الأدوية

ليكسيسيناتيد أو ادليكسين: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو ليكسيسيناتيد (Lixisenatide)؟

ليكسيسيناتيد هو دواء للسكري يؤخذ عن طريق الحقن و الذي يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم. يساعد هذا الدواء البنكرياس على إنتاج الأنسولين بكفاءة أكبر.

ما هو استخدام ليكسيسيناتيد؟

يستخدم ليكسيسيناتيد مع النظام الغذائي والتمارين الرياضية لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2.

ليكسيسيناتيد (اسم العلامة التجارية: Adlyxin – ادليكسين) ليس لعلاج مرض السكري من النوع 1.

يمكن أيضًا استخدام ليكسيسيناتيد لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل ليكسيسيناتيد؟

اسم العلامة التجارية: Adlyxin – ادليكسين

معلومات مهمة

توقف عن استخدام ليكسيسيناتيد (اسم العلامة التجارية: Adlyxin – ادليكسين) واتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من الغثيان والقيء مع ألم شديد في معدتك العلوية ينتشر إلى ظهرك.

ما هي تحذيرات استخدام ليكسيسيناتيد؟

يجب عدم استخدام ليكسيسيناتيد إذا كان لديك حساسية من ليكسيسيناتيد lixisenatide.

للتأكد من أن ليكسيسيناتيد آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك:

تاريخ من التهاب البنكرياس أو حصوات المرارة.

مشاكل في الهضم.

مرض كلوي؛

تاريخ من إدمان الكحول

الحماض الكيتوني السكري (اتصل بطبيبك لتلقي العلاج بالأنسولين).

اتبع تعليمات طبيبك حول استخدام ليكسيسيناتيد إذا كنت حاملاً أو مرضعة. تعتبر السيطرة على مرض السكري أمرًا مهمًا جدًا أثناء الحمل ، وقد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى حدوث مضاعفات لكل من الأم والطفل. قد تختلف احتياجات جرعتك أيضًا أثناء الرضاعة الطبيعية.

لم يتم اعتماد Lixisenatide (اسم العلامة التجارية: Adlyxin – ادليكسين) للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا.

ليكسيسيناتيد و الحمل

يمكن أن يجعل Lixisenatide (اسم العلامة التجارية: Adlyxin – ادليكسين) حبوب منع الحمل أقل فعالية. اسألي طبيبك عن استخدام وسائل منع الحمل غير الهرمونية (الواقي الذكري ، الحجاب الحاجز مع مبيد النطاف) لمنع الحمل.

ما هي طريقة استخدام و جرعة ليكسيسيناتيد ؟

اتبع جميع التعليمات على ملصق الوصفة الخاص بك. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك للتأكد من حصولك على أفضل النتائج. لا تستخدم ليكسيسيناتيد (اسم العلامة التجارية: Adlyxin – ادليكسين) بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

 

يتم حقن ليكسيسيناتيد تحت الجلد. قد يظهر لك كيفية استخدام الحقن في المنزل. لا تعطي نفسك هذا الدواء إذا كنت لا تفهم كيفية استخدام الحقن والتخلص بشكل صحيح من الإبر والمحاقن المستخدمة.

يأتي ليكسيسيناتيد في قلم حقن مملوء مسبقًا يحتوي على 14 جرعة محددة مسبقًا. اقرأ جميع معلومات المريض وأدلة الأدوية وأوراق التعليمات المقدمة لك. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك أي أسئلة.

عادة ما يتم حقن ليكسيسيناتيد مرة واحدة في اليوم. استخدم ليكسيسيناتيد في غضون 60 دقيقة (1 ساعة) قبل وجبتك الأولى في اليوم. حاول استخدام الدواء في نفس الوقت كل يوم.

سيعرض لك مزود الرعاية الخاص بك أفضل الأماكن على جسمك لحقن ليكسيسيناتيد. استخدم مكانًا مختلفًا في كل مرة تقوم فيها بالحقن. لا تحقن في نفس المكان مرتين على التوالي.

لا تشارك أبدًا قلم حقن أو خرطوشة أو حقنة مع شخص آخر ، حتى إذا تم تغيير الإبرة. يمكن أن تسمح مشاركة هذه الأجهزة بالعدوى أو المرض بالانتقال من شخص إلى آخر.

يمكن أن يحدث انخفاض سكر الدم (نقص السكر في الدم) لكل شخص مصاب بداء السكري. تشمل الأعراض :

الصداع والجوع والتعرق والتهيج والدوخة والغثيان وسرعة ضربات القلب والشعور بالقلق أو الاهتزاز. لعلاج انخفاض نسبة السكر في الدم بسرعة ، احتفظ دائمًا بمصدر سريع المفعول للسكر مثل عصير الفاكهة أو الحلوى الصلبة أو البسكويت أو الزبيب أو الصودا غير الغذائية.

يمكن لطبيبك أن يصف مجموعة الحقن الطارئة للجلوكاجون لاستخدامها في حالة الإصابة بنقص سكر الدم الشديد ولا يمكنك تناول الطعام أو الشرب تأكد من أن عائلتك وأصدقائك المقربين يعرفون كيفية إعطائك هذا الحقن في حالة الطوارئ.

راقب أيضًا علامات ارتفاع نسبة السكر في الدم (ارتفاع السكر في الدم) مثل زيادة العطش أو التبول وعدم وضوح الرؤية والصداع والتعب.

