نصائح للرعاية المنزلية بالصداف

نصائح للرعاية المنزلية بالصداف

الأدوية هي الأفضل، ويمكنك أن تقوم ببعض الأشياء لعلاج الصدفية دون وصفة طبية، مثل:

  • حافظ على رطوبة البشرة

ضعْ محلول أو كريمات كثيفة، مع المراهم مثل هلام البتروليوم (الفازلين)، أو زيت الزيتون، وافعل ذلك بانتظام، وذلك لأن الجلد الجاف يزيد الحكة والتهيج سوءاً.

لا تستخدم الكريمات السميكة جداً خلال أيام الصيف الحارة الرطبة، لأنّ اختلاط العرق مع الكريمات السميكة يمكن أن يزيد الصداف سوءأً.
مباشرة بعد الحمام أو الاستحمام، جفف نفسك بمنشفة – دون أن تفرك – وضعْ الكريمات عليها لإزالة تأثير الماء عنها.

قبل أن ترقد في السرير، امسح بشرتك بضمادة، وفي الصباح، اغسل المنطقة بلطف، ومع مرور الوقت يمكن لدلك أن يقلل الوسوف.

  • الاستحمام:

يمكن لزيادة الحمّامات والاستحمام أن يجفف بشرتك، ولتجنّب ذلك يمكنك:

التأكد من أن الماء ليس حار جداً، فالماء الفاتر هو الأفضل، وأضف الأملاح أو الزيت أو دقيق الشوفان الناعم إلى ماء الحمام بعد أن تنتقع لمدة دقيقة لتهدئة بشرتك، يمكن للمياه العادية أن تمتص الرطوبة.

استحم بشكل أقل، لأنها تخلص بشرتك من الزيوت الطبيعية، واستحم كل يومين أو كل ثلاثة أيام، خاصةً في فصل الشتاء.

  • متابعة العلاج:

إذا وصف لك الطبيب الكريمات أو المراهم، عليك جعلها جزءاً من روتينك اليومي.

الحصول على بعض الشمس

يمكن لضوء الشمس أن يكون علاجاً لحالة بشرتك، ولكن حروق الشمس قد تزيد الأمر سوءاً، عليك استخدام واقي شمسي مع SPF 30 أو أعلى مع أكسيد الزنك على مناطق الجلد السليمة، وحدد مقدار الشمس الذي تحصل عليه، فعشرون دقيقة في اليوم الواحد، لمدة 3 أيام في الأسبوع كافٍ. وأخبر طبيبك أولاً، لأن بعض الأدوية ليست آمنة عندما تجتمع مع تأثير كمية كبيرة من الشمس.

الإقلاع عن التدخين:

يمكنك إضافة الصداف إلى قائمة طويلة من المشاكل الصحية التي عادة ما تزداد سوءاً مع التدخين، في إحدى الدراسات وُجدَ أنه يتضاعف احتمال إصابة الناس الذين يدخنون أكثر من علبة يومياً بحالة خطيرة، مثل أولئك الذين يدخنون نصف علبة أو أقل، وكانت الآثار أقوى في النساء اللواتي أُصبن بالصداف.

شرب الكحول باعتدال:

الصداف هو أكثر شيوعاً عند الناس الكحوليين بشكل كبير، فقد يؤثر الكحول على الصداف عند الرجال أكثر من النساء، ويجب ألا تتناول أكثر من مشروب واحد يومياً للنساء أو أأكثر من اثنين يومياً للرجال.

تغيير النظام الغذائي:

لا يوجد أيّ دليل ملموس حول أي نوع من الطعام ويمكن أن يجعل المرض يتحسّن أو يسوء، وفي الوقت نفسه، يقول كثيرون أن تقرحاتهم تحسنت بعد أن توقفوا عن تناول الأطعمة مثل السكر، الدقيق الأبيض والكافيين، فلا يضرك أن تحاول، وخاصة إذا قاطعت الأطعمة الغير صحية.

راعِ صحتك النفسية.

عندما يكون لديك مرض الصدفية، فلديك بقع من الجلد الأحمر السميك بالتأكيد، وفي الحالات الشديدة، فإنها يمكن أن تفتح وتسبب جروح وعلامات عميقة، أو “شقوق”، لذلك هناك طرق تخفف الألم وتعالج النزف، مثل:

علاج الجروح:

بدايةً أوقف النزف، واستخدم قطعة قماش نظيفة أو ضمادة لتطبيق ضغط ثابت لمدة 10 دقائق، ولا ترفعه لتفحص الجرح، إلا عندما يتوقف النزيف، ثم اغسل المنطقة بالماء البارد أو الفاتر، هذا يساعد على منع الإنتان.

إغلاق فتحة الجرح:

ويساعد إغلاق تلك الفجوات على الشفاء بشكل أسرع، كما أنه يحمي الجرح عن طريق حفظه من الأوساخ والجراثيم، وتشمل الطرق التي يمكنك القيام بها ما يلي:

ضمادة سائلة: هي مضادة للماء ومرنة، ولتطبيقها: أغلق بلطف حواف الفتحة أو الجرح معاً، رش أو صبّ السائل على الجزء العلوي من الجلد، سيجف في أقل من دقيقة ويستمر لمدة تصل إلى أسبوع.

ولأن بعض هذه المنتجات مصنوعة من الكحول، الذي قد يسبب الشعور بالوخز، لا تضعه داخل الجرح، حول العينين، أو على مساحات واسعة من الجلد.

الجل القوي: يعمل بنفس الطريقة: اجلب بعناية حواف الجرح أو الشق معاً، و طبقها على الجلد من الأعلى لجعله يختم.

ضمادة لاصقة أو الشريط: يمكن للشريط الطبي المضاد للماء أن يغلق شقوق الصداف، كما أنه يحافظ على الجرح رطباً، مما يساعد على شفائه، ومن أجل الجروح الصغيرة، يمكنك أيضاً استخدام الجزء اللاصق من الضمادة، ووضعها عبر الجرح، حيث يمكن أن تكون بمثابة جسر لتقريب الجلد جيداً، للحصول على حل سريع، استخدام مرطب الشفاه.

تليين الجلد:

تفاقِم البقع الجافة والسميكة التشقق والنزيف، ويمكن أن تؤدي أيضاً إلى مزيد من الشقوق، واتخذ هذه الخطوات للحفاظ على رطوبة بشرتك:

النقع في حمام فاتر لمدة 15 دقيقة، وتجنب الماء الساخن والصابون المخرّش فقد تسبب الجفاف، ولتخفيف الحكة والتهيج، يمكنك إضافة: زيوت، أملاح الإبسوم، دقيق الشوفان الغرواني، أو أملاح البحر الميت عند الخروج، ضع على بشرتك الجافة منشفة، ثم باشر مع المراهم المطرية، الكريمات، أو الزيوت.

أما في وقت النوم، ضع على بعضها مرهم مرطب، مثل هلام البتروليوم. وتشمل الخيارات الأخرى: فيتامين E، أو زيت الزيتون.

ثم غطِّ المنطقة لحفظ الرطوبة على مدار الليل، ويمكنك استخدام كيس البلاستيك، وارتد قفازات وجوارب قطنية لحماية يديك وقدميك.

أعد تطبيق المرطب مرتين على الأقل يومياً.

عندما تجف الشقوق الجلدية لديك وتضيق، ثم تتمدد، طبق عليها مرهم مرطّب للمساعدة في شفاء الجروح الموجودة – ومنع حدوث أخرى جديدة – كما عليك التخلص من الالتهاب الذي يسبب تورّم.

الخط الأوّل من العلاج هو محلول الكورتيكوستيروئيد، كريم، أو مرهم، وهم مُتاحون مع أو بدون طبية بجرعات أعلى، وعليك وضعه مرة واحدة أو مرتين في اليوم، لكن لا تستخدمه لأكثر من 3 أسابيع دون موافقة الطبيب.