الأدوية

كلوروكين , الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية , تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو الكلوروكين  (chloroquine) ؟

يستخدم الكلوروكين لعلاج مرض الملاريا أو الوقاية منها ،و من الجدير بالذكر بأن الملاريا هو مرض تسببه الطفيليات التي تدخل الجسم من خلال لدغة البعوض .

ملاحظة : الكلوروكين غير فعال ضد جميع سلالات الملاريا ، أو ضد الملاريا في المناطق التي كانت فيها العدوى مقاومة لعقار مماثل يسمى هيدروكسي كلوروكوين.

ماهو استخدام الكلوروكين؟

يستخدم الكلوروكين أيضًا لعلاج داء الأميبات (العدوى التي تسببها الأميبات).

لم تتم الموافقة على الكلوروكين لعلاج الفيروس التاجي أو COVID-19 (كورونا) . ومع ذلك ، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) قد أذنت باستخدام طارئ للكلوروكين لدى البالغين والمراهقين الذين يزنون 110 رطل على الأقل (50 كجم) والذين يتم إدخالهم إلى المستشفى مصابين بفيروس COVID-19 أو المسجلين في تجربة سريرية.

من غير المعروف حتى الآن ما إذا كان الكلوروكين علاجًا آمنًا وفعالًا لـ COVID-19. لا تشتري الكلوروكين من صيدلية على الإنترنت أو تستخدم الدواء بدون وصفة طبية من طبيبك الخاص.

يمكن استخدام الكلوروكين أيضًا لأغراض غير مدرجة في هذا المقال.

معلومات مهمة

لم تتم الموافقة على الكلوروكين لعلاج الفيروس التاجي أو COVID-19.و من غير المعروف حتى الآن ما إذا كان الكلوروكين علاجًا فعالًا لـ COVID-19.

أذنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA باستخدام الكلوروكين للطوارئ فقط لدى الأشخاص المصابين بـ COVID-19 الموجودين في المستشفى أو المسجلين في تجربة سريرية. يجب أن تظل تحت رعاية الطبيب أثناء استخدام الكلوروكين لـ COVID-19.

يمكن أن يسبب الكلوروكين تأثيرات خطيرة على قلبك ، خاصة إذا كنت تستخدم أيضًا بعض الأدوية الأخرى بما في ذلك المضادات الحيوية أزيثروميسين (Z-Pak). اطلب العناية الطبية الطارئة إذا كنت تعاني من دقات قلب سريعة أو متقلبة ودوار مفاجئ.

قد يؤدي تناول الكلوروكين على المدى الطويل أو بجرعات عالية إلى تلف لا رجعة فيه لشبكية العين التي يمكن أن تتطور إلى مشاكل الرؤية الدائمة. قد لا تتمكن من استخدام الكلوروكين إذا كان لديك تاريخ من تغيرات الرؤية أو تلف شبكية العين.

توقف عن تناول الكلوروكين واتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك تشوش في الرؤية أو صعوبة في التركيز أو رؤية مشوهة أو بقع عمياء أو صعوبة في القراءة أو ضبابية أو رؤية غائمة وزيادة الحساسية للضوء.

ماهي تحذيرات استخدام كلوروكين؟

يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من الكلوروكين أو هيدروكسي كلوروكوين. قد لا تتمكن من استخدام الكلوروكين إذا كان لديك أي تغييرات في الرؤية أو تلف شبكية العين.

قد تتسبب الجرعات العالية أو الاستخدام طويل المدى للكلوروكين في تلف لا رجعة فيه لشبكية العين (طبقة الغشاء داخل العين التي تساعد على إنتاج الرؤية). هذا يمكن أن يتطور إلى مشاكل الرؤية الدائمة. يكون خطر تلف الشبكية أعلى لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في العين أو أمراض الكلى أو الأشخاص الذين يتناولون عقار تاموكسيفين أيضًا.

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى:

تغيرات الرؤية أو تلف شبكية العين بسبب أحد الأدوية المضادة للملاريا

أمراض القلب واضطراب ضربات القلب (مثل متلازمة كيو تي الطويلة)

اختلال توازن الشوارد (مثل انخفاض مستويات البوتاسيوم أو المغنيسيوم في الدم)

داء السكري

أمراض الكبد أو الكلى

صدفية

إدمان الكحول

البورفيريا (اضطراب إنزيم وراثي يسبب أعراضًا تؤثر على الجلد أو الجهاز العصبي)

نقص إنزيم وراثي يسمى نقص هيدروجين الجلوكوز 6 فوسفات (G6PD).

كلوروكين و الحمل :

أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل. من المرجح أن تسبب الملاريا مرضًا خطيرًا أو الوفاة لدى الامرأة الحامل. قد تؤدي الإصابة بالملاريا أثناء الحمل أيضًا إلى زيادة خطر الإجهاض ، والولادة المبكرة ، وانخفاض وزن الولادة.

من غير المعروف ما إذا كان الكلوروكين سيؤذي الجنين. إذا كنت حاملاً ، اسأل طبيبك عن مخاطر السفر إلى المناطق التي تنتشر فيها الملاريا (مثل أفريقيا وأمريكا الجنوبية وجنوب آسيا).

كلوروكين و الارضاع :

يجب عليك عدم الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام الكلوروكين.

ماهي طريقة استخدام و جرعة كلوروكين؟

اتبع جميع التوجيهات على ملصق الوصفة الطبية الخاصة بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. استخدم الدواء حسب التوجيهات بالضبط.

للوقاية من الملاريا: عادة ما يؤخذ الكلوروكين مرة واحدة في الأسبوع في نفس اليوم من كل أسبوع. ابدأ بتناول الدواء قبل أسبوعين من دخول المنطقة التي تنتشر فيها الملاريا. استمر في تناول الدواء أثناء إقامتك ولمدة 8 أسابيع على الأقل بعد مغادرة المنطقة.

الجرعات :

لعلاج الملاريا: يُعطى الكلوروكوين عادة كجرعة واحدة عالية تليها جرعات صغيرة خلال اليومين التاليين على التوالي.

لعلاج داء الأميبات: يعطى الكلوروكين بجرعة بدء عالية لمدة يومين متبوعة بجرعة أصغر لمدة 2 إلى 3 أسابيع. قد يتم إعطاؤك أدوية أخرى للمساعدة في منع المزيد من العدوى.

إن أفضل جرعة من الكلوروكين لدى الأشخاص المصابين بـ COVID-19 غير معروفة. يجب أن تظل تحت رعاية الطبيب أثناء استخدام الكلوروكين لـ COVID-19.

تعتمد جرعات الكلوروكين على الوزن عند الأطفال. قد تتغير احتياجات طفلك من الجرعة إذا اكتسب الطفل أو فقد وزنه.

استخدم الكلوروكين طوال المدة الزمنية المحددة ، حتى لو تحسنت الأعراض بسرعة.

اتصل بطبيبك في أقرب وقت ممكن إذا كنت قد تعرضت للملاريا ، أو إذا كنت تعاني من الحمى أو أعراض المرض الأخرى أثناء أو بعد الإقامة في منطقة تنتشر فيها الملاريا.

استخدم الملابس الواقية وطاردات الحشرات وناموسية حول سريرك لمنع لدغات البعوض التي يمكن أن تسبب الملاريا.

لا يوجد دواء فعال بنسبة 100٪ في علاج أو منع جميع أنواع الملاريا. تحدث مع طبيبك إذا كنت تعاني من الحمى أو القيء أو الإسهال أثناء العلاج.

أثناء استخدام الكلوروكين ، قد تحتاج إلى اختبارات طبية متكررة وفحوصات بصرية.

الحفظ و التخزين :

يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة والضوء.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة الكلوروكين؟

اتصل بطبيبك للحصول على التعليمات إذا نسيت جرعة الكلوروكين .

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من كلوروكين ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف. يمكن أن تكون جرعة زائدة من الكلوروكين قاتلة ، ويجب معالجتها بسرعة.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة النعاس ، أو تغيرات الرؤية ، أو النوبة ، أو بطء معدل ضربات القلب ، أو ضعف النبض ، أو ضربات القلب ، أو الدوخة المفاجئة ، أو الإغماء ، أو ضيق التنفس ، أو بطء التنفس (قد يتوقف التنفس).

