الأمراض الجلدية

الثأليل الشائعة انواعها , اسبابها , طرق علاجها

الثأليل الشائعة بالإنجليزية Warts أورام صغيرة مرتفعة عن سطح الجلد ذات سطح خشن شئز متقرن, يمكن أن تكبر لتصل حتى 1سم .

أو تتحد مع بعضها وتصبح أكبر حجماً, لونها بلون الجلد أو يميل للأصفر أو الرمادي, وأعدادها تختلف من الواحدة حتى أعداد كبيرة.

المرض شائع يصيب الأطفال خاصة, تتوضع الآفات على ظهر اليدين والأصابع وقد تصيب طيات الأظافر وتؤدي للتشوه بالأظافر, ويمكن للثأليل الشائعة أن تتوضع بأي منطقة من الجلد مثل الرأس والذقن وظهر القدم والساقين والساعدين والمنطقة التناسلية. تأخذ الثأليل الشائعة أشكالاً خيطية في توضعاتها على الأجفان والذقن والرقبة, وتأخذ شكلاً إصبعياً في توضعها على الفروة.

تنتقل الثأليل الشائعة بالتماس المباشر وغير المباشر وعن طريق الاتصالات الجنسية, تساعد الرضوض والسجحات في حدوث الإصابة وانتشارها, وتحدث فيها ظاهرة كوبنر. يختلف تطورها فقد تبقى لسنوات دون تبدل, أو تكبر وتتعدد, ويمكن أن تتراجع عفوياً.

 

أسباب المرض

    أخماج الفيروسات البابوفية (الحليمومية البشرية)

تحوي هذه الفيروسات DNA, ولها العديد من الأنماط الجينية بعضها يصيب المنطقة التناسلية والبعض الآخر غير تناسلي وأخرى تسبب ثدن البشرة الثؤلولي. والنمط الواحد قد يسبب أكثر من شكل سريري, إلا أنه في الغالب تسبب أنواع معينة أشكالاً سريرية محددة و بمواضع تشريحية مفضلة والقسم الأكبر من الأنواع نادرة الوجود إلا عند المرضى المثبطين مناعياً. الخمج بهذه الفيروسات يسبب الثأليل, وقد يكون الخمج تحت سريري أو كامن. لبعض أنماط هذه الفيروسلت طاقة مسرطنة (5-8-16-18) ولكن مع توفر ظروف مناسبة مؤهبة وراثية و بيئية.

يمكن تصنيف أنواع الفيروسات الحليمومية إلى ثلاثة مجموعات:

  • غير التناسلية (جلدية):1 – 2 – 3 – 4 .
  • تناسلية مخاطية:6 – 11- 16 – 18 .
  • المسببة لثدن البشرة الثؤلولي: 5 – 8 .

الاستعداد الوراثي و دور المناعة في حدوث المرض غير واضحة حتى الآن. يلاحظ نقص حدوث المرض مع العمرمما يدل على حدوث مقاومة للإصابة حصلت مع الوقت وغالباً مناعية خاصة الخلطية, إلا أن المناعة المتواسطة بالخلايا لها الدور الأكبر في الوقاية والشفاء من الثأليل, فتزداد قابلية الإصابة بالثآليل في اضطرابات المناعة الخلوية وتكون مقاومة للعلاج.

تؤهب للإصابة عوامل متعددة بما فيها توضع الآفة وكمية الفيروسات, ودرجة وطبيعة التماس, والحالة المناعية للشخص المتعرض ووجود التعطين.

تدخل الفيروسات عبر أذية بالبشرة، ويمكن ان تنتقل بالعدوى الذاتية.

 

الثاليل المسطحة :

حطاطات مسطحة مرتفعة قليلاً عن الجلد ملساء مدورة أو بيضوية, تقيس 1-3 ملم, قد تكون بلون الجلد أو مائل للبني. توضعها المفضل الوجه وظهر اليدين. قد تنتظم بشكل خطي نتيجة التخديش (ظاهره كوبنر) تصيب الأطفال واليفعان خاصة وتقل عند البالغين. يجب تفريقها عن الحزاز المسطح.

 

الثآليل الأخمصية Plantar warts :

هي ثآليل شائعة بالحقيقة لكن بسبب توضعها في أماكن الضغط على الأخمصين فتظهر في الجلد كمخروط, وتكون مؤلمة, تصيب البالغين خاصة, سطحها متقرن خشن فيه نقاط سوداء صغيرة (يسبب تخثر أوعية شعرية بالحليمة الأدمية) ومحيط حلقي مثخن. تختلف في عددها وحجمها وقد تجتمع ثآليل متعددة في لويحة كبيرة تدعى بالثآليل الفسيفسائية Mosaic Warts  تفرق عن الأثفان بالنقاط النزفية السوداء والحدود الواضحة مع توقف خطوط الجلد عند محيطها.

 

الثآليل التناسلية Genital warts :

أو اللقمومات المؤنفة Condyloma Acuminata:

الثآليل التناسلية من الأمراض الشائعة المنتقلة بالجنس. يصيب البالغين الشباب عادة بعمر 18-35. يتظاهر بحطاطات ثؤلؤلية طرية بلون الجلد أو بلون وردي أو رمادي.

قد تجتمع لتشكل تكتل يشبه القنبيط, كثيراً ما تتعطن وتعطي رائحة كريهة.

تتوضع عند الرجال على جسم القضيب وعلى الحشفة وقد توجد على الشرج عند الجنوسين.

أما عند المرأة فتتوضع على الفرج غالباً وقد تترافق بإصابة المهبل وعنق الرحم. وكثيراً ما تتوضع في الثنيات الرطبة في العجان والثنيات المغبنية.

بعض الآفات تكون صغيرة دقيقة (تحت سريرية) يمكن إظهارها بتطبيق حمض الخل 5% فتصبح الآفات بيضاء لامعة يسهل مشاهدتها.

بعض الزمر الفيروسية المسببة للثآليل التناسلية قد تؤهب لسرطان عنق الرحم خاصة النمط 16و18 لذا ينصح بإجراء لطاخة لعنق الرحم عند النساء المصابات باللقموم الخارجي أو وجود إصابة عند الشريك الجنسي.

هناك شكل من اللقمومات يدعى باللقموم التناسلي العملاق (بوشكي) تسببه الأنماط 6 أو 11 ما هو إلا سرطانة شائكة الخلايا ثؤلولية غازية موضعياً.

بالإضافة إلى ذلك هنالك آفات تشخص سريرياً كثآليل تناسلية أما نسيجياً فهي تشبه داء بوفن تدعى بالحطاط البوفينياني تسببها الأنماط 16و18, تظهر بحطاطات مصطبغة متعددة سطحها ثؤلؤلي عند البالغين الشباب خاصة على ظهر القضيب وقرب الفرج قد تتطور لسرطان غازي ثدن البشرة الثؤلولي الشكل (لوفاندوفسكي- لوتز).

 

Epidermodysplasia Verruciformis

مرض عائلي نادر الحدوث, بوراثه جسمية صاغرة, غالباً ما يظهر في الطفولة الباكرة.

يتصف بظهور آفات ثؤلولية الشكل مسطحة منتشرة على الذراعين والساقين والوجه وظهر اليدين, وتواجد آفات بقعية حمامية تشبه النخالية المبرقشة تظهر على الوجه والجذع والرقبة تميل للالتقاء. تتطور سرطانة جلدية عند ثلث المرض في الأماكن المعرضة للشمس.

الأسباب:

يحمل المرضى أنماطاُ مختلفة من الفيروسات البابوفية إلا أن النمط 5 والنمط 8 هي الأكثر شيوعاً خاصة في حالة تطور سرطانة جلدية، بالإضافة إلى أن 90% من المرضى عندهم اضطرابات مناعة خاصة الخلوية.

 

علاج الثآليل

يوجد طرق مختلفة ومتعددة لعلاج الثآليل منها حالاّت القرنين كحمض الصفصاف وحمض اللبن مع الكولاديون, أو بإجراء تخريب فيزيائي كالتخثير الكهربائي أو الكي البارد.

يستعمل في الكي البارد الأزوت السائل عادة وخاصة لعلاج الثآليل التناسلية وهو العلاج المفضل أثناء الحمل.

ويستعمل البودفيللين 20% أو البودوفيللوتوكسين 0.5 لعلاج الثآليل التناسلية ,وتجرى علاجات أخرى متنوعة كحقن الانترفيرون ضمن الآفة والمعالجة بالليزر, وإعطاء حاثات المناعة مثل ايميكيمودImiquimod , وتعطى الريتينوئيدات في ثدن البشرة الثؤلولي الشكل وحمض الريتينوئيك لعلاج الثآليل الفتويه.

السابق
الدخنيات أو طفح الحرارة : مايجب ان تعرفه
التالي
كل ماتريد معرفته عن البزل القطني أو البزل الشوكي ( ملف كامل )