أعراض الحمل في الشهر الخامس

مع تقدم الحمل يستمر نمو الجنين، كما تستمر أعراض الحمل بالظهور والتغير مع تقدم الحمل ..وسنلقي اليوم نظرة على أعراض الحمل بالشهر الخامس فبحسب إحصائيات أجريت على مجموعة من السيدات، فإن الشهر الخامس هو الأكثر متعة ونشاطا من بين شهور الحمل، حيث يكون جسم المرأة قد تأقلم مع التغيرات الحاصلة فيه، كما تخف أعراض الحمل المزعجة التي عانت منها في الشهور ىالسابقة .

وتختلف الأعراض التي تحدث من امرأة إلى أخرى حسب الحالة الجسدية والنفسية التي تمر بها السيدة، ومن المهم مساندة المرأة في كل مرحلة من مراحل حملها لتحظى على أفضل النتائج التي تحافظ على صحة الأم والجنين معا .

من أشيع مظاهر الحمل في الشهر الخامس :

  • علامات تمدد الجلد (التشقق الجلدي): عادة يظهر على البطن على شكل خطوط رفيعة وردية اللون ، وفي أحيان أخرى تظهر على القسم العلوي من الفخذ ،و إذا زاد حجم تالثديين بشدة وكان احتقانهما كبير يمكن أن تظهر هذه الخطوط على الثديين .وعند تمدد الجلد يصبح رقيقا مع الشعور بالحكة .

تظهر الخطوط (علامات تمدد الجلد ) عندما يزداد تمدد الجلد في المنطقة المتوسطة من الجلد خلال فترة زمنية قصيرة .

تعتبر علامات تمدد الجلد من العلامات الشائعة جدًا،وهي تصيب أغلب السيدات الحوامل، هناك نوع من الكريمات والزيوت يمكنها التخفيف من علامات التمددد الجلدي، وعند الولادة تخف بشكل كبير وعند قسم جيد من السيدات لا تبقى سوى آثار خفيفة جدًا .

  • مع استمرار نمو الجنين باتجاه الأعلى وضغطه على الحجاب الحاجز ستشعر الحامل بضيق وصعوبة في أخذ النفس، ويفضل عند الاستلقاء أن تترك رأسها مرتفعًا قليلًا عن مستوى جسمها .
  • الأوردة العنكبوتية:(الدرجة الخفيفة من دوالي الساقين): تزداد وضوح وانتفاخ الأوردة في الساقين والفخذين، وخصوصا إذا كانت المرأة تمشي كثيرًا وتجهد نفسها بشكل كبير. وعند ظهور الدوالي الوريدية يفضل رفع الساقين فوق مستوى الجسم والالتزام بالراحة وعدم المشي لفترات طويلة .
  • مع زيادة نمو الجنين وحجم البطن تزداد شعور الحامل بحرقة المعدة. وتضطر لاستخدام مضادات الحموضة في بعض الأحيان لتحصل على الشعور بالراحة والقدرة على تناول الطعام، مع ضرورة التنبيه لتقسيم الوجبات المتناولة إلى وجبات صغيرة عديدة في اليوم، وتجنب تناول الكثير من السكر والحلويات والبندورة المطبوخة، والمأكولات كثيرة الدسم .
  • زيادة الشهية للطعام: تصبح شهيتها مفتوحة لمعظم المأكولات. وتزداد شهيتها تلبية لاحتياجات نمو طفلها المتزايد ويجب أن تكون حريصة على عدد السعرات الحرارية التي تحصل عليها، وأن تتبع نظامًا متوازنًا يركز على نوعية الطعام وليس على كميته. وتناول كميات كافية من الفيتامينات والمعادن الضرورية والحديد والكلس واستعمال متممات غذائية في حال عدم القدرة على توفيرها من الطعام .
  • ألم في أسفل الظهر: يتحرض بزيادة حجم البطن ووزن الجنين والحامل، كما يزداد بالمشي لمسافات طويلة أو الجلوس لفترات طويلة، ويمكن ملاحظة خروج إفرازات مهبلية بيضاء، وهي أمور طبيعية لا تستدعي القلق، يمكن أخذ مسكن آمن كالباراسيتامول إذا كان الألم شديدًا والحرص على الراحة لفترات طويلة لاستعادة الراحة المطلوبة .

ما هي التغيرات التي تطرأعلى الجنين في الشهر الخامس ؟

  • يبدأ تكون طبقة من الدهون تحت الجلد توفر له كمية من الدفء بعد الولادة، وتزداد سماكة طبقات الجلد .
  • تتشكل عظام الجنين وتصبح أكثر قساوة، ويمكن للجنين سماع الأصوات حوله بسبب تكون عظام الأذن في هذه المرحلة، ويصبح بإمكانه سماع صوت أمه والأصوات الخارجية المحيطة .
  • يتحدد بدقة جنس الجنين في هذا الشهر، وهذا يدخل السعادة الكبيرة للأبوين بمعرفة جنس المولود .
  • يغطي جلد الجنين في هذا الشهر طبقة بيضاء، وتختفي هذه الطبقة بعد الولادة .
  • تنمو عضلات الجسم بشكل جيد كما تشعر المرأة بحركات جنينها بشكل واضح جدًا وخصوصًا بعد الطعام أو عند الاستلقاء .

ما هي وضعية رأس الجنين في الشهر الخامس ؟

لا توجد وضعية محددة ، فلا زال بإمكان الجنين في هذا الشهر التحرك بحرية والتنقل بسهولة في البطن بين الأعلى والأسفل أو الجانب بين اليسار واليمين .