنفس.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

انخفاض سكر الدم

الغثيان والقيء وانزعاج المعدة وفقدان الشهية.

الإسهال والإمساك.

طفح جلدي.

الصداع والدوخة.

الشعور بالتعب.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى. استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع ليراجلوتيد؟

يمكن أن يبطئ ليراجلوتيد عملية الهضم ، وقد يستغرق جسمك وقتًا أطول لامتصاص أي أدوية تتناولها عن طريق الفم.

أخبر طبيبك إذا كنت تستخدم الأنسولين أو دواء السكري عن طريق الفم.

قد تتفاعل أدوية أخرى مع ليراجلوتيد ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
تريامسينولون أو اريستوكورت: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
ليكسيسيناتيد أو ادليكسين: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع