نقص السائل السلوي

ندرة السائل السلوي
” التعريف:
تعرف ندرة الساًئل اللوي بألهاً نقص كمية الساًئل اللوي عن .٣٠ – ٠٠. م٣، ويقل فيهاً مثعر الساًئل اللوي عن ٥ سم. ” معدل الحدوث:
حوالي ٥,. -٣% من الحمول كافة.

اسباب نقص السائل الامنيوسي حول الجنين

١ . تمزق الأغشية: يجب أن يوخن احتمال تمزق الأغشية بعين الاعتبار في التثخيص التفريقي لندرة السائل السلوي.
I تشوهات السبيل البولي : يكشف٠ عدم تكون الكلية أو انسداد الطرق البولية الجنينية في الثلث الثاني للحمل عندما يبدأ بول الجنين بالمشاركة النشطة في تشكيل السائل السلوي.
I تأخر النمو ضمن الرحم IUGR.
I الحمل المديد قد تعود ندرة السائل السلوي في الحمل المديد لعدم كغاية نقل الماء من الأم إلى الجنين نتيحة التردي الني تشهده وظيغة المشيمة.
٢. القصور المشيمي: يترافق تأخر النمو داخل الرحم IUGR بندرة السائل السلوي نتيحة تراجع الرشح الكي والجريان البولي.
” الاختلاطات:
١ . ازدياد الوفيات والمراضة حول الولادة في أي عمر حملي، وبخاصة في الثلث الثاني للحمل إذ يصل معدل الوفيات حول الولادة لنحو ٨٠-٩٠%.
٢ . يمكن أن يؤدي النقص طويل الأمد ي سائل السلى إلى:
I تشوهات الأطراف الناجمة عن تحدد الحركة.
I إضافة للتشوهات القحفية والوجهية.
I نقعى التسدج الرئوي يشبحب عدم كفاية اسائل المستنشق الواصل إلى الحويصملات
الهوائية الانتهائية للرئتين، ونتيجة لذلك يتثبط نمو الرئة.
” التشخيص:
لا يعول كثيرا على الموجودات السريرية كالغارق في قياسات قعر الرحم أو نقص الحركات الجنينية، ويعد التصوير بالأمواج فوق الصوتية ضروريا لتحديد كمية السائل السلوي وكشف الأجنة المصابة بنقص النمو داخل الرحم والتشوهات IUGR الجنينية.

I التدبير؛
١ . الخيارات العلاجية لندرة السائل السلوي محدودة.
٢ . يبدو أن حالة السائل داخل الأوعية عند الأم على صلة وثيقة بذلك الذي يخص الجنين. ٣ . هنالك نتائج تبشر بالخير بخصوص التحويل الجراحي للحريان البولي ضمن الرحم عندما تقف عيوب بنيوية كالانسداد في السبيل البولي وراء حالة نقص سائل السلى، ولتحقيق فائدة مثالية يجب أن يتم ذلك التحويل قبل تطور عسر التصنع الكلوي وفي وقت مبكر من الحمل لاتاحة الخال لتطور الرئتين