فوائد العسل للبشرة

53

في حين أن الناس يستخدمون العسل في الغالب لتحلية الأطعمة والمشروبات ، فإن له أيضًا بعض القيمة العلاجية للبشرة.

تحتوي العديد من المنتجات المتاحة دون وصفة طبية ، مثل مرهم الشفاه و الكريمات الواقية للشمس و المستحضرات الأخرى على كميات متفاوتة من العسل.

مواضيع متعلقة
1 من 10

فوائد العسل للبشرة

قد يساعد العسل في علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية.

إن استخدام العسل في العناية بالبشرة ليس مفهوماً جديداً ومع ذلك ، بدأ الباحثون مؤخرًا بالتحقق من بعض الأدلة القصصية حول فوائد تطبيق العسل على الجلد.

قد تشمل هذه الفوائد ما يلي:

  • الخصائص الميكروبية والتئام الجروح

من أكثر خصائص العسل شهرة هي قدرته على مكافحة التهابات الجلد و وفقًا لإحدى المراجعات ، تدعم العديد من الدراسات في المختبر فكرة أن العسل له خصائص مضادة للميكروبات.

تشير المراجعة نفسها إلى أن عسل مانوكا من نيوزيلندا يساعد في التئام الجروح و وافقت العديد من الدول ، بما في ذلك الولايات المتحدة ، على استخدام العسل كأدوية لعلاج الجروح.

  • خصائص مضادة للالتهابات

يحتوي العسل أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب أو الصدفية.

وجدت دراسة أجريت عام 2017 على عسل النحل غير اللاسع أن العسل الخام له تأثير قوي مضاد للالتهابات.

تدعم مراجعة أخرى للدراسات هذا ، حيث وجدت أن معظم أنواع العسل لها خصائص مضادة للالتهابات.

  • آثار مكافحة الشيخوخة

وفقًا لدراسة قديمة ، يمكن أن يساعد العسل في تحسين مظهر الجلد , حيث يذكر المؤلفون أنه يمكن أن يساعد في وقف ظهور التجاعيد ، والحفاظ على الجلد شاباً ، ومنع الالتهابات على الجلد التي يمكن أن تسرع الشيخوخة.

  • علاج سرطان الجلد

تشير بعض الأدلة إلى أن العسل يمكن أن يساعد في علاج سرطان الجلد و أنواع السرطان الأخرى و وجدت مقالة مراجعة عدة دراسات تظهر نتائج إيجابية لاستخدام العسل على الخلايا السرطانية حيث ركزت الدراسات في الغالب على قدرة العسل على المساعدة في إبطاء نمو و تكاثر الخلايا السرطانية في الجسم.

تشير دراسة أخرى حديثة أيضًا إلى قدرة العسل على المساعدة في علاج السرطان و تشير الدراسة إلى أن العسل له تأثيرات مضادة للتكاثر ، ومضادة للسرطان.

يجب على الشخص التحدث إلى طبيبه إذا كان مصابًا بسرطان الجلد أو يشتبه في إصابته حيث يمكن للطبيب فقط تشخيص الحالة و يمكنهم أيضًا المساعدة في إنشاء خطة علاج فعالة للشخص.

لا يجب أن يحاول الناس علاج سرطان الجلد بالعسل وحده ، لأنه علاج غير موثوق به. ومع ذلك ، يمكنهم التحدث إلى طبيبهم حول استخدام هذا العلاج إلى جانب العلاجات الطبية.

استخدامات العسل على الجلد

للعسل عدة استخدامات محتملة على الجلد ، منها:

 

  • جزء من الغسيل اليومي للوجه
  • تساعد في الأكزيما
  • للعسل آثار ترطيب على الجلد
  • تساعد في التئام الجروح أو السحجات الصغيرة
  • تساعد البشرة على أن تبدو أكثر شبابًا
  • يجب على الشخص التحدث مع طبيبه قبل استخدام العسل لعلاج الأمراض الجلدية.

كيف تستعمل االعسل على الجلد؟

قبل استخدام العسل على الجلد ، من المهم إجراء اختبار البقعة أولاً و يجب على الشخص وضع كمية صغيرة من العسل على منطقة صغيرة من الجلد والانتظار لمدة 20 دقيقة على الأقل. إذا أصبح الجلد متهيجًا ، فلا يجب استخدام العسل.

عند استخدام العسل على الجلد ، يمكن لأي شخص مزجه مع مكونات أخرى لصنع كريم أو مرهم أو يمكنهم وضع العسل مباشرة على منطقة الجلد التي يرغبون في علاجها.

بعد تنظيف البشرة بالماء والصابون يمكن لأي شخص أن يضع العسل على الوجه أو مناطق أخرى من الجلد. بعد ترك العسل على الجلد لبضع دقائق ، يمكنهم شطفه.

يرى بعض الناس أن العسل الخام هو الأفضل للبشرة ، وهو ما تدعمه بعض الدراسات الصغيرة. يحتوي العسل الخام على حبوب اللقاح ودنج النحل. وفقًا لمراجعة عام 2015 ، تحتوي حبوب لقاح النحل على العديد من الخصائص المفيدة. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون لها تأثيرات مسكنة للألم ومضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا.

في مراجعة عام 2017 ، وجد الباحثون أن دنج النحل قد يكون له تأثيرات مضادة للسرطان ومضادة للفطريات.

تزيل البسترة كلاً من حبوب اللقاح والعكبر من العسل و قد يقلل أيضًا من آثاره المضادة للأكسدة. أخيرًا ، قد يحتوي العسل المعالج على مواد مضافة ، مثل السكر المضاف أو الشراب.

المخاطر والآثار الجانبية للعسل

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية من العسل عدم استخدام العسل على بشرتهم.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه حبوب اللقاح أو النحل تجنب استخدام العسل موضعيًا.

بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم حساسية معروفة ، لا يزال من المهم اختبار جزء صغير من الجلد قبل وضع العسل على مناطق أكبر من الجسم.

يجب على الشخص التأكد من إزالة أي عسل أو منتجات عسل من جلده قبل الذهاب إلى الفراش. إذا بقي العسل على الجلد ، يمكن أن يحدث فوضى أو اتساخ و قد يؤدي بذلك احتواء العسل على الأوساخ إلى تفاقم الأمراض الجلدية.

مزيد من المعلومات

قد يقدم العسل العديد من الفوائد للبشرة فله خصائص طبيعية مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تجعله جيدًا لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة.

قبل استخدام العسل لعلاج مرض جلدي ، يجب على الشخص التحدث مع طبيبه.

عند استخدام العسل ، يجب على الشخص دائمًا اختبار جلده قبل وضع كمية كبيرة عليه.

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز