الأدوية

إيزوكاربوكسازيد أو ماربلان: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو إيزوكاربوكسازيد (Isocarboxazid)؟

إيزوكاربوكسازيد هو دواء من مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOI) يعمل عن طريق زيادة مستويات بعض المواد الكيميائية في الدماغ.

ما هو استخدام إيزوكاربوكسازيد؟

يستخدم إيزوكاربوكسازيد لعلاج أعراض الاكتئاب التي قد تشمل القلق أو الذعر أو الرهاب. عادة ما يتم إعطاء إيزوكاربوكسازيد بعد تجربة مضادات الاكتئاب الأخرى دون علاج ناجح للأعراض.

يمكن أيضًا استخدام إيزوكاربوكسازيد (اسم العلامة التجارية: Marplan – ماربلان) لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل إيزوكاربوكسازيد؟

اسم العلامة التجارية: Marplan – ماربلان

معلومات مهمة

هناك العديد من الأدوية الأخرى التي يمكن أن تسبب مشاكل طبية خطيرة أو الوفاة إذا تناولتها مع أيزوكاربوكسازيد. قبل تناول إيزوكاربوكسازيد ، أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي استخدمتها خلال الأسابيع الخمسة الماضية.

لا تستخدم إيزوكاربوكسازيد إذا كنت قد استخدمت مثبطات MAO آخر خلال الـ 14 يومًا الماضية. يمكن أن يحدث تفاعل دوائي خطير. تشمل مثبطات أكسيداز أحادي الأمين لينزوليد ، حقن أزرق الميثيلين ، فينيلزين ، بروكاربازين ، راساجيلين ، سيليجيلين ، ترانيلسيبرومين ، وغيرها.

لدى بعض الشباب أفكار حول الانتحار عند تناول مضادات الاكتئاب لأول مرة. سيحتاج طبيبك إلى التحقق من تقدمك في زيارات منتظمة أثناء استخدام إيزوكاربوكسازيد (اسم العلامة التجارية: Marplan – ماربلان). يجب أن تكون عائلتك أو غيرهم من مقدمي الرعاية في حالة تأهب للتغيرات في مزاجك أو أعراضك.

أبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة أو متفاقمة ، مثل: تغيرات المزاج أو السلوك ، القلق ، نوبات الهلع ، مشاكل النوم ، أو إذا كنت تشعر بالاندفاع ، أو الانفعال ، أو الهياج ، أو العدائية ، أو العدوانية ، أو القلق ، أو النشاط المفرط (عقليًا أو جسديًا) ، أو أكثر مكتئب ، أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك.

أثناء تناول إيزوكاربوكسازيد ، يجب ألا تشرب الكحول أو تأكل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التيرامين ،

. يمكن أن يؤدي تناول التيرامين أثناء تناول إيزوكاربوكسازيد إلى رفع ضغط الدم إلى مستويات خطيرة.

ما الذي يجب عليك أخبار طبيبك قبل تناول إيزوكاربوكسازيد؟

يجب أن لا تأخذ إيزوكاربوكسازيد (اسم العلامة التجارية: Marplan – ماربلان) إذا كان لديك حساسية من ذلك ، أو إذا كان لديك:

ورم القواتم (ورم الغدة الكظرية)

مرض في الكبد

مرض كلوي

تاريخ من السكتة الدماغية أو جلطات الدم

أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

تاريخ من الصداع الشديد أو المتكرر.

هناك العديد من الأدوية الأخرى التي يمكن أن تسبب مشاكل طبية خطيرة أو الوفاة إذا تناولتها مع أيزوكاربوكسازيد.

قبل تناول إيزوكاربوكسازيد ، أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي استخدمتها خلال الأسابيع الخمسة الماضية. لا ينبغي استخدام الأدوية التالية أثناء تناول إيزوكاربوكسازيد:

بوسبيرون (بوسبار)

كاربامازيبين.

ليفودوبا.

ميثيل دوبا.

التربتوفان.

بعض مضادات الاكتئاب – أميتريبتيلين ، بوبروبيون ، سيتالوبرام ، كلوميبرامين ، ديسيبرامين ، دوكسيبين ، إسيتالوبرام ، فلوكستين ، فلوفوكسامين ، إيميبرامين ، مابروتيلين ، نورتريبتيلين ، باروكسيتين ، بروتريبتيلين ، سيرترالين ، تريميبرامين ، سيليفرامين (المعروف بأسماء العلامات التجارية مثل Prozac و Paxil و Wellbutrin و Zoloft) ؛

دواء الألم المخدر – المورفين ، الترامادول ، ديميرول ، أوكسيكونتين ، بيركوسيت ، فيكودين ، وغيرها ؛

طب ADHD – أديرال ، كونسيرتا ، ريتالين ، فيفانس ، وغيرها ؛

حبوب تخفيف الوزن

أدوية السعال أو البرد التي لا تستلزم وصفة طبية.

لا تستخدم إيزوكاربوكسازيد إذا كنت قد استخدمت مثبط MAO آخر خلال الـ 14 يومًا الماضية. يمكن أن يحدث تفاعل دوائي خطير. تشمل مثبطات أكسيداز أحادي الأمين لينيزوليد ، حقن أزرق الميثيلين ، فينيلزين ، بروكاربازين ، راساجيلين ، سيليجيلين ، ترانيلسيبرومين ، وغيرها.

للتأكد من أن إيزوكاربوكسازيد آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك:

تاريخ من أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم

داء السكري

اضطراب الغدة الدرقية

فصام؛

الصرع أو اضطراب النوبات الأخرى

إذا كنت قد تناولت أي مضادات اكتئاب أخرى خلال الخمسة أسابيع الماضية.

لدى بعض الشباب أفكار حول الانتحار عند تناول مضادات الاكتئاب لأول مرة. سيحتاج طبيبك إلى التحقق من تقدمك في زيارات منتظمة أثناء استخدام إيزوكاربوكسازيد. يجب أن تكون عائلتك أو غيرهم من مقدمي الرعاية في حالة تأهب للتغيرات في مزاجك أو أعراضك.

لا تعطي إيزوكاربوكسازيد (اسم العلامة التجارية: Marplan – ماربلان) لأي شخص يقل عمره عن 16 عامًا دون استشارة الطبيب.

إيزوكاربوكسازيد و الحمل

فئة الحمل من إدارة الغذاء والدواء (ج) من غير المعروف ما إذا كان إيزوكاربوكسازيد سيؤذي الجنين. أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل أثناء استخدام إيزوكاربوكسازيد (اسم العلامة التجارية: Marplan – ماربلان).

إيزوكاربوكسازيد و الارضاع

من غير المعروف ما إذا كان إيزوكاربوكسازيد يمر في حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر بالطفل الرضيع. أخبر طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

ما هي طريقة استخدام و جرعة إيزوكاربوكسازيد؟

اتبع جميع التعليمات على ملصق الوصفة الخاص بك. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك للتأكد من حصولك على أفضل النتائج. لا تأخذ هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

يجب اختبار ضغط الدم لديك كثيرًا. قد تحتاج أيضًا إلى اختبارات دم متكررة للتحقق من وظائف الكبد.

قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 6 أسابيع قبل أن تتحسن الأعراض. استمر في استخدام الدواء حسب التوجيهات وأخبر طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض.

إذا كنت بحاجة لعملية جراحية ، أخبر الجراح في وقت مبكر أنك تستخدم إيزوكاربوكسازيد (اسم العلامة التجارية: Marplan – ماربلان). قد تحتاج إلى التوقف عن استخدام الدواء لمدة 10 أيام على الأقل قبل الجراحة.

معلومات جرعات إيزوكاربوكسازيد (اسم العلامة التجارية: Marplan – ماربلان)

جرعة الكبار المعتادة للاكتئاب

الجرعة الأولية: 10 ملغ عن طريق الفم مرتين في اليوم

– زيادة بمقدار 10 مجم كل 2 إلى 4 أيام ، حتى الوصول إلى 40 مجم / يوم (بنهاية الأسبوع الأول من العلاج) ؛ يجب تقسيم الجرعات إلى 2 إلى 4 جرعات في اليوم.

– بعد الأسبوع الأول ، يمكن زيادة الجرعة بزيادات تصل إلى 20 مجم في الأسبوع ، إذا لزم الأمر وتحملها.

الجرعة القصوى: 60 ملغ / يوم

تعليقات:

– يجب تعديل الجرعات بناءً على الملاحظة الدقيقة للمريض.

– بعد تحقيق أقصى استجابة سريرية ، يجب على الواصفين التفكير في تقليل الجرعة ببطء على مدى عدة أسابيع دون تعريض الاستجابة العلاجية للخطر.

– قد لا تظهر الفوائد لمدة 3 إلى 6 أسابيع ؛ إذا لم تحدث استجابة خلال هذا الوقت ، فمن غير المرجح أن يساعد الاستخدام المستمر.

– لم تثبت الفعالية في الدراسات التي تدوم أكثر من 6 أسابيع ؛ يجب تقييم المرضى الذين يحتاجون إلى علاج أطول من 6 أسابيع للتأكد من فائدتهم.

– يستخدم بحذر إذا تم استخدام جرعات أعلى من 40 مجم / يوم.

الاستخدام: علاج الخط الثاني للاكتئاب ، وخاصة الاضطراب الاكتئابي الرئيسي في المرضى الذين يعانون من أو بدون علامات / أعراض القلق (على سبيل المثال ، المزاج القلق والذعر وأعراض الرهاب) الذين لم يستجيبوا بشكل مرضٍ لمضادات الاكتئاب الأخرى

الحفظ و التخزين

يخزن إيزوكاربوكسازيد في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة إيزوكاربوكسازيد ؟

خذ الجرعة الفائتة حالما تتذكر. تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك المجدولة التالية. لا تأخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة المنسية.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من إيزوكاربوكسازيد ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف. قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة من إيزوكاربوكسازيد (اسم العلامة التجارية: Marplan – ماربلان):

التنفس الضحل ، وسرعة ضربات القلب ، والتعرق ، والحمى ، وردود الفعل البطيئة ، والشعور بالدوخة ، والإغماء ، أو النوبات (التشنجات).

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول إيزوكاربوكسازيد ؟

تجنب القهوة أو الشاي أو الكولا أو مشروبات الطاقة أو غيرها من المنتجات التي تحتوي على الكافيين.

أثناء تناول إيزوكاربوكسازيد (اسم العلامة التجارية: Marplan – ماربلان) ، يجب ألا تشرب الكحول أو تأكل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التيرامين ، بما في ذلك:

الجبن (خاصة الجبن القوي أو القديم) ؛

القشدة الحامضة والزبادي.

البيرة (بما في ذلك البيرة غير الكحولية) والشيري ونبيذ كيانتي والمشروبات الكحولية ؛

النقانق الجافة (مثل السلامي الصلب والبيبروني) والأنشوجة والكافيار والكبد والرنجة المخللة ؛

التين المعلب والزبيب والموز.

افوكادو؛

شوكولاتة؛

صلصة الصويا؛

ملفوف مخلل؛

فول مدمس؛

مستخلصات الخميرة

مستخلصات اللحوم أو اللحوم المحضرة .

يجب أن تكون على دراية بقائمة الأطعمة والأدوية التي يجب عليك تجنبها أثناء تناول أيزوكاربوكسازيد. يمكن أن يؤدي تناول التيرامين أثناء تناول إيزوكاربوكسازيد إلى رفع ضغط الدم إلى مستويات خطيرة قد تسبب آثارًا جانبية تهدد الحياة.

قد يضعف إيزوكاربوكسازيد تفكيرك أو ردود أفعالك. كن حذرًا إذا كنت تقود السيارة أو تفعل أي شيء يتطلب منك الانتباه. تجنب الاستيقاظ بسرعة كبيرة من وضعية الجلوس أو الاستلقاء ، فقد تشعر بالدوار. انهض ببطء وثبات نفسك لمنع السقوط.

ما هي الآثار الجانبية ل إيزوكاربوكسازيد؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك أي من علامات الحساسية التالية: صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

أبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة أو متفاقمة ، مثل: تغيرات المزاج أو السلوك ، القلق ، نوبات الهلع ، مشاكل النوم ، أو إذا كنت تشعر بالاندفاع ، أو الانفعال ، أو الهياج ، أو العدائية ، أو العدوانية ، أو القلق ، أو النشاط المفرط (عقليًا أو جسديًا) ، أو أكثر مكتئب ، أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك.

توقف عن تناول إيزوكاربوكسازيد واتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

صداع مفاجئ وشديد وسرعة ضربات القلب وتيبس رقبتك والغثيان والقيء والعرق البارد ومشاكل في الرؤية والحساسية للضوء.

ألم في الصدر وسرعة أو بطء معدل ضربات القلب.

تورم ، زيادة الوزن بسرعة.

اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين)

شعور خفيف ، شعور بالدوران.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

الصداع والدوخة والنعاس.

الارتعاش

مشاكل النوم (الأرق).

الإمساك والغثيان.

جفاف فم.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى.يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع إيزوكاربوكسازيد؟

يمكن أن يؤدي تناول هذا الدواء مع أدوية أخرى تجعلك تشعر بالنعاس إلى تفاقم هذا التأثير. اسأل طبيبك قبل تناول إيزوكاربوكسازيد مع حبة نوم أو دواء مخدر أو مرخِّص للعضلات أو دواء للقلق أو الاكتئاب أو النوبات.

يمكن أن تتفاعل العديد من الأدوية مع إيزوكاربوكسازيد ، ويجب عدم استخدام بعض الأدوية معًا. يشمل ذلك الأدوية التي تصرف بوصفة طبية والأدوية المتاحة دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. ليست كل التفاعلات الممكنة هي ل مدرج في دليل الدواء هذا. أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تستخدمها ، وتلك التي تبدأ أو تتوقف عن استخدامها أثناء العلاج باستخدام إيزوكاربوكسازيد. قدم قائمة بجميع الأدوية الخاصة بك إلى أي مقدم الرعاية الصحية الذي يعالجك.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
فينيلزين أو نارديل: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
ترانيلسيبرومين أو بارنات: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع