ديكستروأمفيتامين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

معلومات عن ديكستروأمفيتامين

استخدام دواء ديكستروأمفيتامين علاج الخدار واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
تصنيف أدوية منشطة ’ أدوية إدمان
اسماء تجارية ، ProCentra ، Zenzedi ، Dexedrine ، Dextrostat ، Liquadd Dexedrine Spansule
طريقة الاعطاء فموي
فئة الحمل C

ما هو ديكستروأمفيتامين (Dextroamphetamine)؟

ديكستروأمفيتامين هو دواء منشط للجهاز العصبي المركزي. يؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ والأعصاب التي تساهم في فرط النشاط والتحكم في الانفعالات.

ما هو استخدام ديكستروأمفيتامين؟

يستخدم ديكستروأمفيتامين لعلاج الخدار واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD).

يمكن أيضًا استخدام ديكستروأمفيتامين لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

معلومات مهمة

يجب ألا تستخدم ديكستروأمفيتامين إذا كنت تعاني من الجلوكوما أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو الهياج الشديد أو ارتفاع ضغط الدم المعتدل إلى الشديد أو أمراض القلب أو مرض الشريان التاجي أو تاريخ من إدمان المخدرات أو الكحول.

قد يكون ديكستروأمفيتامين يشكل اعتياد، وهذا الدواء هو دواء إساءة الاستخدام. أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل مع تعاطي المخدرات أو الكحول.

تسببت المنشطات في السكتة الدماغية والنوبات القلبية والموت المفاجئ للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو عيب في القلب.

لا تستخدم ديكستروأمفيتامين إذا كنت قد استخدمت مثبط MAO خلال الـ 14 يومًا الماضية ، مثل isocarboxazid أو linezolid أو حقن الميثيلين الأزرق أو phenelzine أو rasagiline أو selegiline أو tranylcypromine.

قد يتسبب ديكستروأمفيتامين في حدوث ذهان جديد أو متفاقم (أفكار أو سلوك غير عادي) ، خاصة إذا كان لديك تاريخ من الاكتئاب أو المرض العقلي أو الاضطراب ثنائي القطب.

قد يكون لديك مشاكل في الدورة الدموية يمكن أن تسبب خدرًا أو ألمًا أو تغير لون أصابعك أو أصابع قدميك.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك: علامات مشاكل في القلب – ألم في الصدر ، شعور بالدوار أو ضيق في التنفس ؛ علامات الذهان – جنون العظمة ، عدوانية ، مشاكل سلوكية جديدة ، رؤية أو سماع أشياء غير حقيقية ؛ علامات مشاكل الدورة الدموية – جروح غير مبررة على أصابع اليدين أو القدمين.

ما هي تحذيرات استخدام ديكستروأمفيتامين؟

يجب ألا تستخدم ديكستروأمفيتامين إذا كان لديك حساسية من أي دواء منبه ، أو إذا كان لديك:

ارتفاع ضغط الدم المعتدل إلى الشديد.

أمراض القلب أو أمراض الشرايين التاجية (تصلب الشرايين)

فرط نشاط الغدة الدرقية

الزرق

القلق الشديد أو التوتر أو الإثارة (الأدوية المنشطة يمكن أن تجعل هذه الأعراض أسوأ)

تاريخ من إدمان المخدرات أو الكحول.

لا تستخدم ديكستروأمفيتامين إذا كنت قد استخدمت مثبط MAO خلال الـ 14 يومًا الماضية. يمكن أن يحدث تفاعل دوائي خطير. تشمل مثبطات MAO إيزوكاربوكسازيد ، لينزوليد ، حقن الميثيلين الأزرق ، فينيلزين ، راساجيلين ، سيليجيلين ، ترانيلسيبرومين ، وغيرها.

يمكن أن تتفاعل بعض الأدوية مع ديكستروأمفيتامين وتسبب حالة خطيرة تسمى متلازمة السيروتونين. تأكد من أن طبيبك يعرف ما إذا كنت تتناول أيضًا أدوية أفيونية أو منتجات عشبية أو دواء للاكتئاب أو المرض العقلي أو مرض باركنسون أو الصداع النصفي أو الالتهابات الخطيرة أو الوقاية من الغثيان والقيء. اسأل طبيبك قبل إجراء أي تغييرات في كيفية أو وقت تناول الأدوية الخاصة بك.

تسببت المنشطات في حدوث جلطة ونوبات قلبية وموت مفاجئ لدى بعض الأشخاص. أخبر طبيبك إذا كان لديك:

مشاكل في القلب أو عيب خلقي في القلب.

ضغط دم مرتفع

تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب أو الموت المفاجئ.

للتأكد من أن هذا الدواء آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كنت أنت أو أي شخص في عائلتك قد عانى من أي وقت مضى:

الاكتئاب أو المرض العقلي أو الاضطراب ثنائي القطب أو الذهان أو الأفكار أو الأفعال الانتحارية ؛

التشنجات اللاإرادية (تشنجات العضلات) أو متلازمة توريت.

النوبات أو الصرع.

اختبار موجة الدماغ غير الطبيعي (EEG)

مشاكل الدورة الدموية في اليدين أو القدمين.

لم يتم اعتماد ديكستروأمفيتامين للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 3 سنوات. لا تستخدم كبسولات ديكستروامفيتامين ممتدة المفعول في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات.

ديكستروأمفيتامين و الحمل

يمكن أن يؤدي تناول ديكستروأمفيتامين أثناء الحمل إلى الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة أو أعراض الانسحاب عند المولود الجديد. أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل.

ديكستروأمفيتامين و الارضاع

يمكن أن ينتقل ديكستروأمفيتامين إلى حليب الثدي وقد يضر بالطفل الرضيع. يجب عدم الإرضاع أثناء استخدام هذا الدواء.

كيف يجب أن أتناول ديكستروأمفيتامين؟

اتبع جميع التعليمات على ملصق الوصفة الخاص بك. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك. لا تأخذ ديكستروأمفيتامين بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

قد يكون ديكستروأمفيتامين يشكل اعتياد. لا تشارك هذا الدواء أبدًا مع شخص آخر ، خاصةً مع شخص لديه تاريخ من تعاطي المخدرات أو الإدمان. احتفظ بالدواء في مكان لا يستطيع الآخرون الوصول إليه. بيع أو التخلي عن هذا الدواء مخالف للقانون.

يؤخذ ديكستروأمفيتامين أحيانًا مرتين أو ثلاث مرات يوميًا. يؤخذ ديكستروأمفيتامين ممتد المفعول مرة واحدة فقط في اليوم. اتبع تعليمات جرعات طبيبك بعناية فائقة.

اقرأ جميع معلومات المريض وأدلة الأدوية وأوراق التعليمات المقدمة لك. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك أي أسئلة.

لا تق بمضغ أو كسر أو فتح كبسولة ممتدة المفعول. ابتلعها كلها.

قم بقياس الدواء السائل بحقنة الجرعات المرفقة ، أو بملعقة قياس الجرعة الخاصة أو كوب الدواء. إذا لم يكن لديك جهاز لقياس الجرعة ، فاسأل الصيدلي عن واحد.

أثناء استخدام هذا الدواء ، سيحتاج طبيبك إلى التحقق من تقدمك في زيارات منتظمة. أخبر أي طبيب يعالجك أنك تستخدم هذا الدواء.

الحفظ و التخزين

يخزن ديكستروأمفيتامين في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة والضوء.

تتبع الدواء الخاص بك. ديكستروأمفيتامين هو دواء إدمان من تعاطي المخدرات ويجب أن تدرك ما إذا كان أي شخص يستخدم الدواء الخاص بك بشكل غير صحيح أو بدون وصفة طبية.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة ديكستروأمفيتامين ؟

خذ الجرعة الفائتة حالما تتذكر ، ولكن ليس في وقت متأخر من اليوم. تخطى الجرعة الفائتة إذا كان المساء تقريبًا. لا تأخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة المنسية.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من ديكستروأمفيتامين ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف. جرعة زائدة من ديكستروأمفيتامين يمكن أن تكون قاتلة.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة من ديكستروأمفيتامين :

الأرق ، والرعشة ، وتشنجات العضلات ، والتنفس السريع ، والارتباك ، والهلوسة ، والذعر ، والعدوانية ، وآلام العضلات أو ضعفها ، والبول الملون. قد يتبع هذه الأعراض الاكتئاب والتعب. تشمل الأعراض الأخرى للجرعة الزائدة الغثيان والقيء والإسهال وآلام المعدة وعدم انتظام ضربات القلب والشعور بالدوخة والإغماء والنوبات (التشنجات) أو الغيبوبة.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول ديكستروأمفيتامين؟

قد يضعف ديكستروأمفيتامين تفكيرك أو ردود أفعالك. كن حذرًا إذا كنت تقود السيارة أو تفعل أي شيء يتطلب منك الانتباه.

تجنب شرب عصائر الفاكهة أو تناول فيتامين سي في نفس الوقت الذي تتناول فيه ديكستروأمفيتامين. هذه يمكن أن تجعل جسمك يمتص كمية أقل من الدواء.

ما هي الآثار الجانبية للديكستروأمفيتامين؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي: خلايا ؛ صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

علامات مشاكل القلب – ألم في الصدر ، صعوبة في التنفس ، الشعور وكأنك قد تفقد الوعي

علامات الذهان – الهلوسة (رؤية أو سماع أشياء غير حقيقية) ، مشاكل سلوكية جديدة ، عدوانية ، عدائية ، جنون العظمة

علامات مشاكل الدورة الدموية – خدر ، ألم ، شعور بارد ، جروح غير مفسرة ، أو تغيرات في لون الجلد (مظهر شاحب أو أحمر أو أزرق) في أصابعك أو أصابع قدميك

نوبة (تشنجات)

تشنجات العضلات (التشنجات اللاإرادية)

تغييرات في رؤيتك.

اطلب العناية الطبية فورًا إذا كنت تعاني من أعراض متلازمة السيروتونين ، مثل: الهياج ، والهلوسة ، والحمى ، والتعرق ، والرعشة ، وسرعة دقات القلب ، وتيبس العضلات ، والارتعاش ، وفقدان التنسيق ، والغثيان ، والقيء ، أو الإسهال.

يمكن أن يؤثر ديكستروأمفيتامين على نمو الأطفال. أخبر طبيبك إذا كان طفلك لا ينمو بمعدل طبيعي أثناء استخدام ديكستروأمفيتامين.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

جفاف الفم واضطراب المعدة وفقدان الشهية وفقدان الوزن.

الصداع والدوخة.

الهزات وسرعة ضربات القلب.

مشاكل النوم (الأرق).

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى. يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي االتداخلات الدوائية مع ديكستروأمفيتامين؟

يمكن أن تتفاعل العديد من الأدوية مع ديكستروأمفيتامين. لم يتم سرد جميع التفاعلات الممكنة هنا. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه ، خاصة:

مضاد للحموضة

مضادات للاكتئاب

دواء ضغط الدم

هذه القائمة ليست كاملة والعديد من الأدوية الأخرى يمكن أن تتفاعل مع ديكستروأمفيتامين. يشمل ذلك الأدوية التي تصرف بوصفة طبية والأدوية المتاحة دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. قدم قائمة بجميع الأدوية الخاصة بك إلى أي مقدم رعاية صحية يعالجك.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

للمزيد اقرأ عن … ديكستروأمفيتامين

انتقل إلى أعلى