احفظ الكلوروكين بعيدًا عن متناول الأطفال. يمكن أن تكون جرعة زائدة من الكلوروكين قاتلة لطفل يبتلع هذا الدواء عن طريق الخطأ.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول الكلوروكين ؟

قد يسبب هذا الدواء عدم وضوح الرؤية وقد يضعف ردود أفعالك. تجنب القيادة أو النشاط الخطر حتى تعرف كيف سيؤثر عليك هذا الدواء

تجنب تناول مضاد للحموضة أو كاوبكتات (كاولين-بكتين) في غضون 4 ساعات قبل أو بعد 4 ساعات من تناول الكلوروكين.

ماهي الآثار الجانبية للكلوروكوين ؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي ( صعوبة في التنفس ، تورم في وجهك أو حلقك) أو رد فعل جلدي حاد (حمى ، التهاب في الحلق ، حرقة في العين ، ألم في الجلد ، طفح جلدي أحمر أو أرجواني مع تقرحات و تقشير).

اطلب أيضًا رعاية طبية طارئة إذا كانت لديك أعراض لمشكلة خطيرة في القلب: سرعة ضربات القلب أو قصفها ، والرفرفة في صدرك ، وضيق التنفس ، والدوخة المفاجئة .

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

نوبة

رنين في أذنيك ، صعوبة في السمع

ضعف شديد في العضلات وفقدان التنسيق وردود الفعل الخاملة

انخفاض عدد خلايا الدم – الحمى ، القشعريرة ، التعب ، تقرحات الفم ، تقرحات الجلد ، الكدمات السهلة ، النزيف غير المعتاد ، الجلد الباهت ، اليدين والقدمين الباردة ، الشعور بالدوخة أو ضيق التنفس

انخفاض نسبة السكر في الدم – الصداع والجوع والتعرق والتهيج والدوخة وسرعة ضربات القلب والشعور بالقلق أو الاهتزاز

تفاعل دوائي خطير يمكن أن يؤثر على أجزاء كثيرة من الجسم – طفح جلدي ، حمى ، تورم الغدد ، آلام في العضلات ، ضعف شديد ، كدمات غير عادية ، أو اصفرار جلدك أو عينيك..

قد يؤدي تناول الكلوروكين على المدى الطويل أو بجرعات عالية إلى تلف لا رجعة فيه لشبكية العين. توقف عن تناول الكلوروكين وأخبر طبيبك إذا كان لديك:

عدم وضوح الرؤية ، صعوبة التركيز ، صعوبة في القراءة

رؤية مشوهة ، ضعف الرؤية الليلية

تغييرات في رؤية الألوان

رؤية ضبابية أو غائمة

رؤية ومضات الضوء أو خطوط ، رؤية هالات حول الأضواء

زيادة الحساسية للضوء

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

الغثيان والقيء والإسهال وتشنجات المعدة؛ة

صداع في الرأس

تغييرات غير عادية في المزاج أو السلوك

تساقط الشعر

تغيرات في الشعر أو لون البشرة.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعي الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع الكلوروكين ؟

يمكن أن يسبب الكلوروكين تأثيرات خطيرة على القلب. هذا الخطر أعلى إذا كنت تستخدم أيضًا أدوية مثل أزيثروميسين المضاد الحيوي (Z-Pak) ، والذي يُستخدم أحيانًا في الأشخاص الذين يعانون من COVID-19. قد تحدث مشاكل في القلب أيضًا إذا كنت تستخدم بعض الأدوية الأخرى مثل أدوية : الصادات أو الربو أو مشاكل القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو الاكتئاب أو المرض العقلي أو السرطان أو الملاريا أو فيروس نقص المناعة البشرية.

إذا كنت تتناول مضادًا حيويًا يسمى الأمبيسلين ، خذه قبل ساعتين أو بعد ساعتين من تناول جرعة الكلوروكين.

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى ، خاصة:

سيميتيدين

السيكلوسبورين

الميفلوكين

برازيكوانتيل

تاموكسيفين.

الأنسولين أوأحد أدوية السكري  الفموية .

هذه القائمة ليست كاملة. قد تؤثر أدوية أخرى على الكلوروكين ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم ذكر جميع التداخلات الدوائية في هذا المقال .

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، ولا تستخدم هذا الدواء إلا حسب ارشادات الطبيب .

السابق
برالاتريكسات , الاستخدام ,الجرعة , الاعراض الجانبية , تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
هيدروكسي كلوروكوين , الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية , تحذيرات الحمل و الارضاع