يمكن أن تتأثر مستويات السكر في الدم بالإجهاد أو المرض أو الجراحة أو ممارسة الرياضة أو تناول الكحول أو تخطي وجبات الطعام. اسأل طبيبك قبل تغيير جرعتك أو جدول الدواء.

استخدم إبرة يمكن التخلص منها مرة واحدة فقط. اتبع أي دولة أو قوانين محلية بشأن التخلص من الإبر المستعملة. استخدم حاوية التخلص من الأدوات الحادة المقاومة للثقب (اسأل الصيدلي عن مكان الحصول على واحدة وكيفية التخلص منها). احتفظ بهذه الحاوية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

يعد ليكسيسيناتيد (اسم العلامة التجارية: Adlyxin – ادليكسين) جزءًا فقط من برنامج العلاج الكامل الذي قد يشمل أيضًا :

النظام الغذائي والتمارين الرياضية والتحكم في الوزن واختبار سكر الدم المنتظم والرعاية الطبية الخاصة. اتبع تعليمات طبيبك بدقة شديدة.

معلومات جرعات ليكسيسيناتيد (اسم العلامة التجارية: Adlyxin – ادليكسين)

جرعة الكبار المعتادة لمرض السكري من النوع 2:

الجرعة الأولية: 10 ميكروغرام تحت الجلد مرة واحدة يوميًا لمدة 14 يومًا

جرعة المداومة: تزيد إلى 20 ميكروجرام تحت الجلد مرة واحدة في اليوم في اليوم الخامس عشر ، وبعد ذلك

تعليقات:

– يجب تناول هذا الدواء في غضون ساعة واحدة قبل الوجبة الأولى من اليوم ، ويفضل نفس الوجبة كل يوم ؛ في حالة فقدان جرعة ، تناولها في غضون ساعة واحدة قبل الوجبة التالية.

– لم يتم دراسة الاستخدام المتزامن مع الأنسولين قصير المفعول ولا ينصح به.

الاستخدام: كعامل مساعد للنظام الغذائي وممارسة الرياضة لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2

الحفظ و التخزين

التخزين غير المفتوح (ليس قيد الاستخدام) لليكسيسيناتيد: يحفظ في الثلاجة ويحفظ من الضوء. أخرج قلم الحقن من الثلاجة واتركه يصل إلى درجة حرارة الغرفة قبل استخدامه.

لا تجمد ليكسيسيناتيد (اسم العلامة التجارية: Adlyxin – ادليكسين) ، وتخلص من الدواء إذا تم تجميده.

التخزين (قيد الاستخدام) لليكسيسيناتيد: يخزن في درجة حرارة الغرفة مع غطاء القلم المرفق ، ويستخدم في غضون 14 يومًا. لا تقم بتخزين قلم الحقن بإبرة متصلة.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة ليكسيسيناتيد ؟

انتظر حتى وجبتك التالية واستخدم الدواء في غضون ساعة واحدة قبل تناول الطعام. ثم عد إلى جدول الحقن المعتاد في اليوم التالي. لا تستخدم ليكسيسيناتيد اضافية لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من ليكسيسيناتيد ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام ليكسيسيناتيد ؟

يمكن أن يبطئ ليكسيسيناتيد (اسم العلامة التجارية: Adlyxin – ادليكسين) عملية الهضم ، وقد يستغرق جسمك وقتًا أطول لامتصاص أي أدوية تتناولها عن طريق الفم.

إذا كنت تتناول أيضًا عقار اسيتامينوفين (تايلينول) ، فتناوله قبل ساعة واحدة على الأقل من استخدام ليكسيسيناتيد.

إذا كنت تتناول أيضًا أي نوع من المضادات الحيوية ، فتناوله قبل ساعة واحدة على الأقل من استخدام lixisenatide.

إذا كنت تتناول أيضًا حبوب منع الحمل ، فتناولها قبل ساعة واحدة على الأقل أو بعد 11 ساعة من استخدام ليكسيسيناتيد.

ما هي الآثار الجانبية لليكسيسيناتيد؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك علامات رد فعل تحسسي: خلايا ، حكة ، طفح جلدي شديد. ضربات القلب السريعة. مشكلة في البلع صعوبة في التنفس الشعور بالدوخة تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

توقف عن استخدام ليكسيسيناتيد (اسم العلامة التجارية: Adlyxin – ادليكسين) واتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

التهاب البنكرياس – ألم شديد في معدتك العلوية ينتشر إلى ظهرك ، غثيان وقيء ، سرعة دقات القلب ؛

انخفاض نسبة السكر في الدم – الصداع ، والجوع ، والتعرق ، والتهيج ، والدوخة ، والغثيان ، وسرعة ضربات القلب ، والشعور بالقلق أو الاهتزاز

مشاكل الكلى – التبول القليل أو عدم التبول ، التبول المؤلم أو الصعب ، تورم القدمين أو الكاحلين ، الشعور بالتعب أو ضيق التنفس.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

الغثيان والقيء والإسهال.

صداع في الرأس

دوخة

انخفاض سكر الدم.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى. استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع ليكسيسيناتيد؟

قد تتفاعل أدوية أخرى مع ليكسيسيناتيد (اسم العلامة التجارية: Adlyxin – ادليكسين) ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع الأدوية التي تستخدمها الآن وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
ليراجلوتيد أو فيكتوزا أو ساكسندا: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
ناتيجلينيد أو ستارليكس: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع