أمفيتامين أو كبتاجون : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

 

معلومات عن أمفيتامين

 

استخدام دواء أمفيتامين علاج اضطراب فرط الحركة و الانتباه
تصنيف أدوية منشطة , أدوية إدمان
اسماء تجارية Adzenys XR-ODT ، Adzenys ER ، Dyanavel XR ، Evekeo , كبتاجون
طريقة الاعطاء فموي
فئة الحمل C

ما هو أمفيتامين (Amphetamine)؟

أمفيتامين هو دواء منشط للجهاز العصبي المركزي يؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ والأعصاب التي تساهم في فرط النشاط والتحكم في الانفعالات.

ما هو استخدام أمفيتامين؟

يستخدم الأمفيتامين ( أو الاسم التجاري كبتاجون) لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD).

تستخدم العلامة التجارية Evekeo من الأمفيتامين لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وكذلك الخدار. يستخدم Evekeo أحيانًا لعلاج السمنة لدى الأشخاص الذين لم يفقدوا الوزن بالوجبات الغذائية أو العلاجات الأخرى.

لم يتم اعتماد الأمفيتامين للاستخدام عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ، باستثناء Evekeo (المعتمد للأطفال من سن 3 وما فوق).

معلومات مهمة

قد يكون أمفيتامين ( أو الاسم التجاري كبتاجون) يشكل اعتياد ، وهذا الدواء هو دواء يساء استخدامه. أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل مع تعاطي المخدرات أو الكحول.

تسببت المنشطات في السكتة الدماغية والنوبات القلبية والموت المفاجئ للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو عيب في القلب.

لا تستخدم أمفيتامين إذا كنت قد استخدمت مثبط MAO خلال الـ 14 يومًا الماضية ، مثل isocarboxazid أو linezolid أو phenelzine أو rasagiline أو selegiline أو tranylcypromine أو تلقيت حقنة الميثيلين الأزرق.

قد يتسبب الأمفيتامين في حدوث ذهان جديد أو متفاقم (أفكار أو سلوك غير عادي) ، خاصة إذا كان لديك تاريخ من الاكتئاب أو المرض العقلي أو الاضطراب ثنائي القطب.

قد يسبب الأمفيتامين مشاكل في الدورة الدموية يمكن أن تسبب خدرًا أو ألمًا أو تغيرًا في لون أصابعك أو أصابع قدميك.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك: علامات مشاكل في القلب – ألم في الصدر ، شعور بالدوار أو ضيق في التنفس ؛ علامات الذهان – جنون العظمة ، عدوانية ، مشاكل سلوكية جديدة ، رؤية أو سماع أشياء غير حقيقية ؛ علامات مشاكل الدورة الدموية – جروح غير مبررة على أصابع اليدين أو القدمين.

ما هي تحذيرات استخدام أمفيتامين؟

يجب ألا تستخدم الأمفيتامين إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي دواء منبه ، أو إذا كان لديك:

أمراض القلب أو عيب في القلب.

ارتفاع ضغط الدم المعتدل إلى الشديد.

فرط نشاط الغدة الدرقية

القلق الشديد أو التوتر أو الإثارة (الأدوية المنشطة يمكن أن تجعل هذه الأعراض أسوأ)

تاريخ من تعاطي المخدرات أو الكحول.

لا تستخدم الأمفيتامين ( أو الاسم التجاري كبتاجون) إذا كنت قد استخدمت مثبط MAO خلال الـ 14 يومًا الماضية. يمكن أن يحدث تفاعل دوائي خطير. تشمل مثبطات MAO إيزوكاربوكسازيد ، لينزوليد ، حقن الميثيلين الأزرق ، فينيلزين ، راساجيلين ، سيليجيلين ، ترانيلسيبرومين ، وغيرها.

يمكن أن تتفاعل بعض الأدوية مع الأمفيتامين وتسبب حالة خطيرة تسمى متلازمة السيروتونين. تأكد من أن طبيبك يعرف ما إذا كنت تتناول أيضًا أدوية أفيونية أو منتجات عشبية أو دواء للاكتئاب أو المرض العقلي أو مرض باركنسون أو الصداع النصفي أو الالتهابات الخطيرة أو الوقاية من الغثيان والقيء. اسأل طبيبك قبل إجراء أي تغييرات في كيفية أو وقت تناول الأدوية الخاصة بك.

تسببت المنشطات في حدوث جلطة ونوبات قلبية وموت مفاجئ لدى بعض الأشخاص. أخبر طبيبك إذا كان لديك:

مشاكل في القلب أو عيب خلقي في القلب.

ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع معدل ضربات القلب.

تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب أو الموت المفاجئ.

للتأكد من أن الأمفيتامين ( أو الاسم التجاري كبتاجون) آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كنت أنت أو أي شخص في عائلتك قد عانى من أي وقت مضى:

الاكتئاب أو المرض العقلي أو الاضطراب ثنائي القطب أو الذهان أو الأفكار أو الأفعال الانتحارية ؛

مشاكل مع تعاطي المخدرات أو الكحول

التشنجات اللاإرادية (تشنجات العضلات) أو متلازمة توريت.

مرض كلوي

اضطراب الغدة الدرقية

النوبات أو الصرع.

اختبار موجة الدماغ غير الطبيعي (EEG)

مرض الشريان التاجي (الشرايين المسدودة)

مشاكل الدورة الدموية في اليدين أو القدمين

لم تتم الموافقة على الأمفيتامين للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 6 سنوات.

أمفيتامين و الحمل

يمكن أن يؤدي تناول هذا الدواء أثناء الحمل إلى الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة أو أعراض الانسحاب لدى المولود الجديد. أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل.

أمفيتامين و الارضاع

يمكن أن ينتقل الأمفيتامين إلى حليب الثدي وقد يضر بطفل رضيع. أخبر طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

ما هي طريقة استخدام و جرعة أمفيتامين؟

يمكن أن يؤدي استخدام الأمفيتامين بشكل غير صحيح إلى الوفاة أو حدوث آثار جانبية خطيرة على القلب.

اتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك. لا تستخدم هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

قد يكون هذا الدواء يتشكل عادة. لا تشارك الأمفيتامين أبدًا مع شخص آخر ، خاصةً مع شخص لديه تاريخ من تعاطي المخدرات أو الإدمان. احتفظ بالدواء في مكان لا يستطيع الآخرون الوصول إليه. بيع أو التخلي عن هذا الدواء مخالف للقانون.

تناول الأمفيتامين مع الطعام أو بدونه ، أول شيء في الصباح. إذا تم تناوله في وقت متأخر جدًا من اليوم ، فقد تواجه مشكلة في النوم.

إذا قام طبيبك بتغيير علامتك التجارية أو قوتك أو نوع الدواء المنبه ، فقد تتغير احتياجات جرعتك. استخدم فقط العلامة التجارية لهذا الدواء التي وصفها طبيبك.

حرك المعلق الفموي (السائل) بوقت طويل قبل قياس الجرعة. قم بقياس الدواء السائل بحقنة الجرعات المرفقة ، أو بملعقة قياس الجرعة الخاصة (وليس ملعقة المطبخ) أو كوب الدواء. إذا لم يكن لديك جهاز لقياس الجرعة ، فاسأل الصيدلي عن واحد.

لأخذ قرص التفكك الفموي (Adzenys XR-ODT):

احتفظ بالقرص في عبوة نظيفة حتى تكون جاهزًا لتناوله. باستخدام الأيدي الجافة ، افتح العبوة وقشر الرقاقة. لا تضغط على الجهاز اللوحي من خلال الرقاقة أو قد تتلف الجهاز اللوحي.

استخدم الأيدي الجافة لإزالة القرص ووضعه في فمك.

لا تبتلع القرص بكامله. السماح لها تذوب في فمك دون مضغ. إذا رغبت في ذلك ، يمكنك شرب سائل للمساعدة في ابتلاع القرص المذاب.

أثناء استخدام الأمفيتامين ( أو الاسم التجاري كبتاجون) ، سيحتاج طبيبك إلى التحقق من تقدمك في زيارات منتظمة. أخبر أي طبيب يعالجك أنك تستخدم هذا الدواء.

الحفظ و التخزين

يخزن أمفيتامين في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة. إبقاء زجاجة مغلقة بإحكام عندما لا تكون قيد الاستعمال.

تتبع الدواء الخاص بك. الأمفيتامين عقار يساء استخدامه ويجب أن تدرك ما إذا كان أي شخص يستخدم دوائك بشكل غير صحيح أو بدون وصفة طبية.

ماذا يحدث إذا فاتني جرعة أمفيتامين؟

خذ الجرعة الفائتة حالما تتذكر ، ولكن ليس في وقت متأخر من اليوم. تخطي الجرعة الفائتة إذا كان المساء تقريبًا. لا تأخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة المنسية.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من أمفيتامين؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف. جرعة زائدة من الأمفيتامين يمكن أن تكون قاتلة.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة من أمفيتامين :

الأرق ، والرعشة ، وتشنجات العضلات ، والتنفس السريع ، والعداء ، والعنف ، والذعر ، وآلام العضلات أو ضعفها ، والبول الملون. قد يتبع هذه الأعراض الاكتئاب والتعب. قد تتسبب الجرعة الزائدة أيضًا في حدوث نوبة صرع أو غيبوبة.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول الأمفيتامين؟

تجنب شرب الكحول أثناء تناول هذا الدواء.

تجنب شرب عصائر الفاكهة أو تناول فيتامين سي في نفس الوقت الذي تتناول فيه الأمفيتامين. هذه يمكن أن تجعل جسمك يمتص كمية أقل من الدواء.

تجنب القيادة أو النشاط الخطير حتى تعرف كيف يؤثر الأمفيتامين عليك. يمكن أن تتأثر ردود أفعالك.

ما هي الآثار الجانبية للأمفيتامين؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك علامات رد فعل تحسسي للأمفيتامين: صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

علامات مشاكل القلب – ألم في الصدر ، صعوبة في التنفس ، الشعور وكأنك قد تفقد الوعي

علامات الذهان – الهلوسة (رؤية أو سماع أشياء غير حقيقية) ، مشاكل سلوكية جديدة ، عدوانية ، عدائية ، جنون العظمة

علامات مشاكل الدورة الدموية – خدر ، ألم ، شعور بارد ، جروح غير مفسرة ، أو تغيرات في لون الجلد (مظهر شاحب أو أحمر أو أزرق) في أصابعك أو أصابع قدميك

نوبة (تشنجات)

تشنجات العضلات (التشنجات اللاإرادية)

تغييرات في رؤيتك.

اطلب العناية الطبية فورًا إذا كنت تعاني من أعراض متلازمة السيروتونين ، مثل: الهياج ، والهلوسة ، والحمى ، والتعرق ، والرعشة ، وسرعة دقات القلب ، وتيبس العضلات ، والارتعاش ، وفقدان التنسيق ، والغثيان ، والقيء ، أو الإسهال.

يمكن أن يؤثر الأمفيتامين على نمو الأطفال. أخبر طبيبك إذا كان طفلك لا ينمو بمعدل طبيعي أثناء استخدام هذا الدواء.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للأمفيتامين:

جفاف الفم ، طعم غير عادي أو غير سارة في الفم

فقدان الشهية وفقدان الوزن.

آلام في المعدة والغثيان والإسهال.

الشعور بعدم الارتياح أو العصبية.

مشاكل النوم (الأرق).

تغيرات في المزاج

الدوخة أو الصداع.

حمى

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى. يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع أمفيتامين؟

اسأل طبيبك قبل استخدام دواء حمض المعدة (بما في ذلك Alka-Seltzer أو sodium bicarbonate). يمكن لبعض هذه الأدوية أن تغير طريقة امتصاص جسمك للأمفيتامين ، وقد تزيد من الآثار الجانبية.

يمكن أن تتفاعل العديد من الأدوية مع الأمفيتامين. يشمل ذلك الأدوية التي تصرف بوصفة طبية والأدوية المتاحة دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر طبيبك إذا كنت تتناول مضادات الاكتئاب أو أي دواء آخر لمرض عقلي ؛ مضادات الهيستامين مثل أدوية الحساسية. المخدرات المضبوطة ، أو أي أدوية بدون وصفة طبية. لم يتم سرد جميع التفاعلات الممكنة في دليل الدواء هذا. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذه الأدوية وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم الأمفيتامين فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

للمزيد اقرأ عن .. أمفيتامين

انتقل إلى أعلى